أختيار لغة الموقع

أخبار مسرحية

آخر المنشورات في صور

السبت، 18 أغسطس 2018

المهرجان الوطني لهواة المسرح الدورة الأولى مراكش من 28 سبتمبر إلى 2 اكتوبر 2018

مجلة الفنون المسرحية



المهرجان الوطني لهواة المسرح
الدورة الأولى
مراكش من 28 سبتمبر إلى 2 اكتوبر 2018
 نتائج انتقاء عروض المسابقة الرسمية

تنظم وزارة الثقافة والاتصال بشراكة مع الهيئة العربية للمسرح الدورة الأولى للمهرجان الوطني لهواة المسرح بمدينة مراكش في الفترة الممتدة من 28 سبتمبر إلى 2 أكتوبر 2018 .
يأتي هذا المهرجان استجابة لتوجيه صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى للاتحاد، حاكم الشارقة، الرئيس الأعلى للهيئة العربية للمسرح بتفعيل المهرجانات الوطنية في البلدان العربية المختلفة، و لما كان مسرح الهواة في المغرب هو الخزان الاستراتيجي لمسرح الاحتراف، فقد تم في وقت سابق من هذا العام توقيع اتفاقية لتنظيم المهرجان بين وزارة الثقافة و الهيئة العربية للمسرح.
و في اطار التحضير لهذه التظاهرة و تفعيلا لمبدأ اللامركزية في المجال الثقافي ولإعطاء فرصة للمواهب الهاوية في مجال المسرح لإبراز مؤهلاتها والإفصاح عن طاقاتها الإبداعية وصقل مواهبها، تم تنظيم مسابقات إقصائية بمختلف جهات المملكةبإشراف من المديريات الجهوية التابعة للوزارة في الفترة الممتدة من 25 يوليو إلى 5 أغسطس 2018 ، حيث تم اختيار عمل مسرحي واحد عن كل جهة من جهات المملكةالمغربية تحت إشراف لجان انتقاء مكونة من مجموعة من الفنانين والفاعلين المسرحيين . و قد اسفرت  نتائج عملية الانتقاء على اختيار اثني عشر عرضا مسرحياللمشاركة في المسابقة الرسمية للمهرجانوهي كالتالي :
      
الجهة
المدينة
الفرقة
عنوان المسرحية
جهة الدار البيضاء سطات
الدار البيضاء
محترف 21
المجذوبية
جهة الرباط  سلا القنيطرة
سلا
جمعية اجا للفرجة
على حشما
جهة مراكش اسفي
مراكش
فرقة تراجيكوميدرا
سحر لغرام
جهة الشرق
جرادة
محترف جمعية بصمة جيل للابداع
الرغاية
جهة الداخلة وادي الذهب
الداخلة
فرقة خليج للتربية و الترفيه
الغرباء
جهة العيون بوجدور
العيون
فرقة شمس للمسرح الحساني
أغفير
جهة سوس ماسة
تارودانت
هذاك اللي
خطوات للمسرح
جهة درعة تافيلالت
ورزازات
جمعية فوانيس
كاموفلاج
جهة كلميم واد نون
سيدي افني
جمعية الجوكندا للثقافة و الفن
كتاب بلا عنوان
جهة طنجة تطوان الحسيمة
الحسيمة
مواهب الريف للثقافة و الفنون المسرحية
لاكاب
جهة فاس مكناس
فاس
جمعية دار الفن
فيكتيم
جهة بني ملال  خنيفرة
خريبكة
فرقة الرواد
تشابه اسماء


الخميس، 16 أغسطس 2018

مسرحية " لم يحن الأوان " تأليف : مطهري وحيد

وزارة الشباب والرياضة الموريتانية والهيئة العربية للمسرح تختتمان الورشة التكوينية لفائدة الشباب الموريتاني بمدينة كيفة

مجلة الفنون المسرحية



وزارة الشباب والرياضة الموريتانية والهيئة العربية للمسرح تختتمان الورشة التكوينية لفائدة الشباب الموريتاني بمدينة كيفة

استرشادا بالتوجيهات السامية لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى للاتحاد، حاكم الشارقة، الرئيس الأعلى للهيئة العربية للمسرح، الرامية إلى العناية بالمسرح المدرسي وبمسرح الشباب، وتنفيذاً لمذكرة التفاهم الموقعة بين الهيئة العربية للمسرح ووزارة الشباب والرياضة بالجمهورية الموريتانية الإسلامية، والتي أكد الطرفان فيها حرصهما على وضع خطة لتنمية وتفعيل دور المسرح في أوساط الشباب الموريتاني، عبر تنظيم ورشات توعية وتدريب على مختلف فنون الأداء المسرحي ومتطلباتها في مراكز وأندية الشباب التابعة للوزارة، وتسطير برامج جهوية بمعسكرات الشباب الصيفية، وتطبيقا لاتفاقية العمل الخاصة بتنظيم ورشة خاصة بالمخيم الصيفي لسنة 2018، الذي نظمته وزارة الشباب والرياضة في الفترة من 27 يوليو إلى 9 أغسطس 2018، في مدينة كيفة بولاية العصابة، اختتمت يوم الخميس 9 أغسطس الورشة التكوينية الأولى لفائدة 42 إطارا من المنعشين والمفتشين التربويين لوزارة الشباب والرياضة الموريتانية من مختلف ولايات الجمهورية، من تأطير الفنان المغربي أمين ناسور.
تم تقسيم فترة التكوين إلى مرحلتين، الأولى كان محورها المسرح والتربية وكانت محاورها كالتالي :
1- التحفيز عبر اللعب الدرامي  وخلق المتعة لدى المستفيدين والمستفيدات.
2 - اختبار الموهبة والتشجيع على المبادرة أمام الجماعة.
 وتهدف هذه المرحلة إلى  تقريب المتدربين من فن المسرح من خلال الجانب التربوي والبيداغوجي وأعطت بالفعل نتائج مرضية جعلت الجميع ينخرط في الورشة بحماس وفعالية إلى جانب تغيير النظرة السلبية والأحكام والأفكار المسبقة عن المسرح.

أما المرحلة الثانية ، فخصصت للمسرح وروح الجماعة، وشملت المحورين التاليين :
1 - كيفية خلق شخصية مسرحية.
2 - كيفية بناء المواقف والمشاهد المسرحية.
وتم خلال هذه المرحلة العمل من خلال الجمع بين الإناث والذكور في مجموعات وثنائيات لبناء المواقف والمشاهد المسرحية وإبراز قيادات فنية بينهم وتحفيزهم للقيام بمحاولات إخراج أولية.
وقد تركت هذه الورشة انطباعات جيدة لدى المتدربات والمتدربين ولدى المسؤولين الموريتانيين وعلى رأسهم السيدة مريم بنت بلال وزيرة الشباب والرياضة الموريتانية التي عبرت عن اعتزازها بهذه الشراكة مع الهيئة العربية للمسرح وتمنت خلال حفل الافتتاح أن يتطور هذا التعاون ويشمل عدة مجالات تهم الشباب.
ومن جانبه حيا الأستاذ إسماعيل عبد الله الأمين العام للهيئة العربية للمسرح السلطات الموريتانية ممثلة بوزارة الشباب والرياضة على تعاونهم وعلى اهتمامهم بقطاع الشباب والسعي إلى تنشئتهم تنشئة متوازنة تحصنهم من مختلف آفات المجتمع من انحراف وغلو وتطرف.









الأربعاء، 15 أغسطس 2018

مسرحية " التمثال " تأليف : هشام شبر

مجلة الفنون المسرحية

مسرحية " التمثال " تأليف : هشام شبر

مسرحية " ثـــــوار الـــــورد " تأليف : الكاتب عدي المختار

مجلة الفنون المسرحية
الكاتب عدي المختار 

الثلاثاء، 14 أغسطس 2018

أهم مفاجآت مهرجان القاهرة الدولى للمسرح التجريبى احتفالا باليوبيل الفضى

مجلة الفنون المسرحية

أهم مفاجآت مهرجان القاهرة الدولى للمسرح التجريبى احتفالا باليوبيل الفضى

جمال عبد النصر - اليوم السابع

على قدم وساق تعمل إدارة مهرجان القاهرة الدولى للمسرح التجريبى استعدادتها للدورة الاستثنائية والتى تحمل رقم 25، حيث سيتم الاحتفال باليوبيل الفضى من خلال عدة مفاجآت لمحبى المسرح، فهناك فعاليات موازية منها تقديم خمسة عروض مسرحية فازت بجوائز كبرى على مدار 25 سنة منها "الطوق والأسورة" و"خالتى صفية والدير" و"قهوة سادة" و"كلام فى سرى" و"مخدة الكحل"، وهى جزء من ذاكرة المهرجان يعاد تقديمها أثناء المهرجان، كما سيصدر كتاب تذكارى يرصد 25 سنة للمهرجان، يشمل كل ما تم فيهم من عروض وندوات وأحداث. 

الدورة القادمة ستكون ثرية بالكثير من الفعاليات، وتم اختيار العروض الأقدم حتى تتاح الفرصة للجيل الحالى رؤية عروض الدورات السابقة وتستعيد الاجيال التى شاهدت تلك العروض رؤيتها بتراكم خبرات مشاهدة وجماليات أخرى، ومن ضمن البرنامج فى الاحتفال باليوبيل الفضى عروض من مسرح الحرب، حيث ستعقد ندوة عن المسرح فى آتون الحرب تصاحبها عروض من مناطق ملتهبة فى محور منفصل داخل المهرجان.
ويقول الدكتور سامح مهران، رئيس المهرجان: "إن اختيار هذا المحور لأننا ونحن نحتفل باليوبيل الفضى لمهرجان القاهرة الدولى للمسرح التجريبى والمعاصر، لا يسعنا إلا تقديم التحية لصناع المسرح، القادرين على المقاومة لان المسرح يلعب دورًا مهمًا فى مثل هذه الأوقات بقوة حضوره الآنى وحميميته مع المتلقى، وقدرته على تنمية الوعى والتثوير، وأن يكون سلاح سلمى للمقاومة. فالمسرح مهمته الأولى هى محاكاة الحياة. وما أحوجنا إلى الحياة وسط مشاهد الموت اليومية". 
والعروض التى تم اختيارها هى "رائحة حرب" من العراق، "مروح عَ فلسطين"، "حجارة وبرتقال" من فلسطين، "هــــن" من سوريا، حيث تقدم الفرقة الوطنية للتمثيل التابعة للمسرح الوطنى ببغداد مسرحية "رائحة حرب" وعبر 60 دقيقة هى كل زمن العرض يقدم مجموعة من المشاهد تربطها حكاية واحدة عن رجل حرب سابق تحول لمتطرف دينى و"رائحة حرب" عن رواية "التبس الأمر على اللقلق" للروائى الفلسطينى الشاب أكرم مسلم، كتابة يوسف البحرى - مثال غازى، إخراج عماد محمد.

 كما تقدم فرقة مسرح الحرية بمخيم جنين بفلسطين مسرحية "مروح عَ فلسطين" وعبر 45 دقيقة يحكى قصص حقيقية تم اقتباسها من السكان الأصليين فى فلسطين بأماكن متنوعة من الأغوار إلى المناطق المحاذية للجدار، كما تقدم فرقة مسرح عشتار بفلسطين مسرحية "حجارة وبرتقال"، وهو عرض مدته 50 دقيقة يعتمد على لغة الجسد يصوّر واقع الاضطهاد فى فلسطين والعرض الرابع "هــــن" إنتاج وزارة فرقة المسرح القومى السورى، وخلال 55 دقيقة زمن العرض المسرحى نشاهد عبر مجلس عزاء خمسة نسوة سوريات مختلفات المنبت الاجتماعى سلبت الحرب منهن رجالهن ومسرحية "هُنّ" تأليف وإخراج آنا عكاش وسوف يتم عرض هذه العروض جميعها على مسرح واحد، بالتتالى فى أثناء انعقاد الدورة الفضية من 10 إلى 21 سبتمبر 2018.

الاثنين، 13 أغسطس 2018

مسرح لوركا.. جمال الحياة الطبيعية دون تكلف!

مجلة الفنون المسرحية

مسرح لوركا.. جمال الحياة الطبيعية دون تكلف!

جابر طاحون

"كان ومضة متجسدة من الاستنارة. قوة في حركة دائمة، مهرجان رائع، وجملته سحر مذهل. وجوده مدهش، ذهبي، السعادة تتدفق منه"
 (بابلو نيرودا عن لوركا)

ولد لوركا عام 1898 بقرية صغيرة غرب غرناطة، واستطاع أن يكوّن لنفسه شهرة كبيرة كشاعر ومتحدث موهوب إلى جانب كونه موسيقيا عبقريا قد تتلمذ على يد "فردي" صاحب أوبرا عايدة (ومن قبله دي فالا)، وكذلك كونه رساما، وحجز لنفسه أيضا مكانته كمسرحي مهم، رغم كونه معروفا بشاعر الغجر الذي أحب الأرض وجودا وانتماء.

كان لوركا تجسيدا للروح الإسبانية، ويعتبر نفسه "أخًا لكل الرجال"، عاش في شبابه قريبا من الطبقات الشعبية، وهو المولود لأب مزارع وفارس على درجة من الغنى، وأم معلمة من أسرة مرموقة، كان أكبر أبنائهما ومرض مرضا خطيرا في طفولته حرمه من اللعب، واستعاض عن ذلك بالحس وقوة الخيال وثرائه الروحي.
  
انتقل إلى مدريد عام 1919 عملا بنصيحة لوس ريوس، وفي مدة قصيرة استطاع أن يكوِّن لنفسه شهرة كشاعر ومتحدث موهوب، وموسيقي عبقري وكذلك رسام. وكان بين أصدقائه هناك، سلفادور دالي، جيراردو ديجو، والشاعر لويس يونويل الذي أصبح فيما بعد من أشهر مخرجي الأفلام. وانتقل بعد فترة إلى أميركا، وعاد إلى إسبانيا مرة أخرى عام 1930، وفي نيته الاتجاه لمنحى جديد في حياته، وهو الاتجاه للمسرح (كانت لعبة طفولته الأولى مسرحا للعرائس).
 

مسرح لوركا 

في سنة 1953 قال لصحفي كان قد أجرى معه مقابلة: "لقد بدأت بالعمل ككاتب مسرحي لأني أشعر بالحاجة إلى التعبير عن نفسي من خلال الدراما، ولكن ليس هذا مبررا لإهمال الشعر الخالص، ومن ناحية ثانية فإن الواحد في وسعه أن يعثر على الشعر الغنائي الخالص في مسرحية كما يعثر عليه في قصيدة".(1)

   
بدأ لوركا كشاعر ما بعد الرومانتيكية، تلميذ مفرط الحساسية لخوان رامون خمينس الذي طبع أسلوبه الحميمي وحساسيته المرهفة الجيل كله، وأنهى مسيرته كمسرحي يتزايد لديه الوعي بضرورة التخلص مما في أعماله من الثقل الغنائي الذي أبطأ إيقاع أعماله المسرحية الأولى. ولد كشاعر وصار مسرحيا عبر مشتقات متواصلة وانغماس شخصي. كان يتعلم وهو يعمل ليصبح عامل مسرح ومسؤول ديكور ومديرا وممثلا، قبل أن يسيطر على كل مظاهر التكنيك المسرحي ليبدأ الكتابة، ويكتب بعد ذلك أكثر أعماله المسرحية طموحا. وكان يقول عن المسرح إنه من أهم الوسائل تعبيرا، وأفيدها في بناء البلاد، والذي يحدد عظمتها وضآلتها: "يا للمساكين، هناك ملايين من الناس لم تشاهد عرضا مسرحيا واحدا". (2)

 
امتزجت الرومانسية والغنائية والدرامية في أعمال لوركا. الغنائية الرمزية تدين بصفائها إلى الشعور الفردي للشاعر المنعزل، والدراما تأسست على التعاطف والتفهم وحركة التغيير ومعنى الحدث. كان لوركا قد اكتسب فهما ووعيا بالدعابة والسخرية لمعايشته الغجر والطبقات الشعبية، لذا كان هناك العديد من الأغاني الساخرة في العديد من مسرحياته وأعماله الشعرية. وتتضح التعابير العامية في أغنية "انفرمو" في مسرحية "دون كريستوبال" وفي أغنيات الأم في مسرحية "دون روزيتا".

المسرحيات الأولى
ألّف لوركا في أول الأمر مسرحيات لصالح مسرح العرائس، وثبّت قدميه على المسرح بعد عرض ونجاح مسرحيته "ماريانا بينيدا"، وكتب مسرحياته "العرس الدامي" و"روزيتا" و"برما" و"بيت برنار ألبا" لما كان مديرا للمسرح المتجول "البارّاكا". في مسرحيته الأولى "الفراشة" تنصهر لديه الرومانسية والغائية، كتبها في الوقت الذي كتب فيه قصائده الرمزية الأولى، والحركة بعوامل الإلهام في قصائده التي تتناول الحيوانات والحشرات. وبجانب الكثافة، وخاصة حين يستوحي حياة الغجر، فإن عمله الدراماتيكي قد تطور بمحاذاة شعره، في الأسلوب والمزاوجة بين الخاص والشعبي.
  

مسرحية لوركا "ماريانا بينيدا"
  
بعد عدة أعوام من "الفراشة" بدأ لوركا مسيرته المسرحية الفعلية بمسرحية "ماريانا بينيدا" المستوحاة من الطابع الشعبي. وفيها صهر الرومانسية بالعناصر الكلاسيكية في المسرح، وقيادة ذلك نحو اتجاه معاصر. الموضوع التاريخي ومشاعر الخلفيات والبطل كملاك مُضحًّى به، أخذ كل ذلك في جانب العنصر الرومانسي. وأخذ في جانب العنصر الكلاسيكي الروح الجوهرية والجوهر الدرامي. ورغم كون العمل يفتقد للأبعاد المسرحية بعض الشيء، فقد خرج في صورة لوحة ثابتة، وحواران فقط يجريان بين بدروسا وماريانا. الصدام بين الإرادات التي يبدو أن العمل كان سيفتقر إلى العنصر الدرامي بدونهما. رسم لماريانا رسما أوليا هزيلا بالنسبة للصراع الداخلي لها وظهرت من البداية كبطلة موجهة نحو المصير المحتوم. ظهرت كصورة مجسدة للتضحية دون أمل في إنقاذ نفسها، حتى الحب لم يؤكد لها شيئا ليغير موقفها من الاستسلام.

تدين المسرحية للتوليفات الغنائية وحضورها سواء كانت منفصلة عن الحدث أو معاكسة للفعل الدرامي. ورغم كون المسرحية تفتقر إلى بعض النضج في محاولته تجربة تكنيك جديد ونقص الصقل أثناء ذلك، فإنها على درجة من الأهمية يظهر فيها الحس التراجيدي والذوق الجيد والجمالية التي تنقذ الضعف أحيانا إضافة إلى الوعي بالتجديد.
   
تلت مسرحية "ماريانا بينيدا" ثلاث مسرحيات قصيرة، أتت أكثر قوة في البناء الفني وأظهر فيها لوركا ثقة أكبر وحضور الحس الساخر الذي أحسن تأطيره والوعي به. كُتبت المسرحيات الثلاث في الفترة بين 1929 و1931. جاءت المسرحية الأولى "غرام برلميلين بيليسا في بستانه" الأكثر غنائية فيهم في إطار ساخر عام 1933 رغم كتابتها قبل ذلك بمدة طويلة. وجاءت "الإسكافية العبقرية/العجيبة" نموذجا للسحر الفلكلوري عام 1930. وآخرهم مسرحية "دون كريستوبال" الهزلية التي قُدّمت لأول مرة في المسرح الإسباني بمدريد عام 1930.
   

العرس الدامي ويرما
" أنا الآن أرى بوضوح الوجهة التي يجب أن يتطور فيها مسرحي"
 (لوركا)

في الوقت الذي أخرج فيه لوركا ديوانه "شاعر في نيويورك"، أو بعدها بقليل، كان مناخ السريالية مسيطرا في فرنسا وانعكس مناخه في إسبانيا. وكتب "لو مرت خمسة أعوام" وبعض مشاهد من مسرحية "الجمهور" بحضور واضح للسريالية. الجو الوهمي، مسحة الحسية الشاذة، الشخصيات الخيالية، مشاهد الدم والصور العنيفة المختلطة بالسخرية.

جاءت مسرحيات "العرس الدامي" و"بكائية المصارع" و"يرما" لتؤرخ لمرحلة النضج في أعمالل لوركا، جنبا إلى جنب مع أحد أفضل أعماله الشعرية "الرومانسيرو جيتانو" و"الغناء العميق". جاءت مصقولة أكثر، نقية وبسيطة بصيغة فنية أكثر تكاملا واتساقا. حضور للجوهري أكثر من الهامشي والروعة الفنية الصافية على حساب الزخرفة.

عُرضت "العرس الدامي" لأول مرة في مدريد التي كتب فيها أغلب شعره عام 1933. ظهر في المسرحية التعبير السليم متفوقا على الكثافة العاطفية، وحضور الحيلة والأغنيات مكان الحياة والطبيعة. عنفوان كامل كأنه تعبير عن الرغبة في كماله الذاتي. تقول الخطيبة: "أنا امرأة محترقة، مليئة بالحروق الداخلية والخارجية. وابنك هذا قطرة ماء، أنتظر منها أولادا وتربة خصبة، وعافية". وقد تحولت المسرحية إلى فيلم تحت عنوان "La Novia" العروس، من بطولة إنما كويستا (Inma Cuesta) بطلة فيلم "La Voz Dormida".

   
وفي "يرما"، المسرحية التي بمناسبة عرضها المئة ألقى مرثيته الرائعة "بكاء اخناثيو سانشيز ميخياس"، والتي قالت عنها إحدى ممثلاته: "إنها مأساة فيدريكو نفسه"، وتحتل موقعا فريدا بين أعماله بجانب دون روزيتا (أهم شخصيات مسرح لوركا النسائية)؛ عادت الاتجاهات العاطفية للظهور ولكن بصورة أكثر غنى وتجارب أكثر تطورا، وتوازن بين الغنائية والدرامية ووحدة العناصر الشعرية.

 



     

لوركا ما بين إليوت ويتس
المسرح الشعري استمد قوته بشكل كبير من "و. ب. يتس وتي إس إليوت". وربما كتب لوركا المسرح الشعري على طريقتهما، ولكن مسرحه تميز بأنه لم يكن خاصا بالصفوة، كما اتسمت مسرحياته بالحياة الطبيعية فوق المسرح، دون لجوء إلى التنظير أو التكلف في البناء المسرحي.

 
بدأ يتس وإليوت بكتابة الشعر قبل التأليف المسرحي، ولكنه شعر بالحاجة إلى قصة، وإلى صيغة تجعل المسرحية نفسها شعرية. وقد رأى كل منهما ذلك في الأسطورة والشعائر، فانطلق يتس ابن الأساطير الأيرلندية إلى الصيغ الإنجليزية عن أوديب وإلى صيغ قائمة على نفي المسرحة. أما إليوت فجرب الأساطير اليونانية وتبنى صيغ الشعائر والطقوس المسيحية. وقد أثبتت تلك التجارب أنها موحية وناجحة بشكل كبير.

 
أعمال يتس كانت تحمل طابعا ميلودراميا غنائيا لكنها تفتقد إلى التواتر وتنوع الحركة، ومسرحيتا إليوت "جريمة في كاتدرائية" و"اجتماع شمل العائلة" تسطع بوضوح ثم تبدأ في الخفوت. واعترف إليوت هو نفسه بذلك؛ صعوبة العثور على الصيغة الشعرية الملائمة للمسرح، وأن الحل هو استخراج النظم الشعري المناسب الذي يصلح للعمل فوق المسرح.

 

وعوّض لوركا ذلك بدمغ مسرحه بعبقريته وتفرده والتوليفات التي اجتمعت في شخصه والتي هي جزء حميمي من إبداعه، بجانب التراث الإسباني الذي كان يُظهِر حيوية جديدة وواضحة.
اعتمد لوركا في مسرحه على قصص ذات مسحة أسطورية معتمدا في ذلك على المصادر الشعبية الإسبانية المتمثلة في الحكايات الشعبية المعروفة باسم "بالاد" ذات الصبغة الشعرية، والتي بطبيعتها حكاية ووضع وشخصيات متناقضة وحدث له معنى. وحين جسدها لوركا على المسرح بجانب إظهار الغنائية الشعرية، والتواتر والتناقض، كان حريصا على أن يحتفظ بمشاعرها وحميميتها مثل أغنية أو قصة ترويها إحدى الجدات.
 

الشعر في المسرح


 

أعمال لوركا المسرحية لم تنفصل عن أعماله الشعرية، هو نفسه لم يكن يعترف بمسألة الحدود الغنائية والدرامية، هو يكتب الشعر والمسرح معا ولا يشغله شيء غير ذلك. أراد أن يعيد للمسرح الشعري مكانته، عبر اللغة كمفتاح والشاعرية والعناصر الفنية كعوامل مساعدة.

حاول لوركا استبدال شعر المسرح بالشعر في المسرح، والتأثير الشعري بالانتقال من صورة إلى أخرى وكان يقول: "الشعر في مسرحي يكمن في الصور وليس في النص". ويقول روبيرتو سانشيز في كتابه عنه: "إن لوركا عبقرية مسرحية أكثر منه موهبة درامية خالصة، فهو على سبيل المثال لا يملك الدافع الأخلاقي والفكري الذي يتوفر للكاتب المسرحي إبسن، وهو قليلا ما يتعامل مباشرة مع المشاهد أو القضايا المعاصرة، وهو عادة يعثر على المفتاح إلى المسرحية في الرسم أو الموسيقى أو الشعر أو في المسرح نفسه أيضا". (3)
 
يبهرنا التأثير الشعري الذي نجده في مسرح لوركا بانتقاله من مشهد إلى آخر، الحساسية الشعرية في تسلسل أحداث المسرحية. التأثير الشعري لهذا التسلسل في أحداث مسرحياته كثيف ومباشر، ويخرِجه لوركا من تآلف عناصر قد تبدو تقليدية وقديمة. ومحاولة استخراج الشعري في مسرحه لا تكون بالاكتفاء بالفقرات مهما كان جمالها، بل بالالتفات إلى حركة المسرحية في جملتها. يكمن الشعر في الشخصيات وعلاقتها ببعضها، فكرة كل شخصية الخاصة بها، تناقضها واتساقها.

 

لوركا والموت
 "كم للموت من أطفال؟ جميعهم في صدري". (4)

  
الموت يتوارى خلف كل شيء، ونلتقي به في أقل الأماكن التي نتوقع أن نلتقي به فيها. يفهم لوركا الحياة ويحس بها عبر الموت، والموت هو مصير شخصيات لوركا التي خلقها، سواء في شعره أو مسرحه، يكون الموت نهايتها.

 
في "العرس الدامي" لمن ستكون العروس؟ لعريسها أم لليونارد؟ هذا الرجل الآخر الذي يجتذبها بسحره وتميل العروس إلى ليونارد وتهرب معه، ولكن من هي حتى تقرر؟ الموت، المتنكر في هيئة امرأة عجوز شحاذة، هو الذي يقرر كل شيء، وهو الذي يقرر أن يضع الرجلين وجها لوجه، يتقاتلان ويموتان. "يرما" تقتل زوجها وأطفالها. وفي "بيت برنار إلبا" تتشوق امرأة إلى رجل يختبئ خلفه الموت، فيموتان معا.

   
ترك لوركا أعمالا غنية كحياته في مجالات فنية عديدة، لدرجة يصعب معها تصنيفه. وترك بالأخص مسرحا متنوعا، كان الحب ركيزة فيه، وحضرت فيه الشعرية الأصيلة، عمق الطبيعة، الدعابة والسخرية، الحس التاريخي، والمزج بين أشد المظاهر تناقضا. وعُرضت أعمال لوركا في أماكن كثيرة حول العالم: أميركا، كوبا، برشلونة، مدريد. عَبَرت أعماله الزمن، بعد أن فشل جسده في العبور. موته كان على يد عساكر فرانكو، بعدما اقتيد فجر19 أغسطس/آب 1936 إلى حقل أشجار الزيتون، في مكان غير بعيد عن "عين الدمعة ". وجثته كانت شبه متروكة على جانب طريق، وغير معروف من نبش جثته وأين دُفن. (5)

-----------------------------------------
المصدر : الجزيرة

الأحد، 12 أغسطس 2018

ناشئة الشارقة سفراء الإمارات في الأمم المتحدة

مجلة الفنون المسرحية

ناشئة الشارقة سفراء الإمارات في الأمم المتحدة

سامح بدر 

رشحت ناشئة الشارقة التابعة لمؤسسة ربع قرن لصناعة القادة والمبتكرين، عدداً من أبنائها المتميزين للمشاركة ضمن وفد الإمارات الممثل للدولة في اجتماع شباب الأمم المتحدة، المنعقد حالياً في نيويورك بالولايات المتحدة الأميركية، خلال الفترة من 10 إلى 13 أغسطس الجاري 2018، بهدف إثارة فضول الشباب من مختلف دول العالم، وتحفيزهم للعمل على ابتكار مبادرات إنسانية تفيد مجتمعاتهم وأوطانهم، إضافة إلى تقديم الفائدة للبشرية بشكل عام.

وتأتي مشاركة منتسبي ناشئة الشارقة وخريجيها في هذا الاجتماع، ضمن برنامج سفراء الأمم المتحدة الذي تنظمه ناشئة الشارقة بالتعاون مع سفيرة اجتماع الشباب في الأمم المتحدة سعاد الحمادي، لإتاحة الفرصة أمام الناشئة في تبادل الخبرات والثقافات وتكوين صداقات جديدة بين شباب من مختلف دول العالم، بما يسهم في التعرف إلى طرق تفكير الشباب والتشاور بينهم، وتوحيد الرؤى بالشكل الذي يعزز من قدرتهم على إيجاد حلول مبتكرة للمشكلات العالمية.

وتم اختيار فريق الناشئة المكون من أحمد عقيل بوكلاه لوتاه "مشرفاً"، وكل من إبراهيم عبد اللطيف السليس وخالد علي سعيد الشالوبي وسعود خالد رمضان الحوسني ومحمد سعيد المزروعي "مشاركاً"، وفقاً لمجموعة من المعايير التي تتجسد في القدرة على التحدث والعرض والتحاور والتأثير الإيجابي، وتوظيف مهارات التفكير العليا في إيجاد مبادرات وأفكار ملهمة تخدم الأهداف العالمية للتنمية المستدامة، فضلاً عن تمثيل الإمارات بصورة مشرفة ورفع اسمها عالمياً في مجال مشاريع خدمة المجتمع الدولي.

وضمن جدول أعمال الاجتماع، زار وفد ناشئة الشارقة البعثة الدائمة لجمهورية إيطاليا، للتعرف إلى الدور المهم والأهداف التي تسعى البعثات الدائمة حول العالم إلى تحقيقها؛ بهدف تعزيز الدور الرائد للشباب في تقديم حلول للتحديات والمشكلات الدولية، وتحقيق الأهداف العالمية للاستدامة. 

ويشمل برنامج شباب الأمم المتحدة مجموعة من الورش التدريبية والدورات التأهيلية حول بحث سبل جديدة للسلام والتنمية، بالشكل الذي يسهم في توسيع مدارك الشباب من مختلف دول العالم، فضلاً عن عرض إنجازات وقصص نجاح شخصيات مؤثرة من المهتمين بالاستدامة على المستوى العالمي؛ ليستلهم الشباب من خلالها أفكار مبادرات جديدة تخدم الإنسانية. 

ومن أبرز الفوائد التي اكتسبها الناشئة من خلال المشاركة في هذا البرنامج، التعرف إلى الصفات والسمات التي يجب أن يتحلى بها الفرد لإحداث تغيير إيجابي، والتي تتجسد في الإبداع والابتكار في حل المشكلات الدولية، التي يعاني منها سكان الكرة الأرضية مثل مشكلة تلوث الغذاء والمياه، والصحة والبطالة، والتعليم، وغيرها الكثير من المشكلات.

وقدم الشباب أحمد عقيل بوكلاه مجموعة من المبادرات الخاصة بأهداف الاستدامة في مجال التعليم والصحة، والمساواة بين الجنسين، لتطبيقها على أرض الواقع في الإمارات.

ويذكر أن الأهداف العالمية للتنمية المستدامة تضم 17 هدفاً، تتجسد في لا للفقر، لا للجوع، صحة جيدة، إضافة إلى تعليم جيد، ومساواة بين الجنسين، ومروراً بــــ مياه نظيفة وصرف صحي، وطاقة متجددة، وظائف جيدة ونمو اقتصادي، فضلاً عن الابتكار والبنية التحتية، والحد من عدم المساواة، ومدن ومجتمعات مستدامة، واستهلاك مسؤول، وختاماً بالعمل من أجل المناخ، والحياة تحت الماء، والحياة على الأرض، والسلام والعدالة، إلى جانب شراكات لتحقيق الأهداف.

السبت، 11 أغسطس 2018

مسرحية" ابيض واسود " تأليف : حسن العلي

الجمعة، 10 أغسطس 2018

عرض مسرحي لناشئة الشارقة يأخذون الجمهور في رحلة إلى أيام سمنهرور

مجلة الفنون المسرحية


 عرض مسرحي لناشئة الشارقة  يأخذون الجمهور في رحلة إلى أيام سمنهرور  

سامح بدر 


انشغل سكان المدينة بقضية الشوّاء الذي يطالب الحمّال بثمن الرائحة التي التهم عليها رغيفه، والتي أخذت حيزاً كبيراً من تفكيرهم، مَن مع ومَن ضد، وكبرت القضية التي عُرِضت للبحث في دار القضاء المهددة بالإغلاق لندرة المشكلات بين الناس، الذين انشغلوا عن الخطر الحقيقي الذي يهدد أمن بلدهم وتركوا اللصوص يرهبون القوافل ويسرقون البيوت، أحداث درامية قدمها فريق ناشئة واسط المسرحي بأداء فاق التوقعات في عمل مسرحي بعنوان "أيام سمنهرور"، من تأليف الكاتب السوري عبد الرحمن حمادي، إعداد وتدريب المخرج الفنان مرعي الحليان

ووظف الناشئة مهاراتهم في حركة الجسد وإيقاعها للوصول إلى المشاعر الداخلية، وإيصالها بصدق للجمهور، في هذا العمل الذي يُعد نتاجاً لورشة فنون المسرح من النص إلى العرض، التي قدمها الفنان مرعي الحليان على مدار شهرين ونصف تقريباً، ونظمتها ناشئة الشارقة التابعة لمؤسسة ربع قرن لصناعة القادة والمبتكرين ضمن برنامج الفنون المسرحية للعام الجاري 2018، بالتعاون مع الهيئة العربية للمسرح وجمعية المسرحيين الإماراتيين في إطار الشراكة الفنية الاستراتيجية الهادفة إلى رفع مستوى الثقافة المسرحية للناشئة، وتفعيل تواجدهم الفني محلياً وعربياً وعالمياً.

وبرع الناشئة في تقديم هذا العمل فنياً وتقنياً للجمهور بأنفسهم من دون مساعدة من المختصين، بعد أن امتلكوا المهارات الفنية في التجسيد على خشبة المسرح واكتشفوا أسرار هذا العالم، وتمكنوا من تبديل الأزياء والملابس التي صممتها الفنانة ظلال جابي لهم، بسرعة فائقة بين مشاهد العمل، فضلاً عن الدقة في تنفيذ الصوت وتصميم الإضاءة المسرحية، بعد أن أتقنوا التطبيقات البصرية والصوتية التي دربهم عليها الفنان حيدر محمد.

وتحمل فريق العمل المكون من 14 ناشئة مسؤولية إدارة العرض من البداية إلى النهاية ليس كممثلين فقط، وإنما كفنيين، ومنفذي إضاءة وصوت بعد اختيار الموسيقا المناسبة.

وتكون فريق ناشئة واسط المسرحي من جاسم فهد الحمادي وسيف سعيد المازمي والأشقاء الثلاثة محمد  وأحمد وماجد علي سالمين، إلى جانب عبد الله يعقوب الحمادي وعمران يعقوب الحمادي وحمد جمعة أحمد وحميد ابراهيم البلوشي وعلي عبد الله الشامسي وخميس خلفان الشامسي ومنصور خميس المهيري وعبد الله محمد صالح.

ويذكر أن الفنان مرعي الحليان قد درب الناشئة على مهارات لغة الجسد وفق منهج البيوميكانيك للمخرج الروسي فيسيفولد لمايرهولد، أي استنطاق لغة الجسد وترجمة حركته كأسلوب للتعبير، والسيطرة عبر الجهاز العصبي على كل أجزاء الجسم كونه الأداة الأهم للمثل في التعبير الإيمائي والمسرحي، وحاول الابتعاد بالناشئة عن الصورة الساكنة التي تعتمد على الأداء الصوتي، وتأهيلهم إلى القدرة على التعبير الجسدي الذي يسهم في إنتاج صورة كاملة.   

وفي الختام كرمت فاطمة محمد مشربك مدير ناشئة الشارقة بالوكالة فريق العمل وكل من ساهم في إنجاحه في حفل بسيط على خشبة مسرح معهد الشارقة للفنون المسرحية، قدم فقراته الناشئ هلال عيسى.  






مسرحية "نوح " تأليف : حسين السلمان

الخميس، 9 أغسطس 2018

المسرح المدرسي ومسرحة النصوص ..إصدار جديد للكاتب المغربي "لحسن ملواني"

دورة تأسيسية لأيام قرطاج لفن العرائس من 22 إلى 29 سبتمبر 2018

مجلة الفنون المسرحية

دورة تأسيسية لأيام قرطاج لفن العرائس من 22 إلى 29 سبتمبر 2018

 وات

تعتبر أيام قرطاج لفن العرائس تظاهرة دولية في اختصاص المسرح العرائسي، تُضاف إلى قائمة المهرجانات المختصّة في تونس على غرار أيام قرطاج المسرحية والسينمائية والموسيقية، والتي ستقام من 22 إلى 29 سبتمبر 2018.

أعلنت مديرة المركز الوطني لفن العرائس منية المسعدي، عن تلقي المهرجان مشاركة أكثر من 20 دولة في هذه التظاهرة المسرحية العرائسية، التي ستلتئم بإدارة الفنانة العرائسية حبيبة الجندوبي.
كما أعلنت مساء أمس الاثنين 6 أوت 2018، عن بدء العمل بالتنسيق مع المخرج أنيس الأسود لتحويل مسرحية “في العاصفة” من إخراج حسن المؤذن، إلى شريط سينمائي عرائسي سيكون الأول من نوعه في تونس والعالم العربي.
وأضافت أنّ الهيئة المديرة لهذه الأيام، ستعقد قريبا ندوة صحفية للإعلان عن برنامج التظاهرة.



الأربعاء، 8 أغسطس 2018

مهرجان «المسرح العربي» يكرّم محمد الخضر

مجلة الفنون المسرحية


مهرجان «المسرح العربي» يكرّم محمد الخضر

شهدت قاعة الجريك كامبس بالجامعة الأمريكية بالقاهرة احتفالية تكريمية للفنان والمسرحي الكويتي محمد الخضر مؤسس ورئيس مهرجان الكويت ومركز عربي للنص المسرحي تضمنت إقامة معرض فوتوغرافي شمل عرضا تاريخيا لأهم اللقطات مع رواد المسرح الكويتي في بداياته خاصة مع الفنان الكبير الراحل زكي طليمات وفرقة المسرح العربي وعدد من القيادات والمسؤولين الكويتيين والتكريمات والمسرحيات التي شارك فيها سواء كممثل أو مخرج وعقب افتتاح المعرض أقيمت ندوة تكريمية أدارها الزميل الكاتب الساخر والإعلامي عماد جمعة وشارك فيها مؤسس ورئيس مهرجان المسرح العربي د.عمرو دوارة.
وقال الناقد المسرحي د.عمرو دوارة إن "التكريم الخاص الذي تم على مسرح الجامعة الأمريكية بالقاهرة للمسرحي الكويتي الكبير محمد الخضر يعد تكريمًا للمسرح العربي ككل، خاصة أنه تم عن مجمل إبداعاته في المسرح العربي لأكثر من خمسة وأربعين عامًا، ساهم خلالها بتطوير حركة المسرح بالكويت".


وأشار دوارة إلى "دوره الكبير في المسرح التربوي، خاصة أنه صاحب تاريخ كبير وخبرة في عالم المسرح، لعمله مساعدًا لعميد المسرح العربي د.زكي طليمات، وحصوله على دراسة المسرح من لندن، مما جعل له دورًا فاعلًا في الإخراج المسرحي والكتابة المسرحية على مدى سنوات طويلة".



مسرحية "في ليلة حلم " تأليف هشام شبر

مجلة الفنون المسرحية
الكاتب هشام شبر


الثلاثاء، 7 أغسطس 2018

مروة عبدالمنعم: حصولي على جائزة أفضل ممثلة بمهرجان المسرح ليس مجاملة

مجلة الفنون المسرحية

مروة عبدالمنعم: حصولي على جائزة أفضل ممثلة بمهرجان المسرح ليس مجاملة

 مصطفى حمزة - مصراوي 



فوز "مروة عبدالمنعم" بجائزة أفضل ممثلة بالمهرجان القومي للمسرح المصري دفع البعض لاتهام لجنة التحكيم بمجاملتها، وفسروا بذلك بأن دورها لا يستحق، وأن مسرحية "سنو وايت"، التي نالت عنها الجائزة تنتمى لمسرح الطفل.

مروة، في تصريح  تعلقت فيه  على الاتهامات، فتقول: "نفسى أعرف هيجاملوني ليه؟ أنا لا توجد لي أي علاقة لا بمنظمي المهرجان، ولا بالوسط المسرحي ونقاده نهائيا، بل بالعكس أنا كنت خائفة جدا من وجود المجاملات، ولم يخطر ببالي أن أرشح لنيل الجائزة بالمرة".

وتكمل: "استغربت جدا بعد حصول عرضنا "سنو وايت" على الجوائز، من اعتراض البعض على مشاركتنا بالمهرجان القومي للمسرح، بحجة أن العمل ينتمى لمسرح الطفل، وكأنه لا علاقة له بالفن والإبداع، أو ليس من الأصل مسرحا، أما بخصوص القول بوجود شبهة مجاملة في حصولي على جائزة أفضل ممثلة، فأنا أتمنى أعرف بأمارة إيه؟".

وعن مشاركتها في عرض "سنو وايت"، تقول "مروة": "كنت أتمنى تقديم عمل للأطفال بشكل شيك ومحترم، وبطريقة درامية بسيطة ومشوقة للطفل، وشاركني الحماس المخرج محسن رزق، وحسن يوسف "رئيس المسرح القومي للطفل"، بصياغات مصرية صميمة لأعمال ديزنى، وبحمد الله نجحت التجربة، لندخل بعدها التحدي الأصعب من خلال مسرحيتنا الجديدة "ألييس في بلاد العجائب"، المقرر افتتاحها الأربعاء المقبل، على خشبة مسرح البالون".

تعريب © 2015 مجلة الفنون المسرحية قوالبنا للبلوجرالخيارات الثنائيةICOption