أختيار لغة الموقع

أخبار مسرحية

آخر المنشورات في صور

الاثنين، 12 أكتوبر 2015

الجمهور المسرحي ينتظر رفع الستار عن عروض قرطاج الجمعة

مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني

يرفع مهرجان قرطاج المسرحي بتونس الستار عن عروضه ، يوم الجمعة المقبل ، في دورته السابعة عشر ، والتي يشارك فيها 114عرضا من عدة دول ، وتستمر فعاليات المهرجان حتى 24 من شهر أكتوبر الجاري.

ومن بين العروض المشاركة عرضان مصريان أولهما للأطفال بعنوان "سوبر دودة" وآخر للكبار بعنوان "زوايا".


وقال مدير المهرجان الأسعد الجموسي إن الدورة الحالية ستشهد لأول مرة تقديم العروض في كامل البلاد ولن تكون فقط العاصمة والمدن الكبيرة محتكرة للمسرح ، مشيرا إلى أن انطلاق المهرجان سيكون من المحافظات أولا نحو العاصمة ، أي أن المناطق الداخلية سيكون لها السبق في مشاهدة عدد من المسرحيات التي ستشارك في هذه الدورة.

وأضاف أن من بين الأهداف التي سيتم التركيز عليها في الدورة الحالية وضع الفنان الاقتصادي والاجتماعي والتعريف بتجارب دول أخرى في هذا المجال ، وسيتم طرح مسألة حقوق التأليف وإعلان قرطاج الذي يطالب فيه موقعوه بحماية الفنانين لا سيما في أوقات النزاع.

وأوضح أن من بين الأمور الجديدة في هذه الدورة سوق الإبداعات العربية والإفريقية التي سيلتقي فيها مروجون ومبدعون للنظر في إمكانية الترويج لهذه الأعمال عبر العالم ، لتتحول الأيام إلى ملتقى سنوي للانتشار ، عوضا عن تجربة المسابقة التي قد تكون غير عادلة، منوها إلى أن المسرح اليوم يجمع أنماطا مختلفة ، فكيف يمكن المقارنة بين هذا الاختلاف ومنح جائزة واحدة وسط هذا التنوع الكبير.

وأشار إلى أربع إنتاجات مشتركة بين أيام قرطاج المسرحية وعدد من المؤسسات التابعة لدول أخرى من الجزائر وفرنسا وإيطاليا وبلجيكا ، ستعرض في تونس وعدد من البلدان الأخرى.


ويختتم العرض المسرحي التونسي "تونس" للفنانة سهير بن عمارة آخر أيام ليالي قرطاج المسرحية يوم 24 من أكتوبر الجاري بالمسرح البلدي بشارع الحبيب بورقيبة.


ويشاركها بطولة العرض كل من منيره زكراوى وعلي بن سعيد وربيع إبراهيم وأديب ويخرجه أحمد أمين بن سعد.
ودرست سهير الإخراج السينمائي في كلية فنون المالت ميديا بمنوبة وانطلقت في التمثيل منذ 2008 بدور في مسلسل "مكتوب ج 1" و دور صغير في سلسلة "شوفلي حل" في 2009 ، قبل أن تعرف الطريق إلى البطولة في عدة اعمال آخرها مسلسل "يوميات امرأة" الذي لاقى نجاحا كبيرا في 2015 .


كما يشارك في المهرجان عروض تونسية مميزة منها "برج الوصيف" للمخرج الشادلي العرفاوي وتلعب بطولته الفنانة التونسية شاكرة رماح، والعرض مقتبس من المسرحية الشهيرة "قطة على صفيح ساخن" ويشارك شاكرة في بطولته كل من صالحة نصراوي وصلاح مصدق ومهذب بالرميلي وعبد القادر بن سعيد، وتلعب فيه شاكرة دور زوجة الإبن الأوسط المحرومة من الإنجاب.

0 التعليقات:

تعريب © 2015 مجلة الفنون المسرحية قوالبنا للبلوجرالخيارات الثنائيةICOption