أختيار لغة الموقع

أخبار مسرحية

آخر المنشورات في صور

الاثنين، 19 يناير 2015

«مواهب واعدة».. تضيء المسرح المدرسي بـ«القنفذة»

مدونة مجلة الفنون المسرحية

«مواهب واعدة».. 
تضيء المسرح المدرسي بـ«القنفذة»

يمثل المسرح المدرسي وعاء للقيم التربوية، تصب فيه جميع مهارات الطلاب، والمطور لشخصياتهم، فيساعدهم على الجرأة وتفجير طاقاتهم ومواهبهم المدفونة.
ويعد المشهد المسرحي الطلابي في القنفذة متميزا، حيث يشهد حراكا لافتا، ورغبة منا في المساهمة في اكتشاف تلك الطاقات الموهوبة وإبرازها، التقينا ببعض الطلاب الذين كان لهم حضور واضح من خلال مشاركاتهم في اللقاءات والمسابقات التي تنظمها المدارس، في فروع الفنون الأدبية المختلفة كالقصة والشعر والإلقاء الفردي والجماعي والنشيد، حيث أشار فيصل مبارك العبدلي طالب في المرحلة المتوسطة إلى أن المسرح المدرسي كان بمثابة الانطلاقة له.
حصد الجوائز
وأضاف: «تعلمت الكثير من خلال مشاركاتي وحققت العديد من الجوائز على مستوى المحافظة والمنطقة والمملكة»، لافتا إلى أنه فاز في مسابقات ملتقى شباب مكة، إلى جانب تحقيقه المركز الأول على مستوى المحافظة في هذا العام، ملمحا إلى أنه سيشارك في المسابقة التي ستنظم على مستوى منطقة مكة المكرمة.
خشبة المسرح
أما محمد الراشدي طالب بالصف السادس الابتدائي فيقول: «كانت بداياتي على خشبة المسرح في المسابقات التي تقام في المدرسة، ومن ثم شاركت في عدد من المناسبات وأهوى الخطابة والإلقاء والشعر وأحاول أن أنمي موهبتي حسب إمكاناتي وما يتاح لي من المشاركات»،
ويشاركه الرأي بسام محمد الخيري طالب في المرحلة المتوسطة، قائلا: «هوايتي المسرح والمشاركات الأدبية كالقصة والشعر والإلقاء»، مفيدا بأنه ينمي موهبته من خلال الاطلاع والمتابعة للبرامج والمشاركات عبر القنوات المختلفة.
وعاء الإبداع
ويقول الطالب عبدالله القرني: «تتيح لنا البرامج المدرسية في إظهار هواياتنا، لا سيما المسرح الذي أجد فيه نفسي، فقد اكتسبت منه جرأة، متوقعا أن المستقبل سيكون أكثر اتساعا لمحبي التمثيل».
فيما يرى الطالبان عبدالله الرفيدي وعلي محمد عبيد أن المسرح مفجر لطاقات الطلاب، لا سيما الذين يجيدون الفنون الأدبية، مثنين على القائمين على الأنشطة الطلابية في المدارس.
جرأة وفعالية
من جهته، قال المشرف التربوي بتعليم القنفذة زاهر المهابي: «يُستخدم المسرح في تقويم السلوك عند الطلاب مثل الانطواء وذلك عن طريق تقمص الشخصيات فيشعر الطالب بأنه حر بلا قيود فيعيد بناء ذاته بتلقائية»، ملمحا إلى وجود العديد من الطلاب الموهوبين في المدارس التابعة لإدارته، مشيرا إلى أن في الحضور على خشبة المسرح رهبة تنقل الطالب إلى عالم مختلف بعيدا عن الواقع الذي يعيشه.
وأيده الرأي أحمد ذاكر العبدلي مدير إحدى المدرس، قائلا: «المواهب تحتاج إلى التشجيع والاهتمام»، لافتا إلى وجود برامج لإعادة المسرح المدرسي لدوره الفعال».


أحمد الخيري - القنفذة
المدينة


0 التعليقات:

تعريب © 2015 مجلة الفنون المسرحية قوالبنا للبلوجرالخيارات الثنائيةICOption