أختيار لغة الموقع

أخبار مسرحية

آخر المنشورات في صور

السبت، 17 يناير 2015

حصول العرض الفلسطيني “خيل تايهة” على جائزة أفضل عرض مسرحي

مدونة مجلة الفنون المسرحية





حصل   العرض الفلسطيني “خيل تايهة” لمسرح نعم من إخراج إيهاب زاهدة و تأليف عدنان العودة  على جائزة “سلطان بن محمد القاسمي” لأفضل عرض مسرحي عربي متكامل  بعد فوزه في الدورة السابعة لمهرجان المسرح العربي.  بجائزة أفضل عرض مسرحي بعد منافسة بين تسعة عروض بلغ تصفياتها النهائية
عرضين هما: ” بين بين” من المغرب و” خيل تايهة” من فلسطين. وكان الفوز حليف “خيل تايهة” الذي تحدث عن “تايهة” الطفلة البدوية الصغيرة التي أخذتها دوامة العاصفة الرملية ودوامات أخرى من الحياة في رحلة واقعية من دوامة إلى دوامة إلى حب فزواج لتنجب الطفلة “خيل” التي تحمل نبوءة القودرية (وجهك حجر وصوتك خدر وما تكملين الثلاثين) لتصل في رحلة بحثها إلى دمشق، حاملة معها كنزا من حكايات الشام بداوة وريفا ومدينة، ما يعكس عراقة وأصالة بادية الشام كاملة غناء ونصا وشعرا، لتحكي تعدد إثنياته وحكاياته وأصالته وتخبر عن قدرتها للنجاة في رحلتها الشاقة بحثا عن عشقها و هويتها.

شمل حفل الاختتام على فقرات متنوعة، انطلقت بعرض فيلم وثائقي قصير بعنوان “محطات من تاريخ المسرح المغربي” واستمرت بإيقاعات غنائية وفولكلورية وبهلوانية، توسطتها لحظات اعتراف و شكر وتكريم ل 19 فنانا مغربيا، ممثلون و مخرجون و كتاب و تقنيون ونقاد من رواد الحركة المسرحية المغربية الذين من خلالهم تم الاحتفاء بكل الرواد الذين صنعوا تاريخ المسرح المغربي (المخرج المسرحي طيب الصديقي، المخرج عبد الله شقرون، الناقد الدكتور حسن المنيعي، الكاتب والباحث الدكتور عبد الكريم برشيد والفنانة فاطمة الركراكي، الفنان العربي اليعقوبي، الفنانة نعيمة المشرقي، الفنانة ثريا جبران، الفنانة الشعبية العدراوي، الكاتب والباحث المسكيني الصغير، المخرج المسرحي عبد الصمد دينيا، الفنان محمد حسن الجندي، الفنان عبد الجبار لوزير، الناقد والباحث الدكتور عبد الرحمن بنزيدان، الفنانة ماريا الصديقي، الفنان صلاح الدين بنموسى، الفنان عبد اللطيف هلال، الكاتب المسرحي رضوان احدادو، الفنان عبد الرحيم التونسي (عبد الرؤوف)).
بعد ذلك ألقى أمين عام الهيئة العربية للمسرح إسماعيل عبد الله كلمة شكر إلى المغرب ملكا و بلدا وشعبا، كما وجه تحية اعتزاز إلى كل المسرحيين المشاركين في فعاليات المهرجان ليعلن في الختام أن الكويت سيستضيف الدورة الثامنة لعام 2016.
بعدها تقدمت الفنانة المسرحية السورية ندى الحمصي بتلاوة تقرير لجنة التحكيم الذي شمل توصيات و ملاحظات واقتراحات يُرجى الأخذ بها بالدورات المقبلة.

يشار إلى أن المهرجان سجل على مدار أسبوع كامل حضور حوالي 500 من الفنانين المغاربة و العرب والإعلاميين تابعوا أعماله التي ضمت عرض 9 أعمال مسرحية تنافست على جائزة القاسمي لأفضل عمل مسرحي عربي للعام 2014 و 7 خارج المسابقة إضافة إلى مؤتمر فكري ضم 6 ندوات (“مئوية المسرح المغربي”، “تناسج ثقافات الفرجة ـ حوار الشمال والجنوب”، “البيانات المسرحية المغربية والمستقبل”، “المسرح وتفاعل الفرجات”، “التوثيق للمسرح العربي مسؤولية من؟” و ” المسرحيون العرب في المهجر، رؤى عربية أم مسرح عربي؟”) 7 ورش أطرت من لدن كفاءات مغربية وعربية. إضافة إلى معرض الكتب الذي احتضن حفل توقيعات لإصدارات مسرحية حديثة.

وفي نهاية حفل اختتام مهرجان المسرح العربي الذي أقامته الهيئة العربية للمسرح بشراكة مع وزارة الثقافة المغربية بالرباط (10 ـ 16 يناير 2015)، بدعم صاحب السمو الشيخ سلطان بن محمد القاسمي الرئيس الأعلى للهيئة وتحت الرعاية الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله. وذلك بحضور محمد الأمين الصبحي وزير الثقافة وعبد الله العويس رئيس دائرة الثقافة والإعلام بالشارقة. أعلنت المخرجة المسرحية اللبنانية لينا أبيض رئيسة لجنة التحكيم عن فوز مسرحية “خيل تايهة” كأفضل عرض مسرحي لعام 2014. والذي من المقرر أن يتم عرضه في افتتاح مهرجان أيام الشارقة المسرحية الذي تنظمه دائرة الثقافة والإعلام في الشارقة بالإمارات مارس القادم.
               وأعلن كذلك على اقامة الدورة لمهرجان المسرح العربي الدورة الثامنة في الكويت في كانون الثاني 2016


0 التعليقات:

تعريب © 2015 مجلة الفنون المسرحية قوالبنا للبلوجرالخيارات الثنائيةICOption