أختيار لغة الموقع

أخبار مسرحية

آخر المنشورات في صور

الأربعاء، 14 ديسمبر 2022

ميلاد مجلة "مسرح" المغربية بالعربية والفرنسية والإنجليزية

مجلة الفنون المسرحية 

عبد الجبار خمران 

في إطار الاحتفال بالذكرى الستينية لتأسيس مسرح محمد الخامس، أعلنت مديرية المسرح الوطني عن نشر أول عدد من مجلة “مسرح” الفصلية والتي ستعنى بقضايا المسرح المغربي والعربي بهدف خلق منبر حقيقي لتبادل الآراء وتشاركها بين الباحثين المختصين والمهتمين بالأسئلة المطروحة على الساحة المسرحية الوطنية.

العدد الأول من مجلة “مسرح” تم إعداده في خضم أزمة وباء كورونا. بهدف إعطاء نفس جديد للنقاش في الحقل المسرحي المغربي والعربي، من خلال مساهمة باحثين مسرحيين مغاربة شغوفين ومهتمين بقضايا المسرح في المغرب.

 تتوزع مواضيع المجلة على العديد من المحاور كالدراسات والنقد ونصوص مسـرحية وحوار العدد إضافة إلى الإصدارات وفقرة البورتريه ونوستالجيا...


نقرأ في العدد الأول، الذي استهل بمقتطف من الرسالة السامية لجلالة الملك محمد السادس للمشاركين فـي نـدوة “تحالـف الحضـارات فـي الفضـاء العربـي – الافريقـي – اليبـرو لتينـو أمريكـي” بأصيلـة بتاريـخ 8 مـارس 2008، 
افتتاحية العدد وهي بقلم مدير النشر الأستاذ محمد بنحساين (مدير مسرح محمد الخامس)، والتي أشارت إلى مدى حفاظ المغرب على تراثه الشفهي وخاصة المسرحي مثل فن “الحلقة” و”لبساط” بفضل صانعي الفرجة الشعبيين الجوالين عبر المدن والقرى والذين كانوا وراء تأسيس المسرح المغربي الذي جمع بين الأصالة والمعاصرة.

كما تطرقت الافتتاحية للمسار المتميز لمسـرح محمد الخامس  كأول مؤسسة مسـرحية بالمملكة المغربية والذي يحتفل بذكراه الستون (1962-2022)، لتعرج على السياق الذي جاء فيه إصدار مجلة “مسرح” التي “تاتي تحية لنساء ورجال المسـرح المغربي الذين شاركوا لعقود في تطوير مسـرح مغربي استثنائي، يستمد أصوله من التقاليد الشفوية الألفية العظيمة والمتجذرة في ثقافتنا الحداثية الجميلة”.

ومن  عناوين العدد الأول لمجلة "مسرح" المغربية والتي ترأس تحريرها الأستاذ ادريس القري: 
* “الثقافة المسرحية العربية/المغربية ومازق المرجعيات المستعارة” للدكتور خالد أمين.
* “إبدالات فن الأداء بين المسـرحي والتشكيلي” للأستاذ بيونس عميروش.
* “بساط “المبروك” متعة الحديث بالكوميديا السوداء عن الهجرة والإحباط” للدكتور عبد الرحمان بنزيدان.
* تسلط فقرة البورتريه الضوء على الممثلة الراحلة فاطمة الركراكي.
 * تميز العدد  الأول من المجلة بنشر نص مسرحي حصري لم ينشر من قبل للكاتب المسـرحي المغربي الراحل محمد الكغاط بعنوان “صوت سيدها”.

** من مقالات القسم الفرنسي للمجلة نجد:
*  “الوظائف الاجتماعية والثقافية للمسرح داخل المدينة بين الشرق والغرب” للدكتور عياد أبلال
* “الإبداع المسرحي بين الأخلاق والدين” لللدكتور سعيد الناجي.
* “تساؤلات ثقافية حول التفاهة وتدهور القيم الجمالية في المسرح” للدكتورة زهرة إبراهيم.

** في القسم الإنجليزي نجد ترجمة للمقالات والدراسات التي كتبت بالفرنسية وهو ما يثري المجلة، ويجعلها منفتحة على محيطها الثقافي الداخلي والخارجي.

0 التعليقات:

تعريب © 2015 مجلة الفنون المسرحية قوالبنا للبلوجرالخيارات الثنائيةICOption