أختيار لغة الموقع

أخبار مسرحية

آخر المنشورات في صور

الأحد، 13 يناير 2019

"نساء بلا ملامح".. ثلاثية المرأة والوطن والإنسانية

مجلة الفنون المسرحية

"نساء بلا ملامح".. ثلاثية المرأة والوطن والإنسانية


قال المخرج إياد شطناوي، إن عرض "نساء بلا ملامح"، الذي يقدم، غدا الأحد، ضمن عروض مهرجان المسرح العربي للكاتب العربي عبدالأمير شمخي، يعبر عن واقع عربي مرير.

وأشار شطناوي، في مؤتمر الصحفي، ظهر اليوم السبت ضمن فعاليات مهرجان المسرح العربي، إلى أنه أجرى معالجة دراموتورجية على النص للدراماتورج وأحد أبطال العرض علي عليان، من أجل التعبير عن الواقع الأردني، ليظل العرض بعد ذلك يعبر عن هموم إنسانية شاملة، وواقع معيش من قمع حريات وثورات رجعية وعالم معتوه.

وأضاف إياد شطناوي أن العرض هو الحلقة الثالثة من ثلاثية قدمتها الفرقة تتناول المرأة كمحور درامي، مشيرا إلى أنه عالج الموضوع هذه المرة من خلال وجهة نظر مختلفة عن التجارب السابقة، كونها تقرأ الواقع العربي من جانبه السياسي.

وتابع: "نحن في المسرح الحر نهجنا هو الإبداع أولا وأخيرا، وهدفنا هو إثراء الحالة والتواصل والتلاقح مع الحالة التجارب العربية، مشيرا إلى أن العرض ثمرة التعاون بين نقابة الفنانين الأردنيين والهيئة العربية للمسرح التي طرحت مبادرة الإنتاج المسرحي، التي كان من ضمن نتاجاتها إقامة مهرجان (رام) في العاصمة الأردنية عمان".

ووجه إياد شطناوى تحية حارة للهيئة العربية للمسرح والقائمين على أنشطتها على كل ما يبذلوه في سبيل نهضة المسرح في كل الأقطار العربية.

فيما قال مؤلف النص العراقي عبدالأمير الشمخي إنه كتب النص بعد مغادرته العراق، بالتحديد عام 1996، مشيرا إلى أنه حقق علاقات واسعة مع الكثير من الفرق العربية من خلال تقديمها لهذا النص، وأنه سعد كثيرا لمشاهدة نصه في أكثر من قطر عربي.

-------------------------------------
المصدر : الوطن

0 التعليقات:

تعريب © 2015 مجلة الفنون المسرحية قوالبنا للبلوجرالخيارات الثنائيةICOption