أختيار لغة الموقع

أخبار مسرحية

آخر المنشورات في صور

السبت، 4 أبريل 2015

مسرحية هاملت

مدونة مجلة الفنون المسرحية
Hamlet
مسرحية تراڇـيدية للكاتب الكبير المبدع ويليام شكسبير . كتبها عام 1600 .. وهي من أشهر مسرحيات شكسبير بالنسبة للقراء ولمتابعي المسرح .. وهي من أكثر الكتابات المحيرة والتي تحوي الكثير من الأسئلة .. ذلك لأن شكسبير لم يجعل من شخصية هاملت “المنتقم” فقط ، وإنما جعلها شخصية غامضة .
هاملت هى أطول مسرحيات شكسبير وأحد أقوى المآسي .. وتعتبر الأكثر تأثيراً في الأدب الإنجليزي .. هي من كلاسيكيات الأدب العالمي .. وربما ترجع شهرتها إلي العبارة الشهيرة والسؤال الذي يناجي فيه هاملت نفسه قائلاً : أكون أو لا أكون. وقد استقاها شكسبير من حكاية بطولية رواها “ساكسو جراماتيكوس ” وهو مؤرخ وشاعر دنماركي عاش تقريبا من عام 1150 إلي عام 1220 .
هاملت هو ” أمير الدنمارك” وربما تطلق عليه أيضاً اسم ” أمير الإنتقام” .. ظهر له شبح أبيه الملك في ليلة .. ويطلب منه الانتقام لمقتله .. وينجح هاملت في نهاية الأمر بعد تصفية العائلة في سلسلة من الأحداث التراڇـيدية.. ويصاب هو نفسه بجرح قاتل من سيف مسموم .
تكمن مشكلته في التأكد من حقيقة الشبح .. هل كان أبوه من طلب منه بالفعل الانتقام .. أم شيطان ماكر تهيأله في صورة أبيه .. ومن حقيقة مصرع أبيه علي يد عمه كلوديوس الملك الحالي الذي تزوج أمه جرترود وهي الزوجة التي كانت تعتبر آثمة .. وتموت أوفيليا حبيبة هاملت حزينة بعد أن يصيبها الجنون .. وتغرق نفسها بعد مصرع أباها علي يد هاملت بالخطأ .. بعد أن كان يتصنت متخفياً خلف أستار علي حوار بين هاملت وأمه حول مقتل أبيه وزواجها الآثم من عمه الملك الحالي ثم كان يريد أخو أوفيليا محاربة هاملت للانتقام منه لاجل اخته وابيه فتقاتلا امام كلوديوس وامام الجميع فقام عمه بإعطاء كاس فيه مشروب لذيذ للفائز ووضع فيه السم لانه يعرف ان هاملت سوف يفوز.
أري في هذا الزمان الكثير من “هاملت” الذين يعانون من مرض جنون العظمة .. والرغبة في الإنتقام .. والذين يراودهم هاجس تطهير المملكة من كل ما هو “مخالف” لأهوائهم . يمكنك أن تطلق علي هذه الظاهرة اسم “مؤسسة هاملت” والتي تحتوي علي العديد من النسخ من هاملت.. فيها الأشباه يتنصتون علي بعضهم البعض .. .. لديهم أشباح تحركهم .. يدسون السم في كؤوس بعضهم البعض .. لا يستنكفون أن يرتشفوا من دماء بعضهم البعض .. أو من دماء الشعب ..البربرية في دمائهم النجسة .. لا يتورعون عن ارتكاب أبشع الجرائم ضد الإنسانية .. ويتفاخرون بالقتل الخطأ وكأنه أمر عادي من يوميات هذا العصر .. بل إن زوجاتهم بالفعل جميعاً آثمات .. يرتدن النوادي ويمارسن الرذيلة بلا حياء ولا خوف من القدير الجبار .. ستجد لديهم في المؤسسة كل الموبقات تُرتكب بلا خوف .. لديهم من العقد النفسية والسادية ما يعجز عن وصفه سيجموند فرويد شخصياً .
أوفيليا ماتت منتحرة .. حزينة .. منبوذة .. ومرفوضة من حبيبها الذي نصحها ان تنساه وأن تذهب للدير وتصبح راهبة .. قتل لها أبوها .. ألا يوجد العديد أيضاً في هذا البلد الشرس أهله الكثير من أوفيليا ؟
#لطش_الرئاسة والمُلك عن طريق التخلص من المَلِك الأصلي .. ألم يحدث هذا علي مر التاريخ ؟؟ !!
الجدير بالذكر أن هذه المسرحية قد تمت ترجمتها إلي جميع لغات العالم .. وقام الممثل محمد صبحي بتمثيل دور هاملت وإخراج المسرحية حيث لاقت نجاحاً كبيراً وكان ذلك سبباً في تدوين اسمه في الموسوعة البريطانية .. لكن الأعجب من ذلك هو رضوخه لمؤسسة هاملت1 .. وكنيسة هاملت 2 .. وعجبي !!
الثابت الوحيد في هذه التراڇـيديا هو أن “من قتل يُقتل ولو بعد حين” .. وأننا نحن القراء أو المشاهدين يجب أن نقرر عما سنُحجم لنعرف علي ماذا سنُقدم  ؟؟
!! To be .. or not to be .. That’s the question
شيرين محمد

مسرحية "بولونيوس".. قصة هاملت أمير الدنمارك برؤية جديدة

مدونة مجلة الفنون المسرحية


ستضافت قاعة متحف "‎البوليتكنيك" في موسكو العرض الأول لمسرحية "بولونيوس" المقتبسة من "هاملت" لـ وليام شكسبير. وقرر مخرجو العرض إبراز دور بولونيوس والد لايرتيس واوفيليا الذي يقتله هاملت عن طريق الخطأ.


وقد تبدو هذه القراءة الجديدة لـ"هاملت" غريبة وحتى استفزازية لعشاق المسرح الدرامي الكلاسيكي. وقرر الفنانون الذين لا يوجد بينهم أي ممثل درامي محترف، جعل العرض زاخرا بالالوان الزاهية والموسيقى الصاخبة ما يقربه أكثر الى عروض الأزياء. أما مصممة الأزياء في العرض فهي كاتيا فيليبوفا التي تؤدي أيضا دور جرترود في المسرحية، واعتمدت في تصميماتها على الموضة التي كانت معتمدة في بريطانيا في القرن السابع عشر.

وتتصدر العرض شخصية بولونيوس التي يؤديها الفنان فلاد ماميشيف مونرو. وهذه هي أول مشاركة للفنان في عمل مسرحي كامل النطاق.




الحبكة في المسرحية أكثر فلسفة كونها تعبر عن الحقيقة الكلية والعامة / محسن النصار

مجلة الفنون المسرحية

  تعد الحبكة  العنصر الرئيسي في المسرحية و يصفها أرسطو بأنها حياة المأساة  وروحها، فالحبكة لا تعني فقط القصة الذي يرويه النص المسرحي ولكن المقصود بها التنظيم العام لعناصر  المسرحية  وربطها بشكل محكم  بهدف تحقيق تأثيرات و انفعالات ذات تأثير درامييجعل من المسرحية متماسكة فالحبكة  في المسرح تخدم  الحكاية والفعل والعقدة.وهناك أنواع من الحبكات الدرامية منها المبنية بناءا محكما و منها الحبكة البسيطة ، والحبكة المعقدة , الحبكة المركبة .ولا يمكن تأليف مسرحية مهما كان اسلوبها ومذهبها  ان تستغني او تخلو من  الحبكة  ، فالحبكة هي الإطار أو المسار الذي يشقه الحدث الذي يشمل كل ما نفعله الشخصيات ، فالحبكة هي التي تحدد نوعية الأحداث التي ستتضمنها المسرحية ، والنظام الذي ستتبعه في تدفقه ، فأي حدث يدخل في النسيج لا بد أن يكون مؤثراً في الأحداث ومتأثراً بها بطريقة أو بأخرى ، وذلك طبقاً لقانون السبب والنتيجة ، فأي حدث هو سبب يؤدي إلي حدث أخر ينتج عنه ويتولد منه ، ولذلك فمكان وقوعه في السياق الدرامي لنص المسرحية ضرورة حتمية بحيث يؤدي أي تغيير في موقع الحدث إلي اضطراب السياق كله ، لذلك تعد الحبكة بصفة عامة العملية الدرامية التي تحتوي علي اختيار الأحداث وتنظيمها ، وتطويرها من بداية النص المسرحي إلي نهايته ، وهذا يعني أن الحبكة تحدد بداية النص المسرحي وكذلك نهايته بناءً علي نوعية المضمون المطروح فيها وأسلوب معالجته درامياً .
إن الحبكة البسيطة هي تلك التي تنهض علي تطولا مباشر للأحداث من نقطة بداية محدودة إلي خاتمة يسهل التنبؤ بها ، ونادراً ما تخيب التوقعات وتنحرف بعيداً عن الاحتمالات الأساسية ، ويبرز هذا النوع من الحبكة في المسرحيات التاريخية التي تدور حول شخصية رئيسية واحدة ، حيث تستمد الحبكة البسيطة طاقاتها من شخصيات وأحداث تاريخية ، وتمارس تأثيرها علي المشاهدين من خلال شوقهم لرؤية هذه الشخصيات والأحداث من منظور درامي مثير وطريف ، وهذه النوعية من المسرحيات تجعل من الحبكة معادلاً موضوعياً للحياة الواقعية ، حيث تلزم نفسها بالنظرية الواقعية للمسرح فتحاول أن تتمثل العالم بشكل دقيق ومخلص . وأرسطو يصف الحبكات البسيطة بأنها رديئة حين لا تتبع مشاهدها قاعدتي الاحتمال والحتمية ، فقدرة الحبكة علي إثارة إحساس المشاهد بالإدهاش وهي ناتجة عن الحتمية تكون أعظم من تلك الحبكات القائمة علي الصدفة أو تلك التي تتولد من تلقاء نفسها بلا منطق .
أما النصوص المسرحية ذات الحبكات المعقدة ، فهي تلك التي تخالف خاتمتها كل التوقعات التي أثارها سياق الأحداث فيها ، ذلك لأن سياق الأحداث يدخل في منحنيات وتعقيدات تغير من اتجاهه تغيراً غير متوقعاً . وتعد مسرحية "أوديب ملكاً" نموذجاً دالاً علي هذه النوعية من الحبكات . والحبكة المعقدة تصبح أكثر إقناعاِ عندما لا تقتصر علي المفاجآت غير المتوقعة ، بل تعتمد علي الحتمية المنطقية التي كانت خافية عن أبصارنا ، لكن التحول غير المتوقع أبرزها علي السطح بمجرد وقوعه ، وهذا دليل علي أن التحول لم يأت نتيجة صدفة مفتعلة ، بل كان نتيجة حتمية لأسباب خافية علينا .
أما الحبكة المركبة فهي التي تؤلف بين اثنين أو أكثر من سياقات الأحداث التي تم تركيبها بحيث تتفاعل لتنتج في النهاية بناءً متكاملاً مقنعاً ومشبعاً ، وأحياناً تبدو الخيوط المختلفة للأحداث الدرامية واضحة في سياق النص المسرحي ، وتحدث أثرها الكلي من خلال التوازنات المتبادلة فيما بينها ، وفي أحيان أخرى تلتحم الحبكات الواضحة المتبلورة في نسيج محكم بحيث يؤدي أي تغيير في إحداها إلي تغيير شامل في السياق كله . والحبكة المركبة يمكن أن تتكون من حبكتين بسيطتين مباشرتين في تطورهما ، أو من حبكتين معقدتين ، أو من حبكة بسيطة وأخرى معقدة ؛ وكلما زادت الحبكات المركبة علي اثنتين أو ثلاث فإن احتمالات الجمع بين الحبكات البسيطة والمركبة يتضاعف ونقطة الانطلاق و هي نقطة بداية الحدث والحدث الصاعد و هي تتابع الأحداث بشكل متصاعد تصل بنا إلى ذروة العمل الدرامي
 الذي يؤدي الى المكاشفة و هي عملية كشف خبايا الأحداث في المسرحية  مثل كشف هاملت  عن خيانة عمه  ومن خلال المكاشفة تبدأ الشخصيات في الظهور بشكلها الحقيقي كما يريد أن يرسمها الكاتب المسرحي  و ردود أفعالها مما يزيد التشويق الذي يؤدي الى التلميح من خلال  تقديم كلمة أو إشارة إلى حدث معين لتهيئة المتفرج وتحفيزة بالتعقيـد وهو المزج بين أكثر من خط درامي للوصول بالحبكة المسرحية  إلى قمة أزمتها لخلق  التشويق من خلال  إثارة اهتمام المتفرج  عن طريق استثارة إحساسه بالقلق من خلال استغلال تعاطفه مع البطل الدرامي ثم يعقب ذلك كشف الحدث للوصول إلى الراحة النفسية للوصول إلى درجة من الإشباع الفكري تصل بالمتفرج  للمتعة الفكرية التي يبحث عنها  المؤلف المسرحي 
 الأزمة و الذروة هي قمة التوتر الانفعالي و من الممكن أن نطلق عليها عملية التحول من حالة عدم المعرفة إلى حالة المعرفة
 الحدث الهابط و هنا بعد أن وصلنا إلى الذروة و انتهت عملية المكاشفة وهي أما وصول البطل إلى قمة نجاحه أو فشله في معالجته للأحداث التي مرت به خلال زمن العمل المسرحي
إذا تعقدت الحبكة عن حدٍ معين أصبح من الصعب علي المشاهد أن يتتبع تطور حلقات سلسلة الأسباب والنتائج ، فالحبكة الزاخرة بالتفريعات الجانبية قد تطغي أحد حبكاتها علي السياق كله  وكأنه مسرحية بذاتها لأنها تتطور بشكل متسق وتام ومحكم  .
 فالحبكة في  المسرحية أكثر فلسفة ، لأنها لا تعبر عن حقيقة خاصة ، ولكنها تعبر عن الحقيقة الكلية والعامة .
وتشتمل الحبكة علي العقدة ـ من المنظور الكلاسكي   الذي كان يرى المسرحية عبارة عن : مقدمة / عقدة / حل ـ التي تجعلنا ننظر للنص المسرحي ، وكأننا ننظر إلي منظور هرمي ؛ تمثل أحداث البداية المقدمة ، وهي في حالة صعود / تصاعد درامي وصولاً إلي القمة / العقدة / الذروة الدرامية ، ثم تسلك الأحداث طريق الهبوط نحو الحل والنهاية .


اختتام الدورة الرابعة لمهرجان جائزة محمد الجم للمسرح المدرسي

مدونة مجلة الفنون المسرحية



مسرحية «الأمير السعيد» تخطف الجائزة الكبرى وتقدير لجنة التحكيم
ستطاعت الفرقة المسرحية لمدرسة اشبيلية الابتدائية بنيابة سلا أن تقنع بعملها المسرحي المتكامل "الأمير السعيد" من حيث (السينوغرافيا  والملابس  والموسيقى والنص المسرحي وأداء جميع أعضاء الفرقة المسرحية)، لجنة التحكيم بمنحها الجائزة الكبرى للدورة الرابعة لجائزة محمد الجم للمسرح المدرسي، خلال إعلان نتائجها في حفل الاختتام الذي احتضنه المسرح الوطني محمد الخامس مساء السبت الماضي بحضور جمهور كبير من تلميذات وتلاميذ وأطر مدارس جهة الرباط سلا زمور زعير. المسرحية نالت تفاعل وإعجاب الجمهور ولجنة التحكيم المكونة من امحمد كرين (رئيسا) محمد مفتاح، لطيفة أحرار، سناء محي الدين، توفيق مفتاح  أعضاء، وعبد الإله بنهدار مقررا، إلى درجة جعلت الفنان الكبير محمد مفتاح ينهض من مكانه بعد العرض ويصفق بحرارة. 
أما المسرحية الحاصلة على أحسن سينوغرافيا والتي تعاملت مع الفضاء بشكل وظيفي فهي مسرحية "القاضي الذكي" لمجموعة مدارس علال الفاسي بنيابة الخميسات، فيما نالت مسرحية "وتبدد الظلام" لمدرسة ابن بطوطة نيابة الصخيرات ــ تمارة، جائزة أحسن نص، وفازت مسرحية "الربوة الجميلة" لمدرسة الفارابي ــ  نيابة الرباط بجائزة أحسن إخراج مع تنويه خاص من اللجنة، أما جائزة أحسن دور ذكور فقد منحت للتلميذ أيوب مجوط عن دوره في مسرحية "حكاية الربوة الجميلة" لمدرسة الفارابي نيابة الرباط ، حيث توفرت فيه كاريزما الشخصية وخفة الأداء على الركح وطاقة إيجابية أثرت على أصدقائه الذين يمثلون معه، أما التلميذ الفائز بجائزة الأمل لنباهته وتجاوبه العفوي مع الجمهور فهو محمد الأشلم عن  دوره في مسرحية "شوفو حالتي" لمدرسة الكندي الابتدائية نيابة سلا، بينما نالت التلميذة هدى بوسالم جائزة أحسن ممثلة عن دورها في مسرحية  "بوخبزة" للثانوية التأهيلية عبد الكريم الخطابي ــ نيابة الخميسات، لأنها بحق تتمتع بقدرات جيدة وعملت أثناء تشخيصها على تركيبات متنوعة في الأداء. أما التلميذة الفائزة بجائزة الأمل فهي ليلى القمري عن دورها في مسرحية "صرخة" لمدرسة أحمد الشرقاوي نيابة الرباط، نظرا لما تتميز به من إحساس داخلي جعلها تبدل طاقة داخلية جدية ساعدتها على التفاعل مع الشخصية المؤداة.


بيان اليوم 

التربية تنظم مهرجان المسرح المدرسي للمرحلة الابتدائية

مدونة مجلة الفنون المسرحية

نظمت إدارة الخدمات الطلابية بوزارة التربية والتعليم حفل ختام مهرجان المسرح المدرسي للمرحلة الابتدائية والذي شاركت فيه 11 مدرسة ابتدائية، وذلك بمدرسة بدر الكبرى الابتدائية للبنين، بحضور مدير الإدارة جاسم الحربان وعدد من الأخصائيين بالوزارة، وما يقارب 50 طالباً وطالبة من المدارس الحكومية والخاصة المشاركة في المهرجان، حيث شهد الحفل عرضاً للمسرحية الفائزة بالمركز الأول وهي مسرحية (الذرة المكشوفة) التي قدمتها مدرسة بدر الكبرى الابتدائية للبنين، والتي تهدف إلى توعية الطلبة بأضرار المأكولات غير الصحية.
وفي نهاية الحفل قام مدير الإدارة بتكريم المدارس الفائزة بالمراكز المتقدمة، حيث فازت مدرسة النور العالمية الخاصة بالمركز الثاني عن مسرحية (ملك الغابة الذكي) كما حصلت مدرسة رابعة العدوية الابتدائية للبنات على المركز الثالث عن مسرحية (الكتاب المفيد).

مدينة عيسى - وزارة التربية والتعليم 

الوسط - البحرين 

انطلاق فعاليات مهرجان مسرح الشباب في الديوانية

مدونة مجلة الفنون المسرحية
مهرجان مسرح الشباب الثاني
مهرجان مسرح الشباب الثاني

انطلقت فعالياتُ مهرجانِ مسرح الشباب الثاني في محافظة القادسية الذي ينظمُهُ معهدُ الفنون ِالجميلة بمشاركةِ فرق مسرحية من خمس محافظات.
وقال مدير ِ معهدِ الفنون الجميلة مهدي امين إن المهرجانَ يتضمنُ عروضا مسرحية ًوعددا من الفعاليات على هامشه.
الكاتبُ والمخرج ُالمسرحي حسين العراقي قال إن المسرحيين الشباب يقدمون رسالة ًانسانية ً وثقافية ً وفنيه للمجتمع من خلال المسرح.

واعرب عدد من المشاركين في المهرجان عن فرحتهم بالمشاركة في مثل هذا المهرجان الذي قالوا انهم يطمحون من خلاله ايصال رسالة حب وسلام متمنين المزيد من الدعم للحركة الفنية. 
يشار الى ان فعاليات المهرجانُ ستستمر على مدى يومين وستقام على هامشه جلساتٍ نقديةٍ لتقييم ِالعروض ِ المسرحيةِ المشاركة.


احمد الصباغ
اذاعة العراق الحر

الجمعة، 3 أبريل 2015

لجنة متابعة تنمية و تطوير المسرح المدرسي في الوطن العربي بدأت أعمالها اليوم في الشارقة

مدونة مجلة الفنون المسرحية

بدأت لجنة متابعة تنمية و تطوير المسرح المدرسي في الوطن العربي أعمالها اليوم الجمعة 3 أبريل / نيسان في مقر الأمانة العامة للهيئة العربية للمسرح بالشارقة، و تستمر اجتماعاتها حتى السادس من أبريل نيسان الحالي، تعمل فيه اللجنة على وضع الصياغة النهائية لمشروع الاستراتيجية و لدليل المسرح المدرسي إضافة لتقرير عمل اللجنة منذ انطلاقها في يونيو 2014. تتكون اللجنة من سالم اكويندي، جميلة الزقاي، محمود الماجري، محمد أبو الخير، محمد الشرع، فايق حميصي وشريفة موسى إضافة لاسماعيل عبد الله و يوسف عايدابي و غنام غنام
وكان قد وصل في وقت سابق  إلى الشارقة أعضاء لجنة متابعة تنمية و تطوير المسرح المدرسي للاجتماع ابتداء من اليوم  الموافق 3 من أبريل وحتى 6 من  أبريل الحالي و ذلك لوضع اللمسات الأخيرة على الأعمال التي تم إنجازها خلال فترة عملهم التي انطلقت من أواخر شهر يونيو 2014، و تشتمل هذه الأعمال على وضع استراتيجية تنمية و تطوير المسرح المدرسي في الوطن العربي (2015-2025) ، إضافة إلى الدليل العام للمسرح المدرسي لكافة المراحل.






كتاب "5 تجارب مسرحية من البحرين "

مدونة مجلة الفنون المسرحية
5 تجارب مسرحية من البحرين - مؤلف مجهول
  • الكتاب صادر المؤسسة العربية للدراسات والنشر 333 صفحة  وقد نشر الكتاب سنة 2000ويتناول  الكتاب خمس تجارب في التأليف المسرحي، لخمسة من كتاب البحرين، يجمع بينها هاجس التجديد بطريقة أو بأخرى.

وهي تشكل محاولة لتأصيل النص المسرحي كعمود فقري في الحركة المسرحية في البحرين، شأنها في ذلك شأن أي حركة مسرحية في أي ثقافة من الثقافات الإنسانية.
يمكن اعتبار (البرهامة) لعلي الشرقاوي إضافة جميلة ونقلة نوعية للحركة المسرحية، وهي محاولة ناجحة لكتابة مأساة محلية. ويقول خلف أحمد خلف مؤلف (هواجس العمر)، ضمن إقرار ملحق بالنص، "جاءت نهاية المسرحية مفتوحة لتشكل دعوة لتعدد مستويات قراءة النص وتعدد صيغ التعامل معه وفق آفاق أرحب وأكثر تنوعاً من الاجتهادات المطلوبة.

ويستمد أمين صالح نصه (حيدر) من دراسة نفسية لشخصية فصامية قدمتها باحثة عربية، وهو نص سيحتاج إلى مخرج يمتلك من الموهبة والإبداع الشيء الكثير.
لماذا اختار عيسى الحمر (الوعول) عنواناً لتجربته الغربية؟ فللوعول أكثر من دلالة، فهي تعني الرجال الشرفاء كما تعني التيوس البرية، إن الإيحاءات التي يبثها النص جريئة، وقد جاءت مونولوجات المرأة في تعطشها للحب في صورة أخاذة ولغة لا تنقصها الشاعرية.



الخميس، 2 أبريل 2015

ميتاب باتشان في أحضان الاهرامات

مدونة مجلة الفنون المسرحية

نظمت سفارة الهند بالقاهرة بالتعاون مع وزارة السياحة المصرية، حفلا فنيا بمركز الصوت والضوء بمنطقة الأهرامات بالجيزة، وذلك لتنشيط السياحة.


وفور وصول "اميتاب باتشان" تجمع حول سيارته عدد كبير من الجمهور، مما أخره عن النزول منها، وفور صعوده المسرح التف الجماهير حوله ايضا، الا ان الامن تدخل لبدء الحفل، التى تضمن تكريم "باتشان" وعرض فيلم يتضمن اهم افلامه ومشاهده الفنية. 




وتوافد الحضور للحفل،وكان أبرزهم من الفنانين، سامح الصريطي وابنته ابتهال الصريطى، والمخرج عادل أديب وزوجته الفنانة منال سلامة كما انسحب كلا من الفنانة نيلى كريم والمنتج جمال العدل وذلك بسبب سوء تنظيم الحفل. 

الفجر الفني 
بالفيديو والصور.. أميتاب باتشان في أحضان الاهرامات على مسرح "الصوت والضوء"
بالفيديو والصور.. أميتاب باتشان في أحضان الاهرامات على مسرح "الصوت والضوء"
بالفيديو والصور.. أميتاب باتشان في أحضان الاهرامات على مسرح "الصوت والضوء"
بالفيديو والصور.. أميتاب باتشان في أحضان الاهرامات على مسرح "الصوت والضوء"
بالفيديو والصور.. أميتاب باتشان في أحضان الاهرامات على مسرح "الصوت والضوء"
بالفيديو والصور.. أميتاب باتشان في أحضان الاهرامات على مسرح "الصوت والضوء"
بالفيديو والصور.. أميتاب باتشان في أحضان الاهرامات على مسرح "الصوت والضوء"
بالفيديو والصور.. أميتاب باتشان في أحضان الاهرامات على مسرح "الصوت والضوء"
بالفيديو والصور.. أميتاب باتشان في أحضان الاهرامات على مسرح "الصوت والضوء"
بالفيديو والصور.. أميتاب باتشان في أحضان الاهرامات على مسرح "الصوت والضوء"
بالفيديو والصور.. أميتاب باتشان في أحضان الاهرامات على مسرح "الصوت والضوء"
بالفيديو والصور.. أميتاب باتشان في أحضان الاهرامات على مسرح "الصوت والضوء"
بالفيديو والصور.. أميتاب باتشان في أحضان الاهرامات على مسرح "الصوت والضوء"
بالفيديو والصور.. أميتاب باتشان في أحضان الاهرامات على مسرح "الصوت والضوء"
بالفيديو والصور.. أميتاب باتشان في أحضان الاهرامات على مسرح "الصوت والضوء"
بالفيديو والصور.. أميتاب باتشان في أحضان الاهرامات على مسرح "الصوت والضوء"
بالفيديو والصور.. أميتاب باتشان في أحضان الاهرامات على مسرح "الصوت والضوء"


ثورة فنية يطلقها مسرح إسطنبولي في الجنوب

مدونة مجلة الفنون المسرحية


ينظم مسرح إسطنبولي  ومحترف تيرو للفنون في مدينة صور دورات مجانية في المسرح والسينما والتصوير والتعبير الجسماني وتصميم الدمى والرسم والفنون القتالية، ويشارك في الدورات طلاب من مختلف مناطق الجنوب، ويقوم بالتدريب خرجين من معهد الفنون الجميلة بالجامعة اللبنانية ويتم التدريب داخل المسرح وفي المدارس والجامعات والساحات العامة.
واعتبر الممثل والمخرج قاسم إسطنبولي أن هذا المشروع هو عبارة عن ثورة فنية في الجنوب كونه يجمع طلاب من مختلف الفئات العمرية والمناطق والمخيمات الفلسطينية والسورية، مما يؤسس الى حركة فنية وثقافية وبناء جيل جديد ينمو على ثقافة الحياة بالمسرح والسينما والموسيقى والفنون المختلفة،


وسيتم إقامة مهرجان في نهاية الدورات يعرض فيه الطلاب أعمالهم.


المصدر: النهار

الفنان بيار جامجيان: أحنّ إلى زمن مسرح زياد الرحباني

مدونة مجلة الفنون المسرحية

أشار الممثل بيار جامجيان إلى أنه ماضٍ في برنامج "أول ع آخر" الذي يقدّم عبر شاشة "المنار" مع الممثلين أحمد الزين ونزيه يوسف، كاشفاً عن رفضه دوراً عرض عليه بسبب عدم اتفاقه مع الجهة المنتجة.
وأوضح لـ"النهار" أنه يحنّ إلى أيام مسرح الفنان زياد الرحباني "لأنني إبن هذا المسرح، ولم أعد متحمساً للمشاركة في عمل مسرحي يعرض في غضون أسبوعين بعد جهد يكبّدنا وقتاً طويلاً".


وأشار إلى أنه سيشارك في تكريم الفنان السوري رفيق السبيعي، السابعة والنصف من مساء الثلثاء (31 آذار)، في مسرح السارولا – الحمرا، بمشاركة المخرج والممثل سيف الدين السباعي وعدد كبير من وجوه الفن والتمثيل.

لمصدر: "دليل النهار"


اجتماع تنمية وتطوير المسرح المدرسي بالشارقة

مدونة مجلة الفنون المسرحية

اجتماع تنمية وتطوير المسرح المدرسي بالشارقة
=======================================
يصل اليوم إلى الشارقة أعضاء لجنة متابعة تنمية و تطوير المسرح المدرسي للاجتماع من 3 أبريل إلى 6 أبريل و ذلك لوضع اللمسات الأخيرة على الأعمال التي أنجزوها خلال فترة عملهم التي انطلقت من أواخر شهر يونيو 2014، و تشمل هذه الأعمال وضع استراتيجية تنمية و تطوير المسرح المدرسي في الوطن العربي (2015-2025) ، إضافة إلى الدليل العام للمسرح المدرسي لكافة المراحل.اللجنة تضم د. جميلة الزقاي، د. محمود الماجري، د. محمد أبو الخير،أ. فايق حميصي، د. محمد الشرع،أ. شريفة موسى، أ. سالم أكويندي، د. يوسف عايدابي، وغنام غنام ، و يرأس اللجنة الأمين العام اسماعيل عبد الله

"لازم مسرح": الجمهور على الخشبة

مدونة مجلة الفنون المسرحية

"لازم مسرح": الجمهور على الخشبة
في سياق التأكيد على دور المسرح كضرورة حياتية، تنطلق اليوم في الإسكندرية، تزامناً مع "اليوم العالمي للمسرح"، فعاليات الدورة الثالثة من ملتقى "لازم مسرح" الذي يسعى إلى دعم المسرح المستقل الشاب، في ظل الممارسات البيروقراطية التي لا ترّحب بإسهامات هذا الجيل.
منذ انطلاقته عام 2012، يُعنى "لازم مسرح" بتقديم العروض التي تتناول الهموم السياسية والاجتماعية، من خلال رصدها دور الشوارع والميادين كمسارح عامة ومساحة مفتوحة للجماهير.
وتجلى هذا بوضوح في تفاعل عدة تجارب مسرحية مع الحراك الجماهيري للشارع العربي عموماً، والمصري خصوصاً. وفي هذا السياق، تسلط هذه الدورة الضوء، عبر ثيمتها؛ "الجماهير"، على قضية الجمهور ومدى احتياجه إلى لغة مسرحية جديدة.
يقدّم الملتقى (يستمر حتى الرابع من نيسان/ أبريل المقبل) عدة عروض مسرحية تفاعلية من داخل مصر وخارجها. ويشهد الافتتاح عرضين من مصر؛ الأول بعنوان "أصوات محاصرة" لخالد قدال، وهو عرض يناقش الصراع بين الوعي الفردي والوعي الجمعي الذي يتجلى في الضجيج المحيط بنا. والثاني عرض ارتجالي بعنوان "تنفّس"، يؤدّي فيه الممثل إيهاب مصطفى قصائد للشاعر الكندي الأميركي مارك ستراند.
ومن الكويت، سيكون الجمهور على موعد مع "في مقام الغليان.. أصوات من ربيع مختطف"، للمخرج سليمان البسام. ويحضر الدنمارك بعرضين: الأول "زومبي موضة" من تأليف ستيورات لانش، والثاني "شاشة باللمس" من تأليف جاكوب ستاج.
ويشهد ختام الملتقى عرضاً مسرحيّاً بعنوان "هوى الحرية" للمخرجة المصرية ليلى سليمان، يتناول مصر ما بين عامي 1914 و1919، على خلفية الحرب العالمية الأولى.  
وإلى جانب العروض الأساسية التي يشهدها الملتقى، يحرص المنظمون على تقديم تجارب مسرحية ناشئة، وإقامة ورش عمل لها، تناقش النصوص وتبحث في المناهج المسرحية التي تساند التوجهات الشعبية.
القاهرة - أحمد زكريا
العربي الجديد 

مفهوم العنف وتجلياته في عروض المسرح العراقي ــ ظواهر واستشراف 2-2 / عباس لطيف

مدونة مجلة الفنون المسرحية

مفهوم العنف وتجلياته في عروض المسرح العراقي ــ ظواهر واستشراف ــ2-2
وتقتضي الضرورة ان العنف بمفهومه واشكاليته لا يرتبط بالفعل المادي والحادث المؤثر فهناك ما يمكن تسميته بالعنف الرمزي ، فالشخصيات المحاصرة والمقموعة والمهمشة والمستلبة والمستغلة والفاقدة لارادتها بفعل قوى غاشمة فإنها شخصيات مقنعة ومن يتأمل تاريخ المسرح العراقي يجد النماذج الكثيرة وتنشطر المعالجات والتاويلات لاستثمار هذهِ الموضوعة. 
نجد العنف الرمزي في مسرحيات (المجنون) لكوكول وقدمها سعدي يونس و(الناس والحجارة) لهاني هاني و (سيدرا) لفاضل خليل التي تتخذ من الموت ثيمة محورية لها و (محاولة القبض على الصدفة) لمحسن الشيخ و (الخادمات) لناجي عبد الامير و(الرقيب) لعصام محمد و(الجلادان) لعلي السعدي و (حفلة من اجل 5 حزيران) لجاسم العبودي و (البيك والسايق والمتنبي) لابراهيم جلال و(الاشجار تموت واقفة) لبدري حسون فريد، وفي الثمانينات عقب الحرب البعثية انبثقت تجارب مهمة فيما عُرِفَ بمسرح الحرب وقد انقسمت هذهِ التجارب على محورين : الأول اتخذ الصيغة التعبوية التي كانت جزءاً من التعبئة وأعلام السلطة بينما توغلت التجارب في محورها الآخر باتجاه المسكوت عنه وادانة الحرب بوصفها أعلى أشكال العنف. 
وشهد المسرح العراقي وتحديداً مسرحيات الحرب تجارب ناضجة وشكلت ظاهرة متقدمة في رؤاها شكلاً ومضموناً وكان تقديم بعض العروض أشبه بالمغامرة لحساسية وخطورة الظرفية التي قدمت بها وسعت عبر المعالجة الجمالية والفنية لادانة الحرب وبشاعتها، ويمكن ذكر بعض النماذج منها : 
(الذي ظل في هذيانه يقظاً) لغانم حميد و (مذكرات رجل ميت) لعصام محمد و(النهضة) لعباس الحربي و(امام البيت) لكاظم نصار و(طقوس النوم والدم) لسامي عبد الحميد و (لو) لعزيز خيون و عواطف نعيم للقيم التي جسدت ابعاداً كثيرة في الاستلاب والقهر والعنف الرمزي. 
ووفق فرضية العنف وتجلياته فإن الكثير مما قدم في الجنس الدرامي المؤثر المونودراما يعكس معطيات الشخصية الدرامية التي تعيش احباطاً وارتكاساً داخلياً مع محيطها فهي تعيش في اماكن مهجورة أو مغلقة لتوكيد موضوعة الاستلاب والقهر والعنف السايكولوجي (الرمزي) وبما يمكن ان نسميه بالأماكن المعادية والأماكن الاليفة بحسب تقييم جاستون باشلار للبعد الظاهراتي للمكان . 
لقد استطاعت عروض ما بعد الاحتلال ان تقترب من موضوعة العنف وتتوغل في أعماق الحدث وتجسيده بشكل مؤثر ومغاير استثماراً لمساحة الحرية في التناول وغياب الشرطة الفكرية فكانت عروض مثل (حظر تجوال) و (في قلب الحدث) لمهند هادي لإدانة التفجيرات العبثية التي تقوم بها القوى الظلامية وادانة وتعرية الإرهاب . وفي هذين العرضين توافرت عوامل التجسيد والابتكار وابتعاداً عن المباشرة على مستوى توظيف الأنساق البصرية والسمعية والحركية الى جانب الاهتمام بايجاد شكل جمالي والسعي لخلق متعة بصرية ــ ابهارية والتوغل واستثمار روح المفارقة والاثارة ، انهما ادانا العنف وفق اشتغال رؤيوي ولم يلجأ المخرج الى التشخيص والأداء والموروث التقليدي .. ونجد مثل هذهِ التوجهات مع فارق التوظيف في أعمال (نساء في الحرب) لكاظم النصار الذي حاول في هذا العرض ان يستكشف بعداً آخر من أبعاد القهر السياسي والاجتماعي في أعماق نسوة في المنفى، وهيمنة العنف على ذواتهن بكل أشكالهِ. 
ونجد مثل هذا الاشتغال في رصد ابعاد الصراع السايكولوجي للعنف في مسرحية (الوردي وغريمه) لعقيل مهدي وإدانة العنف المتأجج بين التنوير والخرافة واعتمد العرض على استثمار العلامة اللسانية والحوار الذهني . وسعى ابراهيم حنون في (الموت والعذراء) و (خريف الجنرالات) و (حروب) الى ادانة تجليات العنف والقهر السياسي وفق اشتغال جمالي واستثمار لسينوغرافيا المشهد البصري لاسيما في (الموت والعذراء)، وسعى مناضل داود الى تناول موضوعة الطائفية بجرأة من خلال توظيف المتن الشكسبيري (روميو وجوليت) ومحاولة سحب النص الى الواقع العراقي وما أفرزته المرحلة القلقة والسوداء عامي 2006 ـــ 2007 من حراك همجي وحرب عمياء بين مكونات الشعب العراقي واستطاع عرض (حلم مسعود) لعواطف نعيم اخراجاً واداء (عزيز خيون) ان يثير الكثير من من الاسئلة لموضوعة التهميش والاستلاب السايكولوجي. 
ولم تغب عروض البانتومايم عن تناول موضوعة العنف والقهر بأشكالهِ لاسيما وان طقسية الجسد في مثل هذهِ العروض تتيح لصانعي العرض البحث عن اداءات جسدية كبديل للمنطوق اللساني، وأسهمت سينوغرافيا عرض (حلم في بغداد) في تعميق النسق الجسدي والتعبير عن القهر والاستلاب الذي والاغتراب الذي هيمن على موضوعة العرض بينما سعى عرض (بروفة في جهنم) لهادي المهدي الى اثارة وعي تحريضي . 
لقد نجحت العروض التي تصدت لموضوعة العنف لأنها لم تقع في الهتاف والتمركز حول الصراخ التراجيدي بل أنها توغلت في الأعماق السحيقة وتناولت التجليات الاسقاطية وتشظيات العنف بابعادهِ القهرية والاستلابية والاغترابية فإن هذا النمط من المعالجة يتماهى مع موجهات العرض الذي يستثمر سيميائية الصراع ودلالاته وايحاءاته وبما ينتج مناخاً تأويلياً بعيداً عن الواقعية الرثة والفوتوغرافية والتسجيلية المحضة لأن العروض لم ترصد او تقدم لنا صوت الرصاص والانفجارات وعويل الاسعافات بل سعت الى بنية سايكولوجية لتحقيق فرضية المسرح بوصفهِ نتاجاً جمالياً بصرياً وذهنياً وليس مجرد منصة لبيانات احتجاج صاخب. 
واستطاعت مونودراما (فيس بوك) لعماد محمد ان تتناول موضوعة التظاهرات باستثمار وسائل التواصل الاجتماعي والثورة الرقمية في تأسيس وعي متمرد ورافض وتناول العرض الذي جسده محمد هاشم ان يثير اسئلة في طقس جديد. 
وسعى الكثير من المخرجين من مختلف الاجيال الى استثمار الاجواء التصعيدية لما يعرف بالربيع العربي لكن أغلبها لم يبلور رؤية ناضجة في تناول حدث ينطوي على اشكالية على مستوى التأثير والاجواء والوظيفة لاسيما وان البديل الذي اعقب الدكتاتوريات العربية المعمرة كان عبارة عن اسلاموية وغيبانية سعت الى كهنوية السلطة وانزلقت الى شمولية ترتدي معطف التأسلم والتدين ما ادى الى ان ينقلب الربيع العربي الى خريف اسلاموي لا يمت للاسلام بصلة والمسرح سيتوقف كثيراً للاشتباك مع هذهِ الظاهرة بوصفها احدى تجليات العنف والعنف المضاد.


المدى

لقاء خاص مع الممثلة السورية كندة علوش

مدونة مجلة الفنون المسرحية
كندة علوش
كندة علوش
بدأت حياتها كاتبة في إحدى المجلات ثم اتجهت إلى الإخراج. ولكن المسار تحول إلى التمثيل لتكون واحدة من أشهر الممثلات العربيات في الوقت الراهن.
إنها الممثلة السورية كندة علوش التي حلت ضيفة على برنامج سوا ماغازين على موجات راديو سوا.
تستمعون إلى لقائنا مع كندة علوش والذي أجرته ماجدة كمال في التقرير الصوتي التالي.


راديو ساوا

الأربعاء، 1 أبريل 2015

يوميات مواقع مجلة الفنون المسرحية ( الرئيسية – المدونة – المنتدى ) في اسبوع من 21- 3- 2015 ولغاية 1- 4- 2015 الأسبوع الرابع من شهر آذار مارس

مدونة مجلة الفنون المسرحية
يوميات مواقع مجلة الفنون المسرحية( الرئيسية – المدونة – المنتدى ) في اسبوع من 21- 3- 2015 ولغاية 1- 4- 2015 الأسبوع الرابع  من شهر آذار مارس

الأحد، 22 مارس، 2015



1- كتاب “نماذج من المسرح الإسباني المعاصر ” يمثل كل الاتجاهات الفكرية والفنية في اسبانيا ( الرئيسية )
2- لقد ساهمت في هذا الموضوع تظاهرة 24 ساعة مسرح دون انقطاع بالكاف من 23 الى 28 مارس الجارى ( المنتدى )
3- يوميات مواقع مجلة الفنون المسرحية( الرئيسية – المدونة – المنتدى ) في اسبوع من 15- 3- 2015 ولغاية 21- 3- 2015 الأسبوع الثالث من شهر آذار مارس (الرئيسية +المدونة )
4- عرض «أصوات» في يوم المسرح العالمي بهون ( المدونة )
5- كتاب “نماذج من المسرح الإسباني المعاصر ” يمثل كل الاتجاهات الفكرية والفنية في اسبانيا ( المدونة )
6- مسرح إسطنبولي يعلن عن تنظيم " مهرجان صور المسرحي الدولي 2015 " بدورته الثانية ( المدونة )
 7-النظـرية الاحتفـالية عند عبد الكريم برشـيد: المرتكزات الفنية والسينوغرافية / د. جميل حمداوي ( المنتدى )




الاثنين، 23 مارس، 2015


1- صدور عددين جديدين من ” سينما ومسرح “( الرئيسية )
2- أفتتاح مهرجان المسرح الحر في دورته الرابعة بالسودان( الرئيسية )
 3- مسرحية غنائية عن تاريخ الراب في برودواي ( المنتدى )
 4- مسامرة في نقد المسرح في الصحافة العربية على هامش مهرجان ايام الشارقة المسرحية  ( الرئيسية )
5- منهاج احتفال دائرة السينما والمسرح بيوم المسرح العالمي ٢٧ / ٣ / ٢٠١٥ في المسرح الوطني ( المدونة )
6- صدور عددين جديدين من ” سينما ومسرح “ ( المدونة )
7- صحيفة "لوموند" الفرنسية تطرح مجموعة أعمال شكسبير في ذكرى مرور 400 عام على وفاته ( المدونة )
8- "روميو وجولييت "على مسرح ثقافة السويس ولمدة 10 أيام ( المدونة )


الثلاثاء، 24 مارس، 2015


1- قسطنطين ستانيسلافسكي .. المخرج والممثل ومنظر المسرح الروسي( الرئيسية )
2- اللغة العربية البطل الجميل في مسرحية «عتيق»( الرئيسية )
3- "أيام الشارقة المسرحية " مدرسة تغني معارف أوائل طلبة المسرح العربي ( المنتدى + لمدونة )
 4- حاتم السيد: المسرح العربي يعيش على الكفاف( المنتدى )
 5- دبي تحتفل بمهرجان مسرح الشارع( المنتدى )
 6- مسرحية "اخناتون" يُحضر لعرض مسرحي في مايو المقبل ( المنتدى )
7- اللغة العربية البطل الجميل في مسرحية «عتيق» ( المدونة )
8- مهرجان "آفاق مسرحية 2015 "يعقد مؤتمرا صحفيا .اليوم . ا الثلاثاء ( المدونة )
9- «هى كده» مسرحية عن نص الفرافير ليوسف إدريس ( لمدونة )
10- مسرحية "المزرعة» تختم عروضها على مسرح أمانة المنطقة الشرقية( المدونة )
11- مفهوم العنف وتجلياته في عروض المسرح العراقي / عباس لطيف ( المدونة )
12- الشخصية النمطية المستهلكة في المسرح / سامي عبد الحميد ( المدونة )
13- بيتر بروك ..المبدع الذي حول الحياة كلها الى مسرح  ( المدونة )


الأربعاء، 25 مارس، 2015
1- سميحة أيوب، ممثلة عالمية / أ.د. عقيل مهدي يوسف( الرئيسية + المدونة )
2- صدور كتاب «الصحافة مرآة المسرح»( الرئيسية + المدونة )
ا3- للجنة العليا لمهرجان المسرح الحر الدولي العاشر تعقد اجتماعها الثالث( الرئيسية )
 4- الفرج: المسرح يتيم الأم والأب... و«السياسي» مستهدف ( المنتدى )
 5- مسرحيات ورواد، المسرح الياباني المعاصر( المنتدى )
6- عرض مسرحية " سكيزوفرن " بمناسبة يوم المسرح العالمي ( المدونة )
روميو وجوليت ضمن 5 عروض علي مسرح الدوله ( المدونة )


الخميس، 26 مارس، 2015
1- مسرح الكابوكي تراث متأصل في الحياة اليابانية المعاصرة / د. محمود عبد الواحد محمود ( الرئيسية )
2- "أيام الشارقة" تكرم سعاد عبدالله وإسماعيل عبدالله ( المنتدى )
3- إحتفالية المسرح العالمي في بغداد "إنفرادي" / محمود نائل ( المنتدى )
4- مسرح الكابوكي تراث متأصل في الحياة اليابانية المعاصرة / د. محمود عبد الواحد محمود ( المدونة )
5- كتاب: "معجم المسرح" تأليف باتريس بافي - ترجمة السيد ميشال خطّار ( المدونة )
6- "شي كايرو" بقاعة مسرح الشباب خلال أيام ( المدونة )
7- من «خليجي الشارقة» إلى «أيامها».. «لا تقصص رؤيـــاك» بإطلالة مغايرة ( المدونة )
 8- “بورقة” أو الجحيم بحضور الجمهور/ سعد بن حسين ( المنتدى )


الجمعة، 27 مارس، 2015

1- الفجيرة تستضيف اليوم 27 مارس المخرج البولندي “ورليكوفسكي ” لإلقاء كلمة اليوم العالمي للمسرح( الرئيسية )
2- اليوم العالمي للمسرح وقيمتة السامية وأهدافه النبيلة / محسن النصار ( الرئيسية  + المنتدى + المدونة )
3- مسرحية «يوم يومان ثلاثة» تعرض حياة السوريين ( الرئيسية )
4- عندما يكتب المخرجُ انتصاراته / سعد الدوسري ( المنتدى )

5- المسرح في كردستان العراق والاحتفال بيوم المسرح العالمي/ فاروق صبري ( المدونة )
6- «الأشكال».. جديد مسرح البيادر ( المدونة )
7- فائزون بجوائز أيام الشارقة المسرحية: تكريم سلطان تاج على رؤوسنا ( المدونة )



السبت، 28 مارس، 2015

1- دائرة السينما والمسرح تحتفي باليوم العالمي للمسرح ( الرئيسية  + المنتدى + المدونة )
2- «أفينيون» ينادى شباب المسرحيين (المنتدى )
 3- "مسرح الشعب".. احتفاء باليوم العالمي للمسرح في جوبا(المنتدى )
4- عرض باليه يُبث عالمياً من على خشبة مسرح البولشوي ( المنتدى )
5- مسرحية "هنا أنتيجون" علي مسرح الطليعة بحضور الشرقاوي وفتوح بالفيديو والصور ( المدونة )
6- جلال الشرقاوى يلقى كلمة اليوم العالمى للمسرح بالطليعة ( المدونة )


الأحد، 29 مارس، 2015

1- مهرجان افينيون للمسرح يكشف عن برنامجه (الرئيسية + المنتدى )
 2- مسرح تعز الطموح في ظل عاصمة الثقافة( المنتدى )
3-  تكنولوجيا المسرح .. الإضاءة المسرحية وفلسفة التصميم / م. ضياء عمايري ( المنتدى )
4- مسرح غلوب يصبح أول مؤسسة ثقافية تحصل على تمويل مؤسسات اجتماعية ( المدونة )
5- مسرحية "رحلة 2007" معاقون يتألقون على المسرح الأردني ( المدونة )
6- وزير الثقافة ومحمد صبحي يفتتحان مهرجان"آفاق مسرحية 2015" ( المدونة )


الاثنين، 30 مارس، 2015

1- مسرحية “ذكر النحل ” تحصل على افضل عمل متكامل في المهرجان المسرحي الوزاري للتربيات ( الرئيسية + المدونة )
2- فرقة شروق المسرحية تخلد اليوم العالمي للمسرح( المنتدى )
 3- مهرجان مسرح وعروض الشارع الدولي دوب فيست يختتم فعاليته بحضور مليون زائر على مدار 10 أيام ( المنتدى )
  4- النبوي يفتتح "آفاق مسرحية" ويشارك في يوم المسرح العالمي( المنتدى )
 5- "الناي السحري" لموزارت لأوركسترا مهرجان بودابست في مسرح قصر الإمارات ( المنتدى )


الثلاثاء، 31 مارس، 2015

1- محسن العزاوي.. التنوع والتعددية في عمل الإخراج /د. فاضل خليل ( الرئيسية )
2- مسرحية عطيل تعالج مشكلات التعايش ببلجيكا (الرئيسية + المدونة )
3- عرض مسرحية "ضيف الغفلة" ( المنتدى )
 4- علي قنديل يتحدث عن «عايز مسرح» في آداب القاهرة.. الخميس المقبل( المنتدى )
 5- تكريم الفنانة كريمة بنميمون في ختام فعاليات مهرجان مسرح وجدة 2015( المنتدى )

6- يقيم معهد الأمل المضئ في ميسان مهرجان مسرحي بمناسبة يوم المسرح العالمي " دورة الفنان الراحل مكي البدري " ( المدونة )
7- فتح باب المشاركة ملتقى ليالي هجر المسرحية للشباب - الدورة الأولى( المدونة )
8- المختبر المسرحي الجوال يحتفل بتخريج دفعة جديدة( المدونة )
9- الفنان سمير غانم على مسرح الدولة( المدونة )
10- مسرحية عطيل تعالج مشكلات التعايش ببلجيكا( المدونة )




مسرحية "فخامة الرئيس" كوميديا حكيمة تحلل النفس الطامحة إلى السلطة جلال خوري المراهن على المسرح صوتاً مدوّياً في الضمير

مدونة مجلة الفنون المسرحية
أشكمان.
من مسرح لا سيتيه في جونيه العام 1988 إلى مسرح الفرير في الجميزة من هذه السنة، التاريخ يعيد بعضه موسوماً بأدمغة صانعيه المتحجّرة، الكسولة العاجزة عن اتخاذ القرارات التي تنهض بالبلاد وتجعل منها وطناً.


أخوفاً علينا من أن ننسى ما كان، أعاد جلال خوري إلى الذاكرة مسرحية "فخامة الرئيس"، أم لندرك أن شيئاً لم يتغيّر، ما دام الطموح إلى السلطة وحبّ الظهور آفتين مزمنتين منذ القدم، تصيبان كل مَن حلمه الاستئثار بالمناصب العالية على حساب المصلحة العامة، وفي ذلك ما لا ريب فيه، تعويض عن نواقص فادحة في شخصيته، كما جاء في النص، ربما وحده كرسي السلطة لقادر على إخفائها.
ثمة نصوص لا تعتق، يمر عليها الزمن، وتبقى شفّافة كبلّور، في انعكاساته حقبات من التاريخ تستعيد نفسها، مرآته هي، كاتبُها إنسان ملهم، معني بالمحيط الذي يعيش فيه، مثقل بثقافات المفكّرين العالميين. هوذا جلال خوري الكاتب المسرحي الذي روّج المسرح السياسي وعرّف الجمهور إلى المسرح الثقافي. ترجم إلى لغات عدة وعرض في الخارج. تابعنا أعماله من الستينات مع "ويزمانو، بن غوري وشركاه" و"جحا في القرى الأمامية" و "الرفيق سجعان" و"كذاب" و"زلمك يا ريّس" و"أرتورو أوي" و"الراهبة هندية"، إلى "فخامة الرئيس" الذي عاد بها لا لينفض عنها الغبار إذ لا غبار عليها، ما دامت ستظل عبر الزمن من زؤان الوطن والسوس الممعن فيه نخرا، بل ليعيد بثّها في وعي جيل حديث، نقداً ساخراً، يرفّه عن البليّة بالضحك، وعن البضاعة الفاسدة التي يصنع منها انتخاب الرئيس، بمقادير من التوابل القارصة– الضاحكة، بدوزنة متقنة ولبقة ودراسة عيادية تغوص في النفس البشرية وتفشي ضعفها ونواقصها.
مخّول القروي، الحديث النعمة الذي كان ألبس طربوشه لفيليب عقيقي الممثل القدير، والحرب الأهلية في عزّ تدمير الوطن، وجد اليوم الممثل القادر أن يعيد إلى طربوشه الجاه وأمل الوصول إلى سدة الرئاسة، في زمن الشح في الرجال. فأسعد حداد بعدما أسدى فتياً دور "البادي غارد" القبضاي، انتقل بعد ربع قرن إلى الشخصية الرئيسية، معتزاً بعبارة يرددها "أنا عامل حالي بحالي"، وكغراب لافونتين، ينقاد إلى ثعلبيات الصحافي فادي (شربل زيادة) الذي بالاتفاق مع زوجة مخول كارول (سولانج تراك)، عشيقته، يحاول إقناعه بأنه الرئيس المثالي، شرط أن يبذل من جيبه ليقوم له بحملة ناجحة. وفي غمزة ماكرة تعده الزوجة بنصف المبلغ.
كرشق من المفرقعات، تشبّ الكلمات من هنا وهناك، مصوَّبةً على الهدف المنوي إرساله، مختصرةً في تراشقها الذكي، لبلوغ الفعل أسرع في هذه المواجهة بين الصحافي المتملّق ومخّول الأمّي المزهو بإطراءات الثعلب، وفي آن واحد يخشى الغراب أن تفلت قطعة الجبنة من منقاره فيما لو وقع ضحية نفاق هذا المخادع. بين الاثنين تتدخل كارول التي بدأت فكرة الرئاسة تهيّج أنانيتها، لتقنع زوجها بأن يقلع عن بخله، فالكرسي الرئاسي بحاجة إلى تضحيات، "وأنا كل عمري أحلم أن أكون تحت الأنظار". إلى هؤلاء الثلاثة يتطفّل عنصر رابع جاء ليغازل الخادمة فيجد نفسه من حيث لا يدري "بادي غارد" (بشير مارون) عند الشيخ مخّول، يخرطش رشّاشه بالسرعة التي يخرطش فيها بهوراته.
صاغ جلال خوري لكل ممثل المعيار المناسب من الكلام العامي، مقمّشاً بأمثلة ومقولات رائجة تثبت هويّته الشعبية، فلا شك في أن أداء أسعد حداد، بارز، بلا تصنّع ولا تكلّف، معجون بشخصية مخول، ومنسجم مع طربوشه، شخصية من محاصيل هذا الوطن، وآفاته الاجتماعية المزرية، تغدو على الخشبة، ظريفة، نبيهة في خروجها من شرك فادي المحتال والوقوع فيه ثانية حين يلعب فأر الرئاسة في عبّه. سولانج تراك، كانت مثال المرأة التافهة، التائقة إلى البروز، وشربل زيادة ملفقا، مواربا بامتياز. مسرحية مشحونة بطاقة حيوية سرّها الكلمة.

مي منسي 
النهار-  لبنان 

عز الدين قنون... فارس المسرح التونسي يترجّل!

مدونة مجلة الفنون المسرحية

فجعت الأسرة المسرحية التونسية والعربية والأفريقية صباح أول من أمس الأحد برحيل المسرحي عز الدين قنون الذي يعد إحدى التجارب البارزة في المحترف التونسي منذ منتصف السبعينيات من القرن الماضي. قدم عدداً مهماً من الأعمال المسرحية التي عالجت الراهن التونسي والعربي بلغة فيها الكثير من الشعرية، كما أمضى حوالى أربعين عاماً من حياته في التعليم المسرحي.
عز الدين قنون الذي رحل عن عمر يربو على الستين، يعدّ من أبرز خريجي «مركز الفن المسرحي» في تونس. إنّه تلميذ الفاضل الجعايبي والفاضل الجزيري. بعد حصوله على دبلوم من «مركز الفن المسرحي» في تونس عام ١٩٧٦، سافر الى فرنسا حيث التحق بالمسرح الوطني في ستراسبورغ على الحدود الفرنسية الألمانية بإدارة جان بيار فنسان بالتوازي مع الدراسة الأكاديمية في جامعة «السوربون ٣» في باريس. حاز الإجازة في الدراسات المسرحية عام ١٩٨٠، وعاد الى تونس ليلتحق بوزارة الثقافة. لكنه اكتشف بعد فترة قصيرة أنّه لا يستطيع أن يكون موظفاً، فانسحب من الوزارة وأسّس عام ١٩٨١ فرقة المسرح العضوي ونجح في إعادة إطلاق قاعة «سينما الحمراء» (افتتحت عام ١٩٢٢وهي ثاني أقدم قاعة سينما في تونس) التي كانت مهددة بفقدان صبغتها الثقافية مثل عشرات الفضاءات التي ضاعت وتحولت إلى مخازن للملابس ومقاه ومطاعم للوجبات السريعة.

تحولت «قاعة الحمراء» إلى مركز إشعاع ثقافي تونسي وعربي وافريقي وسط الساحات المكتظة بالسلع الصينية والباعة الهامشيين في تقاطع شارع ألمانيا والجزيرة وسط العاصمة.
وبالتوازي مع التعليم وفتح القاعة لشبان قادمين من الدول الافريقية والعربية في إطار «المركز العربي الأفريقي للتكوين والبحوث المسرحية» الذي استفاد من خدماته مئات الشبان في مجال التكوين في مختلف الاختصاصات المسرحية، واصل قنون الإنتاج الذي بدأه من مسرح الهواية عام ١٩٧٠. قدم أعماله الأولى في إطار المسرح المدرسي وجمعيات الهواية، لكن التجربة الكبرى بدأت بعد عودته من فرنسا، فكانت «الصفقة» (١٩٨١) و«ليلة ضائعة تعود» (١٩٨٣)، و«خرّفني يعيشك» (١٩٨٥) و«الدالية» (١٩٨٦) و«قمره طاح» (١٩٩١) و«المصعد» (١٩٩٤) و«طيور الليل» (١٩٩٦) و»حب في الخريف» (١٩٩٧) و«نواصي» (٢٠٠٠) و«لنتكلم بصمت» (2003) «رهائن» (٢٠٠٦) التي تواصلت عروضها طيلة سنوات.
قدم عز الدين قنون أعماله في أهم المهرجانات العربية من بيروت الى القاهرة الى الرباط وبغداد وعمان وحاز تتويجات كثيرة، ووصل بأعماله المسرحية الى فنزويلا وباريس والسينغال وساحل العاج. ووسط هذا التجوال والشغف بالخشبة، سجل حضوره في السينما التونسية عبر بعض الأدوار والأفلام التي تحتفظ بها ذاكرة الجمهور التونسي والعربي مثل شريط «شيشخان» لمحمود بن محمود والفاضل الجعايبي، و»موسم الرجال» لمفيدة التلاتلي، الفيلم القصير «خميسة» لملكة المهداوي، و»أوديسة» لابراهيم باباي. طيلة مسيرته، نأى بنفسه عن السلطة وظل مدافعاً شرساً عن حرية الإبداع واستقلالية الفنان، وحُرم غالباً من دعم الدولة بسبب مواقفه، لكنه لم يتراجع ولم يهادن السلطة. وبعد الانفجار الكبير الذي عاشته تونس وما زالت تعيش تداعياته في «١٤ يناير» 2011 المعروف بـ «الربيع العربي» الذي قاد الاسلاميبن الى الحكم، قاد قنون مجموعة من المبادرات الثقافية والمدنية منها «الائتلاف المدني ضد العنف» الذي تأسس بعد سحل ممثل حزب «حركة نداء تونس» في تطاوين (جنوباً) لطفي نقض من بعض أنصار حزبي «حركة النهضة» و«حزب المؤتمر» وما يعرف بـ «ميلشيات حماية الثورة».
كان قنون نصيراً دائماً للقوى التقدمية والمدنية المؤمنة بالنظام الجمهوري وبفاعلية المثقف والفنان في التغيير الثقافي. حلم بتونس مختلفة بلا عنف ولا اغتيالات ولا قمع، وعمل من أجل ذلك في مجاله الثقافي والمسرحي طويلاً. لكن الموت هزمه هذه المرة. لقد آن للفارس أن يرتاح!


نور الدين بالطيب
اللأخبار - تونس

تعريب © 2015 مجلة الفنون المسرحية قوالبنا للبلوجرالخيارات الثنائيةICOption