أختيار لغة الموقع

أخبار مسرحية

آخر المنشورات في صور

السبت، 20 ديسمبر 2014

“الخليج العربي” تشارك في الربيع المسرحي بـ “مملكة الطيور

مدونة مجلة الفنون المسرحية
عقدت فرقة مسرح الخليج العربي مؤتمرا صحافيا للكشف عن تفاصيل عملها الجديد الموجه للطفل ويبدأ عرضه مطلع يناير المقبل بعنوان “مملكة الطيور”, اشراف عام ميثم بدر و تأليف مريم نصير واخراج علي بدر رضا وبطولة النجمة سحر حسين والفنان يعقوب عبدالله والفنانين الشباب ابراهيم دشتي, شهد عبدالله, شيخة العسلاوي, غدير زايد, ابراهيم الشيخلي, عبدالعزيز بهبهاني, نور غندور وخالد البناي, اشراف فني عبدالعزيز صفر وتصوير وتصميم بوستر غربللي الغربللي ومدير انتاج ماهر الرويشد والحان وتوزيع عبدالله المسعود وكلمات الاغاني علي بوغيث وسينوغرافيا عمر الظفيري وتصميم اضاءة وتنفيذ فهد الفلاح, بينما قدم المؤتمر الزميل مطلق الزعبي والمنسقة الإعلامية فاطمة القلاف.
كما حضر المؤتمر الشاعر الشيخ دعيج الخليفة والفنان احمد السلمان ومن مسرح الخليج الفنان عبدالله العتيبي والفنان احمد التمار وآخرين.
استهل المخرج علي بدر رضا الأمسية معربا عن سعادته بأن تكون اولى تجاربه الاخراجية بمشاركة نجمة قديرة بحجم سحر حسين وقال: “وجود أميرة المسرح والفنان الجميل يعقوب عبدالله إلى جانب نخبة من الزملاء الذين اعتز بهم, يمثل حافاز لي واضافة كبيرة. مسرحيتنا موجهة للطفل وستعرض على مسرح كيفان اعتبارا من الثامن من يناير المقبل, واشكر فريق العمل على ثقته واتمنى ان نقدم شيء يرضي جمهورنا.
وفيما يخص امكانية استغلال وجود دشتي والعسلاوي كمطربين, اوضح علي “يعملا معي كممثلين فقط, الغناء له موضع آخر وسأركز على طاقتهما في التمثيل, خصوصا وانها ليست تجربتهما الاولى”. معتبرا ان المسرح الاكاديمي محكوم بإطار نظري وعلمي وان نظيره الجماهيري يفسح المجال امام اشكال متنوعة.
من جانبها قالت النجمة سحر حسين “اتوجه بالشكر إلى فرقة مسرح الخليج العربي على هذه البادرة الطيبة وسعيدة اليوم بوجودي مع نخبة من الفنانين الشباب الذين اتعاون معهم للمرة الاولى باستثناء الفنان يعقوب عبدالله, اذ اجتمعنا من قبل في مسلسل “منطقة محرمة”, ونلتقي مرة أخرى على المسرح مع مخرج مميز وطاقات شابة كلها حماسة. قصة العمل بسيطة تدور حول أمير وشقيقته الاميرة ولكل منهما شخصيته المستقلة, ونلحظ ان الأمير يتملكه الخوف من الحياة بشكل عام وقلما يقدم على شيء وعندما يلمس خادمه هذا الامر يحاول ان يخرجه من دائرة الخوف, فيقرر أن يصحبه في مغامرة إلى “مملكة الطيور” وتتوالى الاحداث.
وثمنت حسين مشاركتها مع فرقة مسرحية أهلية في عمل جماهيري للمرة الاولى, وقالت “لا شك اني سأستفيد من الشباب وطاقاتهم وهي تجربة جديدة, الجمهور اعتاد على وجودي الى جانب شقيقتي هدى حسين, وخصوصا انني عدت إلى مشاركتها في اعمالها عقب انقطاع دام عشر سنوات خضت خلالها تجارب عدة في قطر”. واكدت سحر ان لقب الملكة خاص بشقيقتها هدى موضحة “هي الملكة ولا احد غيرها”.
واكدت سحر ان المسرح الموجه للطفل ليس بالضرورة ان يعتمد على التقنيات بقدر اهمية ان يقدم فكرة هادفة وجميلة تخاطب وعي الطفل وتغرس فيه اهداف وقيم وعادات حميدة.
اما الفنان يعقوب عبد الله فقال” لم اتردد في قبول المشاركة في هذا العمل الذي تحققت له مقومات ايجابية عدة منها تواجد الفنانة سحر حسين وزملائي من الشباب, كذلك المخرج المجتهد علي بدر واخيرا كون الجهة المنتجة فرقة اهلية ويجب دعمها حتى تثبت اقدامها في السوق المسرحي التجاري, وهو توجه محمود ان نجد للفرق الاهلية موضع قدم في المسرح الجماهيري, ورغم اني عضو في فرقة المسرح الشعبي واقترن اسمي دائما باعمالها, إلا اني لا امانع مشاركة اي فرقة اخرى في عمل هادف كما لم تعترض ادارة فرقة المسرح الشعبي بل شجعتني على ذلك.
وشدد يعقوب على اهمية استغلال هذا التوقيت من العام لتنشيط السياحة من خلال حراك مسرحي, واضاف “عرض الاعمال المسرحية في اجازة الربيع يساهم في تنشيط السياحة, خصوصا ان الكويت تصبح مقصدا للاشقاء الخليجيين” مشيدا بمسرحية “مملكة الطيور” وبالنص والديكورات والازياء.
في حين قالت مؤلفة المسرحية مريم نصير “انها تجربتي الاولى في المسرح واثمن دعم وثقة فرقة مسرح الخليج العربي والشكر موصول الى فريق العمل بالكامل, لانه شيء جميل ان يقترن اسمي بهؤلاء النخبة وفي اول عمل جماهيري”. وسلطت الكاتبة الشابة الضوء على الاتجاه العام للمسرحية وقالت “العمل ينمي في الطفل مجموعة من الصفات الحميدة مثل الشجاعة والتغلب على الخوف من خلال نموذج الأمير الذي يخشى من ابسط الامور, لذا يخوض مغامرة في عالم الطيور ويواجه المشكلات ويحاول التغلب عليها, والفكرة كانت موجودة لدي منذ فترة وطرحتها على المخرج علي بدر وتحمس لها وشرعنا في التنفيذ.
وتحدث خلال المؤتمر أيضا جميع ابطال العمل الذين حضروا بمعية زملائهم, حيث سجل كل منهم كلمة شكر وتقدير لفرقة مسرح الخليج على اختيارهم للمشاركة في “مملكة الطيور”, وثمنوا الوقوف امام النجمة سحر حسين في مسرح الطفل الذي يعد احد اصعب ألوان الفنون فيما تخلف عن حضور المؤتمر الفنان ابراهيم دشتي.

الكويت - محمد جمعة 
السياسة 

0 التعليقات:

تعريب © 2015 مجلة الفنون المسرحية قوالبنا للبلوجرالخيارات الثنائيةICOption