أختيار لغة الموقع

أخبار مسرحية

آخر المنشورات في صور

الأحد، 31 مايو 2015

كلمة لجنة المتابعة بمؤتمر استراتيجية المسرح المدرسي

مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني


ألقت د. جميلة الزقاي كلمة لجنة المتابعة في افتتاح مؤتمر تنمية و تطوير المسرح المدرسي في الوطن العربي
كلمة لجنة المتابعة بمؤتمر استراتيجية المسرح المدرسي
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:
صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى للاتحاد حاكم الشارقة الرئيس الأعلى للهيئة العربية للمسرح، أصحاب السعادة السيدات والسادة مندوبو وزراء التربية بأرجاء الوطن العربي. السيد رئيس المؤتمر، السيد مدير المؤتمر، السيد مقرر المؤتمر أسرة الإعلام، والحضور الكريم... تهديكم لجنة المتابعة نفحات عطر وأكاليل من الحدائق الغناء لعروس الإمارات شارقة الإبداع العربي، وتزف لكم آيات الامتنان والشكر لتلبيتكم دعوة هذا المؤتمر التتويجي ل"استراتيجية تنمية وتطوير المسرح المدرسي في الوطن العربي"؛ هذه الاستراتيجية التي أفاء علينا بفكرتها الأساس صاحب السمو الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، ودأبت الهيئة العربية للمسرح برئاسة أمينها العام اسماعيل عبد الله ومستشارها الدكتور يوسف عايدابي ومديرها الفني الأستاذ غنام غنام وطاقمها الإداري الفاعل على إرساء سبل وأساليب التطبيق لهذا المشروع الذي لطالما اشرأبت أعناق نساء ورجال المسرح العربي، وما فتئوا يطالبون بإدراج المسرح المدرسي بالمنظومات التربوية التعليمية العربية. فانبثقت لجنة المتابعة عن ملتقى الخبراء الذي انعقد بشهر يونيو 2014 الذي فعله خمسة وثلاثون خبيرا، لتضع مخرجات الملتقى التمهيدي الذي عقد بشهر مارس 2014 موضع البرمجة، لتتوصل إلى وضع خطة استراتيجية لتنمية وتطوير المسرح المدرسي في الوطن العربي على مدى عشر سنوات على أن تكون هناك خطة عاجلة يتم العمل عليها خلال عامين من 2015 إلى 2017.
وإنفاذا لأعمال الاستراتيجية ودراسة مخرجاتها على المدى القريب والبعيد اجتمعت اللجنة خمس مرات بكل من شهر يونيو وأغسطس وأكتوبر وديسمبر 2014 وأبريل 2015 علاوة على التواصل المستمر عبر البريد الإلكتروني، فكانت اللجنة خلال هذه اللقاءات تعقد جلسات مكثفة لتؤدي المهمة التي أوكلت لها وفق عمل استراتيجي نجم عن الخبرات والتجارب والخلفية العلمية والمسرحية التربوية لكل عضو بها. وكثيرا ما كانت المناقشات تصل ذروة السجال الموضوعي البناء الذي سمح بوصول العمل إلى الصورة المتواضعة التي بين أياديكم الكريمة.
تجدر الإشارة إلى أن عمل اللجنة على الأدلة خضع لمنهجية واضحة المعالم تدرجت وفق عناصر مفصلية، التزم بها الأعضاء في صياغة الأدلة، مع مراعاة بعض الاختلافات التي تعود لطبيعة المرحلة ولمظاهر نموها. وذلك لإدراك الصياغة الصحيحة، لكنها تقر أن لكل عمل إذا ما تمّ نقصان، ولا تمحصه إلا عين خارجية لخبير مختص على غرار حضوركم الوازن بيننا اليوم. 
هذا إلى جانب إسهام اللجنة بمقترحاتها التفعيلية والفاعلة في تدعيم الخطط الاستراتيجية على غرار الشبكة العربية للمسرح المدرسي، والعمل على توثيق الذاكرة العربية للمسرح المدرسي إبداعات وبحوثا وتراجم، وناهيك عن تدارسها إطلاق مهرجان المسرح المدرسي العربي على المدى البعيد.
تهيب لجنة المتابعة بنجاعة وصرامة الهيئة العربية للمسرح في إنجاز هذا المشروع وتشيد بالتسهيلات التي وفرتها للأعضاء ليقوموا بأعمالهم بكل أريحية، لذلك تأمل أنها قد أسهمت بغيض من فيضكم العميم في انحيازها إلى استشراف تربية مسرحية راقية بكل المراحل المدرسية نواتها متعلم متبصر بالمعارف والفنون
ومتفتح على واقعه ومحيطه وعلى العالم بفضل ما يجسده المسرح من تنوير عقل الناشة وفكرها وتغذية وجدانها فنا وجمالا وبلورة لشخصيته تذوقا وتقييما ونقدا. 
يسع القول في الأخير إن هذه الاستراتيجية ستستشرف آفاق نجاعتها بتعاون الهيئة العربية للمسرح مع وزارات التربية والتعليم بالوطن العربي والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "أليكسو".

0 التعليقات:

تعريب © 2015 مجلة الفنون المسرحية قوالبنا للبلوجرالخيارات الثنائيةICOption