أختيار لغة الموقع

أخبار مسرحية

آخر المنشورات في صور

الأربعاء، 4 مايو 2022

"نور العيون".. نصٌّ راهن رغم الزمن/ آنا عزيز الخضر

مجلة الفنون المسرحية 


الميزة الأهم للنص المسرحي، والتي تجعله حيوياً يتمكن من مواكبة المجتمعات الإنسانية والتورايخ المتلاحقة، هي مقدرته على أن يكون راهناً مع اختلاف الشرط الزماني، وذلك بدقته الشديدة وأمانته في نقل الحقائق الاجتماعية والمعادﻻت الإنسانية كما هي، فتكون تلك النصوص قادرة على نقل الواقع، وان اختلف الزمن...
من هذه النصوص "نور العيون" لـ "جوان جان"، وقد سبق لكثير من المخرجين السوريين مسرحته، محترفين وهواة، وقد تابعها الجمهور السوري في كثير من المحافظات السورية...
"نور العيون" من إخراج "نزار خضور".. المخرج الذي تحدث عن العرض وتفاصيله  قائلاً: "نصٌّ يلقي الضوء على سلاسل الفساد التي شكلها الاحتلال الفرنسي، لتنخر عظم المجتمع السوري، والتي كلّ همّها أن تقتل فينا الأمل.. أردنا من هذا العرض أن نقول ما أشبه اليوم بالأمس، فما زالت هذه الطبقة مستشرية في مجتمعنا حتى يومنا هذا، تستغل خيرات البلد وتستحوذ على إمكاناته لمصالحها.. طلبنا رعاية المسرح القومي ولكننا لم نوفق بالحصول على رعايته في الوقت المناسب، ولهذا السبب لم نتمكن من استخدام عنصر الديكور بالشكل المطلوب، وهو ماجعلنا نقرّر خوض التجربة بالاعتماد على الطاقات الشبابية في فرقتنا، ليكون هذا العمل عملاً متفرداً، نقدمه إلى الجمهور  الذي نقدره ونحترمه..
 العرض أدّته فرقة بروكار المسرحية، وهو باكورة اعمالها المسرحية..
يقدم النص شخصيتين رئيسيتين، نور وسامي، ويمثل كل منهما نقيض الآخر .. نور ابن شهيد، استشهد في ميسلون، وسامي ابن أحد المتنفّذين الذين يسيطرون على أرزاق البلد..
تروي المسرحية قصة هذان الشابان، وكيف لا يتوانى سامي عن استغلال نور وإذلاله، مما يصل بنور لمرحلة الضياع.. لكن، في نهاية العرض يستفيق نور ويرفض الاستسلام.. 
قصدت خلال العمل الاعتماد على الشرطية المسرحية في الزمان والمكان، وسعيت إلى لعبة الإضاءة التي تقسم الخشبة في عدة مشاهد إلى نصفين، حيث يدور على كل نصف منهما حدث مسرحي متزامن مع الآخر، أو يكمل أحدهما الآخر زمنياً، كي أعطي لإيقاع العرض نمطاً متسارعاً، كما اعتمدت في الملابس اللون الأسود لكافة الممثلين، وذلك عن قصد، مع إضافة الاكسسوار المناسب لإضفاء صفة تناسب كلّ شخصية يؤديها الممثل..
 الممثلون المشاركون في العمل:
ورد عيسى - سومر مخول - سعاد عبد الهادي - نتالي شنورـ عز الدين عيسى-  نانسي شاروبي- نايا عطالله - ساندي..

0 التعليقات:

تعريب © 2015 مجلة الفنون المسرحية قوالبنا للبلوجرالخيارات الثنائيةICOption