أختيار لغة الموقع

أخبار مسرحية

آخر المنشورات في صور

السبت، 12 يناير 2019

"المجنون".. عرض مسرحي إماراتي يحلم بجائزة في القاهرة

مجلة الفنون المسرحية



وجه المخرج الإماراتي محمد العامري، الشكر الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، حاكم إمارة الشارقة وعضو المجلس الأعلى لدولة الإمارات، رئيس مجلس أمناء للهيئة العربية للمسرح، على مجهوداته الدؤوبة من أجل رعاية الثقافة في الشارقة والوطن العربي.
وأضاف خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم، بأحد فنادق القاهرة، وذلك ضمن فعاليات مهرجان المسرح العربي في دورته الحادية، التي تستمر حتى 16 يناير الجاري، أن "القاسمي" يسعي باستمرار في كافة الإتجاهات من أجل تطوير وإزدهار المسرح العربي، بالإضافة إلى النجاحات التي يحققها المسرح الإماراتي على وجة التحديد تدعمها قيادات واعية اداريا وفنيا، ويقف على رأسها سمو السلطان القاسمي.
وأوضح، أن العرض المشارك في المهرجان مأخوذ عن رواية المجنون للراحل جبران خليل جبران، إضافة إلى السيناريو التأملي الذي كتبه العراقي قاسم محمد منذ ما يقرب من 23 عاما، وتحتوي مكتبة مسرح الشارقة على العديد من الكتابات والأعمال الكاملة لقاسم لعل ابرزها ذلك السيناريو الذي دفعه إلى عرضه على خشبة المسرح، فهو إرث كبير للراحل الذي مهد لنا الدرب كي نسير فيه.
وأكد، أن هذا النص بالتحديد وجدت به الكثير من التماس مع ما يقربنا من المتلقى عبر طرح مشاكله وهمومه وقضاياه التي تشغله في اللحظة الراهنة، الأمر الذي يجعلنا مشتبكين مع الواقع هنا والآن، فقد قدمت عروضا مسرحية كثيرة إلا أن هذا النص تحديدا هو المحطة الأهم في تاريخي الفني.
وأضاف، لقد شاركنا بهذا العرض في العديد من المهرجانات كان أخرها مهرجان قرطاج بتونس، ونال استحسان الجمهور هناك، كما لاقي نجاحا نقديا، حيث يستفيد كل طاقم العمل بكافة الملاحظات التي يتم توجيها للعرض في كافة مشاركة مما يدفعنا إلى مزيد من التطوير والتحسين من جودة المنتج الذي نقدمه.
وأكد أن العرض يضم مجموعة من ألمع النجوم في المسرح الإماراتي، وأنهم كفريق عمل يحملون على عاتقهم مهمة تشريف المسرح الإماراتي أمام الجميع وأنها مسؤلية كبيرة تمني أن يكونوا أهل لها، فالمسرحية تدعوا للسلام والمحبة المرجو نشرها في اوطاننا العربية على عكس السائد الآن، من خلال ذلك المجنون الطموح الذي يريد ان يجعل من العالم مكان أفضل.
وعن علاقته بالجمهور قال العامري: إنه طوال الوقت يحاول جاهدا ردم الفجوة بين المبدع والجمهور وذلك عبر العمل على كافة الأشكال السمعية والبصرية التي تحقق ذلك التواصل وتدعمه، ولعل عمله كمخرج ومصمم للسينوغرافيا ساعده كثيرا على تحقيق ذلك الأمر.
ومن جانبه قال أحمد الجسمي، رئيس مجلس إدارة مسرح الشارقة الوطني، إن محمد العامري من أهم المخرجين في دولة الإمارات وان الجهود تُسخر من أجله نتيجة لوعيه وإلمامه الجيد بالصنعة المسرحية حتى يصبح واجهة مشرفة للمسرح الإماراتي
وأعتبر الجسمي، أن المجهودات الكبيرة التي تُبذل من قبل المبدعين الإماراتيين، لا تلقى في النهاية اهتماما مرضيا عند مشاركتها في المسابقات والمهرجانات المختلفة، متمنيا أن يفوز عرض إماراتي بجائزة القاسمي حتى يتسنى له العرض فى إفتتاح مهرجان أيام الشارقة المسرحي ومصافحة سمو الشيخ، وهو حق مشروع له بإعتباره مبدع يسعى إلى تكليل جهوده بالجوائز.

0 التعليقات:

تعريب © 2015 مجلة الفنون المسرحية قوالبنا للبلوجرالخيارات الثنائيةICOption