أختيار لغة الموقع

أخبار مسرحية

آخر المنشورات في صور

الاثنين، 31 مارس 2014

مسرح الباليه الأمريكي يقدم مسرحية "كوبيليا" في أول عرض له في العالم العربي ضمن برنامج مهرجان أبوظبي 2014 ..


قدم مسرح الباليه الأمريكي الذي يعتبر أحد أرقى المسارح الوطنية في الولايات المتحدة الأمريكية ولأول مره في العالم العربي مسرحية "كوبيليا" مساء امس في قاعة مسرح فندق قصر الإمارات والتي وصفتها الصحافة العالمية بأنها النسخة الرائعة والأكثر أناقة طوال تاريخ عمل الباليه الكلاسيكي الكوميدي الذي ألفه الموسيقار ليو ديليبا من وحي رواية الكاتب الألماني ايتا هوفمان في القرن التاسع عشر.
ويأتي عرض المسرحية في إطار احتفال مهرجان أبوظبي الذي يقام برعاية معالي الشيخ نهيان مبارك آل نهيان وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع بالولايات المتحدة الأمريكية ضيفة شرف الدورة الحادية عشرة للعام 2014 وقالت سعادة هدى الخميس كانو مؤسس مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون ان مسرح الباليه الأمريكي كان الليلة خير سفير للثقافة العالمية بما قدمه ممثلوه المبدعون من تفاعل حي مع إرث فني وإنساني من دول مختلفة يجمع عوامل الابداع والابتكار على مر العصور.. واضافت " نحن سعداء بأن حظينا بفرصة تقديم هذا العمل الملهم لجمهور مهرجان أبوظبي مؤكدين بذلك سعي المهرجان لرفد الرؤية الثقافية لدولة الإمارات العربية المتحدة عبر تعزيز التفاهم المشترك والاحترام المتبادل بين الثقافات والحضارات المختلفة لتحقيق التقارب وزيادة التواصل الاجتماعي والمعرفي".
وأوضحت إن أحد أهم أهداف مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون هو ترسيخ أواصر التواصل بين الشعوب والحضارات عن طريق التبادل الثقافي .. فالثقافة تساعد على تنويع الإقتصاد عبر جذب المواهب الإبداعية من مختلف أنحاء العالم ودعم السياحة الثقافية ..وقالت انه من خلال استضافة المواهب الفنية العالمية نسهم في تمكين شبابنا من الحصول على فرصتهم للنهوض بدورهم الابداعي مؤكدة ان اهمية الثقافة تكمن في أنها أيضا أداة للحفاظ على العادات والتقاليد والاحتفاء بالموروث الحضاري إبرازا للهوية الوطنية.
واضافت كانو " نحن بدورنا كأحد مكونات المجتمع يتوجب علينا أن نبحث عن كافة الأساليب الممكنة لتعريف مجتمعنا بأفضل ممارسات الابداع والابتكار من خلال الثقافة والفنون وما كان لهذا العرض المبهر الذي شاهدناه الليلة أن يستمر منذ انتاجه لأول مرة منذ ما يقرب من مائتي سنة إلا بفضل عنصر الإبداع وحس الابتكار الكامنين فيه الأمر الذي جعله محافظا على رونقه ومنسجما مع ارتقاء ذائقة الجمهور في كافة العصور".
وعلى مدار ساعتين ونصف تقريبا أبدع أعضاء فرقة مسرح الباليه الأمريكي في أداء المسرحية الكلاسيكية الكوميدية "كوبيليا" التي ألف رقصاتها الأصلية وقدم عرضها الأول مصمم الاستعراضات آرثر سانت ليون وأخرجها فريدريك فرانكلين وألف موسيقاها ليو ديليبيا وصمم مشاهدها توني ستراجيس وأنجزت الملابس للممثلين باتريشيا زبرودت ونفذ الإضاءة براد فيلدز.
وانعكس مسرح الباليه الأمريكي وما يتمتع به أعضاؤه من طاقات ابداعية متدفقة بشكل واضح على رونق أداء تلك المسرحية الكلاسيكية وحظي جمهور المهرجان بمشاهدة أروع عروض مسرح الباليه الأمريكي متمثلة في مسرحية "كوبيليا" التي تفاعل معها بين لحظات السعادة وسكنات الحزن والمفارقات المرحة ورقصاتها المفعمة بالحيوية.
وبعد انتهاء العرض عبر مؤدي الباليه دانيل سيمكين الذي أدى دور "فرانز" عن سعادته بالمشاركة في تقديم أول عروض مسرح الباليه الأمريكي في العالم العربي .. وقال " أعتبر نفسي محظوظا بالعمل مع مسرح الباليه الأمريكي الذي أتاح لي الفرصة أن أسافر عبر العالم وتلك هي زيارتي الأولى لدولة الإمارات ومن دواعي سروري أن أقدم مع باقي أعضاء الفرقة أول عروضها في العالم العربي من خلال مهرجان أبوظبي".
يذكر أن الدورة الحادية عشرة لمهرجان أبوظبي الذي يعتبر الحدث الثقافي الأبرز على رزنامة الفعاليات السنوية في دولة الإمارات تنطلق هذا العام تحت شعار "روح الدار ابداع وابتكار" بمشاركة كوكبة من نجوم العالم بينما انطلق البرنامج الرئيسي للمهرجان في 2 مارس الجاري ليقدم أرقى نجوم العالم من مختلف المشارب الفنية حيث تتضمن العروض التالية.. حفل للنجم ميشال فاضل ضمن عروض بيت الفارابي وآخرين وذلك حتى 31 مارس.. ويستمر معرض الفنان العالمي بيل فونتانا حتى يوم 20 أبريل.


وام 

0 التعليقات:

تعريب © 2015 مجلة الفنون المسرحية قوالبنا للبلوجرالخيارات الثنائيةICOption