أختيار لغة الموقع

أخبار مسرحية

آخر المنشورات في صور

الخميس، 1 مارس 2018

الدراما الرقمية و أوراق الصندوق الأسود .. كتابان جديدان من إصدار الهيئة العربية للمسرح

مجلة الفنون المسرحية

الدراما الرقمية و أوراق الصندوق الأسود .. كتابان جديدان من إصدار الهيئة العربية للمسرح

كتابان جديدان صدرا مؤخراً عن الهيئة العربية للمسرح؛ الكتاب الأول حمل رقم 18 ضمن سلسلة نصوص ، للأستاذ محمود كحيلة، من مصر، و يحمل عنوان (أوراق الصندوق الأسود و نصوص مونودرامية أُخرى)؛ يقع الكتاب في سبعين صفحة و يضم بين دفتيه ثلاثة نصوص مونودرامية، رقص على الماء، أوراق الصندوق الأسود، وحدي في المسرح. يقدم كحيلة في مفتتح كتابه لفن المونودراما و يجري مراجعة سريعة له و لتقنياته و خصائصه.
يقول في نصه وحدي في المسرح : في هذا المكان هل كان يمثل كما مثلت .. أم كان ليتلف ما يمكن إتلافه .. ويسرق ما يسهل سرقته .. لو كنت نجماً من نجوم الفن لكانوا أحسوا بغيابي لكن أمثالنا من البسطاء لو ماتوا لا يشعر بموتهم أحد .. لو كنت أنا شخصاً غيري حبست هنا لحاولت كسر هذا الباب .. وخرجت بأية طريقة قبل أن تصل النجدة (يتذكر) حقاً لماذا لم أتصل بالنجدة ؟ .. لا يحتاج استدعاؤها إلى رصيد (يضرب الرقم فيسمع صوت صفارة النجدة) الشرطة تأتي بالنيات شيء لا يصدقه عقل .. لم تصل بهذه السرعة من قبل ولا في الأحلام اليوم يوم المعجزات .. أمر مقلق لا داعي للقلق .. الأمر واضح ، سمع الجيران صوت تمثيلي .. فظنوا أن لصاً بالمكان .. فاستدعوا الشرطة قبل أن أفعل بدقائق .. أو لعل زملائي أدركوا خطأهم .. وخافوا أن أحملهم .. مسؤولية موتي خوفاً .. عموماً .. أهلاً بالحرية .. أياً كان سببها ، المهم أن تأتي والسلام.

أما الكتاب الثاني، جاء يحمل رقم 40 ضمن سلسلة دراسات، للأستاذ سباعي السيد من مصر، يحمل عنوان (الدراما الرقمية و العرض الرقمي، تجارب غربية و عربية)؛ جاء الكتاب في 196 صفحة، تناول الكاتب في فصوله الستة الثقافة الرقمية، الفنون و التكنولوجيا الرقمية، الدراما الرقمية و عروض الحاسب، العرض الرقمي، تجارب عربية في العرض الرقمي، إشكاليات في العرض الرقمي.


و يورد سباعي السيد في خاتمة كتابه خلاصات ما قدم في تلك الفصول، و يورد في هذه الخلاصة ما يلي : تتسم التجارب في مجال العرض الرقمي بالتنوع الشديد سواء في موضوعاتها أو بؤرة تركيزها التقنية، وكما لاحظنا أن هناك العديد من الأشكال والتقنيات التي تتطلب وعياً بجمالياتها الجديدة، في ضوء مقولة &تلوث& أو &هجنة& المسرح من حيث استيعابه للفنون وأشكال التعبير المختلفة. ومع ذلك فإن نجاح العرض المسرحي الرقمي ليس مرهوناً باستخدام أحدث التقنيات الرقمية ، وانما بقدرته على التعبير الابداعي عن قضايا الانسان وهمومه الحياتية أو كما عبر عنها الفنان الرقمي نام جون بايك حين قال إن &القضية الحقيقية المتضمنة في & الفن والتكنولوجيا& لا تتمثل في صنع لعبة تكنولوجية أخرى وانما في كيفية أنسنة التكنولوجيا والوسيط الالكتروني الذي يتطور بسرعة خاطفة&

الكاف تتنفس فنّا في تظاهرة 24 ساعة مسرح دون انقطاع

مجلة الفنون المسرحية

الكاف تتنفس فنّا في تظاهرة 24 ساعة مسرح دون انقطاع


المغرب 

«كما الريش يزيّن الطاووس كذلك الثقافة تزيّن الإنسان» هكذا قال مثل روسيّ لتقتدي به ولاية الكاف

سعيا إلى ترسيخ حبّ الفنون في مواطنيها وجعل الثقافة إكليل زهور يكتسيها في هذا الحين وفي كلّ حين. في إطار الاحتفال باليوم العالمي للمسرح يستأنف المركز الوطني للفنون الدراميّة والركحيّة تظاهرة 24 ساعة مسرح دون انقطاع في دورته السابعة خلال الفترة الممتدّة بين 23و28 مارس 2018.
تفتتح التظاهرة بكرنفال فنيي متكامل من إنتاج المركز الوطني للفنون الدراميّة والركحيّة بغاية إستكمال إدراج مائدة يوغرطة ضمن لائحة التراث العالمي حسب المكلّف بالإعلام والإتّصال بالمركز السيد «باسم السندي».

وتًستهلّ أولى أيام التظاهرة بعرض مسرحيّة «خوف» للفاضل الجعايبي وجليلة بكار على الساعة السادسة والنصف مساءً يليها تكريم لرجالات الفنّ مثل «كمال التواتي» و»توفيق الجبالي» صاحب مسرحيّة «ثلاثين وأنا حاير فيك» التي ستؤثث ليلة 24 فيفري إضافة إلى الفنان «رؤوف بن يغلان» الذي سيعرض مسرحيّته «إرهابي غير ربع» يوم 25 فيفري على نفس الساعة زد على ذلك ما يقارب عشرة عروض محليّة في خطوة نحو تعزيز النزعة الوطنيّة.

تبدأ تظاهرة 24 ساعة مسرح دون انقطاع، فعليّا يوم 26 مارس على الساعة العاشرة صباحا وتدوم إلى غاية 27 مارس فتطرح فلكلورًا تونسيّا متميّزا.

وفي الأثناء تُنظّم أكثر من 10 مشاركات أجنبيّة -ما يعتبر رقما قياسيّا مقارنة بالدورات السابقة- تندرج في إطار التبادل الثقافي والدعوة إلى إثراء الزّاد الفنّي إذ تشارك في التظاهرة عروض فرنسية وإيرانية وإيطالية وإسبانية وعراقية ومصرية وجزائرية ومغربية وغيرها مع تأمين أنشطة موازية بعدد من المؤسسات التربوية الحدودية بالجهة ومخابر للفن المسرحي ينشطها فنانون مسرحيون أجانب.

ويمثّل ختام التظاهرة انفتاحا على المسرح الفرنكوفوني بالتعاون بين وزارة الشؤون الثقافية والسفارة الفرنسية بتونس.

كما ستُصدر التظاهرة بصفة إستثنائيّة مجلّة خاصة بالفن الرابع فحواها القراءات النقديّة للأعمال المسرحية المقدّمة والندوات الفكرية المنعقدة أي ستضمن مساحات حرّة لأقلام الكتّاب والمبدعين.
يرتسم الفنّ على أنامل الكاف من تظاهرة إلى أخرى فتغدو أميرة الأميرات مرصّعة بجواهر الثقافة، شامخة بميراث معرفيّ صالح لكلّ زمان ومكان..

مسرح القصباء ينمّي مواهب الأطفال في التمثيل والإلقاء

مجلة الفنون المسرحية

مسرح القصباء ينمّي مواهب الأطفال في التمثيل والإلقاء

الخليج

على خشبة مسرح القصباء، يجمع الشغف بالتمثيل والفن، نخبة من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و7 سنوات، في دورة تدريبية متخصصة في فنون الإلقاء والدراما، ليشقوا طريقهم في الطموح نحو نجومية السينما والتلفزيون والمسرح.
ويؤدي الأطفال خلال الدورة التدريبية التي تستمر لستين دقيقة، مجموعة من الألعاب الحركية والذهنية الهادفة إلى تعليمهم لغة الجسد، وأساليب التواصل الجماعي التي تنمي بدورها مهارات العمل بروح الفريق الواحد. وتسهم الدورة في إثراء تجربة الأطفال المشاركين، وتعمل أيضاً على مساعدتهم في اكتشاف مهاراتهم في التركيز، والاستجابة لقوة العقل، ويقدم المشاركون بإشراف من المدربين، سلسلة من الأنشطة التي تعتمد على دقة الملاحظة وسرعة البديهة وحدة التركيز.

وللوصول بالأطفال إلى مهارات تمكنهم من قراءة النصوص المسرحية مع تقديم التعابير الدرامية المناسبة لها، وزعت مدربة الإلقاء والأداء الدرامي في جلسة الأسبوع الثاني من الورشة، على المشاركين الصغار، عدداً من النصوص الحوارية القصيرة ليبدأوا أولى تجاربهم في الإلقاء المسرحي بتجسيد التعابير الدرامية.
وتوفر الدورات التدريبية، التي تنظمها القصباء، ويقدمها مركز سنتر ستيج آرتز للفنون المسرحية، للمشاركين الراغبين، فرصة الحصول على شهادة مصدقة في الدورات المتقدمة من البرنامج، من خلال التقدم لامتحان أكاديمية لندن للموسيقى والفنون الدرامية (لامادا)، وتستهدف الدورات الفئة العمرية من 5 إلى 16 سنة، من أصحاب المواهب والطامحين إلى رسم ملامح مستقبلهم بأن يصبحوا نجوماً في العمل المسرحي، أو التلفزيوني، أو السينمائي.

الأربعاء، 28 فبراير 2018

استمارة مهرجان " عشيات طقوس المسرحية الحادية عشر " 2018

مجلة الفنون المسرحية




أرواح المبدعين تتجلى في متحف "القومي للمسرح"

"نزهة في أرض المعركة" بمهرجان قفصة الدولي للمسرح بتونس.. مارس المقبل .

مسابقة مسرح شباب الرياض تعلن عن أكبر عدد فرق مشاركة منذ انطلاقتها

مجلة الفنون المسرحية

مسابقة مسرح شباب الرياض تعلن عن أكبر عدد فرق مشاركة منذ انطلاقتها

هيثم السيد - مكة 


لن تتوقف النسخة السادسة من مسابقة مسرح شباب الرياض على العروض المتنافسة فقط، بل ستشهد كذلك إقامة معرض تشكيلي وآخر للصور الفوتوجرافية طيلة انعقاد المسابقة خلال الفترة من 21 إلى 26 مارس 2018، في كلية إعداد المدربين التقنيين في حي الريان، يعقب ذلك حفل ختام يتزامن مع الاحتفال باليوم العالمي للمسرح، وهي المناسبة التي سيرعاها وزير الثقافة والإعلام الدكتور عواد العواد.

هذا ما أكده  رئيس لجنة الفنون المسرحية المخرج المنذر النغيص، مشيرا إلى أن المسابقة ستشهد وجود 9 فرق مسرحية مشاركة، وهو أكبر عدد في تاريخ المسابقة، قائلا: من المتوقع أن تقدم هذه الفرق للساحة الفنية والثقافية مجموعة من المواهب السعودية التي تظهر للمرة الأولى على خشبة المسرح. في جوانب أخرى، تجاوز عدد المشاركين في مسابقة هذا العام 135 شابا في مختلف المجالات المسرحية، كما تم الإعلان عن طريقة جديدة في الحوار الذي يلي العروض، تتضمن المناقشة المباشرة مع لجنة التحكيم.

الجوائز المطروحة:

• أفضل إخراج

• أفضل نص

• أفضل ممثل من كل فرقة

• أفضل ممثل على مستوى المسابقة

• أفضل سينوجرافيا

• أفضل أداء جماعي

• أفضل عرض متكامل (الجائزة الكبرى)

الاثنين، 26 فبراير 2018

(أرنوب والدب المحبوب) مسرحية تحاكي عقول الأطفال باللاذقية

مجلة الفنون المسرحية

(أرنوب والدب المحبوب) مسرحية تحاكي عقول الأطفال باللاذقية

سانا

في أول تجربة للتعاون بين فرقتي اليسار المسرحية وعلاء الدين لمسرح الطفل عرضت على مسرح دار الأسد للثقافة بمدينة اللاذقية اليوم مسرحية الأطفال “أرنوب والدب المحبوب” حيث استقطبت أعدادا كبيرة من الأطفال وأسرهم.

تجربة التعاون بين الفرقتين خرجت بنص مسرحي خاطب عقل الطفل بعيدا عن التهريج ورقص الدمى ومن خلال شخصيات محببة للأطفال من الحيوانات حيث جسد فكرة المحبة والتعاون وحب الوطن وهو من أساسيات مسرح الطفل العالمي.

وأوضح مخرج المسرحية الفنان نضال عديرة في تصريح لسانا أن المسرحية أوصلت فكرة أن سورية لجميع أبنائها وذلك بطريقة كوميدية مبسطة وخفيفة وتدعو للمحبة والتسامح وإكرام الضيف.

ودعا عديرة إلى عدم الاستسهال في العروض المسرحية الموجهة للأطفال والالتزام بالبنود العالمية لمسرح الطفل لتقديم عرض مسرحي يحترم عقل الطفل ويخاطبه بطريقة أكاديمية تتناسب مع ذكائه مبينا أن هذا العرض خضع لإشراف لجنتي قراءة النصوص ومشاهدة العروض قبل أن يجد طريقه إلى خشبة المسرح وهو أمر يجب أن يطبق على جميع العروض الخاصة بالأطفال.



الأحد، 25 فبراير 2018

مسرحية "مابقات هدرة عادت بالمسرح الجزائري إلى المرتبة التي كان عليها أيام علولة وكاتب ياسين .. نحن بحاجة إلى سياسة حقيقية لممارسة الفعل المسرحي

مجلة الفنون المسرحية

 -  مسرحية "مابقات  هدرة عادت بالمسرح الجزائري إلى المرتبة التي كان عليها أيام علولة وكاتب ياسين
- نحن بحاجة إلى سياسة حقيقية لممارسة الفعل المسرحي

كشفت الدكتورة ملحة عبدالله أمين عام جائزة باديب للهوية الوطنية بدء فعاليات مهرجان المسرح

مجلة الفنون المسرحية

كشفت الدكتورة ملحة عبدالله أمين عام جائزة باديب للهوية الوطنية بدء فعاليات مهرجان المسرح

 أ ش أ

المهرجان يأتي ضمن مراحل تقييم وتحكيم أعمال المرشحين للفوز بالجائزة (في مسار المسرح) ، وذلك خلال الحفل الختامى للدورة الأولى للجائزة المقرر إقامته بالقاهرة يوم الأربعاء القادم 28 فبراير الجاري.

وقالت ملحة ـ في تصريح اليوم ـ إن لجنة تحكيم مسار المسرح استمرت في استقبال النصوص المشاركة حتى نهاية أكتوبر الماضية ، وانتهت من تقييمها إلى ترشيح 5 فرق مسرحية من السعودية ومصر والعراق يتنافسوا جميعهم على جائزة مسار المسرح ، مشيرة الى وصول الفرق المشاركة إلى القاهرة من مختلف العواصم العربية ، تمهيدًا لتقديم عروضهم على مسرح الفن.

في الوقت نفسه ، وجهت أمين عام الجائزة الشكر والتقدير إلى الدول العربية التى حرصت على المشاركة ، مؤكدة أن هذا الأمر يعد تجسيدًا قويًا لدعم الثقافة والمشروعات الثقافية الوطنية ، كما أنه يؤكد ويعزز الهوية الوطنية والمحافظة على التراث والتاريخ والحضارة العربية.
وأعربت عن تقديرها لحرص سفير دولة العراق على حضور العرض المسرحي العراقي للفرقة الوطنية العراقية الذي ينافس ضمن 5 فرق مسرحية عربية على الجائزة في مسار المسرح.

يذكر ان جائزة باديب للهوية الوطنية، هي جائزة ثقافية عربية، تصدر عن مركز أحمد باديب للدراسات والاستشارات الاعلامية (مؤسسة ثقافية عربية غير هادفة للربح)، مقرها القاهرة، تستهدف الشباب من المحيط للخليج العربي الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 40 سنة في خمس مسارات فنية (الشعر، القصة، المسرح، الفن التشكيلي، التأليف الموسيقي)، وذلك للتنافس على جوائز مالية قدرها 150 ألف ريال سعودي للفائز الأول في كل مسار 18 ألف ريال سعودي باستثناء مسار المسرح الذي خصص له 50 ألف ريال سعودي.

وتم تدشين هذه الجائزة في معرض القاهرة الدولي للكتاب - فبراير 2017 - حيث تتخذ من القاهرة مقرًا دائمًا لها، وتحمل شعار (من أنا) ، وتم اختيار الرائد والمفكر الوطني المصري السيد عمر مكرم شخصية الدورة الأولى.

وحظيت الجائزة بالدعم المعنوي من وزارة الثقافة المصرية، والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، والمجلس الأعلى للثقافة، واتحاد كتاب مصر، إضافة إلى عدد من رموز الفكر والأدب والفن العربي.

مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي يختار النجم محمد صبحي حاملا لاسم دورته الثالثة

مجلة الفنون المسرحية

مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي يختار النجم محمد صبحي حاملا لاسم دورته الثالثة

مازن الغرباوي رئيس المهرجان : اختيارنا له لكونه رمز وقدوة لكل المسرحيين الشباب في الوطن العربي بأجمعه 

 جمال عبد الناصر 

اختارت ادارة مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي برئاسة الفنان مازن الغرباوي النجم الكبير محمد صبحي حاملا لاسم الدورة الثالثة من عمر المهرجان وذلك تقديراً لتجربته المسرحية الثرية وكونه نموذجا وقدوة لكل الشباب المسرحي العربي وسيتم تكريمه خلال حفل افتتاح المهرجان بمدينة شرم الشيخ بحضور وزيرة الثقافة الدكتورة ايناس عبد الدايم ومحافظ جنوب سيناء اللواء أركان حرب خالد فوده . 
وكشف الفنان مازن الغرباوي رئيس المهرجان عن حيثيات اختيار النجم الكبير محمد صبحي قائلا : هو فنان مثقف ومستنير ومتعدد المواهب وقد أثري المسرح العربي بالكثير من الأعمال المبدعة ممثلا ومخرجا وكاتبا وخرج من مدرسته الرائدة كم كبير من المواهب التي صارت نجوما فيما بعد فهو بالنسبة لكل المسرحيين الشباب في الوطن العربي كله رمزا كبيرا.
الفنان محمد صبحي أعماله دائما راسخة فى ذاكرة المشاهد المصرى والعربى ودائمًا ينجح فى تقديم الفن الهادف الذي يحمل المتعة والتسلية فى نفس الوقت وهى معادلة صعبة قدمها فى كل عروضه بدءًا من "انتهى الدرس يا غبى" عام 1975 ثم "أنت حر" عام 1982 و"الهمجى" عام 1985 و"تخاريف" عام 1988 و"وجهة نظر" عام 1989، و"المهزوز" و" ماما أمريكا " وغيرها من أعماله الناجحة كما قدم أعمالاً أخرى من الأدب العالمى مثل "أوديب ملكًا" و"هاملت" و"روميو وجوليت" و"زيارة السيدة العجوز "
محمد صبحى هو الفنان المصرى الوحيد حاليًا الذى يمتلك فرقة مسرحية ثابتة منذ أكثر من 45 عامًا ويقدم من خلالها أعماله وهى فرقة "ستوديو الممثل" والتى خرج منها أجيال وأجيال فى المسرح وانطلقوا فيما بعد إلى السينما والدراما ومع مرور الزمن تحولت فرقته لأكاديمية فنية يخرج منها الوجوه التمثيلية التى أثرت حركة الفن فى مصر والوطن العربى كما كون فرقة أخري وهي " ستديو 80 " وقدم من خلالها أعمالا اخري مع الكاتب لينين الرملي . 
مشروعه المسرحى الرائد "المسرح للجميع" لا يعتبره مشروعًا تجاريًا بقدر اعتباره مشروعًا ثقافيًا فهو دائمًا يدعو إلى تخفيض أسعار تذاكر الدخول إلى المسارح ومسرحه دائمًا هو الأقل سعرًا ليناسب الأسرة المصرية وقدم خلاله مسرحيات مهمة جدا منها " كارمن " و" لعبة الست " و" سكة السلامة " وها هو يعيد مشروعه ويقدم حاليا مسرحيته الناجحة " غزل البنات " التي تعرض بمدينته مدينة " سنبل " . 
فى أعماله المسرحية حتى التليفزيونية تجده مهمومًا بمناقشة وتناول القضايا الاجتماعية والسياسية بحس نقدى رصين، منوعًا فى أساليبه وطرائقه الفنية ومعبرًا عن منظور فكرى شغله وشاغله وهو حرية الإنسان وحقه فى العيش الكريم.
مهرجان شرم الشيخ الدولى للمسرح الشبابى يقام تحت رعاية الدكتورة إيناس عبد الدايم وزير الثقافة والمهندس خالد عبد العزيز وزير الشباب والرياضة، واللواء أركان حرب خالد فودة محافظ جنوب سيناء والدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة وهيئة تنشيط السياحة برئاسة هشام الدميري وترأس المهرجان شرفيًا الفنانة الكبيرة سميحة أيوب وتديره الفنانة وفاء الحكيم وتديره تنفيذيًا الدكتورة إنجى البستاوى .


السبت، 24 فبراير 2018

البقية تأتي‏..‏ عندما يتحول المهرجان إلي مختبر للتعلم

مجلة الفنون المسرحية

البقية تأتي‏..‏ عندما يتحول المهرجان إلي مختبر للتعلم

مني شديد - الأهرام المسائي 


البقية تأتي هو تجربة فريدة من نوعها في مصر‏,‏ فهو ليس مهرجانا عاديا يتقدم إليه المبدع للمشاركة بأعمال معدة مسبقا والمنافسة علي جوائز‏,‏ حيث تجاوز مهرجان البقية تأتي هذه الفكرة وجمع بين كونه مختبرا ومهرجانا للعرض في نفس الوقت
, والهدف من المختبر هو التدريب والتعلم حيث يتعلم فيه الشباب علي يد خبراء كيفية تطوير مشاريعهم ومراحل إنتاج عمل فني بالكامل بإمكانيات بسيطة.
يتقدم للمشاركة في المهرجان العديد من الشباب بمشاريع مسرحية ورقص معاصر, وبعد مراجعة المشاريع يتم اختيار4 منها فقط منها للعرض علي الجمهور وهو صاحب الحق في اختيار الأفضل من بينها من خلال التصويت علي هذه الأعمال وعناصرها الفنية المختلفة, ويحظي صناع هذه المشاريع بالفرصة لتقديم أول مشاريعهم الاحترافية علي خشبة المسرح.
واستطاع المهرجان خلال دوراته السابقة أن يقدم للساحة الفنية عددا من المبدعين المتميزين مثل مصممة الرقصات شيرين حجازي وعرضها يا سم الذي حصل علي أفضل عرض في الدورة السادسة لمهرجان البقية تأتي وعرض في حفل ختام الدورة23 لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي, والجائزة الفضية لأفضل عرض متكامل في مهرجان ليالي المسرح الحر في الأردن.
بينما ضمت الدورة السابعة من البقية تأتي4 عروض, العرضان المسرحيان شهر العسل للمخرجة سمر جلال وأنا للمخرج مصطفي خليل, وعرضي الرقص المعاصر الغائب لعلي خميس ويوتوبيا لنغم صلاح, ولم تكن العروض علي درجة عالية من التميز لكنها كتبت شهادة ميلاد مبدعين جدد بذلوا مجهودا واضحا.
جاء العرضان المسرحيان شهر العسل وأنا علي النقيض من بعضهما البعض, ففي الوقت الذي أثرت سمر جلال أن تقدم عرضها في اطار مسرحي تقليدي وبديكور بسيط معتمدة علي الاداء التمثيلي لبطلي العرض أحمد رضوان ومها عمران, حاول مصطفي خليل التجريب واعتمد علي فم الممثلة فقط في عرضه أنا حيث حول خشبة المسرح إلي بقعة سوداء لا يظهر منها سوي هذا الفم وصورة أكبر له تنقلها كاميرا مسلطة عليه وضعها المخرج في مقدمة خشبة المسرح. شهر العسل مستوحي من كتابة علي سالم ويتناول القلق والخوف الذي يسيطر علي الانسان ويصل أحيانا إلي حد الهوس, من خلال قصة كاتب شاب تكتشف زوجته في الاسبوع الأول من شهر العسل أنه مصاب بهذا الهوس ويشعر دائما أنه مراقب, فتقرر طلب الطلاق لأنه لا يعترف أنه مصاب باضطرابات نفسية وبحاجة للعلاج.
وعلي الجانب الاخر استخدم مصطفي خليل فكرة المسرح الاسود والفم المتكلم ليصطحب الجمهور في رحلة ذهنية مع أصواتهم الداخلية, فالمونولوج القصير الذي تقدمه الممثلة مستوحي من أعمال صامويل بيكيت, وهو مونولوج غير مفهوم ولا يقصد قصة بعينها وإنما الهدف منه التعبير عن صراعات هذه المرأة الداخلية واضطراباتها العاطفية وكأنه مونولوج داخلي في عقلها الباطن.
وتعتبر مهمة عروض الرقص المعاصر أصعب لأنها من المفترض أن تمتلك القدرة علي توصيل الأفكار والمشاعر للمتلقي بالاداء الراقص, وفي عرضي الغائب ويوتوبيا استخدم صناع العرضين مونولوجات قصيرة للتعبير عن المشاعر والحالة التي يقدمها العرض. الغائب عن الوجوه الهائمة في الشوارع وعن صراع بطل العرض مع من حوله, والأفكار أو الاشخاص الذين يحاولون السيطرة علي العقل والجسد, وفي تقديمه للعرض قال أنه عن الاشياء الانسانية المفتقدة كالخوف والفراق والحب حتي الموت, وعن الحروب التي نضطر لخوضها والفوز بها.
أما يوتوبيا فهو كما قالت عنه نغم صلاح نتاج لفكرة البحث الدائم عن الطريق الصحيح والاصح, والسعي لايجاد إجابات مرضية للتساؤلات والأفكار التي تسيطر علي العقل وليس بالضرورة أن يكون لها اجابات مقنعة.

أوال المسرح: يعني لنا: حياة لا تغادرنا، دون ماء!

مجلة الفنون المسرحية

أوال المسرح: يعني لنا: حياة لا تغادرنا، دون ماء!

 علي الستراوي - الخليج 


برغم المطبات التي صادفت مسيرة مسرح «اوال» منذ تأسيسه الذي يعود تاريخه للعام 1970 تحت مسمى «مسرح البحرين» الذي احتفظ بهذا الاسم لمدة عام ليتغير بعده إلى «مسرح «أوال» تظل هذه المسيرة متخطية لكل الصعاب، مسيرة تجددت وعانقت فضاء الحركة المسرحية في تعاطيها مع الجمهور الذي حرص وكبر مع الحراك المسرحي لأوال. المسرح الذي لم يتخلف يومًا عن فتح نوافذ شباكه للجمهور الوفي في دوراته المهرجانية الذي آمن بها منذ العام 2005 وهي الدورة الأولى للمهرجان والتي استمرت في تعاطيها سنويًا حتى العام 2010, ليتوقف مدة عامين يعود بعدها العام 2013 في احتضان جمهوره.

وكانت الرسالة الأولى للمهرجان التي جاءت العام 2005 في الدورة الأولى التي بدأت بأربعة عروض، سريعًا ما وسع المسرح نطاق المشاركة بانضمام الفرق المسرحية الأهلية المحلية تحت جناح مهرجانه امثال «مسرح جلجامش، الريف، البيادر» بالإضافة دعوته المسارح الخليجية والعربية التي شاركته مهرجانه، فمن الخليج إلى المحيط كانت الروح المسرحية فاعلة في بيت اوال المسرحي وضمن مهرجانه الذي لم يغب جمهوره ولم تقف امام مسيرته الصعاب، ظل مغامرًا، يشد جرحًا بجرح ويبني ما يؤمن به أنه حياة.

ففي فبراير من كل عام اوال المسرح لا يتخلف عن محبيه، وفي العام الذي مضي 2017 كانت الرسالة ثابتة لدى أوال المسرح وهي اكثر ثبوتًا واصرارًا على الاحتفاء بالنص المسرحي وبالمسرح كرسالة لا يحيد عن قيام فعلها في مدار مهرجانه وفي الدورة الحادية عشر التي جاءت تحت شعار «في أوال نحيا.. وبالمسرح نسمو» والتي انطلقت عروضه المسرحية في الخامس عشر من فبراير 2018 وبعد أن شهدت الصالة الثقافية بالمنامة ومركز المحرق النموذجي فرحًا استثنائيًا تنوعت فيها المشاركة من الخليجية والعربية إلى الأجنبية.

يشهد لأوال أنه مسرح لا يغفل جمهوره ولا يحب أن يكون آخر الركب، مسرح جدّ واجتهد اعضاؤه بجسد واحد مع فن المسرح.

والجميل أن يكون هذا العام من المهرجان يأتي تحت: تسمية جائزته بريادة رائد العمل الإعلامي «طارق المؤيد» فهو مؤمن بالبناء وباحتضان الرواد، وليس غريبًا على اوال الذي اعتدنا في كل مهرجان تكريمه للرواد من الادباء والفنانين.

 كل الحب لأعضاء ومنتسبي أول المسرحي والحب الذي لا يعادله حب احتضان المسرح بالحياة، فتحية للجمهور الوفي الذي حرص على مواكبة عروض مهرجان اوال وتابع بشغف جديده، وكنت اتمنى ان لا اتخلف، لكن الظروف احيانًا تكون اصعب من الخطى، اشد على كل أعضاء أوال المسرحي وتحية لحامل راية اوال الفنان القدير رئيس المسرح عبدالله ملك، هذا الفنان الذي لم تفارق البسمة شفتيه، ولم يغب يومًا عن فضاء مسرح الحياة.

وتحية لكل الفرق الخليجية والعربية والأجنبية التي شاركت اوال مهرجانها، فالحب يعجز أن يبوح لأن القامة الواقفة هي الفعل وهي ملتقى الرأس من الجسد، فالنجوم بغير وعي لا تراها العين والظلمة بغير البدر لا تنقشع.

فلنبصر، والبصيرة رهان آمن به كل أعضاء اول، ونحن بإيمانهم سائرون نحو شباك التذاكر لفعل اراه يتجدد ويكبر ضمن فعل دائرة الرحى، يطحن البذور ويحيلها خبزًا للجائعين، فنحن من دون فعل المسرح بالفعل جائعون. 

والحياة دون ركب المنتسبين لعامة الناس، حياة ضائعة البسمة وشقية التصرف، فالحلم في بناء فضاء مسرحي متفاعل هو الذي نراه يكبر بين اجتهاد وتفاني منتسبي وأعضاء اوال المسرح العريق والساعي نحو تزيين البيت البحريني بسلال الرطب وقهوة الهيل وعناق الصحاب والمحبين في دردشة فضاءها مسرح يعني لنا: (حياة لا تغادرنا دون ان نكون في فعلها بناء لا ينهد، وضميء لا يطفي حريقه سوى الماء).


إلهام شاهين من الإمارات : المسرح أبو الفنون.. وسعيدة بوجودى بمهرجان الفجيرة

مجلة الفنون المسرحية

إلهام شاهين من الإمارات : المسرح أبو الفنون.. وسعيدة بوجودى بمهرجان الفجيرة

طارق عبدربه  - لايف

أعربت النجمة المصرية الكبيرة إلهام شاهين عن سعادتها بوجودها فى دولة الإمارات، وبالتحديد فى إمارة الفجيرة، لحضور الدورة الثامنة لمهرجان الفجيرة الدولي للفنون، الذى يقام تحت رعاية الشيخ حمد بن محمد الشرقى حاكم الفجيرة.

وأشارت "إلهام" فى تصريح  لـها، بأنها سعيدة بكم الحفاوة البالغه التى قوبلت بها بجانب وفد الفنانين المصريين من قبل القائمين على مهرجان الفجيرة المسرحى، والشعب الإماراتى الجميل، الذى يقدر قيمة الفن المصري، لأنه متذوق للفن بشكل جيد، كما ستكون فرصة مناسبة بالنسبة لها للاطلاع على ثقافات أخرى من خلال العروض المسرحية المشاركة بالمهرجان من كافة أنحاء البلاد العربية. 

ولم تخف إلهام سعادتها بمشاركة زميلتها نشوي مصطفي بالمهرجان من خلال العرض المسرحى الجديد "سيلفي مع الموت"، التى تتمنى له كل التوفيق والنجاح الباهر من قبل الجمهور فى الإمارات.

وأنهت حديثها قائلة: المسرح "أبو الفنون" وتجربة ممتعه لأى ممثل الوقوف على خشبة المسرح، لأنه يعتبر تأهيلا جيدا للممثل لتقديم كافة الأدوار المتنوعة.. العمل بالمسرح من أصعب ما يكون، فليس من السهل التمثيل أمام الجمهورمباشرة.

يشارك فى هذا المهرجان عدة عروض مسرحية من مختلف الدول العربية، ومن مصر يشارك العرض المسرحى "سيلفى مع الموت"، للفنانة نشوى مصطفى، والمقرر عرضه ضمن فعاليات المهرجان غدا الأحد على مسرح دبا الفجيرة.

يذكر أن مسرحية "سيلفى مع الموت" بطولة وتأليف نشوى مصطفى، ألحان خالد داغر، إخراج محمد علام.

ويعتبر مهرجان الفجيرة الدولى للمونودراما مظاهرة مسرحية تنظمها إمارة الفجيرة كل سنتيتن، بمشاركة العديد من الدول العربية، وبالتحديد مسرحيات "الممثل الواحد"، كما هو الحال فى مسرحية "سيلفى مع الموت" لنشوى مصطفى.

جامعة أسوان تعلن رعايتها لثالث دورات "مسرح الجنوب"

«المسرح في مناطق الصراع» بمهرجان القاهرة التجريبي المقبل

مجلة الفنون المسرحية

«المسرح في مناطق الصراع» بمهرجان القاهرة التجريبي المقبل

الدستور 

قال الدكتور سامح مهران رئيس مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي والمعاصر، إن محورًا جديدًا تمت إضافته للمهرجان في دورته المقبلة وهو المسرح في مناطق الصراع، وسيتناول العروض والمعالجات المسرحية في الدول التي تشهد صراعات وحروبا مثل سوريا وليبيا والعراق.

وأشار في تصريح للدستور، إلى أن تشكيل مجلس الإدارة الجديد الذي أعادت تشكيله الدكتور إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، جاء بعضوية كل من ناصر عبد المنعم، وفهمي الخولي، وأبوالعلا السلامون، فيما خرج منه، مني سليمان بناء على طلبها، وتولت أسماء يحيى الطاهر، ومحمد الشافعي مهمة مديرى تنفيذ المهرجان، والدكتورة دينا أمين مديرا عاما للمهرجان، والمخرج عصام السيد منسق عام المهرجان.

من المعروف أن الدورة المقبلة تمثل العيد الفضي للمهرجان حيث يكمل ٢٥ دورة منذ إنشائه.

فلسفات الجسد المعاصر المحور الفكري لدورة اليوبيل الفضي للمعاصر والتجريبي

مجلة الفنون المسرحية

فلسفات الجسد المعاصر المحور الفكري لدورة اليوبيل الفضي للمعاصر والتجريبي


أعلنت إدارة مهرجان القاهرة الدولى للمسرح المعاصر والتجريبي برئاسة د. سامح مهران عن المحاور الفكرية لدورة اليوبيل الفضي 2018 والتي يتمحور مؤتمرها الفكري تحت عنوان ” فلسفات الجسد في المسرح المعاصر”

قال د. سامح مهران : حظي الجسد باهتمام شديد فى الدراسات المسرحية بوصفه “آلة للتواصل” على حسب تعبير “أمبرتو إيكو”، وبوصفه منتجًا للمعنى، ومعبرًا عن الثقافة والهوية الثقافية. كما أنه من خلال الجسد فقط يمكن للإنسان التواؤم مع التوقعات المفروضة عليه أو مقاومتها كما قال “تيرنر”. بدأ المسرح من الجسد، ثم ثار عليه، ثم عاد إليه لينقذه من جموده. تنوعت الفلسفات حول الجسد في المسرح حسب السياق الاجتماعي والسياسي والثقافي السائد، وحسب انتماء نظريات المسرح إلى أيديولوجيات خاصة بالإنسان، واعتبار الجسد هو بوتقة ثقافية تدخل في الجدليات التي يدخل فيها كل المفاهيم الخاصة بالجنوسة والدين والأخلاق وصراع الأيديولوجات. دخل الجسد كذلك في صراع هيمنة مع الكلمة في المسرح وتبادلا السيطرة والخضوع، وظل الجسد يتفوق في ميدان إنتاج وتشكيل المعاني اللانهائية غيابًا وحضورًا. تتمحور جلسات هذا العام في الدورة الفضية للمهرجان التجريبي والمعاصر حول فلسفات الجسد وجدلياته من خلال ثلاث محاور أساسية:

المحور الأول: الجسد بين الممثل والمتفرج:ويناقش هذا المحور من خلال نقاط مقترحة هي
• هيمنة الجسد الأدائي على العملية المسرحية
• الجدل بين جسد الممثل وجسد المتفرج
• جسد المتلقي بين المشاركة والسلبية والخضوع

المحور الثاني: الجسد كساحة صراع أيديولوجي ومن النقاط المقترحة للمناقشة في هذا المحور: الجسد في مسرح ما بعد الاستعمار، الأجساد المتعارضة، أنا والآخر، الخضوع والسيطرة، إبراز الصراع وتحييده
أما المحور الثالث: فهو تحت عنوان الجسد في المسرح بين المنظور الأخلاقي والاجتماعي:
وتتم مناقشة هذا المحور من خلال النقاط الآتية: الجسد في المسرح بين الاحتقار والاحتفاء، • الجسد الأنثوي بين القداسة والتسليع، الجسد العاري بين الصدمة والفطرة
وقال المخرج عصام السيد المنسق العام للمهرجان عن اجراءات ومواعيد المشاركة بالمحور الفكري للمهرجان :
سوف يتم تلقي طلبات المشاركة من السادة الراغبين في الاشتراك بالمؤتمر في مواعيد محددة أدناه، وسوف تقوم لجنة أكاديمية متخصصة بالنظر في الطلبات، للاختيار، على مرحلتين: الأولى- مبدئية- بعد تلقي ملخصات الأبحاث، والثانية- نهائية- بعد تلقي الأوراق البحثية كاملة.
1 إبريل: تلقي ملخصات الأوراق البحثية (500 كلمة بحد أقصى) مع سيرة ذاتية مختصرة
15 إبريل: إعلان القائمة المبدئية للمشاركين، على أن يتم إعلان القائمة النهائية بعد تلقى الأوراق كاملة
1 يونيو: تلقى الأوراق البحثية الكاملة (6000 – 10000 كلمة)
1 يوليو: إعلان القائمة النهائية للمشاركين
لإرسال الطلبات ولأي استفسار خاص بالمؤتمر يرجى التواصل على الإيميل الآتي:
Cifcet2018.symposium@gmail.com

الجمعة، 23 فبراير 2018

مسرحية "أشياء تتساقط .." تأليف : أمل الكردفاني

حينما يتحول الممثل إلى دمية طيعة بيد مخرج مستبد

مجلة الفنون المسرحية

حينما يتحول الممثل إلى دمية طيعة بيد مخرج مستبد


العرب 

لا شك في أن دور الممثل المسرحي كان مهيمناً على مدى قرون طويلة، وربما لا يوازيه شيء في أهميته سوى النص المكتوب الذي ظل بمنأى عن التجاوز والخرق والانتهاك حتى إطلالة القرن العشرين، حينما ظهر عدد من المخرجين المسرحيين في مختلف أنحاء العالم يميلون إلى تضييق الخناق على نجومية الممثلين أمثال المخرج إدوارد غوردن غريغ وفيسفولد مايرهولد وجاك ليكوك وغيرهم من المخرجين الذين وجدوا ضالتهم في كل ما هو موجود على خشبة المسرح وفضائه المكاني الواسع الذي يتيح استثمار سينوغرافيا العرض والمؤثرات الصوتية والبصرية التي يمكن أن تنافس الممثل، وتسرق منه الأنظار.

السؤال الذي يتبادر إلى الأذهان دائماً هنا هو: هل يمكن الاستغناء عن الممثل كلياً؟ أم أن دوره ينحسر تبعاً لاهتمام المخرج بالسينوغرافيا أو البانتومايم أو حركة الجسد، أكثر من اعتماده على الممثل من جهة والنص من جهة ثانية؟ وهناك جهة ثالثة توازن ما بين الممثل والنص وسينوغرافيا العرض برمتها بما فيها المؤثرات السمعية والبصرية.

الممثل الدمية

للتقليل من أهمية الممثل ودوره فقد لجأ كوردون غريغ إلى تعزيز نظرية «الممثل الدمية»، بعد أن نبذ فكرة الممثل الواقعي الذي يستجيب لطرق التقمص التقليدية في الفن، وقد رأى في هذا النمط تقليداً ومحاكاة فجة للأساليب القديمة التي عفا عليها الزمن، لذلك دعا إلى استعمال الأقنعة والدمى والعرائس التي تحل محل الممثل النجم، بل أنه «طالب الممثلين أيضاً بأن يكونوا نسخاً إيجابية من هذه الأشكال اللُعبية الهادفة، كما أمرهم بطاعة المخرج ولو كان ديكتاتورياً»، وهو ما ذهب إليه الناقد الدكتور جميل حمداوي. وهذه الإزاحة المتعمدة قد تُحسب لمصلحة المخرج أولاً ولكل العناصر السينوغرافية الموجودة على خشبة المسرح. وفي السياق ذاته يمكننا الاستشهاد بما ذهب إليه فيسفولد مايرهولد في نظريته البيوميكانيكية التي تعتبر الممثل كائناً آلياً قابلاً للتطويع، حيث يؤدي ما يُسند إليه من الأدوار المسرحية البانتومايمية أوالآلية التي تحاكي حركات الآلة لتجسّد أفكاره الشكلانية المحملة بدلالات ورموز كثيرة. ربما يكون السؤال الأكثر أهمية هنا هو: كيف يطوّع الممثل المُعتمد على التقنية البيوميكانيكية حالته النفسية لكي تنسجم مع وضعيته البدنية المتخذة شكلاً آلياً، تحقق بالنتيجة نوعاً من الشدّ والاستثارة المطلوبة التي تجذب المتلقين وتضعهم في دائرة التفاعل معه، بوصفه الشخصية المهيمنة حتى هذه اللحظة وإن حوّله المخرج إلى إنسان آلي أو شبيه به في الأقل؟

كائن احتفالي

لم يلجأ أنتونين آرتو إلى تحيّيد دور الممثل ولكنه حوّله إلى كائن احتفالي متحرك يتماهى مع التنغيم، ويتساوق مع إيقاعاته في محاولة جدية للاقتصاد بالحوار، والتقشِّف في الكلام إلى أقصى حدٍ ممكن مستعيضاً عنه بالحركة والإيماء والرقص الكوريوغرافي، والأداء التعبيري، ولغة الجسد التي تصل إلى أعلى درجات التوهج والتجلي اللذين يمكن أن يلامسا شغاف المتلقي عبر خطابهما البصري المعبِّر. من المفيد هنا أن نشير إلى دعوة أدولف آبيّا إلى زيادة العلامات المسرحية وتغليبها على دور الممثل المسرحي، فهذه العلامات وغيرها من العناصر السينوغرافية تُسهم في «تقليص دور الممثل إلى دور متحرك لصورة المسرح بإخراج المسرحية إيقاعياً، ذلك لأن اهتمامه الرئيسي كان منصبا على الموسيقى والمسرح الغنائي»، كما يقول جون رسل تايلر في الجزء الأول من موسوعته المسرحية، أي أن الموسيقى والغناء والرقص الكوريوغرافي وكل ما يجري على خشبة المسرح يشدّ انتباه المتلقين ويحقق لهم جزءا كبيرا من المتعة والفائدة الضمنية المحجوبة التي قد تظهر نتائجها لاحقاً. وعلى الرغم من هذه الإنتقالة الكبيرة من الممثل إلى سينوغرافيا العرض والمؤثرات الصوتية والبصرية، إلاّ أن هناك حركات مسرحية مهمة قد أعادت للممثل هيبته المفقودة، كما في مسرح العبث واللاجدوى الذي مثله نخبة من المسرحيين العالميين أمثال صموئيل بيكيت وجان جينيه وهارولد بنتر وفرديناند آرابال وفاسلاف هافل وإداوارد ألبي وغيرهم الكثير، وأحببنا هنا أن نتوقف عند مسرحية «في انتظار غودو» لصموئيل بيكيت التي تعتمد تقنية المسرح الفقير بكل ما تعنيه الكلمة من معنى، فثمة أربع شخصيات رئيسة وهم فلاديمير وأستراغون اللذان ينتظران غودو، إضافة إلى بوزو وليكي وهم جميعاً لا يقولون إلاّ أشياء مبتسرة في فضاء فقير ليس فيه سوى شجرة خالية من الأوراق تدلل على الجفاف والموت المؤقت في أضعف الأحوال، أما الشخصيتان الثانويتان فوجودهما رمزي أكثر منه واقعي لأن الثيمة الرئيسة لهذه المسرحية لا تخرج عن إطار الهيمنة النصية الواحدة التي تقول: «لا شيء يحدث، لا أحد يأتي، لا أحد يذهب، إنه لأمر فظيع». لقد تحملت هذه الشخصيات الأربع أكثر من طاقتها بكثير لأنها أفصحت عن أشياء كثيرة بكلام قليل جداً، لكنها استطاعت أن تشد الجمهور إليها وتستحوذ عليه. إن ما يثير الانتباه هنا في هذا النص المسرحي الذي جُسِّد عشرات المرات على خشبات المسارح العالمية أن كاتب النص ومخرجه، قد أكدا على أهمية الخطاب البصري بعيداً عن النص ودور الممثل الذي يبدو أنه قد تحوّل إلى مجرد دمية لا بدّ لها أن تطيع المخرج حتى وإن كان دكتاتوراً مستبدا.

واقع النص المسرحي العراقي

مجلة الفنون المسرحية

واقع النص المسرحي العراقي


د. مثال غازي- الصباح الجديد 


يعد النص المسرحي مثابةً ومقتضىً اساسياً في تشكل تاريخ بنية المسرح في العالم، ومنه تتجلى وتنبثق جميع الاسئلة الكونية الهائلة عن ماهية هذا العالم … العالم الذي يختزننا ونختزنه ، الذي نعيش فيه ويعيش فينا . تارةً نرفضه وتارةً نتصالح معه ، تارةً نتمرد عليه وتارةً نفترض مجاورته صاغرين امام ثوابته التي لا يمكن تجاوزها . إذ لا بد لكل نص من حكايه نستحضر فيها وقائعنا الماضية الثابتة بروح الحاضر المتغير من اجل صياغة متناً حكائياً يحتكم الى المرجع الاكبر الا وهو التاريخ والعالم والمجتمع ، كما ان الحكاية تمثل جملة مغادرات ضروريه وتحرر من عوالم قائمة باتجاه عوالم ممكنه كما يقول (رولان بارت) فالكاتب المسرحي لا يعيش عمله كتأسيس بل يعيشه كمغادرة ضرورية اطلق عليها (بول ريكور) الصراع بين المبتكر والمترسب بين ما هو كائن وبين ما سوف يكون ومن هنا تجلت وظائف النص المسرحي وتحديداً الحكاية داخل النص ومنها:-
1 – اعتمدت الحكاية استراتيجية نقل الخبرات والمعارف والتجارب الى الاخر.
2 – الحكاية تمنحنا متعة التلصص واستراق السمع لعوالم الاخر بكل ملابساته واسراره وخصوصياته ، وفي ذات الوقت توفر لنا الحصانة الكافية من العقاب بسبب ارتباط عوالم النص المسرحي بشيء من الخيال والمبالغة في عالم متخيل ومفترض برغم ان بعض مصادره واقعية كما يقول (مانفرد)
3 – تمنحنا الحكاية داخل النص المسرحي التحرر من جملة مكبوتات يجد فيها المؤلف والمتلقي متنفسه بعيداً عن محددات واشتراطات الواقع
4 – تجعل الحكاية من ما هو غير محتمل واقعاً جديداً مفترضاً قابلاً للاحتمال وهنا يفضل (ارسطو) في كتابه (فن الشعر) المستحيل الممكن على الامر الممكن غير المحتمل
ومن هنا تتأسس الضرورة النفسية والاجتماعية والتاريخية من خلال استعراض ما تقدم من وظائف الحكاية داخل النص المسرحي.
إذ اضطلعت العقلية المسرحية في العراق وتحديداً من منطلقات نصيّه بكل هذه الوظائف والمهام لترسم للمسرح العراقي هويته الوطنية والمحلية .. حيث يقول الفنان (سامي عبد الحميد) بأن المسرح (العراقي) ولد بولادة المؤلف المسرحي العراقي الذي اضطلع بمهام هذا التأسيس لتكون للقضايا اليومية والتحولات المجتمعية والمرجعيات التاريخية والدينية والاسطورية والعالمية عماد كل نص.
لقد تصدى النص المسرحي العراقي ايها الساده عبر عقود طويلة لكل هذه التحولات الفكرية والسياسية ومنها :-
1 – حروب الخذلان والنكسة والهزيمة
2 – الانقلابات والتغييرات السياسية
3 – الدكتاتوريات البغيضة القامعة للحريات
4 – الاحتلالات والاجتياحات
5 – عقوق الابناء ازاء وطنهم الام
6 – ضياع الانسان وشعوره باليأس
ليكون النص عبر كل هذه المؤشرات القاسية والمؤلمة وعاءً مراً لكل هذه الانتكاسات والهزائم المجتمعية والتاريخية والانسانية. منذ قيام الدولة الملكية وحتى قيام دولة ملوك الطوائف الحزبية والسياسية في عصرنا الحالي.
ليتصدى (نورالدين فارس) و (طه سالم) و (يوسف العاني) و (عادل كاظم) و(بنيان صالح) و (خزعل الماجدي) و (فلاح شاكر) لهذه القضايا بروح الشجاعة والمعرفة والتنوير والقائمة تطول على اعتبار ان المسرح كان ولا يزال بيئة جاذبة ليس فقط لكتابنا المعتمدين في المسرح فمنهم من قدم من تخوم القصة مثل (عبد الستار ناصر) والرواية والشعر مثل (خزعل الماجدي) وغيرها من الفنون.
وقد أشر الناقد العراقي الكبير (ياسين النصير) في كتابه (في المسرح العراقي المعاصر عدة مؤشرات ومستويات لتصنيف التوجهات النصّيه للكتاب المسرحيين العراقيين ومنها :-
1 – استلهام التراث الاسطوري العربي والانساني كما في مسرحيات (الطوفان) لـ (عادل كاظم) ومسرحية ( سيدرا ) لـ (خزعل الماجدي) ومسرحية (الصبي كلكامش) لـ ( عقيل مهدي)
2 – البحث عن ما هو درامي في اللغة والتراث والادب كما في مسرحية (بغداد الازل بين الجد والهزل) ومسرحية (تموز يقرع الناقوس) لـ ( عادل كاظم) ومسرحية (السؤال) لـ (محي الدين زنكنه)
3 – محاكاة تيار الواقعية كما في مسرحية (المفتاح) و(الخرابة) لـ (يوسف العاني) و (بنيان صالح)
4 – محاكاة تيار المسرحية العالمية باتجاه التعريق والاعداد مثل مسرحية (هاملت عربيا) و (البيك والسائق) المعرقة من قبل الشاعر (صادق الصائغ) والمقتبسة من مسرحية (بونتلا وتابعه ماتي) للكاتب الالماني (برشت)
لتتنوع الاساليب والاتجاهات الاخراجية التي تصدت لهكذا مستويات من التوجهات النصية.
الا ان اخطر تحدي يواجهه النص المسرحي هو ان يقف ازاء معادلة صعبة ومعقدة داخل العرض المسرحي الا وهي قضية التوفيق بين متعاليات النص الادبي بكل محمولاته الفكرية والفلسفية العالية وبين مقتضيات التشكل الصوري للإخراج بكل محمولاته الجمالية البصرية منها والسمعية , وفي الغالب يميل المخرج الى الاستقلالية في طرح رؤاه وطموحاته ، ليتعامل مع النص كمقترح اولي قابلاً للإزاحة والتهميش ، وبالتالي ينحاز المخرج الى سلطته لينطلق بعيداً عن سلطة المؤلف ليتحول النص عنده الى حقل للمران الفكري ومقترحاً اولياً قابلاً للزوال ازاء الرؤية الاخراجية للعمل . ومن هنا شيئاً فشيئاً تنامت سلطة المخرج الى مجموعة صلاحيات وسلطات اكبر اطلق عليها وظيفياً بإسم (المخرج – المؤلف) إذ ينحسر دور المؤلف التقليدي كواجهة عريقة ليتحول الى واجهة مهجورة للعمل ووزناً زائداً يثقل على كادر المسرحية وجودها في صالات المطارات
فلا يجب ان ننسى سادتي قوة وتنويرية ومعرفية النص المسرحي العراقي كضرورة ومقتضى تأسس عليها تاريخ المسرح العراقي الرصين فقوة مسرحنا من قوة كلماته وجمله وحكاياه وقد كانت خير معبر عن آلامنا و طموحاتنا جميعاً خلال تلك العقود الطويلة التي مرت على تاريخ مسرحنا العراقي
واخيراً لا بد لي ان اسأل اين نصوص (عادل كاظم) .. اين نصوص (محي الدين زنكنه) و (يوسف العاني) و (طه سالم) و (نور الدين فارس) و (فلاح شاكر) ازاء هذه الخارطة المسرحية الكبيرة من المخرجين ، لماذا عجزت رؤانا عن اعادة انتاج نصوصهم ، وهل هذا هو مصيرنا جميعاً ان تمحو الريح آثارنا حال مرورنا من على يمين خشبة مسرح الحياة باتجاه يسارها.
فمن هنا وبصدق ادعو الى تأسيس مؤسسة تعنى بالذاكرة المسرحية العراقية يكون من مهامها :-
1 – ارشفة النصوص المسرحية العراقية وحفظ تاريخ الآباء المؤسسين للمسرح العراقي من الكتاب
2 – ارشفة العروض المسرحية قاطبةً ولمختلف الاجيال من المخرجين
3 – انشاء اكبر مكتبة مسرحية تعنى بالإصدارات المسرحية الحديثة
4 – تتولى المؤسسة بنحو سنوي اقامة المؤتمرات النقدية والمعرفية لمناقشات مستجدات الواقع الراهن للمسرح العراقي
5 – انشاء متحف يضم مقتنيات الآباء المؤسسين للمسرح من مخطوطات ونسخ مسرحية يدوية
6 – اقامة معرض دائم كبير للصور الفوتوغرافية لصور العروض والفولدرات الخاصة بالمسرحيات
7 – عروض لمسرحيات مهمة تُقدم بنحو اسبوعي (داتا شو) ليطلع عليها الاجيال الجديدة.

تعريب © 2015 مجلة الفنون المسرحية قوالبنا للبلوجرالخيارات الثنائيةICOption