أختيار لغة الموقع

أخبار مسرحية

آخر المنشورات في صور

الاثنين، 12 سبتمبر 2022

(عشرة على عشرة) تشارك بمهرجان الأردن الدولي الأول لمسرح الطفل

مجلة الفنون المسرحية 


(عشرة على عشرة) تشارك بمهرجان الأردن الدولي الأول لمسرح الطفل 

تقديم فرقة المسرح الجوال بنقابة الفنانين العراقيين وتأليف ماجد درندش واخراج حسين علي صالح

المخرج: المسرحية تناقش القبح والجمال وأثرهما في تنشئة وبناء الطفل وأن الجمال الحقيقي هو الجوهر 

كتب – عبد العليم البناء

يواصل مبدعو المسرح العراقي حضورهم في مختلف المهرجانات والمحافل المسرحية العراقية والعربية والدولية ،  عبر مشاركاتهم المتنوعة من خلال عروض مسرحية أو بحوث ودراسات أو نصوص في مسابقات مهمة ، تأتي هذه المشاركات تأكيداً لقدراتهم وإمكاناتهم ومكانتهم المهمة التي تمخضت، في كثير من الاحوال، عن حصد العديد من الجوائز والمراكز المتقدمة محلياً وعربياً ودولياً.
وفي هذا السياق تشارك نقابة الفنانين العراقيين من خلال فرقة المسرح الجوال، في مهرجان الأردن الدولي الأول لمسرح الطفل الذي يقام في مدينة إربد الأردنية بين الثاني والسادس من تشرين الأول (أكتوبر) المقبل، لمناسبة اختيارها عاصمة الثقافة العربية 2022، بمسرحية الأطفال (عشرة على عشرة)، وهي من تأليف الفنان ماجد درندش، واخراج الفنان حسين علي صالح الذي يشترك في لعب أدوارها مع الفنانين : سعد شعبان، علي الغزي، وسينوغرافيا الفنان سهيل البياتي، وتنفيذ الإضاءة للفنان كريم مجيد، وهندسة الصوت للفنان هشام الركابي.
عرف المخرج حسين علي صالح بتخصصه بإخراج مسرحيات الأطفال بلغت حتى الآن  22 عرضاً ناجحاً، لجهات عدة وبعضها من تأليفه واعداده والبعض الآخر لمؤلفين آخرين، ولعب أدوارها عديد الفنانين المعروفين، وحصدت جوائز عدة في مهرجانات محلية وعربية ودولية، ومنها : سعيد السعداء لعبد الباري العبودي، ورود وسر العنقود لفالح العبد الله، حكاية اللؤلوء المفقود لحسين علي صالح،عفريت العلبة لمثال غازي، نشيط والعناصر الأربعة لمقداد مسلم، سر النجاح لقحطان زغير، ميري والمصباح السحري فاضل الكعبي، الساحل والمصباح لمحمود ابو العباس، عشرة على عشرة لماجد درندش، أميرة الأحلام، فالح حسين العبد الله.
يقول حسين علي صالح عن مسرحيته (عشرة على عشرة) أنها "من تأليف الفنان والكاتب والمخرج ماجد درندش، وتناقش موضوع القبح والجمال وأثرهما في تنشئة وبناء الطفل، حيث تؤكد أن الجمال الحقيقي ليس جمال الشكل بل الجوهر هو الأساس، وأن القبح سلوك الشكل والشكل لايعني الجوهر ".
مضيفاً عن الرسالة التي تنطوي عليها المسرحية: " فيها رسائل تربوية عدة منها : حث الأطفال على أهمية النظافة في حياتنا والمشاركة الوجدانية في هذا الموضوع، وكذلك تأكيد أهمية الرياضة في حياتنا حيث أن العقل السليم في الجسم السليم ".
اما عن المعالجة والرؤية الإخراجية فيرى : " يختلف هذا العمل عن أعمالي السابقة التي قدمتها في عروض محلية ومشاركات خارجية، إذ اعتمدت في طريقة إخراجه على أسلوب التفاعل وإشراك الطفل المشاهد في العرض، بحيث يكون المشاهدون هم الممثل الرابع في العمل، المتكونة شخصياته من ثلاثة ممثلين، الطفل، والوحش، وعامل النظافة، واعتمدت الكوميديا النظيفة في إيصال المعلومة التربوية للطفل ..".
وتابع: " ولكون الأحداث تدور في حديقة عامة والمنظر ثابت كان لابد من  العمل على تطوير قابليات الممثل الأدائية والاهتمام بالتوزيع الجغرافي على خشبة المسرح، واعتماد أسلوب المسرح داخل المسرح وهذا ماخلق تفاعلا كبيرا مع المشاهدين " .
وبخصوص الصعوبات التي واجهها أكد صالح : " لم تكن المهمة سهلة حيث أن التعامل مع هكذا نصوص يعد سلاحاً ذا حدين، أما الوقوع في جو الرتابة والملل وأما الارتقاء بالعمل إلى المتعة والمرح والفائدة، ولقد تمكنا ولله الحمد من الامساك بخيوط اللعبة وتقديم العمل بجو من المرح والتفاعل والإيقاع المنضبط ، على مدار خمس وأربعين دقيقة التي هي زمن العرض.

جائزة الشارقة للتأليف المسرحي "نصوص مسرحية للكبار" 2022 - 2023

مجلة الفنون المسرحية 

الأحد، 11 سبتمبر 2022

14 دولة و3 ورش بأيام القاهرة للمونودراما وأبو طالب والبلوشي وجيرت لجنة التحكيم

مجلة الفنون المسرحية 
14 دولة و3 ورش بأيام القاهرة للمونودراما وأبو طالب والبلوشي وجيرت لجنة التحكيم 

انتهت فعاليات المؤتمر الصحفي لمهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما في دورته الخامسة والمهداة لاسم الفنان خالد صالح والذي عقد بالمجلس الأعلى للثقافة تحت رعاية د. نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة، وبحضور  الفنان القدير لطفي لبيب و د. أسامة رؤوف مؤسس ورئيس المهرجان، وقدم المؤتمر الكاتب الصحفي والإعلامي جمال عبد الناصر وبحضور نخبة من المسرحيين والإعلاميين، وذلك بالمجلس الأعلى للثقافة.
في البداية رحب الاعلامي  جمال عبد الناصر بالحضور  وأعطى الكلمة للفنان القدير لطفي لبيب عضو الهيئة العليا للمهرجان الذي تحدث عن عشقه للمسرح ومشواره الطويل به وانه لم يتركه ابدا طوال مشواره، موضحا أن مهرجان المونودراما فرصة لمشاهدة مباريات تمثيل لنعرف أين نحن وأين وصل العالم من تطوير لقدرات الممثل.
وأشار لبيب إلى أنه لم يتردد ليكون عضوا في لجنة عليا لمهرجان ايام القاهرة للمونودراما لايمانه بصعوبة هذا النوع المسرحي، وضرورة دعمه، اضافة لوجود قامات باللجنة العليا للمهرجان من بينها الفنانة القديرة صفية العمرية وأ. د. عايد علام وا. د. مصطفى سليم، ود. نجوى صلاح وبرئاسة المخرج د. اسامة رؤوف.
وفي كلمته أوضح د. أسامة رؤوف مؤسس ورئيس مهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما، أن المهرجان يكرم قامات فنية مصرية وعربية ودولية، كبيرة، فالدورة مهداة لاسم الفنان الكبير خالد صالح، وهو الاسم الكبير بابداعه، والفنان الراحل محمود الألفي وهو قامة بما قدمه من أعمال مسرحية وعطاء كبير، كما يكرم المهرجان الفنانة المسرحية شمعة محمد من سلطنة عمان والتي لها علامات بالمسرح العماني والدراما العمانية بشكل عام
وتابع رؤوف يكرم المهرجان المخرج الألماني ماتياس جيرت وهو علامة ف المسرح الالماني وخارج ألمانيا بدول كثيرة، قدم غيرها مشاريع فنية تنتصر للانسانية، ويكرم المهرجان المخرج المصري خالد جلال، وهو من .كبار المخرجين، وصانع النجوم عبر مركز الابداع، والفنانة النجمة لقاء الخميسي والتي لعبت المسرح منذ نعومة أظافرها وقدمت عددا من عروض المونودراما بالمركز الفرنسي وغيره من المسارح  ودرست المسرح وكتن اخر عروضها بالمسرح القومي
وأوضح رؤوف تشارك بمهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما في دورته الخامسة 14 دولة عبر مسابقات العروض المختلفة إضافة لمصر، و 20 دولة عربية بمسابقة التأليف، حيث تشارك 10 دول من بينها مصر بالمسابقة الرسمية للمهرجان، وهي دول رومانيا، الولايات المتحدة الأمريكية، كوسوفا، ألمانيا، والعراق والمملكة الأردنية الهاشمية، والمملكة العربية السعودية، والسودان، وسوريا ومصر.
وتشارك بمنصة مونودراما الشاشة دول : أوكرانيا، هولندا،  سيرلانكا، والمملكة المغربية والسعودية.
كما أعلن عن لجنة تحكيم المسابقة الرسمية والمكونة من أ. د. أسامة أبو طالب رئيسا  وعضوية كلا من المخرج الألماني ماتياس جيرت والفنان العماني طالب البلوشي.
وتابع رؤوف أن منصة الحكواتي تضم 10 حكائين مصريين إضافة للقاء مع المخرج الكبير حسن الجريتلي متحدثا عن الحكي ويدير اللقاء الفنان محمد عبد الفتاح.
اضافة لثلاث ورش مسرحية في التمثيل وتكوين الفرق والاضاءة من امريكا وكوسوفو ومصر للمدربين من كوسوفو الفنان  Mentor Zymbyrajوهو ممثل ومخرج و أستاذ بكلية الفنون بجامعة بريشتينا، والثانية في "الإرتجال وتكوين الفرق"، تقدمها الفنانة الأمريكية Heather Massie، أما الورشة الثالثة في "الإضاءة" ويقدمها مصمم الإضاءة الفنان أبو بكر الشريف.
يذكر أن مهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما يعقد دورته الخامسة في الفترة من 12 وحتى 16 سبتمبر الحالى وسوف تجرى مراسم افتتاح بالمسرح الصغير بدار الأوبرا يوم الإثنين 12 سبتمبر في تمام السادسة والنصف مساء

السبت، 10 سبتمبر 2022

مسرحية (تعويض) هي أشبه بدعوة للثورة ضد ضياع العمر..من انتاج الفرقة الوطنية للتمثيل وتأليف أيهاب شغيدل وإخراج تحرير الأسدي

مجلة الفنون المسرحية 
مسرحية (تعويض) هي أشبه بدعوة للثورة ضد ضياع العمر..من انتاج الفرقة الوطنية للتمثيل وتأليف أيهاب شغيدل وإخراج تحرير الأسدي


الأسدي : أحاول إكمال مشروعي الإخراجي بشكل يجعل من العرض صورة معنوية وعاطفية وانسانية للمجتمع
المسؤولية الأكبر والأخطر هي صناعة عرض مسرحي ذي خصوصية عراقية وبتماس مع الهم الإنساني للمجتمع

كتب – عبدالعليم البناء

تتواصل التدريبات اليومية في دائرة السينما والمسرح على عدد من المسرحيات الجديدة، التي يؤمل تقديمها ضمن الموسم المسرحي الجديد لقسم المسارح وللفرقة الوطنية للتمثيل ولمنتدى المسرح التجريبي..ومن بين هذه المسرحيات الجديدة مسرحية (تعويض) التي كتبها الشاعر إيهاب شغيدل ويخرجها لحساب الفرقة الوطنية للتمثيل الفنان تحرير الأسدي ويلعب أدوارها نخبة من الفنانين بينهم : بهاء خيون، أمير إحسان، والفنانة الشابة شاهندة، وغيرهم .. ويتولى الادارة المسرحية فيها الفنان محمد سامي..
 الفنان تحرير الأسدي ممثل ومخرج مسرحي طليعي اتسمت أعماله بالحداثة والتجريب، وكسر القوالب النمطية والتقليدية المعتادة لدى كثيرين محلياً وعربياً، حاصل على دبلوم معهد الفنون الجميلة قسم الإخراج المسرحي، وبكالوريس كلية الفنون الجميلة قسم الإخراج المسرحي، وأكمل دراسته العليا (الماجستير) في فلسفة الإخراج المسرحي عام 2020. عُيّنَ في دائرة السينما والمسرح مخرجاً في الفرقة الوطنية للتمثيل عام 2009 وقدم فيها العديد من الأعمال المسرحية مابين الإخراج والتمثيل والتأليف، وأخرج مسرحيات: (شارع الواقعة)، منتدى المسرح،2009.(نشاز)، الفرقة الوطنية للتمثيل، 2013.(إسمي آنو)، فرقة مسرح الشارع ،2013. (المقهى)، الفرقة الوطنية للتمثيل،2014.(بس)، فرقة مسرح الشارع ،2015.(وقت ضايع)، الفرقة الوطنية للتمثيل، 2017.(دخان)، فرقة مسرح الشارع ،2019.وشارك في التمثيل بمسرحيات (بروفا في جهنم)، الفرقة الوطنية للتمثيل ،2009 .(هاملت تحت نصب الحرية)، كلية الفنون الجميلة، 2011.(اسمي دجلة)، محترف بغداد المسرحي، 2011.(انفرادي)، اتحاد المسرحيين العراقيين.(وقت ضايع)، 2017.وله مشاركات عدة في أعمال تلفزيونية وإذاعية متنوعة
تحرير الأسدي سعى عبر حضوره الفاعل في المشهد المسرحي مع أقرانه من مبدعي المسرح المعاصرين الى تقديم أشكال جديدة في فن المسرح، كاسراً الأنماط المسرحية تقليدية وبرؤية حداثوية وتجريبية لصياغة خطاب مسرحي جديد يناسب تطلعات المتلقي العراقي بل والعربي في الترفيه والمتعة والدهشة ومناقشة قضاياه، وعن عمله المسرحي الجديد (تعويض) الذي من المؤمل أن يعرض قريباً على خشبة مسرح الرشيد، كانت لنا هذه الوقفة..

* ما الفكرة التي تنطوي عليها المسرحية ؟

- تنطوي فكرة مسرحية (تعويض) التي كتبها الكاتب والشاعر والصحفي إيهاب شغيدل، على حدث افتراضي، حيث تعلن الحكومة عن فتح باب تعويض الشعب عن السنوات السيئة التي عاشوها، ويسارع المواطنين الى تقديم ملفات حياتهم من أجل كسب سنوات جديدة، ومن خلال ذلك تتم مناقشة حيواتهم ومدى استحقاقهم للسنوات الجديدة..
* وما الرسالة التي تريد ايصالها عبر هذا العرض ؟
- الرسالة التي نسعى إلى ايصالها إلى المتلقي هي (علينا جميعا أن نقف بالضد من كل الأسباب التي تؤدي بنا إلى ضياع أعمارنا)، هي اشبه بدعوة للثورة ضد ضياع العمر..
* وما الذي يميزها عن بقية عروضك السابقة على صعيد الشكل والمضمون ؟
- أحاول أن أكمل مشروعي الإخراجي بشكل يجعل من العرض المسرحي صورة معنوية وعاطفية وانسانية للمجتمع، فنحن، كمسرحيين، نقف الآن أمام تحد جديد في ظل الثورة التكنولوجية ومعطيات العولمة والتدفق الصوري الذي تزخر به الحياة برمتها، مما يصنع متغيرات سيكولوجية جديدة للمتلقي، وهذا يحملنا مسؤولية مواكبة هذه المتغيرات، ولكن المسؤولية الأكبر والأخطر هي صناعة عرض مسرحي ذي خصوصية عراقية وبتماس مع الهم الإنساني للمجتمع العراقي..
* وما المعالجة الدرامية التي اعتمدتها في توظيف الخطاب الجمالي والفكري للعرض؟
- بما أننا نتحدث عن العولمة والثورة التكنولوجية، لذا نحاول في مسرحية (تعويض) محاكاة هذا الواقع الجديد، فاعتمدت على التدفق الصوري في صياغة خطاب بصري ينسجم مع سيكولوجية المتلقي الجديدة، واستعارات من فنون مجاورة مثل المونتاج السينمائي إضافة إلى توظيف الخطاب السردي في الرواية، وذلك لإيماني بأن العرض المسرحي المتعولم (نسبة إلى العولمة) تتداخل فيه الفنون، مع الحفاظ على أهمية هيمنة المسرح كونه عالمنا الأساسي..
وماذا عن الممثلين والفنيين في هذا العرض ؟
- أغلب الممثلين في مسرحية (تعويض) ممثلين شباب لهم تجارب محترمة في المسرح العراقي: بهاء خيون، وأمير إحسان، بأستثناء شاهندة التي هي تجربتها الأولى في المسرح، وعن نفسي أؤمن بهم جميعا وبقدراتهم الإبداعية..

فاعلية المدرسة في ابراز موهبة الفنان عادل الجبوري

مجلة الفنون المسرحية


فاعلية المدرسة في ابراز موهبة الفنان عادل الجبوري

الباحث: مجيد عبدالواحد النجار 
تعد المدرسة في كل نطاق العالم مكان للتربية والتعليم ، فليس غريبا ان يكون الطالب فيها لا يعرف القراءة او الكتابة، او لا يعرف كيف يظهر افكارا تعشعش في رأسه منذ ولادته، فهو يتخيل الاشياء ولا يستطيع التعبير عنها ، وهو يقلد الاشياء ولا يستطيع ان يحاكيها، وهنا يأتي دور المربي/المعلم الذي له خبرة في حرث مخيلة طلبته، يخرج ما بداخلها من افكار ليطورها، ويزرع فيها ما يمكن زراعته من مواد تعينه في حياته القادمة، وهو هنا ينمي ويطور كل ما يجده من مواهب وافكار لم يتمكن هذا الطالب الموهوب من ادراجها في سجل حياته اليومية.
نعم لقد كان عادل احمد محمد علي الجبور، مواليد 1948، واحدا من هؤلاء الطلبة الذين يحملون افكارا كثيرة، لكن تنقصه الحنكة والخبرة، فلا زال لا يميز الاشياء ولا يعرف كيف يسطر الحكايات، حتى دخل مدرسة الاصمعي الابتدائية، في محلة السيمر في البصرة، هنا كانت البداية وهنا بزغت نبتةٌ من راسه تلقفها الاستاذ والشاعر قاسم البدر معلم التربية العربية في الصف الخامس الابتدائي، اخذ يسقيها ويعطيها من وقته ، بعيدا عن دروس اللغة العربية ، كان يصحبه الى خشبة المسرح الموجودة داخل المدرسة ، ويبدأ في اخراج شياطين الفن من رأسه ، كان يعلمه فن التمثيل لأنه وجده موهوباً بارعاً ، قدم على خشبة مسرح المدرسة العديد من الاعمال المسرحية ، والتي كانت تنطق بالفصحى والعامية، وقد عالج خلالها قضايا اجتماعية مهمة، كما طرح من خلال هذه الاعمال رغم بساطتها دروسا في الاخلاق والتعاليم الدينية والاجتماعية، وهذه كانت المرحلة الاولى للجبوري مع التمثيل الذي كان لا يعرف عنه شيئا ، سوى انه يجب عليه ان يحفظ الدور وان لا يضحك. 
المرحلة الثانية كانت عندما انتقل الجبوري الى متوسطة التقدم ، هنا بدا كل شيء معه يكبر، الفهم وحب المسرح ، هنا عرف انه على الطريق الذي كان لا يعرفه، هنا وجب عليه ان يعتمد على نفسه ، ويبدا التحرك من اجل عملا مسرحيا، لكن المكان لم يتسع لأحلامه ، لم يكن مسرحا في المدرسة كونها احد بيوت الشناشيل ذي الطابقين في محلة يحيى زكريا في البصرة، لكن الامل لم ينقطع ولأفكار بدأت تكثر، حتى انتقلت المدرسة الى بناية جديده بنيت على الطراز الحديث ، وكان موقعها خلف محكمة استئناف البصرة في محلة التحسينية، حيث كانت البناية تحتوي على خشبة مسرح وقاعة كبيرة مما اتاح للجبوري وزملائه ان يقدموا اعمالا مسرحية كثيرة تحت اشراف المدرس ناصر الزبيدي، وكانت المعضلة الازلية لكل الفرق والمجاميع المسرحية ، هي العنصر النسوي ، حيث كانت مشكلة كبيرة في ايجاد ممثله تلعب دورا على خشبة المسرح في حينها ، مما يفرض على المجموعة امرا عظيما، بان يسلموا الشخصية النسوية لاحد زملائهم الذي يجدون فيه المهارة والكفاية في ايجاد الادوار النسائية، وعلى هذا المنوال قدم الجبوري وزملائه اعمالا مسرحية عديده منها الشعبية ومنها في اللغة العربية الفصحى، طرحت هذه الاعمال القضايا المطروحة على الساحة العراقية في حينها ، منها السياسية والاجتماعية، كان الشغل الشاغل لهؤلاء الشباب ان يقدموا ما يعاني منه الانسان البصري او العراقي على حد سواء.  
بعد تخرجه من المتوسطة لجئ الجبوري للعمل مع الفرق المسرحية وكان اولها (جماعة البصرة للفن الحديث) عام 1965،- وقد اندمجت الجماعة فيما بعد مع فرقة( الفن الحديث) والتي كان مقرها في بغداد- وكان اول عمل له مع الفرقة مسرحية(غراب) وهي من تأليف على الاطرش واخراج قصي البصري، بعدها وفي عام 1966 قدمت الفرقة التي اصبح بها الجبوري عضوا مهما مسرحية (ايام زمان) اعداد عبد الخالق جوده واخراج قصي البصري، وفي سنة 1967 اشترك مع الفرقة في مسرحية(بنادق في القنيطرة) تأليف ياسين النصير واخراج قصي البصري، ومن تأليف قاسم حول اشترك مع الفرقة في تقديم مسرحية(المدينة المفقودة) والتي اخرجها عبد الامير السلمي، سنة 1969 بادرت الفرقة بإخراج التجربة الاولى لفن الاوبريت ، حيث قدمت الاوبريت الغنائي(بيادر خير)، قصة ياسين الراوي واشعار الشاعر علي العضب ومن اخراج قصي البصري، اما الالحان فكانت للفنان حميد البصري , وفي عام 1970 اوبريت (المطرقة)، من تأليف الشاعر علي العضب، واخراج قصي البصري، اما الالحان فكانت من مهمة الفنان طالب غالي، والتوزيع الموسيقي للفنان حميد البصري. وقد توالت الاعمال المسرحية مع هذه الفرقة ، وكان مجمل اعمالها للفترة من 1966 الى 1976(10)اعمال مسرحية منها(الحواجز والمخاض والمهزلة الارضية والمؤسسة الوطنية للجنون وليالي الحصاد والمفتاح........ )، وقد عمل الجبوري مع فنانين بصريين لهم تاريخ مشرف في المسرح العراقي منهم(توفيق البصري وقصي البصري وعبدالاله عبدالقادر وعبد الامير السلمي وطالب جبار وياسين النصير ..... واخرين).
عام 1976 انظم الجبوري مع مجموعة من الفنانين البصريين الى الفرقة القومية للتمثيل في اول تأسيسها، وقد خضعت المجموعة الى اختبارات من قبل لجنة متخصصة، بعدها تمت مشاركتهم في برنامج لتطوير قابلياتهم الفنية ومهاراتهم الجسدية، لغرض المشاركة في التجربة الاولى للفرقة في مسرحية (الشاهد والشهيد والتجربة)، والذي عرض على قاعة بهو الادارة المحلية بتاريخ 1/5/1976، وبعد نجاح المشتركين في التجربة شجع المسؤولين على القيام بالتجربة الثانية وهي مسرحية(الفرحة والحسرة في اخبار البصرة)، والتي عرضت ايضا على نفس القاعة بتاريخ 22/3/1977، حيث اعيد عرضها بعد ذلك في العاصمة بغداد بتاريخ 25/4/1977، ولما كانت هذه الفرقة تابعة لدائرة السينما والمسرح في وزارة الثقافة الفنون، كانت متهيئة للإنتاج اعمال مسرحية كبيرة ، وذلك لوفرة الانتاج فيها ، حيث قدمت الفرقة اعمال مسرحية و أوبريتات احترافية . عرضت في محافظة البصرة، ومن ثم في العاصمة بغداد، والمحافظات العراقية كافة، والتي شارك الجبوري فيها كلها، والتي اشرف على اخراج هذه الاعمال مخرجين كبار منهم(سعدون العبيدي وفتحي زين العابدين وطالب جبار وحميد صابر ومحمد وهيب ونصير عوده وقصي البصري...). كما شاركه في تمثيل الاعمال المسرح والتلفزيونية الفنانين( جابر ميرزا ومحمد سعيد الربيعي واسعد عبد الحسين وباقر عبد الواحد وحسين زيدان وفيصل حسن ومحمد البياتي و حكيمة عباس وسميرة الكعبي وعباس الخالدي.... واخرون).
عادل الجبوري عضو نقابة الفنانين العراقيين منذ عام 1973، وعضو اتحاد الاذاعيين والتلفزيونيين العراقيين وعضو اتحاد الصحفيين، وعضو رابطة المبدعين العراقيين للفنون الجميلة، ترأس قسم المسرح للفرقة القومية البصرية لمدة خمسة سنوات، اعتبار من 2007.  
بعد كل هذه الانجازات الكبيرة ، التي لعب فيها عادل الجبور شخصيات مختلفة في المسرح والتلفزيون، عندما لعب ادواره امام الكامرة التي كانت ترهبه وتحفزه لما فيها من جمال ومغايرة عما يقدمه على خشبة المسرح ، فكان ممثلا بارعا عارفا بما يقوم به، فقدم اول عمل تلفزيوني له تمثيلية(البديل) تأليف عباس الرباط واخراج جبار ثامر عام 1974 مع زملائه في فرقة تلفزيون البصرة ، توالت بعد ذلك اعماله في التلفزيون ليقدم(المدمن، رصيف الغضب ،العربة، العودة الى الماء الصافي، ثلاثية الدرب، القمر يحمي الثوار، اللعبة، عرس الجبهة، عرس الشهيد، عشاق الفجر، رجل وامرأتان، مسلسل البديل، و فلم الجسر)، امتاز الجبوري بلعب الادوار الجادة ، والحضور الكبير على خشبة المسرح او امام الكامرة لما يمتلكه من صوتا جهوريا، وقرارا عاليا ، ميزه عن زملائه في كثير من ادواره المسرحية. لا زال الجبور متعلقا بكل هذه الاعمال، يعيد دائما الحديث عنها ويتذكرها ، ويتذكر كل زملائه الذين عملة معه، لا يزال الجبور عالقا في الذكريات الجميلة ، ولا زالت هذه الذكريات تسير معه في خلوته ومنامه فراح يطرزها على الورق وينشر كل هذه الذكريات في الصحف والمجلات، حتى تحول الى الصحافة دون شعور منه ، وتحول الى راوي يروى الذكريات الجميلة ليقول للأخرين كنا هناك على المسرح نلعب ادوارا لازالت ذكرياتها متعلقة بستارة المسرح وخلف الكواليس، لازال الجبور يتنقل بين خشبات المسرح معلما وناصحا للشباب وهم يقدمون اعمالهم المسرحية، يمنحهم من خبرته لـ (80) عملا فنيا، ما بين المسرح والتلفزيون والسينما، ويعلمهم الحب والتفاني في العمل. 

نحو تفكير مسرحي جديد / زهير عبد الكريم

مجلة الفنون المسرحية
نحو تفكير مسرحي جديد 

  إن أشواقنا كمسرحيين  تجاه ( التكنومسرح ) ما هوهي إلا  تعدد ملح وضرورة تفرضها علينا الحياة المتسارعة الإيقاع في ظل الأزمات الطبيعية التي فرضت  واقعا حياتيا غير معافى صحيا يتمثل في جائحة (كرونا) ،  أقعدت دوره المسرحي شهورا عددا، أضعفت نشاطه العملي وحجبت تلاقح الأفكار مع أخرين، ثم تحول نشاطه من عملي إلى نشاط ذهني عبر وسيط التكنولوجيا وأحيانا عملي بسيط قليل التنظير ، لكن المسرحي المعاصر سرعان ما تنبه لهذا الحجب و هدم هذا الجدار ما لزما بتفكير جديد نحو فضاءات أخرى تتماشى مع ما أنتجته التكنوجيا ومن تقنياتها لسد حاجة التلقي من الترفيه بدلا عن صالات المسرح والسينما إبان الجائحة ، ولأن المتلقي يرتبط ارتباطا تاريخيا مع هذا الموروث المسرحي القديم والمحدث استشعر أنه لا يمكن أن يتخلى عنه ويحصر متعته في الصالات،
 ونحن كمسرحيين معاصرين في ضرورى متزايدة لأشكال جديدة من فن المسرح، علما أن المتلقي الذي تربى على أنماط مسرحية كثيرة تقليدية وتجريبية، إلا أن تلك الحوجة المتجددة و معتمدة لديه،  تستلزم تلقي خطاب مسرحي جديد يناسب تطلعاته من الترفيه والمتعة والدهشة ومناقشة قضاياه، لأن الفعل المسرحي في التجارب الجديدة محمول على مضامين مساندة لقضايا واقعه المعيش،
المفهوم الجديد للتلقي وقبوله لتلك التطلعات الملحة يجب علينا  كمسرحيين في كافة أنحاء العالم أن لبي هذه الرغبة  الجامحة نحو عناصر جديدة للعرض المسرحي ما بعد الحداثة والتجريب،   
و لا يتم ذلك إلا من خلال المعامل والمختبرات الأدائية المسرحية والتدريبات المكثفة والقراءة المستمرة ، كما يجب علينا أيضا أن نهتم برؤى التفكير الدائم حتى تصوب  منتجاته عبر مهرجانات وحلقات نقاش ممتدة للخروج من  الأزمة التي تواجه المسرح المعاصر .
إلا أن الإطمئنان والعزائم والتفكير بطرق جديدة يسهم في إنتاج فعل مسرحي ثر في خطابه الفكري ومتنوع في أدائه الفني.
ولا يحدث هذا إلا عبر الرغبة الملحة في التكثيف النظري القويم، بحسبانه ينتج مسرحا فكريا يستوعب قضايا المجتمعات الآفروعربية.
في الختام: 
أثمن جهود مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي المبادرة بمغامرة أفكار هذه الدورة بطرحه لهذا الشعار،  لنجيء  كمشتغلين بالمسرح من كل فج عميق . نتفاكر / نشاهد / نتابع ونتأمل حراك المهرجان المثمر الملهم.
معا نحو فضاءات مسرحية منفتحة على مجتمعاتها ومعطية تفكير مسرحي جديد                                    ( التكنومسرح ) 

الجمعة، 9 سبتمبر 2022

مصر وتونس والمغرب والكويت والنمسا يحصدون جوائز الدورة التاسعة والعشرين .

مجلة الفنون المسرحية


مصر وتونس والمغرب والكويت والنمسا يحصدون جوائز الدورة التاسعة والعشرين .

أعلن مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، جوائز دورته التاسعة والعشرين برئاسة الدكتور جمال ياقوت في الحفل الذي أقيم مساء اليوم الخميس ٨ سبتمبر بدار الأوبرا المصرية بحضور وزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلاني ، والدكتور جمال ياقوت رئيس المهرجان.

وجاءت جوائز المهرجان في جميع مسابقاته كالآتي :
في مسابقة العروض المسرحية القصيرة والتي تشكلت لجنة تحكيمها من الفنان محسن منصور رئيسا، وبعضوية كل من الدكتورة أسماء يحيى الطاهر عبدالله، والفنان حازم شبل، حصل علي شهادة تقدير محمد رواشدة عن عرض "اليوم الأخير ربما" من الإمارات، وفي التمثيل إسلام بونزي عن عرض "ألفريد بيتي" من مصر، كما حصل على شهادة تقدير في التمثيل أيمن شعبان عن عرض "بالونة مفسية" من مصر، وفي الإخراج عوض الفيتوري عن عرض "إلى أين" من ليبيا
أما جوائز لجنة التحكيم الخاصة فقد حصل عليها عرض "العابرون" من مصر.

وحصل علي جوائز التميز وقيمتها ٥٠٠٠ الاف جنيه لكل جائزة، أفضل مؤلف محمد يحيى حسن عرض "الختم الأخير" من مصر، أفضل ديكور سامية محمود عرض "الخروج " من مصر، افضل ممثل إبراهيم كمال عرض " يشوبه شائبة" من مصر، افضل مخرج محمد يسري خليفة مصر، أفضل ممثلة رجوى حامد عن عرض "احتباس العسل" من مصر.

أما الجائزة الكبرى بالمسابقة ، في المركز الثالث عرض "اسمها انثى" من مصر وقيمة الجائزة ١٠ الاف جنيه، المركز الثاني عرض "في مكان ما" من مصر وقيمة الجائزة ١٥٠٠٠ جنيه، المركز الاول عرض" الخروج " من مصر وقيمة الجائزة ٢٠ الف جنيه .

وفي جوائز مسابقة نادي المسرح التجريبي والتي تشكلت لجنة تحكيمها برئاسة المخرج أحمد طه، أ. سعيد حجاج، الدكتور عمرو الأشرف، المخرج شادي الدالي ، منحت اللجنة شهادة تقدير للمخرج محمد هلال عن عرض "يوم مناسب للموت" نادي مسرح الدقهلية.
جوائز التمثيل وقيمتها ٥٠٠٠ جنيه فاز بها، محمد ابو شعرة نادي مسرح البحيرة عن عرض "الحضيض"، صلاح محمد عن عرض "الضيف" نادي مسرح القاهرة
أما الجوائز الخاصة جائزة التميز لفريق عمل عرض "كاليجولا" نادي مسرح الاسماعيلية ، جائزة التميز لفريق عمل عرض "سجن" نادي مسرح الشرقية، جائزة تميز في الموسيقى مناصفة بين أسامة طه عن عرض "حكايات شارع الصابحة' ، وعرض" الحضيض" لعاصم علاء.

وجوائز العروض، في المركز الثالث عرض" الضيف" نادي مسرح القاهرة محمد الحضري، وقيمة الحائزة ١٠ الاف جنيه، في المركز الثاني عرض " الحضيض" نادي مسرح البحيرة محمد عفيفي وقيمة الحائزة ١٥ الف جنيه، المركز الاول " حكايات شارع الصابحة" للمخرج اسامة طه.

المسابقة الرسمية للمهرجان والتي تشكلت لجنة تحكيمها من المخرج خالد جلال رئيسا، وبعضوية كل من الفنان علي عليان (الأردن)، نرمين الحوطي (الكويت)، karlbirger leonard(السويد)، Danilo Cremonte (إيطاليا)، Dawid Tomas Zkokzlowski (بولندا)، Richard Talbot (إنجلترا).

وجاءت شهادات التقدير والتميز للممثل عبدالله سلطان عرض "هلاوس" مصر، من الكويت فلول الفيلكاوي عن عرض "الطابور السادس"، وفريق عمل عرض" خلال الامواج" من الولايات المتحدة الامريكية تميز عن لغة الجسد، فريق مسرحية "الوهم" من إيطالياأفضل أداء جماعي مناصفة بين فريق مسرحية "شا طا را " المغرب وعرض " هيدوراس" النمسا

افضل ممثل، مناصفة بين عرض "اخر مرة تونس"، عبدالله أنور الحمود و" عرض "الطابور الساس" الكويت ،وأفضل ممثلة، مناصفة مريم بن حميد عن عرض "آخر مرة" تونس، الفنانة شيماء شكري من مصر .

افضل سينوغرافيا مناصفة بين عرض "اعادة ظبط المصنع" من العراق، وعرض "هلاوس" مصر، وأفضل مخرج الامين ناسور عرض "شا طا را" من المغرب، والجائزة الكبرى افضل عرض مسرحي متكامل مسرحية "شا طا را" من المغرب


الخميس، 8 سبتمبر 2022

مسرحية " قَلَق " تأليف عمار نعمه جابر

مجلة الفنون المسرحية

مشروع ربع قرن للمسرح وفنون العرض .. إبداع ورسالة

مجلة الفنون المسرحية



مشروع ربع قرن للمسرح وفنون العرض .. إبداع ورسالة 

إن تأسيس أجيال مثقفة تبدع في كافة المجالات يتطلب المزيد من البرامج الثقافية المتنوعة التي تعزز قدراتهم، وتسهم في تنشئة أجيال لا تكتفي بالحلم والتمني، وإنما تذهب إلى أبعد من ذلك، إلى الإعداد والتخطيط الجيد لتحقيق الأحلام والأهداف، وانطلاقاً من دورها الريادي ورؤيتها "شريك مجتمعي في بناء أجيال واعية ومؤثرة"، واستهدافاً لبناء شخصية منتسبيها وتعزيز حضورهم المجتمعي، أطلقت مؤسسة ربع قرن لصناعة القادة والمبتكرين، مشروعها التكاملي "المسرح وفنون العرض"، الذي سيستمر على مدار العام الجاري 2022، محدثاً نقلة نوعية في مهارات منتسبيها وتواصلهم مع الآخر بما يتواكب مع معطيات ومتطلبات روح العصر.



ويعد مشروع المسرح وفنون العرض مشروعاً إبداعياً تدريبياً يستهدف منتسبي مؤسسات ربع قرن "أطفال الشارقة، ناشئة الشارقة، سجايا فتيات الشارقة والشارقة لتطوير القدرات – تطوير"، بمختلف فئاتهم العمرية من 6 إلى 31 عاماً لتوفير مساحات حرة يعبّرون من خلالها عن ذاتهم بمواهبهم وإبداعاتهم من خلال جملة من البرامج في تخصصات المسرح المختلفة.

بناء الشخصية الإنسانية
صرح خبير الفنون المسرحية الدكتور عدنان سلوم، مشرف مشروع المسرح وفنون العرض في مؤسسات ربع قرن، بأن المشروع يهدف إلى بناء الشخصية الإنسانية معرفياً ومهارياً ووجدانياً من خلال اللباقة وحسن التعامل مع الآخر، وتمكين المشاركين من إجادة اللغة العربية الفصحى، وإيصال الخبرات والمعارف بطرق مختلفة، إضافة إلى تنمية مهارات قوة الملاحظة والتذوق الحسي والنقد البنّاء، وتنمية شخصيتهم القيادية والعمل بروح الفريق، فضلاً عن تعزيز قدراتهم على إيصال رسالتهم للجمهور.



وعن آليات تنفيذ المشروع أضاف سلوم قائلاً: "بداية نستقبل المنتسب في أطفال الشارقة منذ نعومة أظفاره، والمقبل علينا بغية الاستمتاع واللعب، فنجاري احتياجاته وميوله باللعب معه نزولاً إلى مستوياته الفكرية ونذهب بألعابه إلى تركيبة العملية المسرحية والتي ترتكز في هذه المرحلة من 6 إلى 12عاماً، على فكرة اللعب الدرامي والدراما الإبداعية، وجميعها ألعاب تنظم معارف الطفل وتخيلاته، فنقوم بضبطها وتأطيرها ضمن منظومة تذهب به إلى آفاق أرحب لاكتساب العديد من المعارف والخبرات والمهارات التي تمكنه من التعريف بنفسه وتخيل الأفكار، وتجاوز مرحلة الخجل والارتباك إلى الثقة بالنفس والقدرة على صياغة الأفكار والتعبير عنها، وهو ما يلاقي استحسان أولياء الأمور بتلمس التغيّر الإيجابي في شخصية أبنائهم.


وما أن يتم الطفل عامه الثاني عشر فيلتحق بناشئة الشارقة لفئة البنين وسجايا فتيات الشارقة للبنات في الأعمار من 13إلى 18عاماً، لخوض مستويات أخرى من التدريب تتوافق مع أعمارهم وتناسب ميولهم، وصولاً إلى مرحلة الشباب من 19 إلى 31 عاماً مع مؤسسة الشارقة لتطوير القدرات، وذلك في منظومة عمل متكاملة تتيح الفرصة في التعامل مع مختلف الثقافات، مع التمسك بقيم وعادات وتقاليد المجتمع الإماراتي بفكر ريادي بنّاء يقوده أبناء إمارة الشارقة.
برامج منوّعة ومسابقات تحفيزية

يشمل مشروع المسرح وفنون العرض برامج تخصصية بمستويات متعددة ومراحل منهجية ليس الهدف منها أن ينجز المنتسبون عروضاً مسرحية وإنما اكتساب كل المهارات التي من الممكن تعلمها والمرور بالمحطات التدريبية المختلفة.

برنامج الفنون المسرحية


برنامج تدريب فني يرتكز على مجموعة من الورش الإبداعية العلمية في كل أشكال وتخصصات الفنون المسرحية ومراحل بناء العرض، وتُقدم على مدار العام تحت شعار " لنجعل المسرح مدرسة للأخلاق والحرية"، وفق مستويات حرفية ممنهجة بالترابط مع الفئة العمرية، ويهدف البرنامج إلى استثمار مواهب وطاقات المشاركين لتوظيفها في صياغة الشخصية الوطنية بشكل إيجابي مستنداً على القدرة على التعبير، وقبول الآخر.

برنامج فنون العرائس


ويتضمن برنامج فنون العرائس، ورش متخصصة في فنون العرائس وخيال الظل والراوي، للراغبين من منتسبي مؤسسات ربع قرن، وبالتعاون مع المؤسسات المختصة ومدربين من ذوي الكفاءة والخبرة، ويهدف البرنامج الذي يحمل شعار "المستقبل لفنون العرائس"، إلى تعريف المنتسبين بأشكال جديدة من فنون العرض وتنمية مهاراتهم في هذه التخصصات، وصولاً إلى شخصية مبدعة حاضرة، ومجموعة من العروض الفنية.

برنامج قياديّ المسرح

وتحت شعار "صناعة قائد الغد"، يأتي برنامج ربع قرن لقياديّ المسرح لتدريب خريجي ناشئة الشارقة وسجايا فتيات الشارقة المتميزين في المسرح وفنون العرض وتأهيلهم ليكونوا مدربي المستقبل في المؤسسات التي تخرجوا منها، عبر ورش تخصصية في إعداد شخصية القائد المسرحي، ومبادئ القيادة المسرحية، والإبداع فيها، وذلك وفي رؤية متكاملة لاستدامة التعلم ونقل معارفهم ومهاراتهم المكتسبة لأقرانهم.


مسرح الفرجان 
مشروع مسرحي مجتمعي يعمل على التفاعل مع سكان الفرجان "الأحياء" المختلفة في مدن إمارة الشارقة، من خلال ورش تخصصية منوّعة للكشف عن المواهب المسرحية وتوجيهها، ويقام المشروع تحت شعار "أسرة تُحب المسرح"، بهدف نشر ثقافة المسرح في فرجان إمارة الشارقة، وتتمثل شروط المشاركة فيه، أن يكون المشارك من قاطني فرجان إمارة الشارقة، وأن يشكل فريقاً من أحد فرجان الإمارة، إضافة إلى ملء الاستمارة الإلكترونية، وتقديم النص المقترح لاعتماده، ويُفضل أن يكون النص مكتوباً باللغة العربية الفصحى، وأن تكون أحداثه من وقائع تاريخية أو من واقع الفريج، وتُقبل كافة أشكال المسرح ومختلف الفئات العمرية، ولا تزال الفرصة متاحة لغاية 31 أغسطس لتقديم النص للاعتماد وتشكيل الفريق وإعداد ملف المشاركة في المشروع.

مسابقة الكتابة المسرحية


وفي المجال التنافسي أطلقت "ربع قرن" مبادرة في الكتابة الإبداعية بعنوان "مسابقة الكتابة المسرحية" تحمل شعار "شركاء في صنع المحتوى المناسب لمسرحنا"، وهي مسابقة موجهة للموهوبين والمبدعين من المواطنين والمقيمين على أرض الدولة، لإطلاق العنان لأفكارهم وإبداعاتهم في نصوص مسرحية تناقش اهتمامات وتطلعات الفئات المستهدفة في مؤسسات ربع قرن، وفق مجموعة من الشروط من أهمها أن يُعَبّر موضوع النص عن رؤى إحدى الفئات العمرية المستهدفة، ويواكب طموحهم للمستقبل، وأن يكون أبطاله ضمن الفئة ذاتها، وتتيح ربع قرن فرصة المشاركة في المسابقة عبر المواقع الإلكترونية لمؤسساتها وصفحاتها الرسمية في مواقع التواصل الاجتماعي، وتعبئة الاستمارة الإلكترونية وإرفاق النص وفقاً للشروط المحددة، إضافة إلى صورة الهوية الإماراتية من الجهتين، ونسخة من السيرة الذاتية المختصرة، والتعهد والتنازل بعد توقيعه من المشارك.
جائزة الإبداع المسرحي 
وحرصاً على إثراء الساحة الفنية الإماراتية بعدد من الطاقات الشابة الواعدة في المجال المسرحي، وتتويجاً للإبداعات الفردية لمنتسبي مؤسسات ربع قرن؛ جاءت جائزة الإبداع المسرحي لتشجع على المشاهدة والتذوق والقراءة المسرحية وتحليلها والبحث والاطلاع وكتابة أفكار مسرحية مختلفة، وفازت هاجر يوسف من الشارقة لتطوير القدرات، وفاطمة علي من سجايا فتيات الشارقة، وإسماعيل عمر من ناشئة الشارقة بجائزة الإبداع المسرحي فئة المشاهدة المسرحية، وانفردت عائشة جبريل من سجايا فتيات الشارقة بالجائزة في فئة الكتابة المسرحية، فيما حصد جائزة القراءة المسرحية كل من مريم السلامي من سجايا فتيات الشارقة، وهمام خلف من ناشئة الشارقة، وليلى السلامي من أطفال الشارقة، أما جائزة القراءة المسرحية فكانت من نصيب نورة النقبي وهدى اليماحي من أطفال الشارقة. 

12 عرضاً فنياً في موسم الحصاد نصف السنوي
بعد إنجاز المستوى الأول والثاني لبرنامجي الفنون المسرحية وفنون العرائس، كشفت مؤسسة ربع قرن عن أبرز نتاجاتهما في موسم الحصاد نصف السنوي لمشروعها التكاملي "المسرح وفنون العرض 2022"، والتي تمثلت في تقديم (12) عرضاً فنياً منوعاً، حيث قدم أطفال الشارقة مسرحيات "إمبراطورية الفئران" و "مليحة زهرة البستان" و"مدينة الإنسان"، فيما قدم ناشئة الشارقة "الحصاد" و "باب النجاح" و "شرف التحدي" و "ليلة القبض على شرشبيل" إضافة إلى "جعلوني مجرماً" و "ثلاث شمعات لحلم بعيد"، وقدمت سجايا فتيات الشارقة مسرحيتي "خراريف" و "الفريج 2022".
 
وأظهرت العروض مدى قدرة المنتسبين على تطبيق مهاراتهم المكتسبة من ورش عمل المستوى الثاني للبرنامجين بعد مجموعة من الورش في مستوى الاستكشاف والمستوى الأول خلال الربع الأول وبلغ عددها (27 ورشة في مجال المسرح والعرائس) لتأتي مجموعة من الورش في الربع الثاني والتي تمثلت في (12) ورشة أساسية لـ (12) مدرباً أكاديمياً في مراحل الإنجاز يرافقهم (39) مدرباً بورش تخصصية مكملة أقيمت في (12) محطة تدريبية إضافة إلى (12) ورشة في المستوى الأول من البرامج لباقي المحطات التدريبية وعددها (12) أيضاً، واستقطبت هذه البرامج بكافة ورشهم ما يزيد عن (600) منتسب من مؤسسات ربع قرن، توزعوا في مجموعات تدريبية لاستكشاف أساسيات المسرح ومراحل بناء وإنجاز العرض المسرحي، والتعرف على المهام والمهن الموازية لفريق الأداء والتمثيل من حيث الديكور والأزياء والإكسسوار والإضاءة والموسيقى وأهم التقنيات المستخدمة والمهام المساعدة الأخرى من مساعد المدرب والمخرج، وفسح المجال للمنتسبين في اختيار المهمة التي يرغبون في القيام بها، علاوة على أشكال وأساسيات وتاريخ فنون العرائس، وكيفية صناعة العرض العرائسي، باعتبارها أهم ميزة لهذا الفن عن الفنون المسرحية الأخرى، من حيث تصميم الشخصيات العرائسية وتصنيعها ومن ثم تحريكها لتقديم العرض المطلوب.
ولا يزال العمل مستمر في مؤسسة ربع قرن، بهدف تنمية شخصية منتسبي مؤسساتها وذلك من خلال التعمق في الجانب الإبداعي لتمكينهم من القدرة على تشكيل الحيز الأكبر في الحراك المسرحي والممارسة المسرحية بإمارة الشارقة. 

رؤساء المهرجانات العربية يجتمعون بالقاهرة الدولي للمسرح التجريبي لوضع قواعد لشبكة المهرجانات العربية

مجلة الفنون المسرحية 

رؤساء المهرجانات العربية يجتمعون بالقاهرة الدولي للمسرح التجريبي لوضع قواعد لشبكة المهرجانات العربية
 
عقد مهرجان القاهرة الدولى للمسرح التجريبي اجتماعا موسعا لكل رؤساء ومديري المهرجانات العربية لمناقشة جدول أعمال ” شبكة المهرجانات العربية ” التي من أهدافها تبادل الخبرات وحصر مواعيد المهرجانات والتنسيق بينها وإنشاء قاعدة بيانات للمهرجانات.
وتشكل الحضور من كل من الدكتور جمال ياقوت رئيس المهرجان ومديرا المهرجان الدكتور احمد الشافعى والفنان السعيد قابيل وكل من اسماعيل عبد الله الامين العام للهيئة العربية للمسرح ، و غنام غنام بالهيئة العربية للمسرح، و هزاع البرارى امين المجلس الاعلى للثقافة بالاردن ورئيس اللجنة العليا لمهرجان المسرح الأردنى ،عمر الجمال بمهرجان حكاوى ، عبير على مدير مهرجان ايزيس ورشا عبد المنعم مدير مهرجان ايزيس ، وعلى السودانى مدير مهرجان بغداد ، على عليان مدير المهرجان الحر بالاردن ، أسامة رؤوف رئيس مهرجان ايام القاهرة الدولى للمونودراما ، عمرو قابيل رئيس مهرجان ملتقى القاهرة الدولى للمسرح الجامعى ، ابراهيم الفرن رئيس مهرجان الاسكندرية الدولى ، عبير لطفى رئيس مهرجان ايزيس الدولى لمسرح المرأة ، على مهدى رئيس مهرجان البقعة ، نصاف بنت حفصية رئيس مهرجان ايام قرطاج المسرحية ، أحمد حسن موسى رئيس مهرجان بغداد الدولى، فتاح ديورى مهرجان هانوفر بألمانيا ، امل الدباس رئيس اللجنة العليا للمهرجان الحر بالاردن ،هيثم الهوارى المهرجان المسرحى الدولى لشباب الجنوب ، مازن الغرباوى رئيس مهرجان شرم الشيخ الدولى للمسرح الشبابى .
بدأ الدكتور جمال ياقوت رئيس المهرجان حديثه حول اهداف واهمية مشروع شبكة المهرجانات في كونها اللبنة الأولى للتنسيق بين مواعيد المهرجانات المختلفة، وغيرها من سبل التعاون .
ثم علق الفنان السوداني على المهدى رئيس مهرجان البقعة قائلا : ان المفهوم خلف الشبكة يكمن فى تعزيز التعاون بين المهرجانات والاستفادة من البرامج ، فالعالم كله الآن يبنى هذه الشبكات والمنظمات التى تعنى بفنون الآداب ، والهيئة العربية للمسرح الان ستكون المظلة التى نستند اليها ، وهنا علينا عمل هيكل قوى ومرن للتطوير وبناء خطوط عريضة لاساس هذا الهيكل.
فيما اشار هزاع البرارى امين المجلس الاعلى للثقافة بالاردن ورئيس اللجنة العليا لمهرجان المسرح الأردنى: ان هناك العديد من المهرجانات الجديدة التى بدأت ، بالتوازى مع مهرجانات راسخة بالفعل لذلك لابد ان تثبت مواعيدها على ان تتوافق المهرجانات الجديدة مع تلك المواعيد، حيث ان فى الاردن توجد 4 مهرجانات غير رسمية تستقطب عروض وضيوف عربية ،معظمها فى النص الثانى من العام .. لذلك الزخم يكون فى الثلث الاخير من كل عام ،ولهذا اقترح ان يكون لكل مهرجان تيمة تخصها حتى لايتم التكرار بينهم.
وقال احمد حسن موسى رئيس مهرجان بغداد الدولى : ما توصلت اليه ان نخرج ببيان حتى ندافع على المهرجانات الدولية واهميتها ولترسيخ العمل الثقافى، واتمنى ان يتم التواصل الدائم بالافكار بكيفية تعميق فكرة الهيئة العربية للمسرح ، وحل مشكلات المهرجانات وما يعوقها من ازمات التمويل ، وبذلك سنكون داعم لكافة المهرجانات ، حتى لا يتوقف مهرجان مثلما حدث مع مهرجان دمشق المسرحى ، وان نحاكى المؤسسات العربية او العالمية ، وان ندعم اعادة العروض تعبر عن تميزها .
وعلق على عليان رئيس مهرجان الحر بالاردن حول المتغيرات التى سببتها جائحة كورونا قائلا: انها اثرت على المواعيد بخلاف الازمات الاقتصادية التى تسببت فى وقف الدعم مما ادى الى تنفيذ المهرجان فى مواعيد مختلفة حتى نستطيع الحصول على دعم او تمويل ومحاولة توفير ميزانية لسفر الفرق المسرحية، وذلك ادى الى تضارب مواعيد المهرجانات سويا ، مما تسبب فى تقاطع الضيوف ولجان التحكيم ، واجد عمل شبكة ستحل تلك الازمة بالنسبة لتنسيق المواعيد.


وقال هيثم الهوارى رئيس المهرجان المسرحى الدولى لشباب الجنوب: اتمنى تعاون حقيقي بين المهرجانات ،بإعتباره وسيلة هامة للتواصل ، قد تفرض الظروف فى تغيير المواعيد لذلك لابد من إيجاد حل لهذه الازمة، وسوف اكون من اول المتطوعين للتنسيق فى هذا.
واشارت امل الدباس رئيس اللجنة العليا للمهرجان الحر بالاردن الى ازمة المواعيد من حيث استقطاب الاكاديميين المتخصصين الذين لا تتوافق مواعيد تدريسهم كأساتذة جامعات مع مواعيد المهرجانات ، لذلك اتمنى التنسيق ايضا مع الاكاديميات ووزارات التعليم العالى.
بينما قال اسماعيل عبد الله الامين العام للهيئة العربية للمسرح : انه فى 2015 حاولنا عمل قاعدة بيانات وسجل 100 مهرجان مسرحى عربي سواء مهرجانات رسمية او من خلال مؤسسات المجتمع المدنى ،مازلنا نسعى لتحديثها ولابد ان يقام مثل هذه الملتقيات بيننا حتى ننفذ ميثاق شرف لتحقيق هذا الحلم ويمكن ان نشكل لجنة مصغرة لتنفيذ هذا التصور .
فيما اكد غنام غنام بالهيئة العربية للمسرح : لابد من تصنيف المهرجانات اذا نجحنا فى ذلك سيسهل على كل مريديه بحيث يتم معرفة الهدف الرئيسى من كل مهرجان ، وهناك استمارة بالموقع الرسمى للهيئة حتى يتم تحديث قاعدة البيانات.
وأكد فتاح ديوري : نحن بقلوبنا مع المسرح العربى ونشكر كل الهيئات الداعمة لمهرجاننا ، خاصة الهيئة العربية للمسرح ، ورغم ان المهرجان يحمل اشكالية استفادته بالدعم على عامين وليس كل عام ولكننا بالتكاتف سنحل كل مشاكلنا قريبا.
وقالت نصاف بنت حفيصة رئيس مهرجان ايام قرطاج المسرحية : ان قاعدة المهرجانات هى ما ستوصلنا للتصنيف السليم لاهداف كل مهرجان ، حتى لا يكون تضارب بين المواعيد او برنامجها ، وتعد اشكالياتنا متشابها خاصة فى التمويل، لذلك نتمنى ان نعرف ونستفاد من تجربة كل مهرجان كيف تخطى عقباته ، واظن مهرجان قرطاج لم يكن يعانى من التمويل عندما تعاون مع مهرجان السينما ،اتمنى لو نستطيع تنفيذ هذا فى مهرجان مثل القاهرة الدولى للمسرح اظن اذا تعاون مع السينما سيكون تأثيره اكبر.

وقال عمرو قابيل رئيس ملتقى القاهرة الدولى للمسرح الجامعى : كل مهرجان له فلسفة خاصة ، وهناك مئات المهرجانات الناجحه التى تعمل بمفردها ،لكن الاهم هو الاحتكاك الثقافى والمعرفى وتنسيق المواعيد، لان كل من مهرجاناتنا له فئة جمهور مختلف على سبيل المثال مهرجانى يعتبر جمهوره طلبة الجامعات .. لذلك اقترح ان تكون الشبكة من خلال موقع الكترونى يكون مرجع للجمهور حتى نجعله يصل لاكبر مساحة من الجمهور.
وقال اسامة رؤوف رئيس مهرجان ايام القاهرة للمونودراما : مهم جدا ان تظل اجتماعات الشبكة قائمة ، و سيحتاج هذا مجهود كبير حتى يتم التنسيق بين مواعيد المهرجانات ، اما بخصوص تصنيف المهرجانات فاننى اجد التشابه بين العروض رغم ان المهرجانات تخصصتها مختلفة لذلك لابد ان يتم وضع خطوط عريضه لما يعرض فى كل مهرجان.
كما اكدت عبير على مدير مهرجان ايزيس على مفهوم الهوية قائلة: اذا حدد كل مهرجان هويته لا تتكرر العروض ، واذا استطاعت الشبكة دعم العروض الجيدة التى لا تستطيع السفر نتيجة التمويل سيكون انجاز كبير .. واتمنى ايضا اذا تم ترجمه المنتج المسرحى العربى للغات اجنبية وليس فقط العكس ، ستكون فرصة ان يصل انتجانا العربى للغرب .

مهرجان ايام القاهرة الدولي للمونودراما يعلن (السبت ) تفاصيل دورته الخامسة في مؤتمر صحفي بحضور اللجنة العليا "العمري" و"لبيب" و"فهمي" بالمجلس الأعلى للثقافة

مجلة الفنون المسرحية 

مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي يناقش (سطوة التكنولوجيا على فنون الأداء في المسرح المعاصر) في ندوة بالمجلس الأعلى للثقافة

مجلة الفنون المسرحية 


مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي يناقش (سطوة التكنولوجيا على فنون الأداء في المسرح المعاصر) في ندوة بالمجلس الأعلى للثقافة


د. كريم عبود : هؤلاء الشباب الباحثين هم أجنحتي التي أحلق بهم في المسرح

نوران مهدي: يجب إبراز أهمية الأجزاء المضافة لجسد الإنسان في المسرح

وسام عبدالعظيم : يجب على الممثل والمخرج التقني مواكبة التطور التكنولوجي

د.جمال ياقوت : يجب ايجاد إجابة لكيفية الربط بين الممثل والوسيط؟

“سطوة التكنولوجيا على فنون الأداء في المسرح المعاصر” كانت عنوان ندوة بمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي برئاسة الدكتور جمال ياقوت ، ,ادارها الدكتورعبدالكريم عبود عودة من العراق، وتحدث خلالها الباحثة نوران مهدي عبدالعزيز من مصر عن “حضور السايبورج في فنون الأداء المعاصرة- نماذج مختارة”، كما تحدث وسام عبدالعظيم من العراق عن “جماليات الأداء ما بعد الإنساني في العرض المسرحي” ، وبدأ عبود الندوة قائلا أشعر بأن هؤلاء الشباب هم أجنحتي التي أحلق بها عالياً في سماء المسرح.

وتحدثت نوران المهدي في ورقتها البحثية حول محاولة الاجابة عن إشكالية الدور المؤدي للسايبورج في فنون الأداء المعاصر، الذي يعد أحد أبرز التيمات في مرحلة ما بعد الانسانية، والتي هي عبارة عن جسد يمزج بين العضوي والآلي ، وأوضحت من خلال بعض النماذج التي استعرضتها للبروفيسور كيڤين واريك والمواطن الأسباني نيل هاربيسون لمفهوم السايبروج، وكيف تطور هذا المفهوم من خلال العروض الادائية، حيث اعتمد البحث على عرض “ايبزو” للمخرج الأسباني مارسيل انتونيز روكا وعرض ” في انتظار الزلزال” الذي قدمته المؤدية الإسبانية مون ريباس ، وكانت نتيجة البحث هو التأكيد على أهمية تمازج الجسد الانساني وإبراز أهمية هذه الأجساد المضافة الآلية في العروض الأدائية واعتبارها جزء أصيل من حضور المؤدي البشري وذلك في العروض التي تتخذ من تيمة السايبورج إطاراً فنياً لخطابها نحو الجمهور.

وقال الدكتور وسام عبدالعظيم انه مع دخول الألفية الثالثة والتطورات التكنولوجية المتسارعة والاكتشافات الحديثة كتكنولوجيا النانو والنانو الحيوية والثورة الصناعية الرابعة وهندسة الالكترونيات الحيوية والطب والمدن الذكية والروبوتات والواقع الافتراضي الفائق، أسهم كل ذلك في احداث تأثيرات جوهرية في الفكر والثقافة والاقتصاد والصناعة وغيرها، ما أثر بدوره على الفنون بصوره عامة والمسرح بصوره خاصة.

وأضاف عبد العظيم أن الممثل لم يكن بعيداً من كل هذا التطور ، حيث أصبح من الضروري على الممثل والمخرج التقني أن يواكبوا هذه التطورات التكنولوجية، ويبحثوا عن السمات الهجينة بين التقنيات الجسدية الطبيعية من جهة والتقنيات التكنولوجية الرقمية من جهة أخرى.
وأكمل عبدالعظيم أن أهمية البحث تأتي من كونه يتناول تنظيرات علمية مستحدثة حول فن الأداء ومدى التأثير الذي احدثته التكنولوجيا والعلوم عليه.

وفِي مداخلة للدكتور جمال ياقوت أكد أنه يجب على المسرحيين والذين يعملون في اي مشروع فني معرفة التفريق بين المابينج والسينوغرافيا، مثلما حدث في تعريف دراماتولوجيا النص ودراما النص الشامل، وهذا ما نراه الآن في تعريف السايبورغ واستخدامها في المسرح، فلا معنى في صناعة المسرح بشكل كبير بأن يصور العرض المسرحي كاملاً ليشاهده الجمهورعلى أحد شاشات بعدها، فمن يريد ذلك فعليه الاتجاه للسينما فهي الأقوى في هذه الصناعة.
وأضاف أن الأوقع : السؤال كيف يتم الربط ما بين الممثل البشري والوسيط؟ فعندما نجد الطريقة الأمثل لاستخدام الوسائط التكنولوجية في المسرح حينها سنعلم المعنى الحقيقي للسايبورج.

الأربعاء، 7 سبتمبر 2022

مسرحية " سيرة السيد عبد الوالي " تأليف : *عقيل عبدالله

مجلة الفنون المسرحية

نقابة الفنانين العراقيين تبارك فوز الكاتب العراقي علي عبد النبي الزيدي بمهرجان القاهرة الدولي للمسرح بدورته الـ 29

مجلة الفنون المسرحية 
نقابة الفنانين العراقيين تبارك فوز الكاتب العراقي علي عبد النبي الزيدي بمهرجان القاهرة الدولي للمسرح بدورته الـ 29  

خاص 

بارك نقيب الفنانين العراقيين الدكتور جبار جودي فوز الكاتب العراقي علي عبد النبي الزيدي بمسابقة كتابة النصوص التجريبية المسرحية القصيرة بمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي بدورته الـ 29  التي كان هدفها حث المسرحيين في مصر والعالم العربي على تقديم أشكال مبتكرة للنصوص المسرحية القصيرة تتمرد على كل ما هو ثابت ومستقر ومألوف من حيث الشكل والمضمون 
وكان قد تقدم للاشتراك في تلك المسابقة 222 نصًا مسرحيًا وصل منها للقائمة القصيرة 69 نصاً توافرت فيها أدوات الكتابة مع الأفكار التجريبية، ووصل للقائمة القصيرة جدًا 10 نصوص يعلن عنها المهرجان قبل الإعلان عن أصحاب المراكز الثلاثة الأولي، وضمت القائمة (10) نصوص تجريبية مسرحية قصيرة، فاز فيها اولا النص المسرحي "الملائكة أيضًا يخرجون ليلاً على باب الله" للمؤلف علي عبد النبي الزيدي من العراق.

وزيرة الثقافة في مصر تلتقي وفد الهيئة العربية للمسرح

مجلة الفنون المسرحية 
وزيرة الثقافة في مصر  تلتقي وفد الهيئة العربية للمسرح

التقت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، وفدا للهيئة العربية للمسرح ضم الكاتب إسماعيل عبد الله الأمين العام للهيئة، غنام غنام مدير التأهيل والمسرح المدرسي وناصر آل علي مدير الإدارة العامة ،لمناقشة العديد من الموضوعات المرتبطة بالمسرح وفنونه  
حيث وجهة عبد الله التهنئة لوزيرة الثقافة علي توليها مسئولية وزارة الثقافة المصرية، مثمنا الدور الذي تلعبه الوزارة في الارتقاء بالوعي وبناء الشخصية، ليس في مصر فقط ولكن يمتد تأثيرها إلى مختلف ربوع الوطن العربي . 
وتطرق الحوار إلى تنفيذ عدد من الفعاليات المسرحية بين وزارة الثقافة المصرية و الهيئة العربية للمسرح، بدعم وتوجيه من صاحب السمو الشيخ سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى للاتحاد حاكم الشارقة والرئيس الأعلى للهيئة العربية للمسرح، في مجال تنمية وتطوير المسرح المدرسي في المدارس المصرية بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم المصرية . 
من جانبها عبرت وزيرة الثقافة عن خالص شكرها لوفد الهيئة، مؤكدة سرعة دراسة بنود مذكرة التفاهم الثلاثية المزمع التوقيع عليها بين وزارتي الثقافة والتربية والتعليم والتعليم والفني والهيئة العربية للمسرح، مؤكدة أن المسرح المدرسي هو منبع لاكتشاف المواهب في كافة المجالات الفنية.

موسى يبارك فوز الكاتب المسرحي علي عبد النبي الزيدي

مجلة الفنون المسرحية 
موسى يبارك  فوز الكاتب المسرحي علي عبد النبي الزيدي

بارك الدكتور احمد حسن موسى مدير عام دائرة السينما والمسرح الكاتب المسرحي المبدع علي عبد النبي الزيدي لفوزه بجائزة افضل نص مسرحي  ضمن مشاركته في مهرجان القاهرة الدولي لكتابة النصوص المسرحية التجريبية والفكرية الذي اقيم في القاهرة، بدورته التاسعة والعشرون عن  نص مسرحية ملائكة يخرجون ليلا على باب الله بحصوله على   المركز الاول لافضل نص مسرحي   ضمن 220 مشاركا، وبهذا يكون المسرح العراقي حافلا بالنجاحات مسجلا بصمة مسرحية تليق بالمسرح العراقي في فضاءات المسارح العربية والدولية،  مبارك من القلب يبعثها كادر دائرة السينما والمسرح  / قسم المسارح الى الدكتور احمد بهذه المناسبة وللكاتب المتألق علي عبد النبي بهذا التتويج الذي اثلج قلوب المسرحيين العراقيين.

متابعة..
 وسن العبدلي
قسم العلاقات والاعلام
تعريب © 2015 مجلة الفنون المسرحية قوالبنا للبلوجرالخيارات الثنائيةICOption