أختيار لغة الموقع

أخبار مسرحية

آخر المنشورات في صور

الاثنين، 31 مارس 2014

عشرة عروض مسرحية احتفاء بيوم المسرح العالمي

المجلة المتخصصة في الفنون المسرحية


دشنت نائب وزير الثقافة هدى أبلان، مساء اليوم ، على خشبة المركز الثقافي بصنعاء ، عروض مهرجان اليوم العالمي للمسرح (27 مارس) ، الذي ينظمه قطاع المسرح والفنون الشعبية بوزارة الثقافة لمدة أسبوع ،ويشمل نحو عشرة عروض مسرحية بمشاركة نخبة من النجوم .
وأكدت نائب وزير الثقافة ، في حفل التدشين ، أهمية المسرح باعتباره اشراقة حضارية للإنسانية جمعاء و واحد من أهم الفنون البشرية بتجلياتها الحضارية الممتدة منذ الاف السنين . وقالت: يمثل المسرح خبز الشعوب وهاجس تحولاتها و رونق ازدهارها ومدرسة النقد والبناء.
وأشارت إلى ما صار يتميز به المسرح اليمني وخصوصيته الراهنة ، منوهة بالمشاكل التي تحاول تثبيط قواه ، إلا أنه يحقق حضورا في محاولة لا تتوقف لإثبات دوره المتوقع في معالجة ظواهر المجتمع السلبية الدخيلة و الاسهام في تحقيق تطلعات الناس في الأمن والعدل والمساواة والمواطنة المتساوية في ترجمة لمخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل .
وأوضح رئيس اللجنة التحضيرية للمهرجان وكيل الوزارة لقطاع المسرح والفنون الشعبية خالد ناصر ، ما يمثله الاحتفال باليوم العالمي للمسرح والمكانة التي يمثلها المسرح في حياة الشعوب كصانع وعي و زارع وجدان و مساهم مؤثر في بلورة الروح الإنسانية الصافية .
وأشار إلى سعي المسرحيين في اليمن إلى إحداث نهضة في واقعهم الفني رغم المعوقات والمشاكل اللامحدودة، وقال:هذا المهرجان يمثل محاولة من أجل تحريك مسيرة المسرح اليمني و تطوير واقعه وتعزيز اسهامه في خدمة المجتمع والوطن وخصوصاً في هذه المرحلة التي تكون الفنون في مقدمة احتياجات الشعوب .
مدير عام المسرح بالوزارة الفنان محمد الاضرعي تناول واقع المسرح والمسرحيين في اليمن وأهمية الاحتفال باليوم العالمي للمسرح في محاولة لتعزيز حضور هذه الفن العريق والكبير ، مشيرا إلى ما يحتاجه المسرح اليمني بما فيها نص مسرحي يساهم في إعادة ترميم الذاكرة الوطنية .
واستهل برنامج المهرجان بعرض مسرحية "مرزوق في دور إرهابي " للكاتب والفنان والمخرج الدكتور عمر عبد الله صالح بمصاحبة الفرقة الوطنية للفنون الشعبية.
ويشتمل برنامج عروض المهرجان التي ستتواصل بواقع مسرحية كل يوم على: مسرحية " الطفل " للكاتب فوزي الميلادي والمخرج هايل الصلوي ومسرحية "ضبع الميدان" للكاتب مرخو لدبريخت والمخرجة نرجس عباد ومسرحية " مكافأة نهاية خدمة" للكاتب منير طلال والمخرج عبد العزيز الحرازي ومسرحية " المصير الغامض" للكاتب والمخرج آدم سيف ومسرحية "الملك هو الملك" للكاتب سعد الله ونوس والمخرج محمد الرخم ومسرحية " الحافلة " للكاتب والمخرج يحيى سهيل ومسرحية " العشاق يموتون كل يوم " للكاتب محمد الشرفي والمخرجة إنصاف علوي ومسرحية " إرهاب بم دوت كوم " للكاتب أمين أبو حيدر والمخرج صالح الصالح ومسرحية "حكاية امل" للكاتب عادل العامري والمخرج نبهان الشامي ومسرحية " بكاش والكاس " للكاتب والمخرج يونا يافعي و" السنافر" للكاتب المخرج عبد العالم الحاج .
سبأ

0 التعليقات:

تعريب © 2015 مجلة الفنون المسرحية قوالبنا للبلوجرالخيارات الثنائيةICOption