أختيار لغة الموقع

أخبار مسرحية

آخر المنشورات في صور

الأربعاء، 3 يونيو 2015

انطلاق فعاليات الدورة الأولى لمهرجان الدار البيضاء الدولي للمسرح / و م ع

مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني
أرشيفية
من الأرشيف 


انطلقت يوم  الاثنين بالدار البيضاء فعاليات الدورة الأولى لمهرجان الدار البيضاء الدولي للمسرح، الذي يتواصل إلى السادس من يونيو الجاري.

وأوضح عبد الرحيم ضرمام رئيس المهرجان في كلمة بالمناسبة، أن هذه التظاهرة تحتفي برجال المسرح خاصة برائدين كبيرين محمد أديب السلاوي وعبد الكريم برشيد.

وأضاف أن نقابة المسرحيين المغاربة، الجهة المنظمة، ناضلت لتحقيق هذا الحلم، وإطلاق هذه الدورة تحت الشعار " تجارب وأجيال مسرحية ومشروعية الاعتراف" لأن مدينة الدار البيضاء في حاجة ماسة إلى المسرح وإلى نسج علاقة وطيدة معه.

وتابع أن برنامج دورة المبدع المسرحي عبد الكريم برشيد، يتضمن طبقا مسرحيا غنيا ومتنوعا تشارك فيه مجموعة من الفرق المسرحية القادمة من فرنسا وإسبانيا والإمارات العربية المتحدة وتونس، فضلا عن فرق مسرحية من المغرب.

ومن جانبه، قال المدير الفني للمهرجان ندير عبد اللطيف في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن هذه التظاهرة تبقى موسما ثقافيا وفنيا لتبادل للرؤى والأفكار مع التجارب القادمة من البلدان الأخرى، والاهتمام بالرواد المغاربة وبالتجارب المسرحية، وهو ما يعكس بحسبه، اهتماما بالذاكرة الجماعية، واعترافا بالوجود النوعي والكوني للمسرح المغربي في تفاعله مع باقي التجارب العالمية الأخرى، فضلا عن كونه اعترافا بهؤلاء المبدعين على مواصلة إبداعهم، وشحنة قوية لتحفيزهم على التألق والاستمرار، وتكريما لهم.

ويشمل برنامج دورة 2015 تقديم عروض مسرحية بمركبي سيدي بليوط والحي المحمدي، منها "مقامات بن تايه" لفرقة مسرح رأس الخيمة الوطني، و"بنت الوقت" لمحترف 21 من المغرب، و"إخصاء" لدروب للانتاج والتوزيع الفني من تونس، و"حكاية بوكتف" لفرقة مسرح أمجاد من المغرب. 

كما يتضمن البرنامج إلى جانب تنظيم ندوة علمية وفكرية، عرض مسرحية بمشاركة أساتذة وباحثين مسرحيين، وعقد لقاءات مفتوحة مع فعاليات مسرحية مغربية وعربية بصمت مسيرتها بحضورها البارز في المشهد الفني، مع توقيع كتب في مجال النقد والإبداع المسرحي.

وبالموازاة سيخصص المرصد الوطني للمسرحيين المغاربة كهيئة موازية للنقابة، تقليدا ثابتا وهو "مسرحي في ضيافة المدينة" لترسيخ ثقافة الاعتراف بالرواد والمسرحيين المغاربة، بتخصيص يوم دراسي حول مؤسستي عبد الكريم برشيد للاحتفالية الفكر والإبداع ومؤسسة محمد أديب السلاوي للدراسات والأبحاث الدرامية مع توقيع كتابيهما الجديدين، والإعلان عن تأسيس مؤسستين مسرحيتين جديدتين، الأولى للمسرحي عبد القادر اعبابو والثانية للمسرحي سعد الله عبد المجيد. 

وسيعرف بهو المركب الثقافي سيدي بليوط طيلة أيام المهرجان عرض أزيد من خمسين لوحة فنية لرموز وأعلام المسرح والفن بالمغرب.


بث مباشر - ملتقى الإمارات لتنمية المسرح المدرسي - الجلسة الأولى

مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني

بث مباشر - ملتقى الإمارات لتنمية المسرح المدرسي - الجلسة الأولى


الثلاثاء، 2 يونيو 2015

حفل أفتتاح مهرجان المسرح الوطني المحترف بالجزائر 2015

مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني

حفل أفتتاح مهرجان المسرح الوطني المحترف بالجزائر 2015 




اليونسكو يتجه لعرض نتائج مؤتمر «الرقابة والمسرح»على الأمم المتحدة

مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني

مناقشات مكثفة خاضها المسرحيون من مصر والسودان والإمارات وتونس ولبنان والمانيا والصين والولايات المتحدة الأمريكية، وذلك خلال مؤتمر الرقابة والمسرح الذى انتهى قبل أيام بالقاهرة، للوقوف على ما وصلت إليه العلاقة الجدلية المستمرة بين المسرح والرقابة.. موضوعات شائقة وشائكة تناولها المشاركون حول آليات الرقابة فى بلدانهم وحيل المخرجين للإفلات منها.. وكيف يمكن أن تصل تلك العلاقة إلى درجة من الثقة والمسئولية المتبادلة.
كان أول قرار اتخذه د. عاصم نجاتى رئيس المركز القومى للمسرح والموسيقى بعد انتهاء فعاليات المؤتمر هو تحويل الباحثين اللذين اتهمهما د. سيد على اسماعيل بالسرقة من كتابه «الرقابة والمسرح المرفوض» إلى لجنة علمية متخصصة لإبداء الرأى، مع تأكيد أن الشهادات الممنوحة لصاحبى البحثين هى شهادات مشاركة وليست اعتمادا بالنشر، ومن جهته أصدر د. عبدالستار فتحى رئيس الرقابة ردا يؤكد فيه أن ما تناوله فى بحثه يعكس خلاصة تجربته الرقابية على مدى 35 عاما وأنه اشار إلى مرجع د. سيد على فى هوامش ورقته البحثية ضمن عشرين مرجعا آخر. روaايات مثيرة ألقاها التونسيون واللبنانيون خلال المؤتمر حول علاقة المبدعين مع أجهزتهم الرقابية، فقالت السيدة نضال الأشقر إنهم لدى عرض مسرحيتهم الشهيرة «مجدلون»تعرضوا للضرب والسجن والحصار فى محاولة لمنع إلقائهم الضوء على دور الفدائيين الفلسطينيين، وأنهم تحججوا بعدم تقديم النص للرقابة ومع ذلك فشلوا فى إيقاف العرض، فصار هذا الموقف تحديا لمن يتصدى لفعل الحياة على المسرح، وأكدت أنهم لن ينعموا فى لبنان بالحرية إلا إذا لجأنا إلى رقابة المواطن المسئول.
ومن الهيئة العربية للمسرح تحدث المخرج الأردنى والمسئول الإعلامى غنام غنام عنتجربة الهيئة مع الرقابة، وكشف النقاب عن مفاجأة تشير إلى عدم تعرض أى من أعمال الهيئة لأى نوع من أنواع الرفض أو القمع سواء فى الإمارات العربية أو فى أىدولة عربية من الخليج للمحيط وأن السر فى ذلك هو تحقيق المبدع والجهات الرسمية ثلاثية المسئولية والثقة والالتزام وهو ما يتمنى تحقيقه فى البلدان المختلفة تجاه أعمالها المحلية، مشيرا إلى ضرورة إنشاء الشبكة العربية لحماية الفنانين العرب على الإنترنت.
أما د. الأسعد الجاموسى رئيس أيام قرطاج المسرحية فقد قرر استكمال مناقشة قضايا الرقابة والمسرح فى الدورة المقبلة من المهرجان، وقال: إن الإبداع فى تونس تعرض لأقسى انواع العنف سواء قبل الثورة من قبل حكم زين العابدين أو بعد الثورة على يد الإسلاميين، والآن تتعرض المسارح هناك للحرق والهدم، لذلك فإن الحرية لن تتحقق إلا بتأكيد هويتنا خلال خيال مسرحى مختلف ومحفز على التفكير. وقد تناول ايضا الأمريكى د.مارفن كارلسون استاذ المسرح والأدب المقارن والدراسات الشرق أوسطية تجربة التونسية جليلة بكار مع الرقابة حينما تم منع عرضها «خمسون» عام 2006والذى تناولت فيه، بمناسبة ذكرى الاستقلال، الاضطرابات السياسية والاجتماعية فىبلدها، وهو ما قوبل بقمع شديد كانت له أصداء عالمية، أدت لعرض العمل فى واشنطن وفرنسا، فزادت مساحة الحرية فى تونس حتى أطاحت ثورة الياسمين بنظام بن على، والغريب أن جليلة بكار رفضت منصب وزيرة الثقافة فى الحكومة الثورية لصالح تمسكها بإبداعها على خشبة المسرح وما تحققه للجمهور من مساحات تثقيفية أكثر تحررا من قيود المناصب. وروت المخرجة اللبنانية لينا أبيض كيف يتحايلون فى لبنان على مقصالرقيب، من خلال تقديم نسختين إحداهما للرقيب والأخرى للعرض، وأنه بعد إجازة النص يقدمون ما يحلو لهم، بل ويصل الأمر أحيانا إلى تقديم نسختى عرض أحدهما أمام الرقيب، الذى يكون دائما شخصية لا صلة له بالفن على الإطلاق، والنسخة الأخرى للجمهور.
ومن مصر تناول المخرج د. جمال ياقوت موضوع ثالوث الرقابة المقدس: السياسة والجنس والدين والذى تتعامل معه كل دولة بحسب أهوائها، وكيف كانت الرقابة المجتمعية أقوى فى بعض النماذج الدرامية مثل «بيت الدمية» لهنريك إبسن الذى رضخ لمطالب مجتمعه بحق المرأة فى انهاء حياتها الزوجية إذا ما اكتشفت زيف هذه الحياة. وفى ورقتها عن مسرح أمريكا اللاتينية فى القرن الثامن عشر أكدت الباحثة اللبنانية جولنار واكيم أن المسارح المكسيكية والأرجنتينية تعرضت للحرق وواجه الممثلون والمخرجون القتل والخطف والسجن، وهو ما دفعهم لاستخدام الأساطير القديمة فى عرض رؤاهم النقدية، أما اليوم فقد أصبح المسرح دعائيا يهلل للأحزاب الحاكمة هناك.
مسك الختام كان من خلال التوصيات التى أقرها المؤتمر وكان بينها رأى المخرج السودانى على مهدى نورى سفير اليونسكو للسلام وامين عام الهيئة الدولية للمسرح، بضرورة تجاوز فكرة التوصيات وإصدار إعلان القاهرة الأول لمناهضة الرقابة وإطلاق الحرية المسئولة، مشيرا إلى أن تأييد الهيئتين الدولية والعربية للمسرح لهذا المؤتمر يمثل دفعة قوية لليونسكو لعرض نتائجه على الجمعية العامة للأمم المتحدة فى اجتماعها القادم.

باسم صادق - بوابة الأهرام 

"سيد الوقت"..عرض مسرحى عن صراع فقهاء حلب وأفكار "السهرودي"على مسرح الغد

مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني
اخبار اليوم بالصور.."سيد الوقت"..عرض مسرحى عن صراع فقهاء حلب وأفكار "السهرودي"على مسرح الغد
شهد مسرح الغد بالعجوز أفتتاح العرض المسرحى"سيد الوقت"، الخميس الماضي.
سيد الوقت " عن الوقائع التى حدثت للفيلسوف المتصوف شهاب الدين السهروردى، والذي عاصر تأسيس صلاح الدين الأيوبي للدولة الأيوبية ، وكيف رأى صلاح الدين ، بوشاية من فقهاء حلب ، أن الأخذ بالفلسفة والقول بالتأويل ، يعطل مشروع بناء دولته التي يحلم ببنائها، فيأمر بقتله لينضم السهروردى إلى قائمة من أُريق دمهم عبر أزمان متعاقبة ، نتيجة أفكارهم ورؤاهم المختلفة .
ويسعى كل من فريد أبو سعدة مؤلف النص، و ناصر عبد المنعم معد ومخرج "سيد الوقت" فى ان ينقلك كلا منهما منذ الدقيقة الأولي للعرض الى فترة زمنية تضرب فى عمق التاريخ على موسيقي شريف الوسيمي وصوت فارس، ومولوية شبراوي (الراقص فى العرض) ورقص رشا الوكيل التعبيري،و تصميم حركى سلس لرجوى حامد ، لتأتى ديكورات وأزياء نادية المليجي دون أن تشعر لتنقلك بألوانها الذكية إلى دلالات لونية تجذب انتباهك فى مناطق الصراع فى النص، وتتراجع بك فى مشاهد النص الرومانسية الهادئة.
المسرحية بطولة : وائل إبراهيم ، سامية عاطف ، تامر نبيل ، معتز السويفى،  محمود الزيات، صلاح السيسى ، حسن عبد الله ، حازم عبد القادر،  زياد إيهاب.
يذكر أن، العرض مستمر يوميا ماعدا الأثنين على مسرح الغد (قاعة عبد الغفار عودة) بالعجوزة.






المصدر : مصر 24

بث مباشر - مؤتمر تنمية وتطوير المسرح المدرسي في الوطن العربي - اليوم الثالث - الجلسة الأولى

مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني

بث مباشر - مؤتمر تنمية وتطوير المسرح المدرسي في الوطن العربي - اليوم الثالث - الجلسة الأولى



فديو -- مسرحية ريتشارد الثالث - تونس -- مهرجان المسرح العربي السادس 2014 الشارقة

مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني


فديو مسرحية عربانة - العراق - مهرجان المسرح العربي الدورة السادسة 2014 - الشارقة

مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني



الاثنين، 1 يونيو 2015

يوميات مواقع مجلة الفنون المسرحية( المجلة الرئيسية – الموقع الثاني – الموقع الثالث ) في اسبوع من 21- 5- 2015 ولغاية 31- 5- 2015 الأسبوع الأخير من شهر مايو أيار

مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني




يوميات مواقع مجلة الفنون المسرحية( المجلة الرئيسية – الموقع الثاني – الموقع الثالث ) في اسبوع من 21- 5- 2015 ولغاية  31- 5- 2015 الأسبوع الأخير  من شهر مايو أيار


الخميس، 21 مايو، 2015


المسرحية الجزائرية “ثامن أيام الأسبوع”: يوم فائض لضحايا جدد / سوسن مكحل (المجلة الرئيسية )

يوميات مواقع مجلة الفنون المسرحية( المجلة الرئيسية – الموقع الثاني – الموقع الثالث ) في اسبوع من 21- 5- 2015 ولغاية  31- 5- 2015 الأسبوع الأخير  من شهر مايو أيار( المجلة الرئيسية + الموقع الثاني  + الموقع الثالث ) 

تولي اهتمامًا خاصًا بمسرح الطفل.. وزير الثقافة: المسرح يحتل موقعًا بارزًا برؤية قطر الوطنية 2030 ( الموقع الثالث )

قضايا مجتمعية بعيون طالبات الشارقة في ثالث أيام "المسرح المدرسي" ( الموقع الثاني  )

الشارقة تطلق مسابقة "كتاب المسرح المدرسي" على مستوى مجلس التعاون ( الموقع الثاني  )

افتتاح الدورة الثالثة 2015 للمهرجان العربي لمسرح الطفل على مسرح الدسمة بالكويت( الموقع الثاني  )

«القلم الذهبــي».. من «رأس الخيمة» إلى إسماعيـــــل عبدالله( الموقع الثاني  )

«مسرح الواحد»... أصغر مسرح في العالم ينطلق من نيويورك( الموقع الثاني  )

انطلاق فعاليات مهرجان المسرح المدرسي ومسرحة المناهج( الموقع الثاني  )

مأمون الخطيب: فرجة مسرحية عن الجحيم السوري ( الموقع الثالث )

فنون أبها وجامعة الملك خالد تنظمان مهرجان المسرح الأول ( الموقع الثالث )


الجمعة، 22 مايو، 2015


مسرح إسطنبولي ينظم مهرجان صور المسرحي الدولي في لبنان (المجلة الرئيسية )

مهرجان “آفاق مسرحية"يختتم فعالياته( الموقع الثاني  )

مسرحية "حاول مرة أخرى” للكويت تحصد الذهبية في ختتام فعاليات الدورة العاشرة لليالي المسرح الحر( الموقع الثاني  )

الأقنعة في المسرح / محسن النصار( الموقع الثاني  )






السبت، 23 مايو، 2015


قراءة تحليلية في كتاب وجدي العاني ” ثلاث مسرحيات ” / علي رفيق  (المجلة الرئيسية )

استبيان لتوثيق معلومات الفرق المسرحية العربية العاملة في المهجر( الموقع الثاني  )

الواقعية هي التي تبحث عن المصائر التاريخية للانسان / د. مهند طابور  ( الموقع الثالث )

مهرجان مسرح جلجامش الأول "أيام الديودراما" ينطلق غدا السبت على صالة البحرين الثقافية( الموقع الثالث )

يعد النص الوحيد الذي كتبه ولم يخرجه بنفسه المسرح الجهوي لقسنطينة يكرم علولة بـ"التفاح"( الموقع الثاني  )

"3 في 1" عرض مسرحي يطرح تساؤلات حول الراهن الفلسطيني( الموقع الثاني  )

كتاب جديد أن شخصية المحقق الشهير "شيرلوك هولمزتستند في الواقع إلى محقق حقيقي عاش في بداية القرن الماضي يدعى، جيروم كامينادا( الموقع الثاني  )

ساء من المسرح المعاصر / علي كاظم الزهر( الموقع الثاني  )

الجزائر:«مسرح جامعة جازان» يفوز بجائزة أفضل «سينوغرافيا»( الموقع الثاني  )


الأحد، 24 مايو، 2015


مسابقة للتأليف المسرحي بالتزامن مع عروض مهرجان مسرح الطفل في الكويت (المجلة الرئيسية )

"ورد وياسمين" مسرحية فلسطينية على "المسرح الوطنى"( الموقع الثاني  )

"سيد الوقت"على مسرح الغد.. الخميس( الموقع الثاني  )

 اسماعيل يس.. فكر في عملية تجميل.. ودخل مستشفى المجانين.. ومات فقيرًا(  الموقع الثالث )

محكومون بالأمل / غيث خوري  (  الموقع الثالث )


الاثنين، 25 مايو، 2015




الفنان المسرحي الرائد محمود ابو العباس يفوز بجائزة العويس للابداع بدورتها الثانية والعشرين( الموقع الثاني  )

مهرجان المسرح المحترف في الجزائر... من ينصفه؟( الموقع الثاني  )

قراءة في كتاب «مسرح الشمس» تأليف بياتريس بيكون فالين / محسن النصار( الموقع الثاني  )

"التربية" تنظم الحفل الختامي لمهرجان المسرح المدرسي الثاني والثلاثين( الموقع الثاني  )

«بنات رهواجة» تُتوج بأحسن عرض متكامل بمهرجان المسرح الجامعي( الموقع الثاني  )

ثورة يوليو فصلت زكي طليمات وكليوباترا المجهولة عام 1956 / د.سيد علي  ( الموقع الثالث )

المسرح المدرسي يجمع أطرا تربويّة بالوليدية  ( الموقع الثالث )


الثلاثاء، 26 مايو، 2015

مسرحية "سفينة آدم، وحياة العراقيين" / د.عقيل مهدي يوسف( الموقع الثاني  )

مسرح أم القيوين الوطني أثرى الخشبة المحلية بالعديد من الأعمال المميزة.( الموقع الثاني  )

مهرجان مسرح جلجامش: ديودراما في الدورة الأولى( الموقع الثاني  )

عبد الكريم برشيد:النقّاد خانوا جوهر المسرح( الموقع الثاني  )

"المقهورين" على مسرح المنتدى ( الموقع الثالث )

الأمير.. مسرحية تحكي قصة الأمير طاز( الموقع الثالث )

«إل تروفاتوري» بفريقين مصري وأجنبي في أوبرا القاهرة ( الموقع الثالث )

الأربعاء، 27 مايو، 2015

العاصمة الاقتصادية تستعد للاحتفاء بمهرجانها الدولي الأول للمسرح/ بشرى عمور( الموقع الثاني  )

ورقة الأمين العام للهيئة العربية للمسرح في مؤتمر الرقابة و المسرح بالقاهرة.( الموقع الثاني  )

اتفاق شراكة بين "المسرح" و"Arab Stages"( الموقع الثاني  )

مبدعون: ضرورة تطوير آليات الرقابة على المسرح لحمايته من الانحدار( الموقع الثاني  )

مسرحية " الاقي زيك فين يا علي" للمخرجة لينا أبيض / ضحى عبدالرؤوف المل ( الموقع الثالث )

"بقعة زيت" في مونودراما المشهد الأخير! / صميم حسب الله ( الموقع الثالث )

المسرح الإيطالي في عصر النهضة( الموقع الثالث )


الخميس، 28 مايو، 2015

جيسيكا لانغ تعود إلى برودواي في مسرحية “ليوجين أونيل” ( الموقع الثالث )

المسرح العربي: من الاستعارة إلى التقليد للدكتور أحمد شرجي / د.هشام بن الهاشمي ( الموقع الثالث )

مشاركة مصرية هزيلة وسرقات علمية في مؤتمر الرقابة والمسرح( الموقع الثاني  )

الممثل المسرحى إبراهيم الحارثي: الفنان المنتج لم تتضح معالمه في المسرح( الموقع الثاني  )

تأهل 50 عرضا للمرحلة الثانية بمهرجان آفاق مسرحية( الموقع الثاني  )

هدى الخطيـب: المسرح عشقي.. ولا أحب التلفزيون( الموقع الثاني  )

السذاجة والكذب والخديعة أوصلت الملك لير إلى مستشفى المجانين( الموقع الثاني  )

الفنانة ناهدة الرماح تستذكر ألق مسرح بغداد( الموقع الثاني  )


الجمعة، 29 مايو، 2015

تصفح المكتبة الالكترونية لجميع الكتب الصادرة من الهيئة العربية للمسرح( الموقع الثاني  )

مسرحية" العراء " فصل واحد - تأليف محمد على البدوي ( الموقع الثالث )

مسرحية" العراء " فصل واحد - تأليف محمد على البدوي  ( الموقع الثالث )


السبت، 30 مايو، 2015

"مها الصالح".. سيدة المونودراما في زمانها( الموقع الثاني  )

مصر تفتتح مهرجان "صور المسرحي الدولي" بلبنان( الموقع الثاني  )

يرعاية و حضور صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي. الهيئة العربية للمسرح تطلق استراتيجية عمل عشرية لتنمية المسرح المدرسي.( الموقع الثاني  )

مسرحية «شجرة العجائب» اختتمت عروض مهرجان مسرح الطفل

إيهاب زاهدة: الممثل الفلسطيني يسعى لتطوير أدواته المسرحية رغم الحصار



الأحد، 31 مايو، 2015


كلمة الأمين العام للهيئة العربية للمسرح إسماعيل عبد الله في افتتاح مؤتمر تنمية المسرح المدرسي في الوطن العربي( الموقع الثاني)

كلمة لجنة المتابعة بمؤتمر استراتيجية المسرح المدرسي( الموقع الثاني  )

 فديو مؤتمر تنمية وتطوير المسرح المدرسي في الوطن العربي( الموقع الثاني  )

مسرحية "منظر طبيعي" بفصل واحد تأليف :هارولد بنتر - ترجمة: علي كامل ( الموقع الثالث )


افتتح مؤتمر استراتيجية تنمية وتطوير المسرح المدرسي في الوطن العربي سلطان: الرسالة الراقية للمسرح لا يقف أمامها شيء

         حاكم الشارقة أكّد أهمية اللقاء لوضع أسس بناء المسرح في الوطن العربي، وتفعيل دوره المهم في تنشئة الطفل العربي. وام
مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني


أكد صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، أن الرسالة الراقية والبناءة للمسرح لا يقف أمامها شيء؛ فهي تؤدي دوراً تنويرياً كبيراً يشمل جميع فئات المجتمع، خصوصاً على الطفل في تنشئته وتربيته على التفكير المعتدل والمتوازن، الذي يهيئه لمواجهة الأفكار الظلامية وغير العقلانية.
إسهامات
http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2015/06/8ae6c6c54aa0819a014dab40f4a12418.jpg
شهد لقاء صاحب السمو حاكم الشارقة مع المشاركين في مؤتمر استراتيجية تنمية وتطوير المسرح المدرسي في الوطن العربي جملة من المداخلات، انصبت في مجملها حول إسهامات سموه في تطوير المسرح المدرسي على وجه الخصوص، وجهوده في دعم المسرح بشكل عام ومختلف مجالات الثقافة والآداب، وكيف أن سموه يستقطع من وقته لخدمة تنوير المجتمعات وبناء الإنسان فيها.
جاء ذلك خلال كلمة سموه التي ألقاها في افتتاح مؤتمر استراتيجية تنمية وتطوير المسرح المدرسي في الوطن العربي، الذي عقد صباح أمس، في دارة الدكتور سلطان القاسمي للدراسات الخليجية، وتنظمه الهيئة العربية للمسرح تحت شعار: «لنجعل المسرح مدرسة للأخلاق والحرية».
وقدم صاحب السمو حاكم الشارقة، في بداية كلمته، شكره للقائمين على المؤتمر، مثمناً جهودهم في السعي لتطوير وتنمية المسرح المدرسي، من خلال العمل على وضع استراتيجية عربية تتعلق بالمسرح المدرسي.
وأكد أهمية هذا اللقاء، لوضع أسس بناء المسرح في الوطن العربي، وتفعيل دوره المهم في تنشئة الطفل العربي الذي يواجه موجة ظلامية مضادة، تحتاج إلى مواجهة قوية متزنة مبنية على العلم والمعرفة.
وأشاد سموه بجهود ممثلي وزارات التربية والممثلين والمثقفين، التي تسهم في نشر رسالة المسرح، وقال «نحن نشكل المسيرة بخطواتكم وجهودكم، وكل واحد منكم مفتاحنا الذي ندخل من خلاله إلى بلده».
وأشار إلى أن المسرح يمثل مساحة للتعبير، وقمة للنقد البناء والديمقراطية، إذا ما استثمر في الطرح البناء الذي يلامس المجتمع، ويحاكي قيمه وعاداته بأسلوب أدبي وفكري يحافظ على هويته العربية.
وأورد صاحب السمو حاكم الشارقة عدداً من الأسس الواجب أخذها بعين الاعتبار، من أجل تطوير عمل المسرح المدرسي؛ منها تدريب الطلبة على المسرح، وتنمية مواهبهم المسرحية، سواء في التمثيل أو الكتابة أو غيرهما، وتدريب المشرفين والمدرسين المسؤولين عن النشاط المسرحي في المدارس، لكي يكونوا مؤهلين لتدريب الطلبة على المسرح، وتوفير النصوص المناسبة التي تلامس المجتمع، ويعيها الطفل في المدرسة، وتوفير المكان المناسب للأعمال المسرحية. وذكر بعض مواقفه الشخصية مع المسرح وتوفير المكان وأدوات المسرح من أبسط الأشياء خلال طفولته في المدرسة.
ودعا صاحب السمو حاكم الشارقة الهيئة العربية للمسرح إلى تخصيص مكافأة مالية للمخرجين المتعاونين في تطوير المسرح المدرسي؛ تقديراً للجهد الذي يقومون به. وقال «نريد أن نلتقي السنة المقبلة، ونجد كل ما خططنا له مترجماً على أرض الواقع بإذن الله». وحول دوافع اهتمام سموه بالمسرح المدرسي، قال «نحن لا نريد أن نجعل كل الناس ممثلين ومخرجين، ولكن نريد منهم أن يتذوقوا المسرح ويستشعروه، وغداً عندما يكون أحد منهم في مركز المسؤولية يعمل على مناصرة المسرح».
وأكد أهمية دور الأسرة في التنشئة من البيت «التربية أساس كل بناء لأفراد المجتمع، والتربية تبدأ من البيت من الأم والأب، وعلينا ألا نكمم أفواه أطفالنا ونطلق لهم العنان، ونرشدهم ونوجههم، ليتعلموا مواجهة كل ما هو غير عقلاني».
وأضاف صاحب السمو حاكم الشارقة «لن نترك أشرطة الرصاص تسبقنا، ويجب علينا أن نفعل شيئاً، ومجال التنوير لا يقتصر على المسرح».
من جانبه، قال الأمين العام للهيئة العربية للمسرح، إسماعيل عبدالله، إنه ضمن استراتيجية الهيئة القصيرة، وعلى مدى السنتين المقبلتين، ستعمل الهيئة على تأهيل 250 معلماً لجعلهم مدربين ومنشطين في مجال المسرح، وستقوم الهيئة بعمل مسح إحصائي شامل لجميع متطلبات المسارح المدرسية، كما نخطط لإطلاق مهرجان المسرح المدرسي العربي.
وتلت عضوة اللجنة المنظمة للمؤتمر، الدكتورة جميلة الزقاوي، تقرير لجنة متابعة مشروع تنمية المسرح المدرسي في الوطن العربي، مستعرضة الاجتماعات واللقاءات التي عقدت طوال السنة الماضية، وما توصلت إليه من مقترحات وتوصيات، كان لها الدور البارز في تفعيل دور المسارح المدرسية في المجتمعات العربية.
حضر افتتاح المؤتمر وكيل وزارة التربية والتعليم، مروان الصوالح، ورئيس دائرة الثقافة والإعلام عبدالله العويس، ورئيس دائرة التشريفات والضيافة محمد عبيد الزعابي، ومدير عام دارة الدكتور سلطان القاسمي للدراسات الخليجية علي المري، ومدير إدارة المسرح بدائرة الثقافة والإعلام أحمد بورحيمة، وعدد من ممثلي وزارات التربية والتعليم في الدول العربية، وعدد من الكتاب والفنانين.

المصدر: الشارقة - وام


"الاستراحة من الحلم" كوميديا هزليّة على "مسرح مونتان"

مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني


كوميديا ترفيهية، بعيدة عن حقول مسرحٍ ملغومة شخصياته بالأحاسيس الجوّانية المشتعلة والانفعالات الدرامية القابلة للانفجار. فالانفجار في "الفودفيل" يستهل الحدث من بداياته، قائما بعبقرية كاتبه على عقد من الالتباسات وسوء التفاهم من الصعب حلّها أمام الأجواء المحتقنة قصدا، والمشتعلة عمدا. ففي "الفودفيل" ينبغي أن يظل التوتّر سيّد الموقف، والجلبة التي يخلقها اللبس تُضحك المشاهد ولا تغيظه، ترفّه عنه ولا تدعوه إلى المشاركة في تحليلات نفسية مبهمة. فلكم كان لوي جوفيه رجل المسرح الشهير على حق حين قال: "لا شيء أكثر تفاهة وزيفا وعبثا، ولا شيء أكثر حاجة وضرورة من المسرح".
على "مسرح مونتان" كانت الحوادث المتتالية في كوميديا "استراحة من الحلم" لكاتبها فرنسيس جوفو ومقتبسها ومخرجها جان بيار توتنجي، مفعمة بالمفاجآت المحرجة، المستحيلة، التي وحده "الفودفيل" باستطاعته استيعابها وإدخالها في عصب المسرح، بنيّات ترفيهية، لا جدل بعدها ولا تخمينات، تسدل الستارة ومعها هواة أم محترفون؟ في هذا الديكور الذي تأنّق بهندسته الداخلية ماغالي توتنجي وإيلي نبعة، للإيحاء بمنزل بورجوازي سياحي على شاطئ الريفييرا، يتفاجأ الزوجان دومينيك وجاك بأن المالك أجّر المنزل لغيرهما في الآن نفسه. هذا الالتباس الذي يضع دومينيك مدمنة المسكنات، في حال من خلط الأمور بعضها ببعض، كما خلط أوراق قراءة الغيب، لن يكون الأخير في هذا الفر والكر من أناس استباحوا المنزل الفارغ وأتوا يختبئون فيه، من مطلوب للعدالة، ومراهقين، إخفاء لحبهما.
على خشبة "مسرح مونتان" من بين تسعة ممثلين توزّعت عليهم شخصيات المسرحية، ثلاثة فقط، تخطّوا كياناتهم كهواة تمثيل ومسرح، ليدخلوا بشطارة وسلوك فني بارز في عصب الاحتراف. جان بيار توتنجي الذي اقتبس المسرحية واخرجها، كان له فيها دور جاك برتوي، زوج إمرأة تطرح ورق اللعب حين تشتد عليها الصعاب، لتقرأ على مفعول المسكّنات قدرها؛ جاك مخباط في دور الممرّض الذي طالما احببنا تمثيله في كل دور من مسرحيات ألان بليسون. أما الشخصية الحاضرة بامتياز في كل من لحظات المسرحية، فهي ريما حاجي توما الجميلة، الجذابة، في غاية الأناقة، والخيط الرابط بين حوادثها، تظنّها دومينيك حين تراها في وسط المنزل بحقائبها، الموظّفة المولجة التنظيف، ثم تراها في عناق مع زوجها فيجن جنونها، وأغاتا في كل ذلك هادئة، لا تنفعل، إذ تعلم في قرارة نفسها أن ابنتها بريجيت هي ثمرة علاقتها القديمة بجاك حين كانا شابين، قبل ان تفرّق الحياة بينهما.
في طبخة "الفودفيل" مفاجآت غريبة، كانت تشتعل شراراتها لتزيدها مذاقا بأداء أغاتا المسيطرة على الموقف من كل جوانبه. عشيقة من الأمس وحاضرة بعد خمس وثلاثين سنة لأن تبوح بسرّها أمام ابنتها وحفيدتها فيجد هذا المسكين نفسه من زوج اتهمته زوجته بأنه عاقر، اباً وجداً دفعة واحدة.
إنه سر "الفودفيل"، يركّب المستحيلات بعضها على بعضها لأجل قهقهات تتفجّر في الصالة.


مي منسى - لبنان - النهار 

تعريب © 2015 مجلة الفنون المسرحية قوالبنا للبلوجرالخيارات الثنائيةICOption