أختيار لغة الموقع

أخبار مسرحية

آخر المنشورات في صور

الجمعة، 27 مارس 2015

المسرح في كردستان العراق والاحتفال بيوم المسرح العالمي/ فاروق صبري

مدونة مجلة الفنون المسرحية
المسرح في كردستان العراق والاحتفال بيوم المسرح العالمي/  فاروق صبري
مدير مهرجان أربيل الدولي للمسرح "هيوا سعاد"
بعد تخرج عدد من طالب معهد وأكاديمية الفنون المسرحية وبالضبط بعيد الثمانينات القرن الماضي تطور المسرح في كردستان العراق، وبل تجدد في بعديه البصري والفكري وبعد فتح معاهد مسرحية في الإقليم وعودة أو زيارة بعض فنانيه المسرحيين القادمين من الدول الأوربية تواصل المسرح في تقديم عروضه المهمة والتي خلقت تواصلا رائعاً بينها وبين جمهور بدأ يتوسع ويحضر بشكل ملفت للنظر وخاصة في أيام المهرجانات المحلية والدولية. ولعل مهرجان أربيل محطة إبداعية تقوم في إنجازها سنويا مديرية الفنون المسرحية ومديرها الفنان هيوا سعاد.
هذه المديرية خلال سنوات سابقة وخاصة الأخيرة أنتجت العديد من العروض المسرحية وأكد المهتمون بمجال المسرح أهميتها ومحاولات مبدعيها في ابتكار وتأسيس جماليات بصرية متألقة ولكن من المؤسف أن الجمهور العربي لم يتعرف على هذه العروض وكان من المفترض من المسرحي الكردي الذي يتواجد في المهرجانات المسرحية العربية أن يكون خير دليل لهذه العرض ويطالب إدارات تلك المهرجانات إلى دعوة هذه العروض المسرحية ومبدعيها وهذا ما يخلق تواصلا رائعا بين تجارب الشعوب الثقافية والمسرحية .
وإلى جانب وبموازاة هذا الفعل المسرحي التنويري الذي يقوم بإنتاجه مبدعون كرد تصدر نشريات ومجلات تهتم بهواجس المسرح وعروض ونتاجات المسرحيين. وتعتبر مجلة المسرح “شانو” الصادرة من قبل فرقة الفنان المبدع احمد سالار، وهي مجلة معرفية متميزة في أبوابها وبحوثها ومتابعاتها وتصدر باللغتين العربية والكردية والانكليزية. وما يميّز أعدادها المتواصلة المتابعة الحيّة والمتألقة ليس للفنانين الكرد فحسب، وإنما أيضا للفنانين العرب والأجانب ، ولعل هذا الأمر الملح سر نجاح هذا الإصدار المسرحي الرائع.
هنا عدد حول الاحتفالية ليوم المسرح العالمي والعدد يحتوي الكثير من المتابعات والنصوص والزاويا ومنها زاوية للفنان أرسلان دروريش وهناك في عدد الاحتفالية زاوية كتبتها الإعلامية المغربية، صاحبة موقع الفرجة بشرى عمور.
وفي يوم المسرح العالمي نحيي الفنانين المسرحيين الكرد، وهم سنوياّ يحتفلون بهذا اليوم احتفالا يتضمن عروض مسرحية وندوات وقراءة كلمة يوم المسرح العالمي. ونذكر من أبرز مسرحي كردستان الفنان القدير أحمد سالار الكاتب والمخرج وعضو برلمان ورئيس نقابة فناني كردستان السابق..حيث أسس ما يعرف بالمسرح الاحتفالي الكردي ومازالت عطاءاته ثرة. الفنان طلعت سامان مخرج وكاتب مسرحي كردي مرموق. الفنانة بديعة دارتاش أول امرأة كردية حصلت على شهادة البكالوريوس في المسرح في عام 1973 وأول رئيسة لقسم الفنون المسرحية في أول معهد فنون في كردستان في السليمانية. كامران رؤوف ودانا كزيزة وميديا روؤف وطارق آكري وجيهان طه وإحسان عثمان وأرسلان درويش وفاروق صبري ,,,

0 التعليقات:

تعريب © 2015 مجلة الفنون المسرحية قوالبنا للبلوجرالخيارات الثنائيةICOption