أختيار لغة الموقع

أخبار مسرحية

آخر المنشورات في صور

الخميس، 11 فبراير 2016

اقرأ في العدد 20 من مجلة المسرح العربي

مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني















الأربعاء، 10 فبراير 2016

مسرح عالمي:جديد ميلر.. مسرحية من عالم النسيان.. تقرير شخصي عن حياة الكاتب الماركسي الشاب

مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني

يفقد الناس الأدب مقابل ما يكتبونه من هُراء. فالحوادث والحرب، والرقابة و الارتياب الذاتي، وحالة اللامبالاة والذرية الصلبة ــ جميعها قد وجدت مكاناً لها في مكتبة العالم. فبعض المفقودات مادية وغير قابلة للإلغاء. والبعض الآخر مفقود لأن المؤلف يقول هكذا، وليس لأن الرأي العام يحسبها كذلك. وهذه ربما أكثر إشكالية : فهي مفقودة لأن ليس هناك من يريدها موجودة.  
في تشرين الأول من عام 2015، أعلن سين ترنر، وهو مخرج مسرحي بريطاني، أنه قد توصل بعد تنقيب إلى مسرحية آرثر ميلر الأولى القليلة الشهرة التي لم تمثَّل أبداً، والتي تم التخطيط لمسرحتها كجزء من الاحتفالات بمرور مئة عام على ميلاد الكاتب المسرحي الأميركي ( 1915ــ   2005) وقد تم أول ظهور عالمي لمسرحية " ليس هناك من وغد No Villain " في مسرح صغير يقع فوق حانة في لندن تدعى  "الأسد الأحمر العجوز". ومع أن الإنتاج جاء متأخراً 79 عاماً، فإن المزاج كان مرحاً. وقد راح الضيوف يحتسون الشمبانيا بينما كانت فرقة موسيقية تعزف " سنلتقي ثانيةً ". 
وكان السيد ميلر في العشرين من عمره وهو طالب في السنة الثانية بجامعة ميشيغان حين كتب هذه المسرحية عام 1936. وكان الدافع المال، وليس عرائس الإلهام، وراء قراره : فقد كان في حاجة للنقود ويأمل في الفوز بجائزة مسرحية جامعية قيمتها  250 دولاراً ( وهذا ما حصل ). وفي السنوات اللاحقة، وقد كبرت سمعته كواحد من كتّاب أميركا المسرحيين البارزين، انتقلت اهتماماته إلى مشاريع أخرى. فوجدت مسرحية " ليس هناك من وغد " هذه نفسها في ذلك المكان المعتم المعروف بأدراج الكاتب. 
وقد عرف المخرج السيد ترنر بالمسرحية من سيرة آرثر ميلر الذاتية، " منعطفات الزمن "، حيث يرد لها ذكر واحد وحيد. وقد فاتح جامعة ميشيغان بأمرها ووجد أنها ما تزال تمتلك نسخة منها في ميكرو فيلم. وما قرأه السيد ترنر، وما يمكننا مشاهدته الآن، هو تقرير شخصي جداً عن السيد ميلر الشاب وأسرته، محجوب على نحو خفيف وراء قصة آل سيمونز، وهي أسرة يهودية تعيش في بروكلين خلال فترة الكساد في الثلاثينات. فالأب، أيب، يمارس عملاً تجارياً ضعيفاً في مجال صنع الملابس، ويعمل له ابنه الأكبر بين، أما ابنه الأصغر، رينولد، فقد عاد للتو من الجامعة وقد تعبّأ بأفكار ماركس وحقوق الطبقة العاملة. وحين تهدد الاضرابات بتدمير عمل أيب التجاري، يتحول الأب نحو ابنيه من أجل المساعدة، ويشتعل الفيوز.
ومسرحية " ليس هناك من وغد " ليست بالتحفة الفنية. إنها عمل شخص غير محترف موهوب ما يزال يتعلم حرفته. فلكل أداء بارع للشخصية هناك أداء آخر يكون دقيقاً. فاقتران الشخصي بالسياسي، الذي يتكرر في " كل أبنائي "، يخفق في الانسجام مع تناغم ذلك العمل اللاحق، بينما يبدو جوهر الدراما مؤسساً من دون ترتيب إلى حد ما ومصمَّماً بشكل مستعجَل.
وعلى كل حال، فإن السيد ترنر قد قام بعمل مؤثر بتسويته الصدمات والتجعدات : فالخطو مشدود، والمسرحة نظيفة وفعالة، وتوزيع أدوار الممثلين معتنى بها. ويمكن القول إن إخراجه يتدبر أمره في نقل الانفعالات التي يهدف إليها الكاتب المسرحي الشاب ولا يفلح على الدوام.وما بعد هذا، فإن المسرحية تستحق المشاهدة لرؤية الاستكشاف الأول للموضوعات التي سوف تستنفد عمل السيد ميلر اللاحق. فذلك كله هنا : الآباء المتحكمون، الملزمون الذين يوجهون نواقصهم إلى أبنائهم؛ التجاهل الشخصي الممرَّر كقوانين الحياة؛ الهاجس الذي يأكل المرء للتدخل في شؤون الغير، طغيان الأسرة؛ الخواص اللينة المراوغة للنجاح، و الحب، والسعادة؛ الالتزام التراجيدي بالأحلام الخطأ.
ويمكنك أن تدعو هذا دفاعاً عن رواية "امض ونصّب نفسك حارساً"، بعد التأمل والبحث عن الروح الذي أثارته رواية الكاتبة الأميركية هاربر لي الأولى هذه حين نُشرت بعد طول إغفال في موقت مبكر من عام 2015. وقد تساءل النقاد والقراء عما نأمل في كسبه من النظر إلى أعمال العظماء المهجورة المبكرة.
والجواب المريح هو أن هذه الأعمال المتروكة تتنبأ بالأعمال الكلاسيكية التي تعقبها. ويمكنك أن تعيّن مواهب المؤلفين، وكيف سيتطورون، وكذلك مشاكلهم وكيف سيتغلبون عليها. وهما المحاولة والغلطة الضروريتان لتطور المؤلف. فهل كان من الممكن من دون هذه المسرحية، " ليس هناك من وغد "، أن يوجد عمله الشهير "موت بائع متجول"؟ وهل ذلك الزعم التطوري كافٍ لإثبات شرعية وجودها؟ وقد ظل السيد ميلر، طيلة حياته، يجيبنا على ذلك السؤال الثاني. وفي نهاية الأمر سيكون التاريخ هو مَن يقرر، أما بالنسبة للوقت الحاضر في الأقل، فإن ما فُقد قد تم العثور عليه الآن.  

ترجمة: عادل العامل 
 عن/ The Economist

المدى 

الثلاثاء، 9 فبراير 2016

المخرجة غادة الفيحاني تفوز بجائزتي الإخراج والإضاءة في ختام مهرجان أوال المسرحي التاسع

مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني

تحت رعاية الشيخة مي بنت محمد آل خليفة أختتمت مساء أمس آخر عروض مهرجان مسرح أوال المسرحي التاسع بعد سلسلة من العروض المسرحية المحلية والخليجية المتميزة.
وقامت الشيخة هلا بنت محمد آل خليفة مديرة إدارة هيئة البحرين للثقافة والآثار بتكريم أعضاء مسرح أوال لهذه الدورة وهم الكاتب عيسى الحمر، الأستاذ حسن عون، الفنان أحمد الزياني، الفنان جاسم الصائغ، الفنان أحمد عيسى، الفنان أحمد مبارك، الفنانة فيّ الشرقاوي، ومحمد سعد.
كما قامت الشيخة هلا بنت محمد آل خليفة مديرة إدارة هيئة البحرين للثقافة والآثار بتقديم الدروع للفنانين الفائزين في العروض المشاركة في المهرجان والمقدر عددها سبعة عروض مسرحية, والتي أعلنت عنها لجنة التحكيم المكونة من الدكتور محمد الخزاعي، الفنان جمال المطوع، الفنان جمال الصقر، الفنان يوسف بوهلول، والفنان محمد الحداد. 
و فاز مسرح أوال لمملكة البحرين بجائزة أفضل إخراج وأفضل إضاءة للمخرجة غادة الفيحاني عن إخراجها لمسرحية (النافذه), كما حصل الممثل محمد بهلول على إشادة لجنة التحكيم عن دوره في مسرحية (النافذه).
وأعلنت لجنة التحكيم على جوائز المهرجان وهي كالتالي: أفضل نص مسرحي فاز بها الكاتب فهد الحارثي عن مسرحية (بعيدا عن السيطره) للمملكة العربية السعودية, وفاز بجائزة أفضل ممثل الفنان سالم العيان عن دوره في مسرحية (مقامات بن تايه) لدولة الإمارات العربية المتحدة, وفازت الممثلة العمانية نهاد الحديدي بجائزة أفضل ممثلة عن دورها في مسرحية (العيد) لسلطنة عمان, وفازت مسرحية (بعيدا عن السيطره) بجائزة أفضل أداء جماعي. 
وأعلنت لجنة التحكيم أيضا عن أسماء الفنانين المتميزين الذين تميزوا في هذه الدورة والذين أشادت بهم لجنة التحكيم وهم: الفنان محمد بهلول من مسرحية (النافذه) لمسرح أوال, الممثل ياسين قازاني عن دوره في مسرحية (السايكو) لمسرح أوال, الممثل العُماني خالد ناصر عن دورة في مسرحية (العيد). 
وأكدت المخرجة غادة الفيحاني لوكالة أنباء البحرين (بنا) أن حصولها على جائزتي الإخراج والإضاءة لهو تشريف كبير لمملكة البحرين ومسرح أوال وجميع المسرحيين, وأن هذه الجائزة تأتي بعد جهد كبير وإخلاص من جميع طاقم مسرحية (النافذه), فشكرا لإخلاصهم وتفانيهم في العمل وتميزهم في المهرجان بشهادة الجميع, وتؤكد الفيحاني بأن هذا الإنجاز لهو حافز جديد لمزيد من التميز.
مسرحية (النافذه), إخراج وسينوغرافيا المخرجة غادة الفيحاني, تمثيل الفنانين سارة البلوشي, محمد بهلول, مساعد مخرج أوال حمد عتيق, مساعد مخرج ثاني سودابه خليفة, مؤثرات موسيقية مازن كمال. 

بنا

رحيل الطيب الصديقي.. مدرسة عربية في المسرح

مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني

الطيّب الصديقي الذي رحل أول من أمس، ليس مسرحيا عاديا. إنه وراء مسرح استلهم بالدرجة الأولى الواقع المغربي، الفُرجة المغربية الماثلة في الفولكلور والأعياد وما يشبه الكرنفالات المحلية، كما أنه في بحثه عن الطابع المحلي والغربي، عاد إلى التراث العربي الذي وجده في «ألف ليلة وليلة» و «الامتاع والمؤانسة» لأبي حيان التوحيدي و «مقامات» بديع الزمان الهمذاني. هكذا عُدّ الصديقي من مؤسسي ـ إن لم يكن مؤسسا أول ـ للمسرح المغربي فالعربي، كما عُدّ من الباحثين الأوائل عن فُرجة وثقافة محليتين.

العميد
مواليد «الصويرة» في العام 1937، لوالد فقيه ومفت. تلقى علومه الأولى في إحدى الثانويات الإسلامية. ليذهب بعدها في دورة تدريبية الى فرنسا للعمل في «اللاسلكي» بالبريد. لكن سرعان ما تحول إلى التدرب على فن الهندسة المسرحية. في هذا الفضاء التقى بالعديد من المسرحيين الذين شكلوا فيما بعد نقاطا مضيئة في تاريخ المسرح المغربي، من بينهم أحمد الطيب العلج، ومحمد العفيفي وخديجة جمال وغيرهم.
أول أدواره المسرحية «جحا» مع «الفرقة الأولى المحترفة»، ليعمل بعدها في مسرح تجريبي صغير «مسرح البراكة» الذي انبثقت منه لاحقا «فرقة المسرح المغربي».
شارك في العام 1956 بمسرحية «عمايل جحا» (في باريس) مقتبسة عن «حيل سكابان» لموليير، ومسرحية «الشطارة».
أسس في العام 1957 فرقة «المسرح العمالي» (بالدار البيضاء)، وقدم باسمها مسرحية «الوارث» (من اقتباس أحمد الطيب العلج)، ومن ثم «بين يوم وليلة» لتوفيق الحكيم، و»المفتش» (عن غوغول) و «الجنس اللطيف» (اقتباسه عن «برلمان النساء» لأريستوفان)، التي كانت آخر مسرحياته في إطار «المسرح العمالي».
في العام 1960 وبعد عودة ثانية من فرنسا، اقتبس وأخرج مسرحية «فولبون» لبن جونسون، لينشئ بعدها «فرقة المسرح البلدي»، بطلب من «روجيه سيليسي» (مدير المسرح البلدي بالدار البيضاء) ليقدم أول عرض بعنوان «الحسناء»، ليقتبس بعدها الكثير من الروائع العالمية..
عُيَن في العام 1965 مديرا «للمسرح البلدي»، ليتيح للكثيرين العمل في ذلك المكان الذي شكل «أسطورة» للفضاء المسرحي المغربي والعربي. كذلك يرجع له الفضل في تقديم أسماء مغمورة.
من أعماله التي شكلت نقاطا مفصلية في تاريخ المسرح المغربي والعربي نذكر: «ديوان عبد الرحمن المجذوب»، و»الإمتاع والمؤانسة»، و «مقامات بديع الزمان الهمذاني»، و «الحراز»، و «الشامات السبع»، و «قفطان الحب»… ومسرحيّته «ألف حكاية وحكاية في سوق عكاظ» (بطولة نضال الأشقر، 1985) من دون أن ننسى دوره في فيلم «الرسالة» لمصطفى العقّاد.
وقع في بداية التسعينيات في «شرك التطبيع» مثله مثل العديد من المثقفين في المغرب، عقب «اتفاقايات أوسلو»، ليقدم فيما بعد نقدا قاسيا عن تلك التجربة، قاطعا معها ومعتذرا عما «ارتكبه».
لقب بعميد المسرح المغربي، كما بأسد المسرح المغربي وأروسون ويلز العرب.
غيّبه الموت الجمعة الفائت (5 شباط) في إحدى مستشفيات الدار البيضاء بعد صراع مع المرض.


السفير 

الاثنين، 8 فبراير 2016

في ختام مهرجان أوال المسرحي التاسع جامعة البحرين تعرض مسرحية «صح النوم» مساء اليوم

مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني

يختتم مهرجان أوال المسرحي التاسع عروضه بمسرحية لـ «نادي المسرح» بجامعة البحرين وهي بعنوان «صح النوم»، وذلك في الساعة الثامنة من مساء اليوم، على مسرح صالة البحرين الثقافية.

ويشارك نحو 12 طالباً وطالبة من جامعة البحرين في الأداء المسرحي عبر أدوار مختلفة. وتدور أحداث المسرحية التي تمزج الكوميديا بقضية قانونية حول محاكمة رجل عجوز يبلغ من العمر 90 عاماً في جريمة قتل، بينما يحضر عدد من الشهود وكلهم لاعلاقة لهم بالقضية المرفوعة ضد الرجل العجوز. 
والمسرحية من تأليف ماكس رينيه وإخراج الفنان المسرحي إبراهيم خلفان، ومساعد المخرج موجهة نادي المسرح في الجامعة شيخة بوكمال.
وكان نادي المسرح قد استعد لتقديم العرض المسرحي بعمل عدد من البروفات في مقر الجامعة بالصخير.
ومن المقرر أن تعلن مساء اليوم أسماء الفائزين من المشاركين في المهرجان، حيث سيتم الاعلان عن 6 جوائز تم تحديدها من قبل لجنة التحكيم برئاسة د. محمد الخزاعي والمكونة من الفنان جمال الصقر، محمد حداد، يوسف بوهلول، وجمال المطوع.
كما سيتم تكريم أعضاء مسرح أوال الذين التحقوا بالمسرح وكانت لهم نشاطات منذ عام 1995 وحتى العام 2000، وذلك في عادة سنوية من قبل المسرح الذي يحرص على تكريم أعضائه ومساهماتهم.
الجدير بالذكر أن المهرجان برعاية رئيسة هيئة البحرين للثقافة والاثار الشيخة مي بنت محمد آل خليفة، ويشارك فيه سبعة عروض؛ ثلاثة منها خليجية من الامارات، السعودية، وسلطنة عمان.

المصدر: سكينة الطواش

مهرجان دبا الحصن للمسرح الثنائي ينطلق الخميس المقبل

مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني

تنطلق فعاليات مهرجان دبا الحصن للمسرح الثنائي، يوم الخميس المقبل، في المركز الثقافي لمدينة دبا الحصن، وتستمر لغاية 15 فبراير الجاري.
وتحت رعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، تنظم إدارة المسرح بدائرة الثقافة والإعلام في الإمارة، مهرجان دبا الحصن للمسرح الثنائي يوم الخميس المقبل ويستمر لغاية 15 فبراير الجاري، وتجري جميع فعالياته في المركز الثقافي لمدينة دبا الحصن. 
ويُعد المهرجان ترجمةً لرؤية صاحب السمو حاكم الشارقة، الهادفة إلى توسيع خارطة النشاط المسرحي لتشمل جميع مدن ومناطق الإمارة، ويجسد حرص إدارة المسرح، على تحديث وتنويع ما تقترحه من أنشطة مسرحية، كما أنه يمثّل منّصة جديدة للعديد من الفرق المسرحية، سواء في الإمارات أو في بقية الدول العربية، التي وجدت في هذا الضرب من الأداء المسرحي الذي يعتمد على ممثلين اثنين فوق الخشبة، ما يعبّر عن رؤيتها ويحقق حضورها الفني على نحو أكثر فعالية وتأثيراً.
5 عروض منتقاة
وتشارك خمسة عروض مسرحية في الدورة الأولى من المهرجان، يحل في المقدمة العرض الإماراتي "الجزيرة" لجمعية دبا الحصن للفنون الشعبية والمسرح، الذي سيقدم، مساء الخميس المقبل، عقب حفل الافتتاح، من تأليف الكاتب الجنوب إفريقي أثول فوغارد، وإخراج أنس عبد الله، ويحكي العمل قصة سجينين يقاومان كآبة السجن ووحشة العزلة، من خلال استعادة بعض وقائع الأيام الماضية وتحليلها والتعليق عليها وعلى ما تمثله من قيم ودلالات أو من خلال التدرب على أداء مسرحية "انتيغون" للكاتب الإغريقي سوفوكليس وعما يمكن أن يحدث لو التقى رجل لديه أنف ضخم بامرأة أنفها طويل، وتزوجا، يحكي العرض المغربي "أمرُ" لفرقة المحترف للفنون، من تأليف المغربي أحمد السبياع وإخراج خالد الجنبي، فيما يرصد العرض الأردني "أعراس آمنة" لفرقة عالخشب، من تأليف إبراهيم نصر الله وإخراج يحيى البشتاوي، الآثار النفسية التي يغالبها الفلسطيني "جمال" عند عودته إلى مدينة غزة في الحرب الثانية بعد عشرين عاماً من الاعتقال في سجون الاحتلال، ليلتقي زوجته آمنة. 
أما العرض الجزائري "كنبال" لفرقة كنفاس، المعد عن نص " أكلة لحوم البشر" للكاتب السوري الراحل ممدوح عدوان، فيقارب قصة ذلك الرجل الذي يتصور أن المجتمع كله ضده وأنه يقف وحيداً في وجه العاصفة.  
ويختتم المهرجان بعرض كويتي بعنوان "زكريا حبيبي" لفرقة المسرح الكويتي، من تأليف الإماراتي ناجي الحاي، وإخراج أحمد السلمان، ويحكي قصة امرأة عجوز في الستينات من عمرها، لم تنجب وتعاني وزوجها المسن، من ثقل الوحدة. 
وتقام على هامش فعاليات المهرجان ندوات نقدية تعقب تقديم العروض مباشرة، وتهدف إلى إبراز ومحاورة مزايا العروض وأسئلتها وشواغلها.  
المسرح والعلوم 
وبهدف تعزيز البعد الثقافي للمهرجان، رأت الدائرة أن تضيف إلى أنشطته، دورة جديدة من ملتقى الشارقة للمسرح العربي، الذي يأتي هذا العام، تحت شعار "المسرح والعلوم"، وجاء في الورقة التقديمية للملتقى الذي سينظم يومي 13ـ14 فبراير بالمركز الثقافي في دبا الحصن، أن عالمنا يشهد منذ عقود عدة، حراكاً علمياً واسعاً، وخصوصاً في مجالات: الأحياء والفيزياء والكيمياء، وقد أسهم هذا التقدم العلمي المنظور في نهوض وارتقاء العديد من المجتمعات ولكنه أيضاً فرض تحديات وأسئلة عديدة على حياة الناس وبيئاتهم وقيمهم وأعرافهم، وأن ملتقى الشارقة للمسرح العربي يسعى إلى أن يتعرف على رؤى وأبعاد وحدود هذا المنظور الجدلي، وإلى منافع التطور العلمي ومخاطره، كما سجلّتها ذاكرة المسرح في العالم. 
ويشارك في الملتقى: نخبة من الباحثين مثل مرعي الحليان من الإمارات، وإبراهيم ولد سمير من موريتانيا، أحمد البرقاوي من فلسطين، جهيد الدين الهناني من الجزائر، وهشام بن الهاشمي من المغرب، ومحمد سيد أحمد من السودان، ومرشد راقي من سلطنة عمان، رسمي محاسنة من الأردن، عبد الإله عبد القادر من العراق، وعبد الناصر حسو من سوريا. 
وعلى مدار يومي 12ـ 13 فبراير المقبل، ينظم البرنامج التدريبي المصاحب للمهرجان في المركز الثقافي، الذي يستضيف أولاً ورشة "المكياج المسرحي" التي يشرف عليها الفنان البحريني ياسر سيف وفي اليوم التالي يستضيف الكاتب والناقد المغربي حسن يوسفي في حصته التدريبية الموسومة "المسرح الثنائي: تقنيات وجماليات". 
ودعت إدارة المسرح بالدائرة العديد من المسرحيين العرب إلى مشاركتها في الاحتفال بالدورة التأسيسية للمهرجان، ومنهم الفنان القطري فالح فايز والفنانة اللبنانية بيتي توتل، ومن المغرب أستاذة المسرح نورة لغزاري والناقد محمد لعزيز ، والممثلة وسام صلاح من السودان والمخرج خليل نصيرات من الأردن والأكاديمية كاملة الهنائية من سلطنة عمان والناقد والقاص السوري نواف يونس والمخرج الفلسطيني إيهاب زاهدة وأستاذة المسرح التونسية بسمة فرشيشي والناقدة السورية رشا ناصر العلي، والمسرحي السعودي ياسر مدخلي، إضافة إلى العديد من الصحف الدولية والعربية.

الأحد، 7 فبراير 2016

"دائمًا هناك مكان " عرض مسرحي في جدة

مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني

قدم فريق سيماء للمسرح النسائي مسرحية دائمًا هناك مكان و ذلك يوم الثلاثاء الماضي بمسرح مدرسة حديقة الأطفال بجدة
تدور أحداث المسرحية في قالب كوميدي و تقدم مواقف مباشرة لما يحصل لطالبات الجامعة و ترسم مجموعة مختلفة من أنماط الشخصيات، اعتمد العرض على الكشف عن القيم والدروس المستفادة من خلال السلوك الدرامي، وتسيير الأحداث لتثبت في النهاية أنه في خضم السباق الحياتي الكبير لتحقيق الأهداف دائمًا هناك مكان للإنسانية والعمل الجاد والمثابرة 
ولذة الوصول لا تظهر إلا من خلال عمل دؤوب، فالعمل القيّم هو من يفرض نفسه في نهاية المطاف.
المسرحية من تأليف و إخراج: دانيا الغامدي
وتمثيل : مريم مفتي، ريام سالم، شهد نبلاوي، سمر الجعلي، مودة بخاري، رهف بن صديق، دعاء با سمير، هالة ملك، أسيل قستي، نوران غسال، أسيل معداوي، الغالية عرقسوس، أنفال سلامة، فاطمة حافظ، دلال عرقسوس، ود عامر، دانيا الجيزاني
بمشاركة صوتية من الفنان ياسر بكر، والإعلامي فيصل الزهراني.


السبت، 6 فبراير 2016

ضمن عروض مهرجان أوال المسرحي التاسع .. المخرجة غادة الفيحاني .. تقدم العرض المسرحي "النافذة "

مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني


ضمن عروض مهرجان مسرح أوال المسرحي التاسع, قدم مسرح أوال أمس العرض المسرحي الثالث (النافذة) وهو من إخراج المخرجة غادة الفيحاني, وتمثيل الفنانين سارة البلوشي, ومحمد بهلول.
وأستطاع العرض أن يتصل أتصال مباشر مع الجمهور من خلال الطرح الذي يتمحور حول الشعلة التي يشاهدها الزوج من خلال العمل لتمثل له الأمل الذي يجلس طوال العرض في انتظاره, تاركا وراءه كل الحياة الزوجية مما يجعل من الزوجة التي طال انتظارها أيضا محاولة أستعاده الزوج ليعود إلى حياته الطبيعية.
وقد نجحت مخرجة العمل المخرجة غادة الفيحاني بجعل العرض المسرحي (النافذة) أن يظل متماسكا من خلال الأداء التمثيلي القوي للممثلة سارة البلوشي ومحمد بهلول, كما نجحت بالحفاظ على الجمهور متواجدا داخل قاعة المسرح ومشاركته العرض المسرحي متجاوبا من خلال أشراكه بإشعال شعلة الأمل.
ومن خلال الندوة التطبيقية التي عقبت العرض المسرحي, أثنى الفنانين بالإجماع على قوة العمل والحضور القوي للمثلين ، وأكد الدكتور محمد حميد السلمان بأن مسرح أوال تميز هذا العام بتقديم هذا العرض للمخرجة غادة الفيحاني, ونستطيع أن نرى بأن هناك تطور واضح بالتجربة الإخراجية للفيحاني, وأضاف بأن مخرجة العمل من خلال تجاربها التمثيلية السابقة بأنها تمتلك روح الفكاهة والمسرح الكوميدي الذي نتمنى أن نراها في أعمالها القادمة.
وقال الفنان علي الفردان ان الاخراج نجح وبقوة مشاركة الجمهور في حوار المسرحية من خلال القصة الواقعية التي تحدث كل يوم وساعة في كل بيت وفي كل مكان, و دخوله العرض من خلال مدرسة الواقعية ومدرسة مسرح الصورة, وبهذا يكون الاخراج نجح بتحويل هذا العمل الواقعي إلى نموذج مسرح مدرسة الصورة, فاكتملت عناصر الفرجة في أحداث وصياغ العمل, وأكد الفردان بأن هذا النوع من الأعمال المسرحية في روسيا والدول الأوروبية يعتبر من الأعمال المؤسساتية, واستطاعت مخرجة المسرحية بمهارة أن تجعل الجمهور هو بطل العرض المسرحي.
وعقب الأستاذ زكريا رضي أن اخراج المسرحية استطاع أن يتفوق على النص المسرحي من خلال جعل المتفرج هو النافذة مبتعد عن المألوف, كما نجحت المخرجة بإشراك الجمهور في العرض لتوصل له رسالة الأمل الذي لا يموت, هذا بالإضافة إلى اللعب الجميل في الإضاءة, وتصميمها لخيال الظل الذي أبهر الحضور واصفا هذا العمل بتفوقه على نفسه.
من جانبها هنأت الفنانة مريم زيمان مسرح أوال على عرض النافذة للمخرجة غادة الفيحاني, واعتبرت هذا العرض من العروض المسرحية الجميلة ، وتصنف بالواقعية, مشيرة ان فكرة العمل غريبة وجديدة ورمزية , حيث استطاعت مخرجة العمل بتفوقها في أن تمزج بين كل تلك المدارس بحرفية.
من ناحيته أكد الكاتب حمد الشهابي أن هذا العرض لمسرح أوال هو تفوق وإبهار جديد في الاخراج بوجود ممثلين رائعين.
اما الممثلة عبير المفتاح فقد اكدت أن مسرحية (النافذة) عمل مبهر, من خلال أداء الممثلين المتناسق والمنسجم, والاخراج المفاجىء ، الذي استطاع وبمهارة أن يجعل من الجمهور متماسكا ومتفاعلا من خلال إشراكهم بإشعال شعلة الأمل.
بينما الفنان أحمد مبارك اوضح أن عرض (النافذة) من العروض المسرحية التي لم نشاهد مثلها من قبل
هذا و تستمر عروض مهرجان مسرح أوال المسرحي التاسع ليقدم الليلة على صالة البحرين الثقافية العرض السعودي (بعيدا عن السيطرة).


EG

المنامة - بنا

وفاة الفنان المسرحي المغربي الطيب الصديقي عن سن تناهز 79 عاما

مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني

انتقل إلى عفو الله مساء اليوم الجمعة بالدار البيضاء، رائد المسرح المغربي، الفنان الطيب الصديقي، عن سن تناهز 79 عاما. وعلمت وكالة المغرب العربي للأنباء لدى الفنانة ثريا جبران، وزيرة الثقافة السابقة، أن الطيب الصديقي أسلم الروح حوالي الساعة السابعة والنصف من مساء اليوم بإحدى مصحات الدار البيضاء.

وبدت الفنانة ثريا جبران في حالة تأثر بالغ وهي تنعي، من داخل المصحة، فقيد المسرح المغربي والعربي، الذي خلف تراثا مسرحيا خالدا.

وذكرت أن جثمان الفقيد سيشيع اليوم  السبت بعد صلاة العصر إلى مقبرة الشهداء بالدار البيضاء. وكان صاحب "الحراز" ، "مقامات بديع الزمان الهمداني"، "سلطان الطلبة" و"ديوان سيدي عبد الرحمان المجذوب"، قد عانى طويلا آلام المرض الذي أقعده عن مواصلة عشقه المسرحي.

المصدر : ميدي1تي في.كوم و ومع

رؤية جديدة إلى بريخت .. نابغة المسرح العالمي

مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني

حين كنت أنمو قبل عقد أو عقدين من سقوط جدار برلين، يقول بيتر كريفين، كان من الشائع، أو المبدئي، في الواقع، القول بأن بيرتولت بريخت كان أعظم كاتب مسرحي في القرن العشرين. هنا كان الكاتب المسرحي اليساري العظيم ــ المقيم لعشر سنوات بعد الحرب في برلين الشرقية ــ الذي كان مع هذا مبتكر المسرح الحديث  والخارج على التقاليد، والرجل الذي كان قد أوضح نظرية تأثير الاغتراب، والكاتب المسرحي الذي لم يتحث فقط عن المسرح الملحمي وإنما أنتج في مسرحيات مثل "الأم شجاعة وأم أطفالها" ، و "دائرة الطباشير القوزاقية"، و "غاليليو"، تشكيلة من المسرح الذي استحضرت للذهن خيام السيرك وفضاءات التاريخ المفتوحة الواسعة، كما جاء في عرض بيتر كريفين لكتاب ستيفن باركر ( بيرتولت بريخت: حياة أدبية ) في صحيفة Sydney Morning Herald الاسترالية.
والسمة الفاتنة في بريخت، يقول كريفن، هي أنه بالرغم من مساهمته في طليعية فرقة "برلينر أينسامبل" ( التي أسسها مع زوجته عام 1949 في برلين الشرقية )، فإنه كان دليلا ساطعا على المسرح الأكثر تقليدية. فقد كان منذ فترته الويمرية إلى نهاية أيامه يفهم الألفة غير الاعتيادية بين المسرح الشعبوي والمسرح الذي يقفز فيقلب كل شيء رأسا على عقب.
يقول لنا مؤلف كتاب ( بيرتولت بريخت: حياة أدبية )، ستيفن باركر، كم كان بريخت يكره التعبير في ذلك الوقت الذي كان يكتب فيه مسرحيته التعبيرية على نحوٍ خفي "بعل  Baa"، ويضمّن ذلك قول كارل كروس لبيرخت وزوجته عن النازيين، "إن الفئران تركب السفينة الغارقة". 
وبالطبع، فإن بريخت كان ، مثل شكسبير، عبقرياً درامياً عملياً تمزقه التناقضات. وهناك بعض التطابق الفاتن بين آينشتاين وبريخت في وقت مسودة "غاليلو" في الدانمارك. وإنه لأمر طيب الحصول على بعض التفصيل فيما يتعلق بالعلاقة المشهورة بين بريخت وتشارلس لوتون، أول من مثّل له غاليلو، الذي كتب له قصيدة.
وليس من الصعب رؤية كيف صار بريخت المتشدد لحد القسوة شيوعياً. وقد قال إن النازيين حولوه إلى بروليتاري، " لم يسرقوا مني بيتي، وبِركة أسماكي، وسيارتي فقط بل وسرقوا كذلك مسرحي وجمهوري ". 
لقد كان عبقرياً مدهشاً. ولو كان قد اعتنق الفكر اليميني المتطرف مثلما اعتنق الفكر اليساري المتطرف لكنا سنشتمه الآن. لكننا ينبغي ألّا نتيه في التفكير بأنه كان أقل من كاتب مسرحي عظيم لأنه، في توجهه السياسي، اختار أهون الشرين! 
وكما جاء في ويكيبيديا، فقد ولد بيرتولت بريخت ( 1898 ــ 1956 ) في مدينة أوجسبورج بألمانيا ودرس الطب في ميونيخ وعمل في مسرح فالنتين. وفي عام 1922 حصل على جائزة كلايست عن أول أعماله المسرحية. وفي عام 1924 ذهب إلى برلين, حيث عمل مخرجا مسرحياً. وهناك أخرج العديد من مسرحياته. وتزوج عام 1929 من الممثلة هلينا فايجل. وفي عام 1933 بعد استيلاء هتلر على السلطة في ألمانيا, هرب إلى الدانمارك، ثم هرب عام 1941 من الدانمارك من القوات الألمانية التي كانت تتوغل في أوروبا وتحتل كل يوم بلداً جديداً, فهرب إلى سانتا مونيكا في كاليفورنيا. وفي عام 1948 عاد إلى الوطن ألمانيا, إلى برلين الشرقية حيث تولى إدارة المسرح الألماني. ثم أسس في عام 1949 فرقته " برلينر أنسامبل ". وتولى عام 1953 رئاسة نادي القلم الألماني. وحصل عام 1954 على جائزة ستالين للسلام. وقد أثر مسرح " برلينر إنسامبل" على المسرح الألماني في فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية, وظل بريخت يعمل في هذا المسرح حتى وفاته في عام 1956. 
يعتبر بريخت من أهم كتّاب المسرح العالمي في القرن العشرين. ويقوم مذهبه في المسرح على فكرة أن المشاهد هو العنصر الأهم في تكوين العمل المسرحي, فمن اجله تكتب المسرحية, حتى تثير لديه التأمل والتفكير في الواقع, وقد ألّف وأخرج الكثير من الأعمال المسرحية. ومن أقواله الشهيرة: الذي ما زال يضحك.. لم يسمع بعدُ بالنبأ الرهيب!


ترجمة المدى 

الجمعة، 5 فبراير 2016

البحرين تستضيف العرض المسرحي "ديزني لايف! مهرجان ميكي الموسيقي

مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني

تستضيف مملكة البحرين لأول مرة الاستعراض الموسيقي" ديزني لايف! مهرجان ميكي الموسيقي" خلال الفترة من 15 الى 19 مارس 2016م.
وخلال هذا الاستعراض المسرحي الكبير سوف يؤدي النجوم باقة من الفقرات الموسيقية والاستعراضات الغنائية التي تمزج بين ألحان أشهر الأغاني الكلاسيكية من أفلامها مثل علاء الدين وحورية البحر الصغيرة وحكاية لعبة (إنتاج ديزني وبيكسار).

الجدير بالذكر بان استعراض ديزني لايف! "مهرجان ميكي للموسيقى" تنتجه شركة فيلد إنترتينمنت بالشراكة مع هيئة البحرين للسياحة والمعارض.

يأتي استعراض ديزني لايف! "مهرجان ميكي للموسيقى" ضمن اطار جدول الفعاليات "المنامة عاصمة السياحة الخليجية لعام 2016"، علما بان تذاكر الاستعراض تباع في "فيرجن ستو" بدءا من اليوم الاربعاء.

وفي تصريح للقائم بأعمال الرئيس التنفيذي لهيئة البحرين للسياحة والمعارض، الشيخ خالد بن حمود آل خليفة قال: "يسعدنا استضافة احد عروض ديزني في مملكة البحرين ضمن رزنامة الفعاليات لسنة2016، مشيرا إلى أن إقامة مثل هذه الفعاليات في المملكة تأتي ضمن استراتيجية الهيئة الرامية لجعل البحرين وجهةً للترفيه العائلي في المنطقة."

وفي حديث لرئيس شركة فيلد للترفيه، السيد كينيث فيلد قال: "أغنية واحدة يمكن أن تمس الملايين من الناس في جميع أنحاء العالم، وقد حافظت ديزني على هذا المفهوم لسنوات طويلة عبر جعل الموسيقى المكون الرئيسي لسرد القصص،" مضيفاً: "في ديزني لايف! مهرجان ميكي الموسيقي سوف نحتفل مع شخصيات ديزني العالمية بأحدث أغاني الأفلام والأغاني التي احتلت المراتب الأولى. نريد لضيوفنا أن يغادروا الحفل بذكريات جميلة، فقد خلقنا تجربة فريدة من نوعها، حيث يقدم العرض الفرصة للأطفال والعائلات للاستمتاع بسحر شخصيات ديزني العالمية الشهيرة، ففي كل لحظة سوف يكون هناك تفاعل شخصي مع الجمهور من خلال الرقص والضحك".

ويضم ديزني لايف! ميكي مهرجان الموسيقي، مجموعة ضخمة تضم أكثر من 25 شخصيات ديزني، ويبدأ الاستعراض بعرض فني من وراء الكواليس، حيث يرحب ميكي بالضيوف. وبعد ذلك، سيتم الانتقال إلى عالم جديد من موسيقى الهيب هوب، الحركات البهلوانية المذهلة، والسجاد الطائر والتحولات السحرية مع فقرة علاء الدين، ياسمين والجني الازرق.

وفي فقرة تحت الماء، سيلتقي الجمهور حورية البحري "أرييل"، والسلطعون "سيباستيان" واصدقائهم من الاسماك والمخلوقات البحرية الذين يتمايلون على إيقاعات موسيقى الريغيه. ويتفاعل الجمهور والأصدقاء وأفراد الأسرة مع الحركات الراقصة التي يؤديها "وودي" و"باز يطير" و"جيسي"، ، حيث تسقط بالونات عملاقة من السقف في لحظة وفي اللحظة التالية نشاهد جميع شخصيات ديزني وهي تتفاعل مع الجمهور في الصالة والممرات.

ومن جهة أخرى، قال نائب الرئيس الاول والمدير الاقليمي لدى شركة والت ديزني الشرق الاوسط، ديدير فانيست: "نحن سعداء باختيار مملكة البحرين لاستضافتها احدى عروضنا ونحن ننتظر بشغف كبير موعد العرض المسرحي من أجل الترحيب بمشجعي ديزني من جميع الأعمار."

واضاف نائب رئيس شركة فيلد للترفيه، السيد هوراكيوا رينا: "نحن سعداء لتقديم أحد عروضنا المسرحية للعائلات في البحرين، ونحن فخورون أيضاً بإضافة بلد آخر إلى قائمة الدول التي نزورها، ومن خلال إضافة المملكة الى جدول الفعاليات تصل القائمة الى 77 بلداً تستضيف عروضنا الشيقة".

والجدير بالذكر أن فريق الإنتاج المكون من الأب وابنته، كينيث فيلد وألانا فيلد، حائز على جائزة المواهب الإبداعية التي تمتد من العمل مع مادونا للفوز بجائزة جرامي اللاتينية إلى تصميم مئات العروض في مدن ديزني.


المنامة - بنا 

الخميس، 4 فبراير 2016

موبايل بيكاسو” أشكال مسرحية"/ تأليف: د.شاكر عبد العظيم جعفر

مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني


أشكال النص :

شكل أول: تايتل

صورة للطيف الشمسي تظهر على شاشة سينمائية من جهاز الحاسوب، ألوان تتراقص بخلفية موسيقية جميلة وباهرة، لا شيء سوى ألوان الطيف الشمسي .

تستمر اللوحة هذه لفترة من الزمن حتى يظهر اسم المؤلف

أسمــاء الممثلين

اسم المصـــمم

مونتـــــــــــــــاج

اسم المخــــــرج

المنتـج / إن وجد

ينتهي الشكل الأول

شكل ثــاني / رقص مسرحي

يخرج ممثل كان مختفيا خلف تمثل يساوي ضعف حجم الممثل / وهو يرقص على طبول، رقص جسدي متناسق وبارع جدا، يستمر لدقائق عديدة، وبشكل مفاجئ تتوقف الطبول، لينطلق هاربا بين الأشجار والأعشاب. وبعودة الطبول وتسارعها مع أصوات همهمات مخيفة، يعود مختفيا خلف التمثال.

تنطفئ الشاشة وينتهي الشكل الثاني.



شكل ثـالث /بانتومايم

نفس الممثل متكورا على نفسه، وقد اختفى التمثال دون أن يدري، يرفع رأسه ويندهش لهول المفاجأة، يبحث عن التمثال، لا يجده، يحفر في الأرض بأظافره، بمعاول، بآلات متعددة، لا جدوى، يرتقي سلالم إلى الأعلى، يتعبه ارتقاءها اللا ينتهي، يقفز من فوقها، يحلق في الفضاء، يسقط إلى الأرض، موسيقى أصوات سيارات ضخمة وجرافات، ترافق أداءه، يتدحرج على الأرض كثيرا، يقف على قدميه، تختفي أصوات الجرافات والشاحنات، تدخل الفضاء أصوات كلاب كثيرة لا تحصى بنباح متواصل، الممثل يهرب، يركض في كل الاتجاهات، يرتقي الجدران، السلالم الأشجار، يسقط أرضا يتكور على نفسه محاولا الاختباء في ذاته. ينقطع الصوت بشكل مفاجئ، تتوثق حركة الممثل، يصحو شيئا فشيئا، ينهض ببطيء، ما الذي جرى ؟؟ أكان يحلم ؟؟

فترة صمت بلا موسيقى

إطفاء / شاشة سوداء

ينتهي الشكل الثالث

شكل رابـع : خيال الظل

الممثل يقف وسط المسرح، خلفه إضاءة شديدة باتجاه المشاهدين، يتحول إلى ظل، تنزل ستارة بيضاء من الأعلى لتغطي واجهة المسرح بكامله ويتحول المشهد إلى / خيال ظل / ينظر إلى أحد الاتجاهات التي منها تظهر فتاة بهدوء وهي تتجه نحوه، يقف بذهول، تصل إليه تقابله تماما يتقابلان، تمد يدها إليه، يرفع يديه خائفا، مترددا، ليمسك بها، مطر يتساقط، برق، رعود، شجرة في أحد جوانب المسرح، يخلع سترته، يضعها على رأس الفتاة ليحميها من المطر، يتجهان نحو الشجرة ليقفا ، للتخلص من المطر. يدخل من الجهة المقابلة شاب آخر يحمل شمسية وبيده عصا يتبختر بها  وهو يدخن بغليونه ومن فمه يتصاعد الدخان. يتوقف المطر، البرجوازي يرمي بالمضلة بعيدا، يخرج كرسيا صغيرا محمولا، يجلس عليه، لحظات ثم يتركه مغادرا، يأتي إليه الشاب والشابة، خارجان من تحت الشجرة، ينظران إليه يدوران حوله، يرفس الممثل الكرسي، ويجلسان على الأرض قريبين من بعضهما .

إظلام .

نهاية الشكل الرابع

شكل خامس / حوار مسرحي تقليدي

الممثل والممثلة  يجلسان كل على كرسي وقد أدار كل منها ظهره للآخر.

الممثل : أي سؤال  يجب أن اسأل ؟

الممثلة : البحور تغرق بالأنين

الممثل : علي أن اقطف زهرة الجواب، الجواب الذي يحمل مرارة الوجود .. إلى أين نحن ..؟؟

الممثلة : ما السؤال ؟ هو رفع النقاب عن الظلام أم الظلمة ؟

الممثل : اكول ؟؟ اليوم شنو الغدة ؟ احس جوعان .

الممثلة : حوار جريء في قلب الحقيقة

الممثل : لماذا نحن هنا ؟؟ في هذا المكان ؟ لماذا نحن في هذا الزمان ؟

الممثلة : الاكل جاهز .تحب شطة مع الاكل ؟ لو تحب كجب؟ همبركرحار؟ احجي .. احجي .. الاكل يبرد .

الممثل : كل الاحتمالات خواء . لا نهاية لا بداية . نحن في الوسط ، وسط احلام كاذبة . حتام ؟؟ حتام ؟حتاااااام ؟؟

الممثلة : حتى …………………..

الممثل : اشعر اني اريد ان اغني .

الممثلة : اختر عناوينك قبل المشكلة ، اختر عناوينك قبل ال ال ال ال

الممثل : (يغني بصوت متقع ) نسيت النوم واحلامه … نسيت لياليه وايامه .. بعيد عنك ..حياتي عذاب .

الممثلة : سأجهز الطعام، سأضع الرز في الماء، واطبخ الحديد والسلاسل في قدر كبير واقلي القيود بنار السنابل ولن اعود، لن اعود

الممثل : (يستمر بالغناء )

يسحب كل منهم كرسيه والممثل يردد اغنيته، والممثلة تردد كلماتها .

إظلام

نهاية الشكل الخامس

شكل ليس اخير : مونودراما

 ممثل : الممثل امامه تمثال برأس ضخم للرسام (بيكاسو ) تخرج منه يد اصابعها قرب احدى اذني الرأس، الممثل يروح ويجئ وهو يفكر ماذا يفعل، ملابس الممثل تلطخت بمواد التي صنع منها التمثال، رأس الممثل اشعث وطويل نوعا ما.

الممثل: بيكاسو، بيكاسو، لماذا تضع يدك بالقرب من اذنيك؟؟ هل تريد ان تصمها كي لا تسمع ما يجري . هل تحكها ؟؟ لماذا لم تضعها عند شفتيك، او لتغطي عينيك. اك تحيرني (يقف قبالة الرأس الذي لا نشاهد وجهه، نحن نشاهده من الخلف فقط) شئ واحد وينتهي كل شيء، ماذا اضع في يدك القريبة من الاذن، ماذا اضع؟؟ دمية ؟؟؟؟ لالالالا، انها تذكرني ينفسي

أأضع سوطا ؟؟ لالالا انه يذكري بآلام كثيرة. اه وجدتها .. سأضع كتابا ، اها كتابا ، فبيكاسو يقرأ كثيرا …

(يسرع للمباشرة بالعمل ، يضع ماءا فوق مادة ما ، ويباشر بنحت كتاب ، يستمر وقتا معينا ، ولكنه فجأة يتوقف ، يترك كل شيء ، ويتهض باتجاه التمثال )

الممثل : ( مع نفسه ) ما فائدة ان تقرأ .. ماهو فعل القراءة . ؟؟ هل انت كتابا لاقول ان بيكاسو يقرأ . (يضحك كثيرا ) يقرأ ؟؟؟ (يضحك بقوة ) ماذا يقرأ ، يقرأ الكف ؟؟ (يضحك اكثر ) يقرأ الفنجان ؟؟؟ (يضحك ) لالالالا ، هذا غير مناسب .

الممثل (متشنجا ) اذن ماذا يفعل؟؟؟ ماذا ؟؟ ..

(فترة صمت)

الممثل : اي بيكاسو ..سأحطم رأسك ان لم اجد ما تصنع بيدك هذه .سأحطمك، سأحطمك. لا بد ان اجد شيئا(يستدرك ) ولكن ربما رفع يده هذه ليغني مقاما عراقيا؟ او موال من احد الاغاني العربية، او موال اسباني؟(ينتبه ) موال اسباني؟؟؟ (يضحك كثيرا ) يا غبي لا يوجد مًوَالات اسبانية، المواويل فقط عندنا نحن. نحن. اذن ما العمل .. حسنا . حسنا حسنا. سأتخلى عنك ايها التمثال الذي لا يريد حلا.

(الممثل يذهب نحو حقيبة ادواته ويخرج منها معولا كبيرا، ويتقدم ببطء نحو رأس بيكاسو، ليحطمه، يتقدم ببطئ شديد، ترافقه ضربات ايقاع بطيئة وفيها شيء من الترقب، يمضي زمن لابأس به من الدقائق وهو يمثل الفعل ويتفصد ادأءه بمبالغة كبيرة، يرفع الممثل المعول ببطيء شديد، كأنه لا يريد ان يهشم رأس بيكاسو، يرفع يده عاليا وفي لحظة محاولته انزال يده على رأس بيكاسو، يرن موبايل الممثل، يتوقف كل شيء عدا صوت الموبايل، الممثل رافعا يده بالمعول. لحظات تمر يرمي المعول بعيدا يخرج الموبايل من جيبه صارخا فرحا.

الممثل : (يتراقص مع الموبايل ) شكرا لك، شكرا لك، شكرا لك، لقد فككت العقدة للسيد بيكاسو، شكرا شكرا .

(الموبايل يستمر بالرنين بنغمة شرقية ، الممثل يضع الموبايل في يد التمثل بيكاسو ، ويبتعد قليلا عنه وهو يتأمله )

الممثل : ( بعد لحظات من التأمل ) ها قد اكتمل كل شيء ، كنت بحاجة الى موبايل يا سيد بيكاسو .

(رنين الموبايل مستمر ، الممثل يرقص على النغمة )

اظلام بطئ جدا

وتنتهي اشكال النص


أوراق ثقافية 

الإعلان عن فعاليات "مهرجان الفجيرة الدولي للفنون" بمشاركة 600 ضيف من 55 بلداً

مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني

   أعلنت اللجنة العليا المنظمة لمهرجان الفجيرة الدولي للفنون عن تفاصيل فعالياته في دورته الأولى، والذي تقيمه هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام تحت رعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الأعلى حاكم إمارة الفجيرة، وبتوجيهات مباشرة من سمو الشيخ الدكتور راشد بن حمد الشرقي رئيس الهيئة.
جاء ذلك خلال المؤتمر الصحافي الذي أقيم صباح الخميس الرابع من فبراير الجاري في فندق نوفوتيل الفجيرة وتحدث فيه المهندس محمد سيف الأفخم مدير عام هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام مدير المهرجان عن ملامح المهرجان وبرامجه المتعددة، حيث تتضمن ألوان الموسيقى العالمية والرقص، وعروض المونودراما، وبطولة السيف وأنشطة فنية وثقافية وندوات وورش تشكيل ونحت وفعاليات مجتمعية متنوعة، حيث تقام في مناطق الفجيرة ودبا مسافي والطويين على مدى عشرة أيام اعتبارا من التاسع عشر من الشهر الجاري وحتى التاسع والعشرين منه. 
وفي بداية المؤتمر نقل المهندس محمد سيف الأفخم مدير المهرجان للحضور تحيات سمو الشيخ الدكتور راشد بن حمد الشرقي رئيس اللجنة العليا للمهرجان، وتأكيداته أن الفعل الثقافي في الدولة والمشهد الفني خصوصاً يجد اهتماماً واضحاً من القيادة الرشيدة بقيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، وأخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وإخوانهما أصحاب السمو أعضاء المجلس الأعلى حكام الإمارات، من خلال استراتيجيات وخطط صاغتها القيادة للنهوض بالإنسان على أرض الدولة ،وبناء جسور التواصل الإنساني مع ثقافات العالم ، عبر الملتقيات والمعارض والندوات والعروض الفنية والفعاليات المتنوعة التي تساهم في نشر الطاقة الإيجابية في المجتمع، وتحض على قيم الخير والجمال.
حيث يقول سموه : إن إمارة الفجيرة جزء لا يتجزأ من تطور المشهد الثقافي في الإمارات إذ يولي صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة حفظه الله اهتماماً بالمبادرات والمشاريع الثقافية بهدف رفع الوعي الثقافي بما يساهم في تشكيل وتطوير المناخ المعرفي والجمالي وعكس صورة الإمارة الناصعة ورؤيتها الفريدة.

حفل الافتتاح بكورنيش الفجيرة

و أشاد الأفخم بدعم سمو الشيخ الدكتور راشد بن حمد الشرقي رئيس هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام للحركة الثقافية في الإمارة و توجيهاته السديدة الرامية إلى بناء حالة ثقافية رفيعة بما يضمن وضع الفجيرة على الخارطة الثقافية العربية والدولية، يوصف الثقافة أحد أهم عوامل التقدم الاجتماعي والتنمية البشرية الشاملة، إضافة إلى متابعة سموه الدائمة لخطط الهيئة وأنشطتها المختلفة.
وبخصوص تفاصيل المهرجان وبداية مع حفل الافتتاح أشار الأفخم إلى أنه سيشرفه صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة وعدد من الشيوخ والوزراء ، وضيوف المهرجان من مختلف أنحاء العالم، حيث يشارك في المهرجان نحو 600 شخص من فنانين ومبدعين وإعلاميين وضيوف شرف تمثل مشاركتهم لوحة عالمية طبقا للحضور الواسع للمبدعين من كافة أنحاء العالم ، وأن أبرز فقرات الحفل تتضمن كلمات رسمية وتقديم الجوائز الخاصة بالمسابقة الدولية لنصوص المونودراما في نسختها العربية، وتكريم الشركات الراعية وبعض الشخصيات الفنية، واوبريت غنائي بعنوان " إشراقة المجد " من إخراج الفنان ناصر إبراهيم وأداء فرقة أورنينا، حيث يتناول تاريخ الدولة وانجازاتها على مختلف الأصعدة ضمن حالة كرنفالية شعرية متميزة، وسيقام الحفل في مسرح خاص في الهواء الطلق على كورنيش الفجيرة شارفت أعماله الإنشائية على الانتهاء ويتسع لأكثر من 1500 شخص ، يعكس مدى تطور الفنون والثقافة والفكر في إمارة الفجيرة ، وما تلعبه رئة الإمارات على المستوين الإقليمي والدولي. 
وأكد الأفخم أن المهرجان حافل في دورته الأولى بالعديد من الفعاليات، تهدف جميعها لخلق حالة احتفالية فنية رائعة ، تتوزع على جميع مناطق إمارة الفجيرة، حيث تحتضن مدينة الفجيرة العروض الموسيقية والغنائية ،فيما تقام على مسرح دبا الفجيرة الفعاليات المسرحية للدورة السابعة لمهرجان الفجيرة الدولي للمونودراما، وستعود بطولة السيف بنسختها الثالثة في ميدان السيف بقلعة الفجيرة، وسيقام مخيم للفنون التشكيلية في منطقة وادي الوريعة، إلي جانب أمسيات الفرق الشعبية التي تتوزع على مناطق مسافي والطويين فضلا عن عروض الشوارع الكرنفالية والندوات المصاحبة والمؤتمرات الصحفية للفنانين.
ولفت إلي أهمية الفنون ودورها المحوري في تقارب وتعايش الشعوب ، ونشر ثقافة الاعتدال واحترام الآخر والمساواة ،متخطيةً حواجز اللغة ،مستندة على القواسم الإنسانية المشتركة التي تجمع بين الثقافة والفنون.

24 متنافساً في بطولة السيف  

بدوره اوضح عبدالله الضنحاني عضو اللجنة العليا المنظمة للمهرجان ان بطولة السيف تعد إحدى فعاليات مهرجان الفجيرة الدولي للفنون، حيث جاء تنظيمها لإحياء المزافين في ميدان السيف بقلعة الفجيرة بمشاركة 24 من أبرز السييفه متسابقي الدورة الثالثة للبطولة حيث يتنافسون في تقديم مهارات جديدة في المزافن، وفقاً للشروط التي وضعتها لجنة التحكيم والمتعارف عليها في التسري بالسيف.
وفال إن اللجنة المنظمة للمهرجان رصدت جوائز مالية قيمة ، حيث يمنح الفائز بالمركز الأول 50 ألف درهم وسيفا ذهبيا ، فيما ينال صاحب المركز الثاني مبلغ 30 ألف درهم وسيفا فضيا، بينما يحصل صاحب المركز الثالث على 20 ألف درهم وسيف برونزي، وينال الفائزون من المركز الرابع حتى الثامن 5 آلاف درهم، كما خصصت اللجنة المنظمة جوائز مالية للمشاركين والمتأهلين في بطولة السيف.

15 عرضاً مسرحياً للمونودراما

من جهته أكد عبد الله راشد عضو اللجنة العليا للمهرجان عن اكتمال الصيغة النهائية لجدول العروض المسرحية الخاصة بمهرجان الفجيرة الدولي للمونودراما بعد اعتماد 15 عملا مسرحيا ستعرض خلال ايام المهرجان، بشكل يتوافق مع الكم الهائل من الفعاليات المتنوعة في لمهرجان على الصعيدين المحلي والدولي ، مشيرا إلى أن تجربة مهرجان المونودراما بخبرة 14 سنة ستطرح أعمالا متنوعة في الشقين التاريخي والمعاصر، وان اللجنة ارتأت اختيار الأعمال من دول متعددة، حيث تم استقطاب دول جديدة للمهرجان كمنغوليا وفلسطين ، ستقدم أعمالا جديدة ،كما سيركز المهرجان هذا العام على شخصيتين تاريخيتين تركت أثرا في الحراك الثقافي وهما جلال الدين الرومي من خلال عمل تركي يناقش فكره الذي خلف جدلا وأرثا ثقافيا كبيرا ، إلى جانب تناول شخصية زرياب المعاصرة لمناهضة الإرهاب في ظل عودة الكراهية لكل ما هو فني وجمالي ، حيث حاز العمل على المركز الأول في مسابقة النصوص المسرحية للدورة الرابعة.
وأضاف أن الجديد في المهرجان المسرح الخارجي في الهواء الطلق ويسمى "مسرح المقهى "، وستقدم على خشبته مجموعة من الأعمال من المغرب وفنلندا وتونس ، بهدف الخروج بالمونودراما من السائد والمألوف بأعمال تحتوي على عروض تخاطب الأسرة والطفل . 
وأشار إلى أن العروض المسرحية ستوزع على عدد من المسارح منها مسرح مركز وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع بالفجيرة ومسرحا هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام بدبا الفجيرة، وتتوسع مواقع العروض لتشمل أيضا منطقة مسافي و بعض المواقع الأخرى. 
وأضاف أن المهرجان يتضمن الندوة الرئيسية حول المسرح التقليدي ومسرح المونودراما بمحاور متعددة ومتنوعة وندوات تطبيقية وورش عمل بمشاركة نخب عربية متميزة.

فرق عالمية من 55 دولة 


وحول تفاصيل المشاركات للفرق الغنائية والموسيقية أوضح معالي جريس سماوي عضو اللجنة العليا، و مستشار لجنة المهرجان أن ليالي مهرجان الفجيرة الدولي للفنون تُقام في الوجهات الريادية لمسارح الإمارة ومسرح المهرجان الرئيسي على كورنيش الفجيرة، بمشاركة فرق موسيقية متنوعة تمزج روعة الأساليب الموسيقية والغنائية العالمية مع أصالة الموسيقى العربية التقليدية وتوجهاتها المعاصرة، والتي يقدمها لعشاق الموسيقى نخبة مختارة من أبرز الأسماء في عالم الغناء والموسيقى، مثل فرقة هياشيني كاغورا من اليابان، فرقة إمباوبا الشهيرة من البرازيل، فلامينكو لفنون الرقص من أسبانيا، فرقة عبير نعمة من لبنان، فرقة وجدة الألفية للغناء الغرناطي من المغرب، فرقة أطفال جورجيا للفنون الإستعراضية، فرقة مامي خان منغانيار، وفرق خليجية اخرى مثل أوركسترا الفجيرة بقيادة الفنان علي عبيد من الإمارات، والفنان كاظم الساهر، وفرقة بيغ باند بابوظبي وعيالة الإمارات، وفرق شعبية من الأردن ومصر والسعودية، وغيرها .


الهيئة الدولية للمسرح " اليونسكو" تعقد 5 اجتماعات بالفجيرة

من جانبه كشف علي مهدي مستشار هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام والأمين العام للهيئة الدولية للمسرح " اليونسكو" خلال المؤتمر عن عقد الهيئة الدولية للمسرح 5 اجتماعات مختلفة ضمن فعاليات المهرجان وذلك للتحضير للمؤتمر العام الـ35 للهيئة الدولية للمسرح المزمع انعقاده في إبريل المقبل في مدينة ميناوس في البرازيل .
وأشار إلي أن الاجتماعات تشمل اجتماع المجلس التنفيذي، واجتماع مشترك بين المجلس واللجان المتخصصة بالهيئة ، الي جانب اجتماع المجلس العربي الاول من نوعه منذ انضمام الدول العربية للهيئة الدولية بمشاركة أكثر من 10 دول عربية تمثل المراكز الوطنية للهيئة الدولية للمسرح ،كما سيعقد في إطار الاجتماع المشترك بين المجلس التنفيذي واللجان المتخصصة ورشة عمل لتعزيز برامج التعاون وتنفيذ الخطط والبرامج والتنسيق مع السكرتارية العامة ، فيما تعقد لجنة المونودراما ولجنة الفنون الاستعراضية اجتماعات للتدارس حول برامج عملها في المرحلة القادمة . 

ثقافات 

الثلاثاء، 2 فبراير 2016

مجلة "دراسات الفرجة": الأكاديميون يقرؤون تحوّلاتها

مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني

أصدر "المركز الدولي لدراسات الفرجة"، في الرباط، العدد الأول من مجلة فصلية محكّمة، اختار لها اسم "دراسات الفرجة"، لتُعنى بكل البحوث والدراسات الأكاديمية المتعلقة بالمسرح وفنون الفرجة.
الاختيار نابع، حسب الناقد المسرحي المغربي خالد أمين، من المكانة التي احتلتها "دراسات الفرجة" منذ بروزها في العقدين الأخيرين، كتخصّص أكاديمي قائم الذات، جعلها تتبوّأ مكانة مركزية في الدراسات الأنثروبولوجية والفلكلورية والمسرحية على حد سواء. وبتركيزها على السياق والسيرورة برزت دراسات الفرجة كردّ فعل ضدّ الدراسات المسرحية المرتكزة أساساً على النصوص الدرامية، عوض تحققاتها الإنجازية على شكل فرجة مسرحية.
فبعد عقد من اشتغال "المركز الدولي لدراسات الفرجة" على مدّ جسور التواصل، بين الدّرس المسرحي الجامعي ومحيطه الخارجي والفرجوي، تأتي مجلة "دراسات الفرجة"، لتعلن عن مرحلة جديدة، تتسم بانفتاح المركز على تخصّصات جامعية أخرى ضمن العلوم الإنسانية. وسيراً على نهج كل المجلات المحكمة في التخصصات الأخرى، فإن إدارة المجلة، ستعتمد في قبول (أو رفض) نشر الدراسات والبحوث التي ستتوصل بها، على تقارير أعضاء اللجنة الاستشارية وهيئة تحرير.


دراسات الفرجة ردّ فعل على الأبحاث المسرحية المرتكزة على النصوص

في العدد الأول، كتب الناقد حسن المنيعي عن "تحوّلات الخطاب المسرحي وفرجاته"، فيما ساهم الأكاديمي، عبدالله بريمي، في ملف العدد بدراسته "الذاكرة والتاريخ والنسيان"، ويتقصى الأكاديمي، حسن اليوسفي، ذاكرة "سنوات الرصاص في المسرح المغربي من خلال (تعميد ابن آوى) لعبداللطيف اللعبي"، وكتب الباحث هشام بن الهاشمي عن "الخطاب المسرحي بين التوثيق والأرشفة".
من جهته، أثار الناقد المسرحي، سعيد كريمي، موضوعاً حساساً يتمثّل في "مسرحة الذاكرة الجماعية"، ويعود الأكاديمي عبدالرحمن بن زيدان، إلى "ساحة الهديم بمكناس، ذاكرة الفرجات"، فيما ترجم عبد الإله خطابي "خطاطة لدراماتورجية جديدة لذاكرة الجسد" للكاتب عمر فرتات، وكذلك يقدّم الباحث المسرحي، أحسن اتليلاني، قراءة لـ "مسرحة أرشيف المقاومة والنضال في السياق الجزائري"، أما الباحث، محمد سمير الخطيب، فيستقرىء "مسرحة الأرشيف ومحو ذاكرة الاستبداد".
بدوره، يتساءل الناقد محمد سيف في ورقته "هل يمكن للمسرح أن يؤرشف الفاجعة كما صوّرها جان جينيه؟". وترجمت مروة مهدي مقالاً لـ لاريكا فيشر "الأدائية/الفرجة"، فيما يتجّه الباحث فاضل جاف إلى "التقاليد والأعراف المسرحية العريقة في منهج مييرهولد"، ويتتبع المسرحي، فهد الكغاط، آثار الراحل "محمد الكغاط وتكوينية العرض المسرحي".
في الجزء الإنجليزي من المجلة، كتب خالد أمين عن المسرح والذاكرة، إلى جانب دراسات لـ غابريال براندسلاتر، ووثّقت زهرة مكاش لمسرح الشمس، فيما رصد رشيد منتصر مسرح الذاكرة لخوان مايورخا، وعرض عبد المجيد السيد لـ "معجم المسرح" لباتريس بافيس، وقدّم محمد المجدكي وخالد أمين كلاًّ من إدوارد زيتر ورستم بهاروشا في تناولهما الحرب وهمجية التقتيل.


الرباط - عبدالحق ميفراني
العربي الجديد 

أعلان استمارات المشاركة في “المونودراما بورسعيد 2016

مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني

أعلنت جمعية تنوير للتنمية الثقافية لرواد الثقافة ببورسعيد، عن طرح استمارات المشاركة في الدورة الخامسة لمهرجان بورسعيد المسرحى للمونودراما 2016، والمقرر إقامته 27 مارس المقبل.
وأوضحت الجمعية، في بيان لها، أنه على الفرق البورسعيدية التي تعتزم المشاركة في المهرجان لابد أن تسحب الاستمارات للمهرجان من مقر الجمعية بفرع ثقافة بورسعيد، أما بخصوص الفنانين من خارج بورسعيد الذين يودون الاشتراك في المهرجان من محافظات مصر المختلفة ومن خارج مصر، فيتم تحميل الاستمارة وملء البيانات بها ثم إعادة إرسالها على الميل الرسمي للمهرجان.
وأشارت إدارة المهرجان، إلى أنه سيتم مشاهدة العروض من خارج بورسعيد على سى دى وداخل بورسعيد بروفة، على ان تتم مشاهدة 70% من عرض بدء لجنة المشاهدة اعتبارا من يوم 5 حتى 7 مارس.
وعن شروط التقدم للمهرجان قالت إدارة المونودرما، إنه يشترط ان يتميز العمل المسرحى بالجد والتطور وأن يشترط ألا يتعمد النيل من الرموز الدينية او السياسية بشكل يخرج العرض عن الإبداع، وألا توجد بالعمل أى ديكورات او مواد قابلة للاشتعال على خشبة المسرح.
كما يشترط في العرض الالتزام بجدول ومواعيد العروض فى المشاهدة والختامى ويشترط التعاون التام مع لجنة تنظيم المهرجان
ولكن.لايشترط في العرض استخدام لغة معينة (فصحى أو عامية ) كذا لايشترط النص العربى أو الغربى.
واستكمل البيان فى حالة اعتذار المشارك عن المهرجان يتم إبلاغ ادارة المهرجان فبل انطلاقه 15 يومًا على الأقل، ولا يجوز لأى (مؤلف..مخرج )التقدم بأكثر من عرض منوها بأنه تسلم الاستمارات فى موعد اقصاء خمسة أيام من تاريخ تسليم الاستمارة
وتسلم الاستمارة بعد كتابة البيانات لإدارة الجمعية بفرع ثقافة بورسعيد أو مكتبة مصر العامه اعتبارا من يوم الإعلان.
زيزي إبراهيم
أستمارة المشاركة 


العربية نيوز


الاثنين، 1 فبراير 2016

مسرح جلجامش يختتم ورشة مسرحية بعنوان "تهيئة الممثل جسدا وصوتا"

مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني

ضمن نشاطه المسرحي الموسمي, اختتم مسرح "جلجامش" بالتعاون مع الورشة الدائمة لتأهيل الممثل ومدربة الورشة كلثوم أمين, ورشة تدريبية بعنوان "تهيئة الممثل جسدا وصوتا" أستمرت لمدة خمسة أيام, وذلك بمشاركة عددا من أعضاء مسرح جلجامش.

ويؤكد رئيس مسرح "جلجامش" الفنان عبدالرحمن فقيهي بأن المسرح يحرص على تشجيع وصقل المواهب التمثيلية من خلال إقامة الورش التدريبية لأعضاء ومنتسبي المسرح الجدد, وذلك من خلال تعريفهم وتدريبهم على التدريبات الفنية المسرحية المتعلقة كحركة الجسد, والاسترخاء, والإحماء, والتنفس الصحيح باستخدام تقنيات المسرح الآسيوي "النو الزن"، واليوغا, بالإضافة إلى تدريب أعضاء الورشة على كيفية أداء الحركة المسرحية والصوت, وكيفية بناء الشخصية المسرحية بتقنيات مدرسة المخرج الروسي ستانسلافسكي, ومدرسة الفرنسي اتيان ديكرو, ومدرسة الكاتب الروسي ميخائيل تشيخوف.
كما قامت مدربة الورشة كلثوم أمين بتقديم التدريبات المسرحية التي تعتمد على الخيال والارتجال المسرحي لتحسين الحركة المسرحية لدى الممثل على خشبة المسرح, وتعريفهم أيضا على المدارس المسرحية التي لتختتم الورشة بتمارين "السفرلوجيا"، وهو علم النفس الخاص بالتخلص من الذكريات السلبية والقلق والتوتر، بالإضافة إلى التخلص من الانفعالات وتمارين للتخلص من الانفعالات، كذلك التخلص على الانفعالات، علاوة على صفحات في تمارين التنفس التدريجي لتخلص من القلق، أيضا علاج الاحباط والتوتر والقلق. 
وفي ختام الورشة قام رئيس مسرح جلجامش عبدالرحمن فقيهي ومدربة الورشة كلثوم أمين بتكريم المتدربين وتكريم مديرة مركز المنامة الاجتماعي لمياء الزياني لمساهمتهم في إنجاح الورشة.

المصدر : "بنا"


تعريب © 2015 مجلة الفنون المسرحية قوالبنا للبلوجرالخيارات الثنائيةICOption