أختيار لغة الموقع

أخبار مسرحية

آخر المنشورات في صور

الأحد، 8 يونيو 2014

جمعية المسرح العمانية تضع اللمسات الأخيرة للمنافسة بمهرجان الشارقة

مدونة مجلة الفنون المسرحية





تستعد الجمعية العمانية للمسرح لتمثيل السلطنة في مهرجان الشارقة الأول للمسرح الخليجي في سبتمبر المقبل 2014 بتكليف من وزارة التراث والثقافة التي منحتها الثقة لإنجاز هذه المهمة ورفع اسم السلطنة في مثل هذه الفعاليات الثقافية المهمة.


رئيس الجمعية العمانية للمسرح خالد العامري يقول: "يُعتبر تمثيل الجمعية العمانية للمسرح للسلطنة في مهرجان الشارقة خطوة جيدة وإنجازاً كبيراً يسجل للجمعية التي استطاعت بتكاتف أعضائها أن تحقق العديد من الإنجازات وتثبت حضورها على المستوى المحلي والخارجي أيضاً منذ تأسيسها قبل قرابة الخمس سنوات في 2009، حيث شاركت مسبقاً في العديد من المهرجات المحلية والخليجية مثل مهرجان الطائف للمسرح في العامين 2012 و2013 على التوالي واستطاعت أن تحصد العديد من الجوائز".


وكانت الجمعية قد أعلنت عن مسابقة وفتحت باب المشاركة لمؤلفي النصوص الأدبية المسرحية من أعضاء الجمعية لاختيار النص الذي ستشارك به في المهرجان المقبل، وبالفعل استلمت اللجنة المشرفة على النصوص 8 نصوص مختلفة حتى الآن، ويتوقع أن يرتفع هذا العدد قبل أن تنتهي فترة المشاركة في 12 يونيو الجاري، بعدها ستقوم لجنة اختيار النصوص برئاسة د. سعيد السيابي إلى جانب عضوين من خارج السلطنة بتحكيم المشاركات لاختيار النص الفائز وإرسال نسخة منه إلى لجنة مهرجان الشارقة لاعتماده للعرض في سبتمبر المقبل.


العامري يؤكد أن الوقت ما زال مبكراً للكشف عن أسماء المؤلفين المشاركين وذلك لضمان حصولهم على فرص متساوية في التحكيم ونزاهة عملية الاختيار، ولكن ما يمكن قوله الآن والكلام للعامري، أن كافة النصوص المشاركة حتى اليوم هي لكتاب محترفين وليسوا هواة، الأمر الذي يرفع من مستوى المنافسة إلى حد بعيد ويضمن مشاركة السلطنة بنص جيد يكون له فرصة حقيقية لحصد إحدى جوائز المهرجان.



طاقم العمل
يضيف رئيس الجمعية العمانية للمسرح: "نعمل حالياً على اقتراح وترشيح عدد من الأسماء البارزة لتولي مهمات الإخراج والتمثيل والأعمال الفنية، لكن ذلك لن يحسم قبل تحديد النص الفائز، لكن عموماً يمكن القول إنه مع بداية يوليو المقبل ستكون الصورة قد اكتملت وأصبحنا جاهزين للبدء بالتدريبات، لكن الشرط الوحيد لنا هو أن كافة الممثلين سيكونون من أعضاء الجمعية الذين أثبتوا حضورهم المسرحي ولهم إنجازات على هذا الصعيد.


ويتابع العامري: "نأمل كثيراً في تحقيق نتائج طيبة في مهرجان الشارقة المسرحي المقبل، فلدينا ممثلين يملكون قدرات جيدة والنصوص التي قدمت حتى الآن توحي أن المنافسة ستكون كبيرة وأن النص الفائز سيكون أفضل الأفضل وبالتالي سيشكل رقماً صعباً في الشارقة، يمكن القول إننا في وضع جيد ونتمنى أن نحقق إنجازا نفخر به ويرفع اسم السلطنة عالياً في هذا المهرجان الإقليمي المهم.



اشتراطات المشاركة
للراغبين بالمشاركة بنصوصهم في هذه المسابقة هناك عدة شروط يجب أن يحققوها، وهي كالتالي:
- أن يكون الكاتب عمانيا، ومن أعضاء الجمعية العمانية للمسرح.
- يكون النص مكتوبا بلغة مسرحية جيدة.
- يفضل أن يحمل الهوية العمانية.
- يراعى أن يحمل النص أكبر عدد من الشخوص المسرحية المؤثرة في سياق النص.
- يفضل أن لا يكون النص معدا أو مقتبسا عن نص آخر.

مسقط – لورا نصره
الشبيبة

0 التعليقات:

تعريب © 2015 مجلة الفنون المسرحية قوالبنا للبلوجرالخيارات الثنائيةICOption