مسرحية " حُلم المطر " تأليف : *عبدالله جدعان
مجلة الفنون المسرحية الشخصيات :
- رجل 1
ـ رجل 2
ـ ممثلين الجسد 4
لوحة الافتتاح{ مجموعة الجسد بحركات بنتومايم حول كرسي الرئيس وهي تمجده وتخاف منه} ــ اظلام ـ
ــ بقعة ضوء على مكان احتجاز واستجواب ــ
رجل 2 [ داخل البقعة كأنه مصلوب ووضعت المشنقة في رقبته ]
ماذا فعلت؟
رجل1[ يعذب رجل 2 بالكهرباء] وتسأل ايضا؟
رجل2: اصبح حتى السؤال ممنوع؟
رجل1: نعم.. لأن هناك خطوط حمراء!!
رجل2[ بألم ] آه.. حمراء؟.. حمراء؟.. حياتنا اصطبغت بهذا اللون؟
رجل1[ بغضب] كفاك ثرثرة؟ هيا قل لي ما هي وظيفتك؟
رجل2: وظيفتي انا؟
رجل1: نعم
رجل2: اكتب الكلمات
رجل 1:لهذا اصبحت تتخطى الحدود المسموح لك في ان تتكلم بها؟
رجل2: استميحك العذر سيدي على هذا الكلام؟
رجل 1: اني لا اسألك بل اطلب منك الاجابة؟
ــ تتغير الاضاءة ــ
رجل2[ كأنه يتذكر قبل ايداعه بالسجن] لقد هيأت نفسي لكل شيء.
تم ايداعي بالسجن ، لأنني احتفظ في دخيلتي بروح الرفض!
فأنا لم اقم باغتيال احد! او اشارك في تهجير احد ما!
او المشاركة في القتال! او سرقة المال العام!
هل يخيفكم كلامي الى هذه الدرجة؟.. فنحن كما تزعمون في عهد
الديمقراطية وحرية الرأي والتفكير.
[ ضربة موسيقية قوية ].
رجل 1: افق يا صانع الكلمة وعد الى صوابك؟ سنطلق سراحك! لكن على شرط
رجل2[ فرحا غير مصدق] تطلقون سراحي؟.. تطلقون سراحي؟
رجل1: نعم.. لكن بشرط!
رجل2: ما هو؟
رجل1: ان تغلق فمك ولا تفتحه إلا عندما تتناول الطعام فقط!
رجل2: لكنني لم افعل اي شيء سوى انني هتفت بكلمات
رجل1[ بانزعاج] اوه.. لقد تماديت كثيرا. الم اقل انك قد تجاوزت الخطوط
الحمراء؟
رجل2: انا؟.. كيف؟
رجل1: لأن التاريخ دوما بلسان الأقوى
رجل2[يشير لرجل1] صحيح ما تقول.
[ يشير بيده اليمنى نحو مكان كرسي الرئيس] . لكنني اقول!
ــ اظلام ــ
{ بقعة ضوء عمودية على كرسي الرئيس ومن حوله ينبعث بخار وصوت ينبعث بطريقة الايكو ثم يدور الكرسي بعدة دورات الى ان ينتهي الحوار}
الحوار: التاريخ يحفظ ما فعله الاقوياء من فضائع تجاه شعوبهم ،فهم ليسوا إلا طغاة. سجلّهم التاريخ كعارٍ على البشرية. واللعنات من ورائهم متعددة . وجميع الذين جلسوا عليه اصبتهم لعنته التي رسمت نهاياتهم فلم يغادره احد بسلام. فكلهم اصابهم ما اصابهم ليكونوا دروسا لمن يعتبر. وما زلنا لا نعتبر، نتهافت عليه كما الفراش على لهيب النار !!
[ تنبعث مشاعل نار للدلالة على عدم الاقتراب منه فهو نار تحرق كل من يقترب
منه ] ــ اظلام ــ
[ صوت ماء ينساب من سيفون من داخل التواليت]
رجل1[ يربط ازرار بنطاله وكأنه قد خرج للتو من التواليت ثم يسير بخطوات
مصطنعة على موسيقى مارش ملكي او رئاسي، مجموعة الجسد تتوزع
عند باب التواليت الخاص بالرئيس واحد يحمل بيده منشفة وآخر يسكب
العطر على يده وقبل ان يصل الكرسي هناك امرأتين كأنهن جواري او
خادمات للرئيس بحركة من ليالي الف ليلية وليلة وانحناء ثم تحتفي
مجموعة الجسد]
رجل1[ يقترب من الكرسي البرميل حتى يكلمه ويتحسسه كأنه عشيقته]
تأخرت قليلا. لا يهم. لقد سنة لي سنت الخلود والتوريث. فمهما قالوا عنك
من اتهامات فهي باطلة . لا تنس هذا الكلام بيني وبينك فقط.
رجل2[ يتم القاءه في حضرة الرئيس بكل قوة على الارض ]
رجل1[ مكملا كلامه] المهم الا يفارق احدنا الآخر حتى ولو قلبوك فوقي؟!
رجل2[ ساخرا ] على ما يبدو انك انقلابي.. ههه؟ بل انت من فرض انقلابه علينا
رجل1[ باستغراب] انا؟
رجل2: نعم
رجل1: ومن انت؟
رجل2:انا؟ ــ تتغير الاضاءة ــ
[ بقعة ضوء بداخلها الرجل الثاني وهو يقف في زاوية يكلم نفسه قبل احتجازه بيوم واحد ويهذي من شدة التعذيب الذي تعرض له]
مرارا كانت تقول لي زوجتي : يا سلام ، جد لك عملا آخر؟ فقلت لها: يا زوجتي الغالية انا لا اجيد سوى صُنع الكلمات. بألم ردت وقالت لي: بالله عليك من اجل طفلتنا الوحيدة أمنية. [ بانزعاج ] في يوم ميلادنا تقولين لي هذا الكلام؟ [ يهذي] لقد جلبت لي زوجتي هدية بمناسبة ميلاد زواجنا الخامس عبارة باقة زهور بيضاء ،فهذا اللون يعجبني جدا. وفي اليوم التالي خرجت الى الشارع وهتفت بكلمة واحدة هي لا.. ــ يخرج من البقعة ــ
ــ اضاءة عامة ــ
[ فجأة تتدلى من اعلى المسرح عبارات لا.. لا.. لا.. لا ]
رجل1[ بانزعاج] ما هذا؟[ يقوم بتمزيق هذه اللالات] لن اترك هذا؟
رجل2: كلمة تتكون من حرفين! وتخاف منها؟
رجل1: عفونا عنك فيما مضى . لكنك لم تعمل بنصيحتنا
رجل2[ باستغراب] نصيحتكم لي؟! وما كانت؟
رجل1: هل نسيت؟ ام انك تتناسى؟ حسنا سأذكرك
[ تنطلق عبارة بطريقة الايكو تملأ المسرح: سنطلق سراحك . لكن بشرط ان تغلق فمك ولا تفتحه إلا عندما تتناول الطعام فقط [ تتكرر كلمة فقط عدة مرات الى ان تتلاشى من المسرح]
رجل2 [ يعلو صوته] رفعت صوتي لأطالب بحقوقي وحقوق الآخرين.
لكن ما ان مستك كلمات الرفض حتى اصبحت لديك نزعة الاستبداد
رجل1: لماذا تحاربوني اذا؟
رجل2: حاربناك بالكلمة فأردنا ان نحارب الظلم بالعدل والاستكبار بالحق
رجل1[ ينهض من فوق الكرسي ويقترب من رجل2 ويركله بقوة ليسقطه ارضا]
اخرس . ستنال عقابا على كلماتك
رجل2[ ساقط على الارض يتألم من جراء الركلة] تتغير الاضاءة ــ
رجل2 [ تقع عيناه على دمية ابنته أمنية. يتناهى الى سمعه صوت ابنته وهي
تضحك وتنادي ( بابا).. يزحف نحو الدمية ليلتقطها ويتحسسها ثم
يضعها على صدره كأنها ابنته ويجهش بالبكاء]حتى دمية ابنتي لم
تفلت منكم؟
[ يسير بضع خطوات حتى يتعثر بالعديد من الزهور المتناثرة هنا وهناك
وهي حمراء اللون، لأنها تلطخت بالدماء، يلتقط واحده ويشمها وأخرى
ثم ثالثة ورابعة] زهور؟! زهور؟! كأنها تشبه الزهور التي اهدتها لي
زوجتي بمناسبة يوم زواجنا؟! لا.. لا.. انها حمراء؟ وانا احب الزهور
البيضاء. فربما هذه زهور الفلنتاين[ يقوم بالرقص بطيئا مع باقة الزهور
على انغام موسيقى هادئة وفجأة يرميها على الارض برفض] لا.. لا.
فلازال تاريخ هذه المناسبة بعيد جدا
رجل1: بل هي زهور لطخت بالدماء [ ضربة موسيقية ]
رجل2[ بخوف] لطخت بالدماء؟
رجل1: نعم. فهذه الزهور تسقى من دمائكم
رجل2 [ بخوف] تسقى من دمائنا؟
رجل1: نعم
رجل2 [ كأنه يتذكر] كأنني اعرفك؟ وكأننا تحدثنا معا؟
رجل1[ يشير الى الكرسي البرميل] انا العاشق والمتيم به
رجل2: ومن اجله ارتكبت القتل؟
رجل1: نعم
رجل2: الم تسأل نفسك عن مصير من جلس عليه؟ هل فكرت وتأملت واعتبرت
ما حل بمن قبلك في سبيله؟
رجل1: لماذا تقول لي هذا الكلام؟
رجل2: لأنك قطعت الشجرة لتحصل على كل الثمرات بسبب روح الاستحواذ
التي تتملكك
رجل1: لا شيء مستحيل امامي
رجل2: لأن كل شيء لك مباح. اني ارى انك انسان اوغل في الدماء وحب التسلط
رجل1: انا؟
رجل2: نعم انت. انظر المكان اصطبغ بدماء المغدورين وتفوح رائحة تعفنهم
رجل1: لا املك وسيلة غير ما رأيت كي احافظ عليه
رجل2: حينما تتمسك به تكون في غيبوبة وغفلة وهذيان، فتنطلق غرائزك
ورغباتك المنفلتة في ظله وتذهبان بك لتقتل كل من تعلو كلمته
على كلماتك
[ تنبعث اصوات تظاهرات واحتجاجات تملأ المسرح]
رجل2[ يقوم بإداء حركات التظاهر ويدور حول نفسه ]
في زماننا اصبح قتل الناس امرا مألوفا
رجل1: ماذا تقصد؟
رجل2[ يشير الى الكرسي البرميل] لأنك من اجله اخذت تقتل البريء لإخافة
المذنب! وتتسلح بأموالنا ونصبح نحن الضحية؟
رجل1: احس بأنني عديم الفائدة من دونه، صار هو مبعث همي وتوجسي وسبب
سهدي وأرقي، احس بأن من حولي ينتظرون مني اغفاءة كي ينقضوا
عليّ، انني على يقين لو قمت عنه لحظة لن اعود اليه مرة أخرى؟
رجل2: لهذا طغت لغة الدم على كل شيء في حياتنا
رجل1: لأن الدم يكفر عن خطاياكم
رجل2[ ساخرا] وبالدم تحافظ عليه؟ يامن تتمسك به هل تعلم بأنه امانة ثقيلة؟
رجل1: نعم
رجل2: حتى الجبال لن تستطيع ان تحملها لعظمتها. لا تنس فلو دامت لغيرك
ما وصلت اليك؟
رجل1: واهم يا صاحب الكلمة. ما تقوله سوى اوهام
رجل2: بل انت الواهم لأنك اصبحت واحدا من طواغيت الارض. لذا دفنا احلامنا
رجل1: وما هي احلامكم؟
رجل 2: الحرية!! [ ضربة موسيقية] ــ اظلام ــ
رجل 1: ليس هناك احرارا تماما ، لأنكم ستكونون عبيدا للحرية نفسها بعد ان
تمارسوها [ يضع السلاسل على رقبة رجل2 ]
رجل2[ يتألم من السلسلة التي طوقت عنقه] آهٍ أيتها الحرية والديمقراطية !
كم من جرائم ارتكبت بحقكِ
رجل1[يدور حول رجل2] هذا جزاء من كان يثرثر هنا وهناك في شوارع الرفض
{ تبث لقطات فديويه او فوتغرافيه عن تظاهرات الشعوب العربية من العراق
ومصر وتونس وليبيا ـ الربيع العربي}
رجل1: من ارادوا ان يشعلوا حربا هم من يتحملون على عاتقهم انهار من الدم
رجل2[ بألم وحرقة] ومن اجل كلمات سفكت دماء؟
رجل1: نعم .كان للمتظاهر النصيب الاكبر بالدماء التي سفكت
رجل2:بسببك توقف زماننا ، لأنك تتقن الرقص على جثث المتظاهرين
رجل1: لكن دائرة القتل ستظل مفتوحة
رجل2: لماذا لا تكون مغلقة لماذا؟
رجل1: لأن سفك الدماء هي تكفيرا عن نفس الخاطىء، لذا ينجو من القصاص
الذي يستحقه بالتضحية ، هكذا علمونا مذ كنا صغاراً
[ ضربة موسيقية ] ـ اظلام ـ
[ اضاءة خافتة ]
{ تدخل مجموعة الجسد وهي تحمل رجل2،كأنهم سيقدمونه للمذبح في المعبد على انغام موسيقية كهنوتية جنائزية ،وعدد منهم يحملون مشاعل نار، وحينما يضعون رجل2 وهو ممدد على الارض يقوم رجل 1 الذي يضع قطعة قماش حمراء على ظهره ويحركها على ايقاع الموسيقي ومن حوله المجموعة تتحرك في هذه الاجواء} ــ اظلام ــ
[ اضاءة تامة ]
رجل2[ ينهض] ما تفعله ليس إلا خرافات واوهام عن القتل!
وقد حدث قبل نشوء الأديان
رجل1: لا.. لا.
رجل2: قل لي هل تريد ان تعود بنا الى ما قبل التاريخ؟
رجل1: لا.. لا.
رجل2: ارى انك تشّبِهُ نَفسك إله كما ادعى فرعون؟
رجل1: بل انا بشر
رجل2: لكنك افعالك ليست كالبشر
رجل1: ما هذا الكلام الذي اسمعه؟
رجل2: الاديان هدفها احياء النفوس لا القتل. والاسلام كان في طليعتها!
رجل1[ يختل توازنه] ماذا؟
رجل2: قال المسيح عليه السلام: القتل عند الشيطان ، وأن هذا الكائن
الشرير هو المجرم الاول في التاريخ
رجل1[ بانزعاج وتردد] لا.. لا فجر لكم بعد اليوم
رجل2: لماذا تقتل النور؟
رجل1: لأن هناك اصوات قوية تخرج من غبار التراب والبارود..
دم يراق
رجل1[ يتحسس بلعومه لان ريقه قد نشف ولا يملك الاجابة] آه.. كم انا عطشان؟
[ يتناول القارورة ويملأ كأسه بالدم ويشرب الى ان ينتشي كأنه سكران]
لن تفنى حياتي ابدا [ ضربة موسيقية] ـ اظلام ــ
[ اضاءة خافتة]
[ المجموعة تؤدي رقصة مع رجل 1 وهو يحمل عباءة حمراء اللون على انغام موسيقى كهنوتية في معبد ورقصة الموت قبل نشوء الأديان ] ـ اظلام ـ
[ اضاءة عامة]
رجل 1[ يجلس على الكرسي البرميل بعد ان شعر بالتعب من الرقص كأنه
في اغفائه قصيرة]
رجل2[ يقترب من رجل1 ويتحسس يداه وارجله] هل لك يدان ورجلتان مثلي؟
أم تحولت الى خنجر؟1
رجل1[ يفز من غفوته] ابتعد عني
رجل2: اطفأ روح الشر الكامن بداخلك واذا كنت من مناهضي الحرب فكن
داعيا للسلام؟
{ تظهر صور فوتغرافيه سريعة عن الدول العربية التي عانت من حروب}
رجل1[ ينظر الى الصور ويحس بالذنب فيرفضها ويصرخ بأعلى صوته]
لا. لا. لا استطيع
رجل2: بل تستطيع . واذا كنت من مناهضي الجوع فكن داعيا لحصول
الجياع على الطعام
{ تظهر صور فوتغرافيه للبشر وهم جياع من ايمن الموصل ،اليمن،سوريا،
ليبيا، السودان، الصومال ، من رجال ونساء واطفال وكأنهم هياكل عظمية}
رجل1[ ينظر الى الصور ويفقد توازنه ويصرخ] لا.. لا استطيع
رجل2: لماذا لا تستطيع؟
رجل1: لأحافظ عليه يتطلب المزيد من قرابين الدم
رجل2 [ برجاء ] هيا قم وانثر الحب كحبات مطر؟
رجل1: لا استطيع. لأنني تعودت ان استسقي الدم بدلا من المطر
رجل2: بل تستطيع
رجل1: هل استطيع ان اعتذر منهم؟
رجل2: لم لا
رجل1: هل يقبل اعتذاري الموتى وهم في المقابر الجماعية؟
من مات داخل السجن؟
[ يمسك زهرة من على الارض] كيف لي ان ابرر موت المغدورين في المقابر
الجماعية؟
[ يقترب من الدمية ويحملها[ طيور الجنة هل يقبلون اعتذاري؟
رجل2: لا. فقد تعاظم امرك بشرب الدماء
رجل1: لم يكن الذنب ذنبي فقط. بل الكل توارث تلك المعادلة
رجل2: هيا تخلص من عبوديتك لشيطان الدم؟
{ تظهر على الداتا شوع بارت سريعة متداخلة مع بعضها البعض وتنبعث خلفية موسيقية كأنها طنين النحل : مصاب وناجي. فاسد محصن. شجاع وهارب. متحالف ومتآمر. متصالح ومتخاصم. ومغامر وحذر. غادر ومغدور}
رجل1[ اثناء عرض تلك الكلمات يصم اذنيه بواسطة يديه ويبدأ عليه الانهيار
ويصرخ بصوت عال] لا... لا .لا استطيع
رجل 2: هيا طهر نفسك من آثامك بماء الطهارة؟
رجل1: هل يصلح الماء افعالي السيئة؟
{ ينبعث صوت بطرية الايكو لأبيات من قصيدة السياب:
في كُلِ قطرةٍ مِنْ المَطرْ
حمراءٌ أو صَفراءٌ مِنْ أجنةِ الزَهرهْ
وَكُلِ قطرةٍ تُراق من دمِ العَبيدْ
فهي ابتسامٌ في انتظارِ مُبسمٍ جديدْ.. مطرْ..مطر}
رجل1[ منهار يكاد يسقط على الارض] كيف اطهر نفسي؟
رجل2: لا تكفي كل مياه الكون لغسلها إلا ماءٍ واحدة
رجل1: وما هي؟
رجل2: ماء الله! ان تغتسل به. فهي بداية جديدة.
[ صوت رعد وبرق ]
رجل2 [ بفرح] استبشر خيراً يا هذا لأن سقوط المطر سيغسل قلب وعقلك
ويذهب عنا الهم والخوف! ويبزغ النور وتتغير حياتنا من
لون الى لون آخر
رجل1[ يضحك بضحكة هستيرية ويبحث عن رجل2] اين انت؟.. لماذا تركتني؟
{ ينبعث صوت الرجل بطريقة الايكو: انتهى دوري. لكن اياك ان تتلبسك اللعنة
مرة اخرى؟ لأن روحي وروح كل المغدورين ستحوم حولك وتذكرك بخطاياك!
هيا اغتسل بماء الله}
رجل1[ يركل الكرسي البرميل برجله] الا لعنة الله عليك. كنت اتوسم الخير فيك؟
لكنك جعلتني مهووسا بك؟ تبا لك سأغتسل
[ يقف امام وسط المسرح ويغتسل بالماء من خلال تساقط قصاصات ورق فضية
اللون تملأ المسرح] ــ اظلام ــ
{ رقصة من خلال رجل 1 مع مجموعة الجسد وكأن الحياة عادت ولكن بشكل
جديد على انغام موسيقى مناسبة لها} ــ اظلام ــ
رجل1[ من خلال الداتا شو ، لقطة فديوية يظهر رجل1وهو جالس على كرسي
الحلاقة داخل صالون الحلاقة متسائلا: اين ذهب الحلاق لقد تأخر كثيراً؟!!]
[ تسدل الستارة ]
*المؤلف في سطور :
عبدالله جدعان – العراق.
بكالوريوس تربية فنية
abdllah610074@gmail.com
العنوان البريدي: العراق /الموصل/ مكتب بريد جامعة الموصل ـ ص .ب:11150
ــ عضو اتحاد الأدباء والكتاب في العراق
ــ عضو اتحاد الادباء الدولي
ــ عضو اتحاد كتاب الانترنت
ــ محرر في جريدة المنار الثقافية الدولية الالكترونية .
ــ محرر في مجلة الناقد العراقي الالكترونية.
ــ محرر في موقع ملتقى الحضارات للكتاب والمفكرين العرب.
ــ مدير فرع دار ثقافة الأطفال من عام 2010 حتى عام 2012
ــ قصص من تأليفي نشرت في المجلات العربية:
• العربي الصغير - الكويت.
• وسام - الأردن.
• نور - مصر.
• فائز الالكترونية - مصر.
• قطر الندى - مصر.
• واز - المغرب.
• فارس - مصر
• غراس - تركيا
. علاء الدين- مصر.
. اقرأ – المغرب.
. عرفان – تونس.
ــ اصداراتي :
1: كتاب مسرحية مدرسية ـ مطبعة اشرف عام 2014- الموصل.
2: مجموعة قصصية للأطفال[ سالي والمعلمة أنوار] مطبعة اشرف عام 2014-
الموصل.
3: مجموعة قصصية للأطفال[ حب خاص] مطبعة اشرف عام 2014- الموصل.
3: سلسلة قصصية للأطفال [ يوميات سمير] مطبعة اشرف عام 2014-
الموصل.
4: قصة طويلة لرياض الأطفال [ هالة ودب الباندا] مطبعة اشرف عام 2014-
الموصل .
5: كتاب [ مسرحيات مدرسية] جزء 1 مطبعة اشرف عام 2014-الموصل.
6: رواية للصغار [ حكاية الخميس] دار تويتة - مصر عام 2018.
7: رواية للصغار [ يونس وحكايات الشيخ وسيم] دار تويتة - مصر عام
2018.
8: رواية للصغار [ ابن الشمس] دار تويتة - مصر عام 2018.
9: رواية للصغار [ رحلة طيبة] دار تويتة - مصر عام 2018 .
10: مجموعة قصصية للأطفال [ المدافعون] دار لوتس - مصر عام 2019 .
11: مجموعة قصصية للأطفال [ البهلوان الصغير] دار لوتس - مصر 2019.
12: سلسلة مسرحيات للصغار [ الأميرة شهد واخبار الطير السعد] دار لوتس
مصر 2019.
13: قصة للأطفال [ زورق من ورق] دار البراق - العراق-2020.
14: شاركت بمسابقة دار شان للنشر والتوزيع في الاردن برواية للفتيان
( اليوم الثاني عشر) وحصلت على المرتبة الثالثة وطبعت عام 2020.
15: رواية للفتيان ( براء قارىء الماء) خمسة اجزاء عن دار شان في الاردن 2020.
تحت الطبع:
رواية للفتيان (ألوان متمردة) دار البيان - لندن.
رواية للفتيان ( القصر البنفسجي) دار البيان – لندن.
مجموعة قصصية للأطفال ( الشمس حزينة) دار لوتس- مصر.
اصدارات عام 20201:
ــ قصة ( نصر وحورية البحر) – المستقبل – مصر.
0 التعليقات:
إرسال تعليق