أختيار لغة الموقع

أخبار مسرحية

آخر المنشورات في صور

الأحد، 20 نوفمبر 2022

مسرحية العهد تأليف د. ميسون حنا/ الأردن

مجلة الفنون المسرحية

 د. ميسون حنا

مسرحية  العهد تأليف د. ميسون حنا/ الأردن

قاسم إسطنبولي يحصد جائزة الشراكة الثقافية في المسرح الوطني اللبناني

مجلة الفنون الفنون
قاسم إسطنبولي يحصد جائزة الشراكة الثقافية في المسرح الوطني اللبناني

تسلم الممثّل والمخرج قاسم إسطنبولي، مؤسّس المسرح الوطني اللبناني ، جائزة التعاون الثقافي من السفير الأوكراني في لبنان إيغور أوستاش في المسرح الوطني اللبناني في مدينة طرابلس وذلك لمساهمة إسطنبولي بإعادة تأهيل وافتتاح عدداً من دور العرض المقفلة في لبنان منها «سينما الحمرا» و«سينما ستارز» و«سينما ريفولي» في جنوب لبنان، و«سينما وأمبير» في طرابلس،وتأسيس العديد من المهرجانات المسرحية والسينمائية والموسيقية وتنظيم الورش التدريبية والكرنفالات ، وتفعيل الحركة المسرحية والسينمائية في المناطق المهمشة وتعزيز الإنماء الثقافي المتوازي عبر فتح المنصات الثقافية المستقلة وإطلاقه الى «باص الفنّ والسلام» للعروض الجوّال
وعلى مدار 15 عاماً قدم إسطنبولي العديد من الأعمال المسرحية بأكثر من 23 دولة وحصل على جوائز بالأردن وفيينا ومصر، حيث أسس فرقة "مسرح إسطنبولي" عام 2008 وساهم في تأسيس "جمعية تيرو للفنون" عام 2014 ، ومن الأعمال المسرحية التي قدّمتها الفرقة منها: "قوم يابا"، "نزهة في ميدان معركة"،"زنقة زنقة"، "تجربة الجدار"، "البيت الأسود"، "هوامش"، "الجدار"، "حكايات من الحدود"، "مدرسة الديكتاتور"، "محكمة الشعب"، "في انتظار غودو"، وشاركت الفرقة في مهرجانات محلية ودولية، ونال ت الفرقة جائزة أفضل عمل في مهرجان الجامعات في لبنان عام 2009، وجائزة أفضل ممثل في مهرجان "عشيّات طقوس" في الأردن عام 2013، وتعتبر مسرحية "تجربة الجدار" أول عمل عربي يشارك في المسابقة الرسمية لـمهرجان ألماغرو في إسبانيا عام 2011، وحاز إسطنبولي على جائزة أفضل شخصية مسرحية عربية في مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح في مصر عام 2020 وجائزة الإنجاز بين الثقافات في فيينا عن مشروع "شبكة الثقافة والفنون العربية" عام 2021 .

من بيروت : جائزة ناجي نعمان للابداع الأدبي عن البحث المسرحي للناقد اللبناني الحسام محيي الدين .

مجلة الفنون المسرحية 

من بيروت : جائزة ناجي نعمان للابداع الأدبي عن البحث المسرحي للناقد اللبناني  الحسام محيي الدين .

بتاريخ السادس عشر من تشرين ثاني الجاري لهذا العام ٢٠٢٢ ، احتفلت دار نعمان للثقافة في بيروت بتسليم  شهادة جائزة ناجي نعمان للابداع الأدبي عن فئة المسرح ، الى الناقد والكاتب المسرحي اللبناني الحسام محيي الدين عن بحثه الاكاديمي المسرحي الموسوم بعنوان " اعادة بناء الوعي المجتمعي بأهمية المسرح في ظل الحرب الأهلية اللبنانية " لفائدته الوطنية وأهميته النقدية في توثيق واعادة تقييم مرحلة مهمة وتاريخية من مسيرة المسرح اللبناني . كما قدمت له لجنة الجائزة ممثلة بالاستاذ الاديب ناجي نعمان  كتاب " أنطولوجيا عام 2022 الاحتفالية " الذي يوثق النصوص الفائزة محليا ودولياً ، مع مجموعة قيّمة من الكتب  الصادرة عن دار نعمان للثقافة في مختلف أجناس المسرح والفكر والادب والتاريخ والاجتماع . يذكر أن هذا هو الموسم العشرون الذي تمنح فيه هذه الجائزة  ، وأن الناقد محيي الدين هو الوحيد الذي فاز بها لهذا العام  على صعيد لبنان . 

الأردنية نادية قبيلات مرشحة لأهم جائزة بالمسرح الروسي “القناع الذهبي”

مجلة الفنون المسرحية
الأردنية نادية قبيلات مرشحة لأهم جائزة بالمسرح الروسي “القناع الذهبي”

أعلنت لجنة التحكيم بجائزة القناع الذهبي الروسية (أرفع الجوائز الروسية في مجال المسرح) عن قائمتها القصيرة لعام 2023، ومن بين المرشحين جائزتان لمسرحية للمخرجة الأردنية نادية قبيلات.

تم ترشيح العرض الذي أنتجته فرقة “سريدا 21″ المسرحية، من إخراج نادية قبيلات وكتابتها بمساعدة أليكسي تسفيتكوف، لجائزة أفضل عرض، وترشيح الممثل ألكسندر نيكولايف، الممثل الوحيد في العرض لجائزة أفضل ممثل.

وهنأ والد المخرجة ابنته عبر صفحته الشخصية على موقع الفيسبوك وكتب ” أعلنت لجنة الخبراء لجائزة القناع الذهبي للمسرح الروسي عن قائمتها.. القصيرة لعام2023 وهي اهم جائزة مسرحية عالميا… المدهش بسعادة غير موصوفة ان مسرحية “رأس المال” المأخوذة عن كتاب بنفس الاسم لكارل ماركس وهي من أخراج ابنتي ناديا قد حصلت على ترشيحين، افضل عمل مسرحي وأفضل ممثل. القائمة القصيرة، تم اختيارها من بين 1046 عمل مسرحي في 130 مدينة روسية. مبروك ناديا على الترشيحات التي تستحقينها وهي بحد ذاتها جائزة. وكل عام وانت بخير بمناسبة عيد ميلادك الذي يصادف اليوم”.

وتعتبر جائزة القناع الذهبي الروسية مجموعة من الجوائز في مجال المسرح بأنواعه (الدرامي، العرائس، الأوبرا، الباليه، الرقص المعاصر، العروض الغنائية: الأوبريت، “الميوزيكال”) تأسست عام 1994 في موسكو، ومخصصة للعاملين في مجال المسرح: المخرجين ومصممي الرقصات والممثلين ومصممي الديكور والإضاءة والأزياء. وحصلت الجائزة على انتشار واسع واعتراف من قبل النقاد في جميع أنحاء العالم، حيث يسعى المخرجون والكتاب المسرحيون والممثلون إلى المشاركة في هذه الجائزة التي تعد بمثابة مهرجان مسرحي سنوي يطرح بانوراما فنية لما يحدث في مجال المسرح على امتداد روسيا.

المسرحية

ومسرحية “رأس المال” لنادية قبيلات ومستشارها ومساعدها في كتابة النص المسرحي أليكسي تسفيتكوف هي مونودراما تتناول العمل الرئيسي الأشهر للفيلسوف الألماني كارل ماركس، الذي يحمل نفس العنوان، حيث يتعرض الجوهر الحقيقي للمسرحية لحياة المسرح المستقل، الفنان المستقل، حياتنا اليومية بينما نتعرض في كل لحظة من لحظات الوجود لهجوم شرس من وسائل الدعاية والإعلان وغيرها من وسائل الاستهلاك عبر الهاتف الذكي والحاسوب والساعة الذكية، في البيت، في مكان العمل، وحتى أثناء انتقالنا في وسائل النقل على اختلافها.

وقد ابتكرت المخرجة الأردنية الروسية الشابة قبيلات عرضا مسرحيا باستخدام مادة تبدو للوهلة الأولى غير قابلة لـ “المسرحة”، إلا أنها تمكنت من خلال نصها المسرحي المتوازن، ومن خلال حركة مسرحية منضبطة، وديكورات مبهرة في خيالها وإضاءتها البسيطة والمعبرة، أن تنقل أسئلة ماركس حول الطبيعة الفوضوية للرأسمالية، حول الكساد الكبير والأزمة الاقتصادية التي نعيشها اليوم، وحول الشهية التصورية، والاحتكار، والجيش الاحتياطي من العمالة الصناعية.

ويعتمد العرض في جوهره وطبيعته، فيما يبدو من الوهلة الأولى، على التلقين، على الممثل المرشح لجائزة القناع الذهبي ألكسندر نيكولاييف الذي يرسم لنا على “سبّورة” شرحا مبسطا لـ “رأس المال”، وكأنما يجيب على أسئلة “الطلبة/الجمهور”، إلا أننا نخرج من المسرحية، بأسئلة أكثر من الأجوبة، أسئلة نطرحها على أنفسنا قبل أي أحد آخر حول الثقافة الاستهلاكية، العولمة، غياب الحدود بين الدول والثقافات على شبكة الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي، حول العالم الجديد، وربما “النظام العالمي الجديد”، و”الأيديولوجية” الجديدة التي يجب علينا البحث عنها لإنقاذ العالم.

وقد قامت قبيلات بإخراج عدد من المسرحيات البارزة التي أصبحت جزءا من الريبرتوار المسرحي الروسي مثل: “الحفرة” و”مبارزة” لتشيخوف، “يوميات طبيب متدرب” لبولغاكوف، و”والدي بيتر بان”، و”زواج فيغارو”، و”عاملات المصنع”، وغيرها.

وتنتمي المخرجة الأردنية الشابة نادية قبيلات إلى عائلة فنية، حيث وصلت رواية “شمس بيضاء باردة” لوالدتها الرواية الأردنية المرموقة كفى الزعبي إلى القائمة القصيرة لجائزة “البوكر” العربية لعام 2019، ويدير والدها المخرج المسرحي سلام قبيلات مسرح الشمس، أحد أحد أهم مبادرات المسرح المستقل في المشهد المسرحي الأردني.

وقد تخرجت نادية عام 2018 من فصل الأستاذ سيرغي جينوفاتش بقسم الإخراج من معهد “غيتيس” الروسي العريق، الذي يعود تاريخ إنشائه إلى عام 1878.

________________

المصدر :RT+ الغد

السبت، 19 نوفمبر 2022

"القضايا السياسية فى المسرح المصرى".. أحدث إصدارات هيئة الكتاب

مجلة الفنون المسرحية


قراءة في كتاب "محاورة النواميس" لأفلاطون (الجزء الأول )

مجلة الفنون المسرحية 

مسرحية "الفزاعة " تأليف عقيل هاشم

مجلة الفنون المسرحية

الثلاثاء، 15 نوفمبر 2022

في حوار مع المخرج الشاب منتظر سعدون :(مخدة) تعالج القيد الذي عاشه الفرد العراقي في سباق مستمر مع الوجع

مجلة الفنون المسرحية 
في حوار مع المخرج الشاب منتظر سعدون :
(مخدة) تعالج القيد الذي عاشه الفرد العراقي في سباق مستمر مع الوجع
الدكتور جبارجودي ومن معه كسروا الحاجز وجعلوا الكفة متساوية بين المركز والمحافظات لدعم الأعمال المسرحية
متواليات زمكانية  لأحلام تداخلت مع القلق عبر تمرحلات حياة إنسان يسكن رأسه الاغتراب منذ الطفولة
لم تختلف هذه التجربة عن العروض التي أنتجتها في السابق كونها كلها دخلت في مضمار التجربة الحديثة
لجأت الى التوليف وليس التأليف كون المونتاج السمعيبصري داخل فضاء العمل  كان حاضراً في كل مشاهد العرض
أن تمثل العراق هذا وحده يكفي بأن نفتخر أنا وكادر العرض بهذا المنجز وبكل ثقة إننا سنقدم شيئاً مختلفاً 

كتب – عبد العليم البناء

يحفل المشهد المسرحي العراقي كما العربي بدماء شابة تؤسس لخطوات ابداعية مغايرة لكنها لا تنفصل عن تاريخ الابداعات العراقية الرصينة، شكلاً ومضموناً، لعمالقة الابداع المسرحي العراقي محلياً وعربياً وعالمياً ..وهكذا كان موقف نقيب الفنانين العراقيين الدكتور جبار جودي في اقتناص المزيد من الطاقات والكفاءات الابداعية والعمل على دعمها وتوفير الفرصة لها لتقدم رؤاها وتجاربها عربياً ودولياً لاسيما مسرحيي المحافظات العراقية العزيزة في كسر تام للحاجز المصطنع بين المركز متمثلاً بفناني (العاصمة) وبين فناني الهامش متمثلاً بـ(المحافظات).. حيث ستشارك مسرحية (مخدة) دراماتورج وإخراج وسينوغرافيا الفنان الشاب منتظر سعدون من محافظة الديوانية وسط العراق في عرضها العالمي الأول، ضمن مسابقة العروض الكبرى بمهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي فى دورته السابعة برئاسة المخرج مازن الغرباوي، التي تنعقد بين الخامس والعشرين والثلاثين من تشرين الثاني (نوفمبر) 2022، في مدينة شرم الشيخ بجمهورية مصر العربية تحت رعاية وزير الثقافة  الدكتورة نيفين الكيلاني واللواء أركان حرب خالد فوده محافظ جنوب سيناء، وتأتي هذه المشاركة النوعية في إطار إحتفاء المهرجان هذا العام بدولة العراق كضيف شرم المهرجان فى دورته حيث ستقام فعاليات عدة، ومنها: عقد ندوة عن تاريخ المسرح العراقي ورموزه يتحدث بها كل من د. حيدر منعثر،  ود. صميم حسب الله، ويديرها الإعلامي عبد العليم البناء، وتكريم الفنان مازن محمد مصطفي والفنانة زهرة بدن بدرع سميحة أيوب التقديري في حفلي الأفتتاح والختام ، وكذلك عقد حفلي توقيع لكتابين مهمين أحدهما للناقد والمخرج الدكتور حليم هاتف والكاتب والمخرج منير راضي، واختيار الفنانة آلاء حسين عضوا في لجنة تحكيم لمسابقة الكبرى للمهرجان، وطلاق جائزتين مهمتين باسم الفنان القدير سامي عبد الحميد والمخرج المسرحي الكبير صلاح القصب وغيرها. 
والمخرج الشاب منتظر سعدون من مواليد الديوانية عام ١٩٩٣عشق المسرح منذ نعومة أظفاره، وصقل موهبته بالدراسة الأكاديمية في معهد الفنون الجميلة بالديوانية ، ومن ثم في كلية الفنون الجميلة بجامعة بابل، وحالياً طالب دراسات عليا (ماجستير) في الكلية ذاتها، وعمل في النشاط المدرسي مشرفاً مسرحياً، ومن الأعمال التي شارك فيها مولفاً ومخرجاً، مسرحية (الأرملة السوداء) التي حصدت المركز الأول في مهرجان جامعات العراق الثاني المنعقد في البصرة، وأفضل إخراج وأفضل ممثل، وفي مهرجان كلية الفنون الجميلة أفضل عرض متكامل، وفي مهرجان المسرح الجامعي في القاهرة جائزه لجنة التحكيم وتنافست على أفضل سينوغرافيا، ومسرحية (المصلخ) وحصدت أفضل عمل ثاني في مهرجان جامعات العراق الثالث في الكوت، وأفضل مخرج في مهرجان كلية الفنون الجميلة في جامعة بابل، ومسرحية (الاختيار) التي حصدت المركز الأول في مهرجان وزاره الشباب والرياضة، فضلاً عن مشاكته ممثلاً في العديد من المسرحيات ومنها : مسرحية (آدم سز) وحصد عنها أفضل ممثل واعد في مهرجان كليه الفنون الجميلة -  بابل شاركت المسرحية  في مهرجان شرم الشيخ الدولي الأول، إضافة الى مسرحيات: (مارثون) العراق الاول، (red line)، و(ما تبقى من الوقت)، و(بلا عنوان)، و(ساتر للايجار)، و(ليلة ماطرة)، و(شواطئ الجنوح)، وغيرها..وبغية تسليط الضوء على مسرحيته (مخدة) التي يلعب أدوارها الفنانون : مصطفى الهلالي، نوفل خالد، علي نوري، حسن كريم، وإضاءة جعفر بشير، وتنفيذ الموسيقى حيدر حليم، كانت لنا جولة من الحوار مع المخرج الشاب منتظر سعدون توقفنا فيها عند محطات عدة ابتدأنها بالسؤال الآتي:
* ما الفكرة التي تنطوي عليها مسرحية (مخدة)؟                                                                                                                   
- (مخدة) هي متواليات زمكانية  لأحلام تداخلت مع القلق عبر تمرحلات حياة إنسان يسكن رأسه الاغتراب منذ الطفولة وحتى عندما  تقدم به العمر، ومابين الظل والضوء ترقص مرايا الروح التي لاتستكين وهي تبحث عن خلاصها بعيداً عن قرين الألم الذي لاينفك يلازمها، ويملي عليها خارطة هذا القيد الذي عاش معه الفرد العراقي في سباق مستمر مع الوجع, و(مخدة) هي مجموعة كوابيس تناولت صرخة مخلوق فرانكشتايني قادم من عالم غريب، يدخل في مختبر غير تقليدي يتم خلقه من جديد عن طريق راقص يمثل العالم المثالي، فيصطدم في الأخير ليرى ذلك العالم الغريب الذي أتى منه أفضل بكثير من هذه الفوضى التي شحن من أجلها. 
* وما المعالجة الإخراجية التي اعتمدتها..لنص من توليفك وهل عملت على صياغة العرض باعتبارك كمخرج  ودراماتورج للعرض؟                                                                                                                                                                                                                                  
- مسرحية (مخدة) ليست تأليفاً وإنما توليفاً, لكن حدث خطأ في طريقة إعلان العرض من قبل إدارة شرم الشيخ, لم أعتمد المخرج في هذا العرض أسلوباً معيناً في آلية فرضية العرض وإنما اشتغلت على مرحلة القراءة المفتوحة للعرض كون الإخراج الحديث لم يؤسس الى خطاب خاص عند كل مخرج, بل ترك المتلقي يصبح (دراماتورج العرض) ويترك الخيار له في كيفية رؤيته لهذا العرض وعلى أي منطقة وأي أسلوب, وهذا ما تميزت به عروض مسرح ما بعد الدراما التي بدأت تأخذ حيزاً واسعاً في عروض المسرح الشبابي، كونها عروض تكسر مفهوم اللغة وتعمل على بث أداءات جسدية تعطي قيمة كلية للعرض، وتعمل على المتغيرات المشهدية في خطاب العرض يتم تركيبها بطريقة بصرية تتشكل وفق منهج معين يعمل عليه المخرج، لذلك لجأت الى التوليف وليس التأليف كون المونتاج السمعيبصري داخل فضاء العمل  كان حاضراً في كل مشاهد العرض . 
* ما الجديد الذي ستقدمه في هذا العرض ؟ وبماذا يتميز عن عروضك السابقة؟                                                                                     
- لم تختلف هذه التجربة عن العروض التي أنتجتها في السابق كونها كلها دخلت في مضمار التجربة الحديثة، التي حاولت الوصول إليها عن طريق بث مقترحات وفرضيات تتماشى مع المتغيرات التكنولوجية الخطيرة التي أسقطت كل المفاهيم الأخرى, ومواكبة المتغيرات الآيديولوجية التي يعيشها الفرد العراقي من الأنظمة (السياسية, الدينية, الاجتماعية)، التي عصفت بذاكرة شاب عراقي واكب هذه المتحولات بطريقة مباشرة.
*  وماذا عن خياراتك على صعيد الممثلين وعناصر العرض الأخرى التي تسهم في تكامل صورة العرض؟                                          
- اعتمدت في مسرحية (مخدة) على مجموعة شبابية واعدة جداً من طلبة معهد الفنون الجميلة في الديوانية وكلية الفنون الجميلة في بابل، كون هذه الفئة لازالت في بدايتها فيكون طرح منهجك وأسلوبك الاخراجي يسير بشكل أسرع مع الفئة التي أرتقت خشبة المسرح، وخصوصاً أن الممثل العراقي لم يتخلص من الكلائشية في التمثيل، وهذا ما أرفضه بملء الفم , كون المسرح العراقي وخصوصاً المسرح في المحافظات يفتقر الى تقنيات بصرية، فلجأت الى الاقتصاد في أدوات العرض البصرية الأخرى واعتمدت على تشكيل فضاءات متحركة من قبل الممثلين أنفسهم. 
* وما الذي تتوقعه لعرض (مخدة) في عرضه العالمي الأول ممثلاً للمسرح العراقي، ضمن مسابقة العروض الكبرى بشرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي؟                                                                                                                                                               
- أن تمثل العراق هذا وحده يكفي بأن نفتخر أنا وكادر العرض بهذا المنجز, نحن سنطرح تجربتنا أمام الوفود الأجنبية والعربية الحاضرة، وسنترك الخيار لهم على ما يريدون أن يقولونه, لكني أتمنى وبكل ثقة إننا سنقدم شيئاً مختلفاً يمثل المسرح العراقي. 
* - وكيف تنظر لدعم نقابة الفنانين العراقيين والنقيب الدكتور جبار جودي لعرض (مخدة)..؟                                                                                                                                                                         
- شكري وشكر كادر العرض على هذا الدعم المتواصل من قبل المركز العام للنقابة ومن قبل الدكتور جبار جودي، وأولاً أتمنى له السلامة كونه يمر بظرف صحي طاريء، وثانياً عودتنا النقابة في المدة الأخيرة على هذا الدعم المتواصل لجميع فئات المسرحيين وخصوصاً مسرح المحافظات الذي نفتقده بشكل كبير، ولكن الدكتور جبارجودي ومن معه كسروا هذا الحاجز وجعلوا الكفة متساوية بين المركز والمحافظات لدعم الأعمال المسرحية. 
* كلمة أخيرة..
- شكرا للاستاذ عبد العليم البناء على إجراء هذا الحوار كونه يعزز الثقة لدى شباب حالم ليس لديه غير المسرح يجد فيه نفسه أزاء هذه الظروف التي يعشها الشاب العراقي, وشكري وتقديري الى النشاط المدرسي في محافظة الديوانية المتمثل بالأستاذ باسم جهاد على توفيره قاعة التمرين وبعض مستلزمات العرض، وهذا ما عودتنا عليه هذه المؤسسة الداعمة للشباب بشكل مستمر، والشكر موصول للدكتور حليم هاتف الذي تراه دائماً ما يتصدر بكل حب وتقدير لدعم أعمال الشباب في محافظة الديوانية، و أيضا شكر وتقدير للأستاذ وليد قحطان نقيب فناني الديوانية للدعم المتواصل، و شكراً لكل من بذل  ولو (حبة عرق واحدة) لإنجاح هذا المشروع الجمالي..

جوائز لجنة تحكيم مهرجان الأردن المسرحي بدورته الـ29.

مجلة الفنون المسرحية 


جوائز لجنة تحكيم مهرجان الأردن المسرحي بدورته الـ29.

عمان _ (بترا)

- جائزة العرض المسرحي المتكامل:  مسرحية "بيراندا" إخراج احمد أمين ساهل / المغرب.
- جائزة الإخراج: مناصفة بين *مسرحية  "الطابور السادس" إخراج علي البلوشي / الكويت. *ومسرخية  "الطوافة" إخراج شفاء الجراح / الأردن.
- جائزة النص المسرحي: مسرحية "خلاف" لمهند هادي / العراق.
- جائزة السينوغرافيا: مسرحية "ليلة القتلة" إخراج صبحي يوسف / مصر.
- جائزة التمثيل ذكور: مناصفة بين الممثل محمود الزغول عن دوره في مسرحية  "فاصل زمني" / الأردن، *والممثل ياسر مجاهد عن دوره في مسرحية "ليلة القتلة" / مصر.
- جائزة التمثيل إناث: الممثلة سهى سالم عن دورها في مسرحية "خلاف" / العراق.
- منحت لجنة التحكيم جائزة التحكيم الخاصة للمؤلفة الأردنية رشا المليفي عن نص مسرحية "الطوافة" وذلك دفعا لحركة الكتابة النسائية محليا وعربيا بحسب ما جاء في تقرير اللجنة.

*تكونت  لجنة التحكيم من د.مخلد الزيودي من الأردن رئيسا، وعضوية د.جان قسيس من لبنان، د.يوسف البحري من تونس، الناقدة كلثوم أمين من البحرين، ومقرر اللجنة د.سعيد كريمي من المغرب،

كان توزيع الجوائز بحضور وزيرة الثقافة هيفاء النجار وأمين عام الوزارة هزاع البراري ومدير مديرية الفنون البصرية والمسرح في الوزارة مدير المهرجان المخرج عبدالكريم الجراح، مساء اليوم الاثنين 14 نونبر 2022، في القاعة الملكية بالمركز الثقافي الملكي بحضور محدود وذلك بعد إلغاء الوزارة لحفل ختام المهرجان على اثر وفاة الفنان اشرف طلفاح اليوم في مصر، 
وقالت النجار في كلمة ألقتها ان توقيت هذا المهرجان ووجودكم معنا يخفف عبء الفقد، الفنان اشرف فنان اردني رحل مبكرا وكان أمامه سنوات من الأبداع، منوهة بما قدمه من إبداع فني في مجالات الدراما المسرحية والتلفزيونية والسينمائية.

وقدّمت خالص التعازي والمواساة لعائلة الفنان طلفاح.

وقال البراري أن هذه الفعالية تقام وهي مغلفة بالحزن والفقد الكبير على خسارة فنان اردني شاب كان له حضور كبير على الساحة الدرامية والمسرحية الأردنية والعربية.

وقال "يبدو أن هذا حال المسرح الذي يجمع بين الحياة والموت، والفناء والخلود ويبدو أن هذا ديدن الفنان أينما وجد".

ووقف الحضور دقيقة صمت على روح الفنان الراحل طلفاح.

ومن ضمن التوصيات؛ دعت لجنة التحكيم في تقريرها الفرق المسرحية إلى إشراك دراماتورج يساعد في تجويد العمل المسرحي والوقوف عند مختلف تفاصيله الدقيقة من كتابة النص والسينوغرافيا إلى الأخراج المسرحي والتمثيل وحتى التلقي المفترض للجمهور.

كما أوصت بضرورة صون اللغة العربية والاستعانة بمدققين لغويين حتى يكون الإلقاء سليما ونحترم لغة الضاد، بأن يكون التأليف الموسيقي الخاص بكل عمل مسرحي على حدة ليتماشى ويتناغم مع طبيعة العمل.

وكانت اللجنة سجلت في تقريرها وجود تنافسية كبيرة بين الفرق المسرحية المشاركة وتباينا على مستوى بعض كتابة النصوص أو على مستوى الإخراج أو التمثيل، معتبرا أن ذلك يعد مؤشرا إيجابياً على استمرارية أب الفنون.

ولاحظت اللجنة وجود نوع من التركيز على تناول بعض القضايا المعاصرة التي ما انفكت تشغل بال المجتمعات العربية المعاصرة وهو ما يجعل المسرح العربي فاعلا ومتفاعلا مع محيطه السياسي والاقتصادي والاجتماعي والثقافي والحضاري.

الاثنين، 14 نوفمبر 2022

خمس ورش متخصصة في مهرجان الحسيني الصغير الدولي السابع لمسرح الطفل2023

مجلة الفنون المسرحية 
خمس ورش متخصصة في مهرجان الحسيني الصغير الدولي السابع لمسرح الطفل 2023

خاص - المركز الاعلامي 

اعلنت ادارة مهرجان الحسيني الصغير الدولي السابع لمسرح الطفل والذي ينظمه قسم رعاية وتنمية الطفولة في العتبة الحسينية المقدسة عن اطلاق (5) ورش متخصصة بمسرح الطفل خلال الدورة السابعة من المهرجان المزمع اقامتها في اذار ٢٠٢٣. 
وقال ميثم البطران مدير المهرجان في تصريح خصنا به : ان مهرجان الحسيني الصغير الدولي السابع لمسرح الطفل 2023 سيكون هذا العام مختلف تماماً من ناحية التنظيم والعروض والورش والندوات والبحوث التي ستعقد على هامش المهرجان .
واضاف البطران : ان واحدة من اهم مقومات نجاح أي مهرجان تأتي من خلال الورش المتخصصة التي تسير بموازاة العروض المسرحية لتكون معينا ينهل منه العاملون في مجال مسرح الطفل المعارف المختلفة في تخصصاتهم المختلفة لذلك كان الرأي لدى اللجنة التحضيرية للمهرجان بالمضي نحو تنظيم خمس ورش تخصصية خلال انعقاد المهرجان للعاملين في مجال مسرح الطفل من غير المشاركين في عروضه وذلك من خلال استمارة خاصة للتسجيل لتحديد المشاركين ,فضلا عن اختيار مؤطرين للورش بشكل مهني واحترافي لأسماء مهمة .
واشار البطران الى ان ادارة المهرجان خصصت ثلاث ورش للعاملين في مجال مسرح الطفل وورشتين تربويتين لمعلمي رياض الاطفال وذلك من اجل النهوض بمسرح الطفل في دور رياض الاطفال .
واوضح البطران : ان التحضيرات جارية على قدم وساق من اجل اخراج نسخة سابعة من المهرجان بمستوى عال من الاحترافية والتميز .

مسرحية للأطفال "الضفدع الصغير والقمر " تأليف طلال حسن

مجلة الفنون المسرحية

 

الأحد، 13 نوفمبر 2022

مسرحية "المرتد " تأليف عقيل هاشم

مجلة الفنون المسرحية

“اهنا ولهيه”.. عرض كوميدي يحاكي ظواهر مجتمعية

مجلة الفنون المسرحية



“اهنا ولهيه”.. عرض كوميدي يحاكي ظواهر مجتمعية


معتصم الرقاد - الغد 

يشارك العرض المسرحي “اهنا ولهيه” للمخرج شفيق فخر الدين لونيس، من إنتاج جمعية “محفوظ طواهري” للفنون الدرامية (مليانة) من الجزائر في منافسة الطبعة الـ29 لمهرجان الأردن المسرحي الذي يعقد في الفترة ما بين 6 و 14 من الشهر الحالي.

ويتنافس العمل المسرحي “هنا ولهيه” إلى جانب 9 عروض أخرى على غرار مسرحيات “تخريف ثنائي” (الأردن)، “ليلة القتلة” (مصر)، “كافي” (السعودية)، “خلاف” (العراق)، ومسرحية “الطابور السادس” من الكويت، وذلك للظفر بجوائز الدورة وتخص مجالات الإخراج، التمثيل، السينوغرافيا، وأفضل عرض متكامل.

وتدور أحداث مسرحية “اهنا ولهيه” المقتبسة عن نص “بيت الحدود ” للمؤلف سلافومير مرزوك في طابع كوميدي كاريكاتوري من خلال لوحات هزلية تحاكي ظواهر المجتمع وقد قام باقتباس النص شفيق تيشوداد، وتنفيذ سينوغرافيا مراد ملياني فيما قام بتحريك النص كلا من الممثلين: محمد عبد السلام، انيسة كحلوشي، شوقي عياد، سمير عطافن وشفيق تيشوداد.

كما سيتم بالتزامن مع فعاليات المهرجان تنظيم ندوة حول “دور المسرح في ظل الأزمات العربية الراهنة” بمشاركة الباحثة الجامعية جميلة الزقاي من الجزائر ورياض السكران من العراق، وإيمان عون من فلسطين، وعدنان مشاقبة من الأردن، ومرشد راقي من سلطنة عمان، ويوسف البحري من تونس، وأسامة أبو طالب من مصر.

وفي السياق ذاته، يشارك المخرج الجزائري محمد شرشال في هذا اللقاء المسرحي من خلال تأطيره لورشة الإخراج المسرحي، فضلا على تخصيص ورشات حول “إعداد الممثل” لهشام كفارنة من سورية، “وورشة المسرح الصوتي” لانتصار عبد الفتاح من مصر.

وقالت وزيرة الثقافة هيفاء النجار بهذه المناسبة: “إن مهرجان المسرح الأردني لم يعد مجرد مناسبة فنية عابرة، بل أصبح حدثا ثقافيا راسخا، يتطور بما له من سمعة طيبة وحضورا عربيا، بمن يجمعهم من جيل الرواد والشباب المبدعين الذين قدموا إبداعاتهم في الكتابة والتمثيل والإخراج وسائر فنون المسرح”. وأكدت النجار أهمية المسرح، باعتباره جوهرًا للثقافة الإنسانية خاصة في ظل الظروف التي يمر بها العالم، إذ يأتي المهرجان تعبيرا عن ثيم وأفكار رائعة يحملها المسرحيون قادة التنوير والثقافة في العالم.

وتتألف لجنة تحكيم المهرجان من الدكتور مخلد الزيودي من الأردن رئيساً، وهي بعضوية جان قسيس من لبنان، ويوسف البدري من تونس، وكلثوم أمين من البحرين، والدكتور سعيد كريمي من المغرب. كما يحل على المهرجان 28 ضيفاً من النقاد والباحثين والفنانين والمختصين في شؤون المسرح.

السبت، 12 نوفمبر 2022

قضيَّة الالتزام في الأدب.. قراءة في المسرح الوجودي

مجلة الفنون المسرحية
قضيَّة الالتزام في الأدب.. قراءة في المسرح الوجودي

ا. د. عبد الله الفيفي

في الخِضَمِّ المتلاطم من الصراع بين الشرِّ والخير في مسرحيَّة الفيلسوف الفرنسي (جان بول سارتر Jean-Paul Sartre، 1905- 1980)، بعنوان "الشيطان والرحمن"، يصادف القارئ، منذ بدايات المسرحيَّة، عددًا من المواقف يبدو فيها رجال الدِّين- بحسب الكاتب- أشبه بالدَّجَّالين، الذين يستغلُّون عواطف الشَّعب الدِّينيَّة لتكوين ثرواتهم الخاصَّة، وفي سبيل تصبير الفقراء والمصابين والمنكوبين على ما لَحِقَ بهم، ومن أجل تسيير أمورهم واقتيادهم طائعين مُذْعنين.  يتجلَّى ذلك في النقاش الذي دار بين أحد أبطال المسرحيَّة (ناستي)- الذي يمثِّل الإنسان الفقير الثائر، الملتزم بقضايا شعبه ومواجعه- والأُسقف، أمام جمهور الشَّعب، إذ يقول ناستي للأُسقف:

- "كنيستُك [...]، تبيع مِنَحَها للأغنياء!  أأنت تأخذ اعترافي؟  أنت تحلُّني من خطاياي؟  إنَّ روحك مصابةٌ بداء الثعلب!  إنَّ [...] يَصِرُّ بأسنانه عندما يراها!  يا إخوتي، لسنا بحاجة للكهنة.  كلُّ البَشَر يستطيعون أن يُعَمِّدوا، كلُّ البَشَر يستطيعون أن يُحِلُّوا، كلُّ البَشَر قادرون على التبشير.  الحقَّ أقول لكم: كلُّ البَشَر أنبياء، وإلَّا فلا وجود [للموجِد]!

- الأُسقف: هو! هو! هو! يا للكُفر!"(1)

والمهمُّ هنا هو ما يُثبته (سارتر) من وظيفة الملتزِم (الثقافي أو الأدبي) في تنبيه الشَّعب إلى ما يجري من حوله.

ولكن أ يكفي التنبيه؟

إنَّ الالتزام الوُجوديَّ السارتريَّ يطالب الملتزِم بأن ينقل التزامه إلى حيِّز التنفيذ الفعلي.  وهذا ما يَبرز من خلال المسرحيَّة في مواقف (ناستي)، الملتزِم بقضايا شعبه ومواجعه.  وفي حواره التالي مع الكاهن الفقير (هنرييك) ما يدلُّ على ذلك المبدأ الالتزاميِّ الصارم:

- "ناستي: أنا لا أعرف غير كنيسةٍ واحدة: المجتمع الإنساني.

- هنرييك: مجتمع البَشَر أجمعين، إذن، مجتمع كلِّ المسيحيِّين، الذي ألَّف بينهم الحُبُّ، أمَّا أنت فإنك تدشِّن مجتمعكَ بمذبحة.

- ناستي: لمـَّا يَحِن الوقت للحُب.  سنشتري هذا الحقَّ بأن نسفكَ الدَّم.

- هنرييك: لقد حرَّم الله القسوة؛ إنَّه يمقتها.

- ناستي: والجحيم؟  ألا تعتقد أنَّ أهل النار يعاملون بقسوة؟

- هنرييك: قال الله: مَن يَسْتَلُّ سَيفًا...

- ناستي: يموت بالسَّيف... نعم سنموت بالسَّيف جميعًا، ولكن أبناءنا سيشاهدون مُلْكَ الله على الأرض.  هيَّا اذهب فلستَ خيرًا من الآخَرين!"(2)

وإذا كان الشَّرُّ متأصِّلًا في البَشَر، والخير مستحيلًا، كما تُصوِّر المسرحيَّةُ في مَواطن عديدة، فإنَّ من الخير- إنْ وُجِد- ما هو خيرٌ سلبيٌّ؛ يُعيق الالتزام بالحقِّ والواقعيَّة في النظر إلى الأمور، كموقف الفلَّاحين المتديِّنين الذين يقابلون الشَّرَّ القادم بالخير والحُبِّ(3)؛ ممَّا يفرض على الملتزِم توجيههم الوجهة الواقعيَّة، ولو استدعَى ذلك اللجوء إلى القوَّة.  والمعوِّق الآخَر: رجال الدِّين ودجَّالي الغيبيَّات؛ ممَّا يجعل مهمَّة الملتزِم صعبةً في إقناع أبناء الشَّعب بزيف ما تُحشَى به رؤوسهم، مثلما حدث عندما حاول (تيتزل)، الكاهن الدجَّال، أن يوزِّع صكوك الغُفران على أبناء الشَّعب ليَبْتَزَّ أموالهم.  وحين حاول بطل المسرحيَّة (كوتز) أن يُفهِّم الجمهور حقيقة لعبة تيتزل الدنيئة لم يُفلح، بل لقد عاداه جمهور الشَّعب، على حين استطاع تيتزل أن يزيد حُبَّ الشَّعب إيَّاه وإطاعته.(4)  وقد يكون تضليل الشَّعب عن طريق السِّحر والشعوذة وما أشبه ذلك، مثلما نجِد في (اللوحة الحادية عشرة) من المسرحيَّة، إذ تَحُكُّ السَّاحرةُ بِيَدٍ خشبيَّةٍ ظهور الفلَّاحين، زاعمةً أنَّهم بذلك سيُصبحون معصومين من التعرُّض للجراحات.  حتى لقد استُغِلَّت هذه الطريقة لدفعهم إلى الحرب ومنعهم من الفرار. 

هكذا تصوِّر مسرحيَّة (سراتر) واقع الصراع الوجودي والطبقي في مجتمعه، ووظيفة الملتزِم أخلاقيًّا وثقافيًّا حيال التغيير.


الهوامش
.....................

(1)  سارتر، (د.ت)، الشيطان والرحمن، ترجمة: سامي الجندي، (بيروت: المكتب التجاري للطباعة والنشر والتوزيع)، 34- 35.  حذفنا بعض الكلمات غير اللائقة، وعدَّلنا أخرى.

(2)  م.ن، 38- 39. 

(3)  انظر: م.ن، 186- 188.

(4)  انظر: م.ن، 136- 144.

الخميس، 10 نوفمبر 2022

العرض الأول لمسرحية (طية ولفة) للحسين بن طلال وإخراج الثنائي حسام علون وأحمد جبارة

مجلة الفنون المسرحية 
العرض الأول لمسرحية (طية ولفة) للحسين بن طلال وإخراج الثنائي حسام علون وأحمد جبارة 

هايل علي المذابي 

برعاية مكتب الشباب والرياضة واللجنة الثقافية الاجتماعية الشبابية بمحافظة تعز يقدم فريق ماجك آرت الشبابي خلال الأيام القادمة العرض الأول لمسرحية "طيّة ولفة" تأليف: الحسين بن طلال، وإخراج: حسام علوان، أحمد جبارة. 
وتدور أحداث مسرحية طية ولفة  حولَ ثلاثة رجال تائهون في مكان غريب كمتاهة  ولا يوجد معهم في هذا المكان الا خمسة من الغامضون المجهولون الكينونة، وامرأة، يسعى الرجال الثلاثة للخروج من تلك المتاهة  ولكن بدون جدوى، تمرر المسرحية عبر تساؤلات واجابات تطرح من قبل الرجال الثلاثة في قالب من الغموض والخوف والحيرة والندم، الذي يسلط الضوء على كيان الانسان، وما يعانيه من صراعات في داخله بين شره البشري و سعيه الدائم بأن يكون انسان، لكنَّ  نكتشف مع نهاية المسرحية بأن لا وجود لأي متاهات  وان ما كان يدور هو عبارة عن صراخ داخلي للضمير  الانساني الى جانب ذلك الظلام والوحشية في ذواتنا التي تحاول  ان تقتل حقيقة الانسان السوية والكامنة في تلك العبارات التي خلقت منها الروح البشرية، كالحب، والاخلاق، والجمال وكثير من ما يميز الانسان عن غيره من الشرور .  ونجد في  حبكة النص الكثير من التحليل والجدل حول المعاني الخفيَّة وراء هذه الرموز، إذ تعتمد المسرحية على الرمز والايقاع المتسارع   وعلى تلك النقاشات من اطروحات تجول لتناقش المشاهد داخليا بجعله عقلا حكيما يستطيع التميز بين الانسان الحقيقي وبين الانسان المستحدث المليء بشوائب الشرور والصراعات، و تعبِّر عن حال الإنسان في ضل الحروب والنزاعات التي تغطي العالم في القرن الحالي، وتعطي صورة اعمق عن ذلك الفراغ الذي يعاني منه العالم تاركة من النقاش دائرة تطهير للإنسان والنقش في عقول الجميع أهمية السلام والتعايش بين جميع البشر دون اي تفرقة.

العراق تشارك بعرض (مخدة) ضمن مسابقة العروض الكبري بشرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي

مجلة الفنون المسرحية 

العراق تشارك بعرض (مخدة)  ضمن مسابقة العروض الكبري بشرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي 

تشارك دولة العراق بعرض " مخدة" تأليف وإخراج منتظر سعدون ضمن مسابقة العروض الكبري بمهرجان شرم الشيخ الدولي فى دورته السابعة برئاسة المخرج مازن الغرباوي، والعرض يقدم في المهرجان كعرض أول عالمي . 

 ويحتفي المهرجان هذا العام بدولة العراق كضيف شرم المهرجان فى دورته السابعة وتقام عدة فعاليات للاحتفاء بدولة العراق ومنها عقد ندوة عن تاريخ المسرح العراقي ورموزه يتحدث بها كلا من د. حيدر منعثر  ود. صميم حسب الله  
وتكريم الفنان مازن محمد مصطفي والفنانة زهرة بدن بدرع سميحة أيوب التقديري ، وكذلك عقد حفلين توقيع للناقد والمخرج الدكتور حليم هاتف والكاتب والمخرج منير راضي 

الدورة السابعة لمهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي من المقرر إقامتها بمدينة شرم الشيخ في الفترة من ٢٥ - ٣٠ ، تحت رعاية وزير الثقافة  الدكتورة نيفين الكيلاني واللواء أركان حرب خالد فوده محافظ جنوب سيناء.

طفولة العتبة الحسينية المقدسة تلتقي ادارة دار الوارث للطباعة والنشر لمناقشة سبل التعاون المشترك

مجلة الفنون المسرحية 
طفولة العتبة الحسينية المقدسة تلتقي ادارة دار الوارث للطباعة والنشر لمناقشة سبل التعاون المشترك 

خاص – المركز الاعلامي

التقى رئيس قسم رعاية وتنمية الطفولة في العتبة الحسينية المقدسة منتظر النصراوي والوفد المرافق له بالسيد المنتظر صالح مدير دار الوارث للطباعة والنشر لمناقشة سبل التعاون المشترك استعداداً لمهرجان الحسيني الصغير الدولي لمسرح الطفل المزمع اقامة دورته السابعة في اذار ٢٠٢٣.
وقدم مدير مهرجان الحسيني الصغير الدولي لمسرح الطفل الذي ينظمه قسم رعاية وتنمية الطفولة في العتبة الحسينية المقدسة الفنان ميثم البطران خلال اللقاء : شرحاً وافياً عن المهرجان والاستعدادات الجارية للدورة السابعة منه والتي ستكون دار الوارث للطباعة والنشر شريك اساسي فيه كونها واحدة من اهم المطابع الاحترافية في العراق فضلا عن اهمية المهرجان الذي بات اليوم واجهة العراق والعالم العربي في مجال مسرح الطفل حيث سيشارك فيه عدد كبير من الفرق العراقية والعربية والدولية فضلا عن اكاديميين ومختصين في مجال مسرح الاطفال من مختلف دول العالم مما يتطلب شركاء بمستوى هذا الحدث العالمي المهم .
من جهته رحب مدير دار الوارث للطباعة والنشر المنتظر الصالح بهذه الزيارة مؤكداً دعم الدار للمهرجان على كافة الاصعدة كونه واجهة مهمة لمسرح الطفل ليس في العراق بل في الوطن العربي والعالم وان كل دوراته شهدت تطوراً ملحوظاً عكس الصورة المشرقة لاهتمامات العتبة الحسينية المقدسة في مجالات الفنون والثقافة .
وتباحث الطرفان على جملة من الاجراءات التي تعزز التعاون المشترك من اجل اخراج نسخة سابعة من المهرجان بشكل جمالي واحترافي تليق بالعراق اولا وبالعتبة الحسينية المقدسة ثانياً.
يذكر ان دار الوارث للطباعة والنشر هي  من تتولى مهمة طباعة مجلة الحسيني الصغير وجميع إصدارات  قسم رعاية وتنمية الطفولة في العتبة الحسينية المقدسة , وكذلك طباعة لعبة ( ٣١٣ ) التي هي من تصميم وتنفيذ القسم المذكور, فضلا عن تعاقد الدار مع وزارة التربية لبطاعة المناهج الدراسية في المطابع الوطنية والحفاظ على العملة الصعبة وانعاش الاقتصاد العراقي .

شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي يخصص ندوة للاحتفاء بتاريخ المسرح العراقي ورموزه

مجلة الفنون المسرحية 
شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي يخصص ندوة للاحتفاء بتاريخ المسرح العراقي ورموزه

ضمن برنامج الإحتفاء بالعراق كدولة ضيف الشرف لمهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي في دورته السابعة  تعقد ندوة موسعة لرموز المسرح العراقي ، والوفد الحاضر لفاعليات المهرجان هذا العام . 

تاريخ المسرح فى العراق ورموزه سيكون محور أساسي في الندوة التي يتحدث فيها كلا من : د. حيدر منعثر  ، و د. صميم حسب الله  كراصيدن لواقع وتاريخ المسرح العراقي . 
 
وأوضح د. حيد منعثر عن أهم المحاور التي سيتم طرحها خلال الندوة قائلا : سنتحدث عن نشأة المسرح العراقي في أواخر القرن التاسع عشر ،وكيف ظهرت بوادر مهمة الإخراج المسرحي في العراقي،وتطورها وتنوع المدارس الإخراجية في المسرح العراقي، وأهم المشتغلين في مراحل تطور المخرج ، وتجديد آليات عمله في المسرح العراقي بتوارث الأجيال وتقسيمها الجيلي وتأثرها بالفاعل الداخلي والمنظومة العالمية الوافدة لنا . 
الدورة السابعة لمهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي من المقرر إقامتها في الفترة من ٢٥ - ٣٠ نوفمبر بمدينة شرم الشيخ تحت رعاية وزير الثقافة د. نيفين الكيلاني واللواء أركان حرب خالد فوده محافظ جنوب سيناء .

الأربعاء، 9 نوفمبر 2022

العلامات والأنساق الدالة في العرض المسرحي " كونيكسيون " لفرقة المسرح الطلائعي

مجلة الفنون المسرحية

مجدي كامل رئيساً للجنة تحكيم العروض الكبري بمهرجان شرم الشيخ للمسرح الشبابي

مجلة الفنون المسرحية 
مجدي كامل رئيساً للجنة تحكيم العروض الكبري بمهرجان شرم الشيخ للمسرح الشبابي 

كشف مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي خلال المؤتمر الصحفي الخاص بالدورة السابعة  والتي من المقرر إقامتها في الفترة من 25 وحتي 30 نوفمبر ، عن أعضاء لجنة تحكيم مسابقة العروض الكبري والتي تشكلت من الفنان المصري مجدي كامل رئيساً ، وعضوية كلاً من الفنانة العراقية آلاء حسين ، ومن فرنسا الفنانة Laura blanc ، ومن تونس الفنان محمد منير العرقي ، ومن الهند الفنان VANARASE Vidyanidhee . 

الجدير بالذكر أن الفنان مجدي كامل هو ممثل مصري. بدأ  مسيرته الفنية قبل تخرجه بعام من معهد الفنون المسرحية ، في فيلم " دماء علي الأسفلت ، لتتوالي الأعمال بعد ذلك حيث قدم العديد من الأعمال منها(فتاة من اسرائيل) و(مرسيدس) و (اختفاء جعفر المصري) و (حبك نار) و (ظرف طارئ) وغيرها . 

أما الفنانة العراقية ألاء حسين  حاصلة على دبلوم فنون جميلة قسم فنون تشكيلية ، بالإضافة لبكالوريوس مسرح قسم التمثيل جامعة بغداد عام 2005 ، وقد أصرت على البقاء في العراق رغم الظروف الصعبة، وقدمت عروضا مسرحية راقصة منها «نار من السماء» و«آله زو» أحد الأساطير البابلية وكانت أول بطولة لها في عام 1998 خلال مسرحية «العبائة» ، كما حصلت علي جائزة الدولة للإبداع عن فئة الشباب . 

بينما الفنانة الفرنسية لورا بلانك ، ممثلة فرنسية متخصصة في الدبلجة، كما  أنها ابنة المغنيGerard blanc  ، ومن أعمالها Atlantis, the lost empire
‏ Les Aventures de Impy le dinosaure و Le Monde merveilleux d'Impy و Kiki la petite sorcière

والفنان التونسي محمد منير العرقي هو خريج المعهد العالي للفن المسرحي بتونس ، وهو ممثل ومخرج مسرحي،  أستاذ اول مميز للفن المسرحي ، من مؤسسي مركز الفنون الدرامية والركحية ومدير سابق لدار الثقافة ابن خلدون المغاربية ،و عضو مجلس مؤسسة مسرح الاوبرا ممثلا عن وزارة الشؤون الثقافية ،و عضو لجنة اختيار الأعمال المسرحية والركحية المحترفة والهاوية المرشحة للتوزيع بالفضاءات الثقافية ، عضو بهيئة ايام قرطاج المسرحية منذ دورة 2018،  وعضو بهيئة أيام قرطاج للفنون العرائس . 

أما الفنان الهندي Vidyanidhee Vanarase ، تخرج من المدرسة  الوطنية للدراما (NSD)، قام بتصميم وإخراج أكثر من 50 مسرحية باللغات المهاراتية والهندية والكونكانية والكانادا والإنجليزية والرطانة. اكتسب الكفاءة في التصميم والتوجيه وإدارة وإدارة الفنون والفنون التطبيقية ، وهو المدير المؤسس للرابطة الدولية للفنون المسرحية والبحوث (IAPAR)، وهو أمين المركز الهندي للمعهد الدولي للمسرح - اليونسكو. وهو عضو في المجلس التنفيذي للمعهد الدولي للمسرح - ITI.

شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي برئاسة المخرج مازن الغرباوى، وتنعقد دورته السابعة فى الفترة من ٢٥ - ٣٠ نوفمبر ٢٠٢٢ بمدينة شرم الشيخ ، يترأس المهرجان شرفيا الفنانة القديرة سميحة أيوب، ورئيس اللجنة العليا للمهرجان الفنان والنجم محمد صبحي، ويديره الدكتورة انجي البستاوى ويقام تحت رعاية وزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلاني، واللواء أركان حرب خالد فوده محافظ جنوب سيناء .
تعريب © 2015 مجلة الفنون المسرحية قوالبنا للبلوجرالخيارات الثنائيةICOption