أختيار لغة الموقع

أخبار مسرحية

آخر المنشورات في صور

الأربعاء، 11 مايو 2016

الأداء الأنثروبولوجي لمسرح الأقليات.. "مهاد تأسيسي" / بشار عليوي

مجلة الفنون المسرحية

ارتبطت الانثـروبولوجيا ارتباطاً وثيقاً بالمجتمعات الانسانية التي توجد فيها لناحية اهتمامها بدراسة الإنسان , ومن هُنا فقد تعددت الدراسات والاتجاهات والأبحاث التي انصبت على الانثـروبولوجيا بوصفها أحد العلوم الحديثة . إذ اتسعت مجالاتها لتتداخل مع علوم أُخرى عبرَ التعابر مع موضوعات تلك العُلوم واهتماماتها كاشفةً عن مُقومات حياة الشعوب فضلاً عن هويتها الثقافية , لذا فإن دراسة ارتباط الانثـروبولوجيا وفقاً لتعدد مجالاتها بالمجتمع الانساني تُقدم لنا صورة كاملة عن مظاهر الحياة البشرية والحضارية لشعب مُقارنة بشعب آخر , بالاضافة الى إمكانية وصف الظاهرة الثقافية لهذا الشعب عبرَ تحديد الأداء الانثـروبولوجي لتلك الظاهرة  وصولاً لتأكيد هوية الشعوب والمُجتمعات الانسانية على حدٍ سواء والمُستلة من وجودها كَكِيان قائم بذاته .

لقد مهدَّ تعدد مجالات الانثروبولوجيا وفروعها كالانثروبولوجيا الطبيعية والانثروبولوجيا النفسية والانثروبولوجيا الاجتماعية

عرض المسرحية العراقية "ساعة المبكى" في مهرجان "المسرح العربي"

مجلة الفنون المسرحية

شارك العراق في مهرجان المسرح العربي بالقاهرة  بعرض مسرحية   "ساعة المبكى" على المسرح العائم  ضمن فعاليات مهرجان المسرح العربى فى دروته 14 تحت شعار حفاظا على الهوية ودفاعًا عن المستقبل. 

وأشار العرض إلى الحروب الدينية والطائفية والتنبأ للمستقبل إذا ما استمرت معاداة السلام كما أوضح العرض إلى الماسونية وراء كل ما يحدث من حروب دينية في العالم.

"ساعة المبكى" المأخوذة من مسرحية "هيروسترات" للمؤلف "كيري كوري كريون" وإعداد وإخراج "مهران عبد الجبار كاظم"، وتمثيل مجموعة من شباب المسرح العراقي منهم طه المشهداني، وميلاد سري، وإحسان هاني، وحميد عباس" وحيدر عباس، وأحمد ناصر، وعلي كاظم.

الثلاثاء، 10 مايو 2016

النشرة الإخبارية الشهرية للهيئة العربية للمسرح (مايو 2016)

مجلة الفنون المسرحية



  • تسمية الدورة التاسعة من مهرجان المسرح العربي بدورة (عز الدين مجوبي).
  • نجاح كبير للسوق العربية للعرائس و فنون الفرجة الشعبية.
  • ورش تدريبية في تونس و موريتانيا و الإمارات.
  • الهيئة توقع مذكرة تفاهم مع جمعيات صينية.
  • إطلاق المسابقة العربية للبحث العلمي المسرحي العربي.
شهد شهرا أبريل و مايو نشاطات كبيرة للهيئة العربية للمسرح على كافة الصعد الإدارية و الفنية و التنظيمية محلياً و عربياً و دولياً نلخصها في هذا التقرير الشهري للفترة من 7

اتجاهات ما بعد الحداثة في مسرح الشباب

مجلة الفنون المسرحية

تعتبر الممارسات الفنية والجمالية الرد الوحيد على فشل النظريات الأخلاقية والسياسية في تفسير معنى الحياة. (فريدريك نيتشه)
يتحرّك الشباب المسرحي في العالم العربي في فضاء تياري الحداثة وما بعد الحداثة، فأعمالهم لم ينقطع وصلها مع بعض ما حملته الحداثة للمسرح بمختلف توجهاتها وتمظهراتها كرد فعل على المنهج النفسي أولاً، ثم السوسيولوجي الاجتماعي ثانياً والواقعي والإيديولوجي ثالثاً وذلك حسب فردريك جيمسون وجورج بالاندييه. وأيضاً بسبب وقوفها ضد الجمود ولتحطيمها القيود ومهاجمتها المحرّمات (شكري محمد عياد) وانشغالها بالهموم الإنسانية والوجودية عن الصراع الطبقي، وهذا ما أرهصت به أدبياتها الحداثية عندما تحدثت عن الإنسان الفرد المهزوم وهمومه وتمرّده الذي قد ينتهي بدماره (عياد، عالم المعرفة، ص56).
اليوم، وفي هذا السياق يتطرق المسرحيون الشباب إلى موضوعات تخصهم وترتبط ببيئتهم وقضاياهم السياسية والثقافية والاقتصادية، برؤية مختلفة وضمن أنسقة ثقافية مغايرة أنتجها تيار ما بعد الحداثة، فيعلن بعض هؤلاء موقفاً نقدياً من الإيديولوجيا والحرب والسياقات الاجتماعية والسياسية، ويطرحون هذه القضايا من منظور ورؤية شبابية متجاوزة في المضمون باعتبار أنهم فقدوا الإيمان السابق بالمصير الجماعي المشترك. ولا يبدون مقتنعين بأنهم – أو أي أحد آخر – يمتلكون مقدرة تمكن من تغيير الوجود الإنساني، أو تعسف في اختيار معين للخلاص باسم وصية إلهية أو إرادة وطنية. ولم تعد العلاقة بين الفرد والجماعة محل اهتمام مسرحهم، وأصبحت المسألة ارتطاماً بين شعور يجسّد إمكانات إنسانية ومجتمع يسير في إيقاع لا شخصي قد يكون غريباً أو معادياً أو غير مكترث لتلك الطاقة الشعورية عند الفرد.

تقرير لجنة تحكيم عروض الدورة 11 لمهرجان فاس للمسرح الجامعي

مجلة الفنون المسرحية


تقرير لجنة تحكيم عروض الدورة 11 لمهرجان فاس للمسرح الجامعي

تتقدم لجنة تحكيم عروض الدورة الحادية عشر لمهرجان فاس للمسرح الجامعي، والمنعقدة من 3 ماي إلى 7 منه 2016 بمدينة فاس، بتحية الاحترام والتقدير لرئيس جامعة سيدي محمد بن عبد الله د.عمر الصبيحي ولرئيس المهرجان وعميد كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية في الجامعة د.عبد العزيز الصقلي ولمدير مهرجان فاس للمسرح الجامعي د.سعيد الناجي وللطلبة أعضاء اللجنة المنظمة للمهرجان وكذا أطر الجامعة وكافة طالبات وطلبة جامعة سيدي محمد بن عبد الله. وتحية التقدير موصولة لكل ضيوف المهرجان من  مبدعين مسرحيين ونقاد وأكاديميين واعلاميين. 
ويتوجه كافة أعضاء اللجنة بالشكر والامتنان لإدارة المهرجان لتكليفها لهم بمهمة تحكيم العروض المسرحية المشاركة في النسخة الحادية عشر من عمر المهرجان، والذي نتمنى له الاستمرارية والتوفيق ودوام الاشعاع والابداع. 
كما تشكر اللجنة الجهات الداعمة لمهرجان فاس للمسرح الجامعي والمتمثلة في وزارة الثقافة، وزارة الشؤون الخارجية والتعاون، المسرح الوطني محمد الخامس، دائرة الثقافة والإعلام الشارقة ومؤسستي المياه المعدنية أولماس والبنك الشعبي.
 تكونت لجنة تحكيم الدورة الحادية عشر لمهرجان فاس للمسرح الجامعي  المنظمة من 3 إلى 7 ماي 2016 من  :
د.عبد الكريم جواد من سلطنة عمان رئيسا وذة. نادية برشيد وذ.حسن مراني علوي وذ. عبد الجبار خُمران.
وقد نهجت اللجنة باتفاق أعضائها، في اجتماع أولي قبل انطلاق العروض، أسلوب تقديم قراءات تحليلية من خلال مناقشة كل

الأحد، 8 مايو 2016

المسرح الأوروبي الحديث ومسرح بريخت / عصمان فارس

مجلة الفنون المسرحية

ادراك متأخر لفك القيود علي الخشبة  عندما يكون الفنان والكاتب في ظل الانظمة الفاشية والنازية في القائمة السوداء ومطارد ومكبل وضياع حريته وحقوقه، وهذا ماحصل مع برتولد بريشت واحرقت كتبه مع مجموعة من الادباء وكانت الشرارة الاولي لهروبه خارج المانيا. المخرج وفريق العمل في المسرح الاوروبي يعمل بحرية بلا رقيب داخلي اوخارجي، ويفكر بحرية وينطق آراءه الجمالية والمعرفية، ويتناقش ويتحاور مع الآخر بحرية. ان العمل لا يبدأ من أشياء مسلمة ومألوفة،انما يبدأ بالاجتهاد والحفر في ذاكرة المجتمع وفي فن الممثل،والحفر في المشاهد،لأن المسرح الغربي ينظر الي المشاهد كمبدع اساسي للمسرح لانه هو الذي يتلقي ابداع الممثل أولاً، ومن ورائه الكاتب والمخرج والتقنيات وغيرها من مكونات العرض المسرحي، لا توجد قواعد جامدة ثابتة، وان البحث والاجتهاد والتجريب يقود الي معطيات جديدة لايوجد شيئ اسمه التابوات او المحرمات في المسرح

قاسم مطرود سيرة أبداعية متميزة / محسن النصار

مجلة الفنون المسرحية

ودعت الأسرة المسرحية العراقية والعربية واحدا من أبرز مبدعيها في مسيرة ابداعية  مسرحية متميزة ..لكن المرض والموت لم يمهله في الأستمرار  طويلا  ,ففي يوم الجمعة 7-9-2012 وفي الساعة الثالثة والنصف صباحاً رحل عنا الفنان المسرحي المبدع قاسم مطرود ـ وقد ولد الفنان قاسم مطرود عام 1961 في بغداد
ـ وبعد هجرته من العراق حاز على الجنسية الهولندية اضافة لجنسيته العراقية الأصلية
- التحق ( بأكاديمية الفنون الجميلة ) عام 1994 جامعة بغداد وتخرج منها عام 1998 في اختصاص الفنون المسرحية قسم الإخراج المسرحي
- عام 1979 دخل معهد الفنون الجميلة / بغداد قسم الفنون المسرحية فرع الإخراج
- دخل في أكاديمية هلفرسم ( Media academie / Hilversum ) وحصل على دبلوم في مجال تقديم البرامج التلفزيونية ( Bureauredactie Televisie ) و دبلوم في مجال الإعداد وإخراج البرامج التلفزيونية ( Bureauredactie Televisie )
- أكمل الدورة الخاصة في كبفيّة كتابة السيناريو في radaracademie
-عام 1995 منح شهادة تقديرية لمشاركته في مهرجان المسرح الجامعي الأول المقام في كلية الفنون الجميلة وشهادة تقديرية لمشاركته في مهرجان منتدى المسرح الحادي عشر كناقد للكثير من الأعمال المسرحية
- عام 1996 منح شهادة تقديرية لمشاركته في مهرجان المسرح العراقي الثالث بالكثير من المقالات النقدية

السبت، 7 مايو 2016

الهيئة العالمية للمسرح تطلق جائز ة «نجمة الذهبية»

مجلة الفنون المسرحية

 يطلق مركز الهيئة العالمية للمسرح بالجزائر مسابقة التأليف المسرحي تحت مسمى جائزة كاتب ياسين العالمية للإبداع المسرحي «نجمة الذهبية» في طبعتها الثانية، احتفاء وتكريما للكاتب الجزائري العالمي «كاتب ياسين»، والتي تفرض الالتزام بموضوع المسرحية في صيغته الإنسانية بالدرجة الأولى.

 هذا وينوه المركز أن أخر موعد لاستقبال النصوص في الثاني من شهر أوت، وتوزع الجوائز في الثامن والعشرين من شهر أكتوبر بأدرار، وتهدف المسابقة  للتعريف بالكاتب الجزائري الكبير كاتب ياسين في العالم خاصة للأجيال القادمة التي لم تتعرف عليه في حياته وتكريمه بجائزة عالمية تخلد اسمه ، وتشجيع التأليف المسرحي في العالم خدمة للربيرتوار العالمي، هذا وتسعى إدارة الجائزة لخلق جسور من التعارف والتعاون بين المسرحيين في العالم وجعل المسرح منبرا لتعزيز السلام والحوار، وهي المسابقة التي تفتح مجال التأليف المسرحي باللغات العربية والانجليزية والفرنسية واللغة الأمازيغية. تشكل هيئات استشارية

الجمعة، 6 مايو 2016

" لعبة البداية والنهاية" في سجل د.صلاح القصب / د.عقيل مهدي

مجلة الفنون المسرحية

يقف اليوم د. صلاح القصب متأملاً ماضيه الحياتي والمسرحي . فقد كان قبل اليوم , منذ أكثر من ثلاثة عقود , مخرجاً ,بعد ان قدم آنذاك في الثمانينات من القرن الماضي الى العراق من (رومانيا ) ليجد نفسه في فضاء الحرب , مساقا الى مالا تشتهيه نفسه , ولا وعيه.
تشبثت روحه في الحياة , ودافع قدر المستطاع عن وجوده القلق , ولاذ بحيل اللاشعور كلها , ليبقى حياً , قادرا على تقديم عروض مسرحية , تجريبية , شاهد قرائنها في " بوخارست " أو " وأرشو " لكن باجتهاد عراقي خاص .
ورث المسرح في العراق , مواقف نقدية , متصلبة , نمطية , تارة بحجة الحفاظ على تراث المسرح العالمي بأصوله الحقيقية , وأخرى , تتعامل مع الجديد بروح الاحتفاء الطائش , والترحيب بما يطيح بالهالة الأبوية (البطرياركية) تحت ذرائع شتى , للتنفيس عن اضطرابها , وكراهيتها ! 
قد يغبط صلاح اليوم , صلاح الأمس , في زمن الحرب , حيث ارتبط بزملائه المخرجين عقيل مهدي , وشفيق المهدي , في أكاديمية الفنون الجميلة آنذاك , الذين يشاطرونه هم التجريب , والابتكار , والتطلع الى الحرية الإبداعية , بعيدا عن آلة الدمار الماحقة , التي يقودها مارس اله الحروب , في عالمنا المعاصر.

فن الماكياج والماجستير والدكتوراه! : د.سامي عبد الحميد

مجلة الفنون المسرحية


صدرت في السنوات الاثنتي عشرة الأخيرة في كليات الفنون الجميلة في الجامعات العراقية رسائل للماجستير وإطاري للدكتوراه تخص فن الماكياج ومنح أصحابها الشهادات العلمية المطلوبة كما منح غيرهم مثل تلك الشهادات عن بحوث تخص فن التمثيل وفن الإخراج المسرحي والديكور والأزياء ، وفي كل تلك الاختصاصات يغلب الجانب العملي الجانب النظري وعليه تخرج عن النطاق الفلسفي.
بعد هذا أتساءل وليسمح لي عمداء كليات الفنون العراقية ان اسألهم: هل هناك جامعة في العالم تمنح شهادة دكتوراه في الماكياج او في التمثيل او في الإخراج او في الأزياء او في الإضاءة؟ واسأل ايضاً: هل يجوز اعتماد اي بحث علمي على مصدر واحد او مصدرين او حتى ثلاثة في الاختصاصات المذكورة سلفاً (خصوصاً في الماكياج والديكور والأزياء والإضاءة)؟ وحتى اذا منحت تلك الشهادات في تلك الاختصاصات فلكون بحوثها تعتمد النظريات وليس الممارسة العلمية كما هو حال البحوث الخاصة بالماكياج المشار اليها وادرج عنواناتها في أدناه:

ذكرى عبدالصاحب تبث الجمال عبر منظومة الماكياج المسرحي

مجلة الفنون المسرحية

ضمن اشتغالاتها المتنوعة تواصل المؤلفة وفنانة الماكياج ذكرى عبدالصاحب بث خطابها العلمي والأكاديمي في مجال عملها، فقد صدر لها من  مطبعة الخيال كتابها الجديد المعنون "منظومة الماكياج وعملها في تجسيد الشخصيات المسرحية - مسرح الطفل انموذجاً" والذي قدمت من خلاله بحثاً مستفيضاً في فن الماكياج، وخصوصاً في مجال مسرح الطفل، وجاء في متن البحث الكثير من العروض المنهجية والتطبيقات العملية على العديد من الأعمال المسرحية الخاصة بالطفل، كما تضمن الكتاب استعراضاً للأسس العلمية التي يبنى عليها فن الماكياج.
وفي مطلع الكتاب كتب الناشر مقدمة جاء فيها "ينطوي البحث في منظومة الماكياج بما تمثله من أهمية رئيسة في بنية أي عرض وبخاصة في المسرح على مغامرة لا تخلو من خطورة مع ما تقتضيه من بذل جهد ينطوي البحث في منظومة الماكياج بما تمثله من أهمية رئيسة في بنية أي عرض فني مضاعف للإحاطة بظاهرة مزدوجة الحضور على المستويين: النظري والعملي أي في المنطلقات التي تؤطر عمل الماكياج وتحدد وظيفته الرئيسة في العمل المسرحي من جهة وطبيعة التشكيل الذي يتوافق وحدود الشخصية ودورها في العرض من جهة أخرى انطلاقاً من الإحاطة بهوية هذه الشخصية وتجسيد تلك الهوية عملياً وتكييف بعدها البصري وأثرها في العمل المسرحي".
ثم ابتدأت المؤلفة كتابها بمقدمة عرّفت من خلالها بفن الماكياج حيث قالت "يعد فن الماكياج من الفنون الأساسية المكملة للعروض المسرحية لما يؤديه من دور فعال في إعطاء الممثل أبعادا تتفاعل مع أبعاد الشخصية المسرحية والتعبير عن مكنوناتها الداخلية الفاعلة والعاملة على تحقيق الشكل الخارجي للشخصية من خلال وجه الممثل وجسده واقناع المتلقي وخاصة إذا كانت الشخصية هي إحدى شخصيات مسرح الطفل لأن عملية إقناع الطفل بالشخصية المقدمة على المسرح هي بالتأكيد أصعب من إقناع الكبير، وهنا تكتسب هذه المنظومة أهمية مضاعفة بحكم الصفات السيكولوجية للطفل وطبيعة قدراته الذهبية والعوامل التي تحرك سلوكه، ونظراً لتلك الأهمية فإن للماكياج منظومة عمل متشعبة ومتداخلة مع باقي فنون السينوغرافيا المعروفة، ومع هذا الدور

الخميس، 5 مايو 2016

بيان اليوم العربي للمسرح المدرسي 5 مايو 2016 المسرح مدرسة للأخلاق والحرية

مجلة الفنون المسرحية
                                    بيان اليوم العربي للمسرح المدرسي
                                               5 مايو 2016

المسرح مدرسة للأخلاق والحرية
منذ أن أطلق سمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، حاكم الشارقة، الرئيس الأعلى للهيئة العربية للمسرح مبادرته الرائدة لتنمية وتطوير المسرح المدرسي في الوطن العربي، باشرت الهيئة في البحث الجدي والعملي لتحقيق هذه المبادرة على أسس علمية، وبعد عدة لقاءات بين أصحاب تجربة في هذا المجال وبعد الإطلاع على التجارب والأبحاث العربية كما العالمية في مقاربة هذا الموضوع، اتضح للجميع أنه ومنذ انتبه التربويون منتصف القرن العشرين إلى الدور الفعال لأنشطة الفنون عامة والمسرح بشكل خاص في تنمية شخصية المتعلم وفي تطوير معارفه ومهاراته وفي دفعه نحو سلوكيات تجعل منه عضواً إيجابياً في مدرسته ومجتمعه يتخذ المواقف البناءة ويدرك أهمية التعاون مع الآخر ويحرص على اتخاذ قرارات صائبة، ومنذ أن عمد هؤلاء التربويون إلى العمل على إدخال مادة المسرح في المناهج التربوية، طرحت أمام الجميع مجموعة من التساؤلات شكلت لب النقاشات في اللجان التي توالت على البحث في هذا المشروع العربي على مدى عام ونصف :
هل المسرح وسيلة أم أداة؟

هل هو وسيلة نستخدمها لشرح الدروس في الصف؟ أم هو أداة تسمح لمستخدمها - بطريقة
صائبة- بالتعبير عن الأراء والمواقف بأساليب إبتكارية مثيرة للإهتمام؟  فإن كان وسيلة أو إن كان أداة، هل يمكن لمن لا يلم بطريقة استخدام الوسيلة أو بتقنيات وطريقة عمل الأداة أن يستخدم أياً منهما.؟
 ثم هل يمكن للمسرح أن يكون مادة تعلمية - تعليمية لها محاورها الخاصة وكفاياتها وأهدافها التربوية وأنشطتها ووسائلها وأسس تقييمها الخاصة؟
خلصت أغلبية الباحثين التربويين في العالم إلى الميل لإعتبار "المسرح" مادة علمية ذات منهج خاص له أهدافه وتدرجه وفق

الأربعاء، 4 مايو 2016

مهرجان فاس للمسرح الجامعي يكرم الفنان الإماراتي "عمر غباش" خلال افتتاح نسخته 11

مجلة الفنون المسرحية

     كرّم مهرجان فاس للمسرح الجامعي في نسخته الحادية عشر/11 بالفنان الإماراتي البشوش "عُمر غُباش" الذي راكم أزيد من ثلاث عقود في مجال المسرح مساء يوم الثلاثاء 3 ماي 2016  بالمركب الثقافي الحرية -فاس، ويحتفظ الفنان بابتسامته ويحاول الإستمتاع بالفعل الإجتماعي حسب صديقه "عبد الإلاه فؤاد" رئيس المركز الأوربي العربي لمسرح الطفل بأصيلا، مضيفا أن "عُمر" مهووس بالفعل الإجتماعي، إذ عمد بعد نهاية دراسته إلى تأسيس جمعية المسرحيين الإماراتيين واستمر يشتغل بها لمدة 13 سنة، ليؤسس منبر مسرحي كبير تحت اسم "كواليس"، لينخرط كذلك في عمل اجتماعي آخر هو صندوق التكافل الإجتماعي الذي عمل فيه على الإهتمام بالجوانب التضامنية للفنانين والمبدعين، خالصا إلى أن "غُباش" فنان مرح يحب الفرح وينشره.

كما احتفى المهرجان بالفنانة المغربية "شرادي فاطمة الغالي" المعروفة بـ "دَستورة" القادمة من عمق الرمال المغربية وبالضبط من مدينة الداخلة، التي تعتبر من الفنانات المغربيات الرائدات في جيلها أم لبنتين وثلاث أطفال، انطلقت في مسيرتها الفنية سبعينيات القرن الماضي، وتقول بأن شهرتها ب "دَستورة" جاء بعد التصويت على دستور 1962 لتعرف بذات اللقب إلى

عرض مسرحية “السندباد المهاجر” في السويد

مجلة الفنون المسرحية

  عرضت  في مدينة مالمو السويدية،  مسرحية "السندباد المهاجر"، التي تروي معاناة الهجرة من الأوطان الأصلية والتشرد في بلاد اللجوء، والظلم المحيط بمعاناة المهاجرين.

والمسرحية من إنتاج عراقي سويدي مشترك، وهي من إخراج وتأليف المسرحي العراقي حسن هادي، وشارك في كتابتها الكاتب بيورن كانزر.

وتتضمن المسرحية قصائد مختارة لشعراء أجانب؛ هم توماس ترانسترومرو، الحائز على جائزة نوبل للآداب، والشاعرة جيني لويس، والشاعر بيون كانزر، بالإضافة إلى شعراء عرب؛ هم العراقي عدنان الصائغ، والشاعر الكويتي محمد الفايز.

ويشارك في بطولتها؛ كل من الممثل العراقي علاء رشيد، والممثلة السويدية أنغريد روسبوري، وبيتر هالين.

وصمم رقصات المسرحية أنغريد روسبوري، وموسيقى دانيال فيلستروم، وسينوغرافيا مارتا سيسيونسي، وإيلكا هايكيو، وصممالأزياء كيورا بيليزر.

وشهدت عروض المسرحية اليومية التي افتتحت في 8 نيسان/إبريل الجاري، وأستمرت حتى 23 من الشهر ذاته، إقبالاً من أبناء الجاليات العربية المقيمين في السويد، بالإضافة إلى مواطنين سويديين.

وتتطرق المسرحية لمواضيع معاصرة، تناقش مشاكل الحرمان والتهميش، بالإضافة إلى قضايا الدين والوطن والإنسانية.

ويقول مخرج المسرحية، حسن هادي “هناك مجموعة رسائل يحاول العمل إيصالها للمتلقي، كونه يحمل من الهموم ما يكفي، وهو إنسان مضاعف الهموم من المشاكل والحرمان والتهميش، كل شيء لديه مضاعف عما عاشه الأوائل”.

ويضيف هادي إن “هذه الخلطة من الشعراء أعطت قيمة عظيمة جداً من أجل إبراز الخسائر التي يعيشها الإنسان العربي، رسالتنا واضحة جداً بأنه يجب أن نعود إلى إنسانيتنا حينما نفهم دياناتنا بشكل بسيط”

وذكر هادي أن “العمل يحاول تعريف المجتمع السويدي بأسباب هجرة آلاف المواطنين العرب إلى أوربا والسويد، وتوضيح هذه الأسباب بشكل تفصيلي.. وفي هذا العرض تتخذ المغامرة اتجاهاً آخر من خلال اختيار البحر مكاناً للعيش عوضاً عن الأرض التي امتلأت بقوانين الشر والقتل والانتهاك”.

وتم تقديم العمل بأكثر من لغة، في محاولة لتفعيل التمازج بين الثقافتَين العربية والسويدية، ولا تغيب في المسرحية اللوحات الاستعراضية عبر الرقص الإيمائي، الذي مزج بين الغرب والشرق.

ويأمل فريق العمل تقديم مسرحيتهم في مسارح ومدن سويدية وأوربية أخرى.


------------------------------

المصدر : مهند الحميدي - إرم نيوز



الثلاثاء، 3 مايو 2016

مسرحية «السيرك» تختزل الحياة بأحزانها وأفراحها لفرقة مديرية الخدمات الجامعية الأغواط

مجلة الفنون المسرحية

تناغمت الموسيقى وانسجمت الألوان في مسرحية «السيرك» لفرقة الأخوات بج، لمديرية الخدمات الجامعية للأغواط، التي اختزلت في تفاصيلها الحياة بأحزانها وأفراحها. 

اعتلا المهرج الركح ظنا منا أنه سيزرع البهجة في النفوس، فإذا بنار تلتهب في الكواليس فينادي بأعلى صوته «حريق» فيصفق له الجمهور، وتزيد النار التهابا ويحترق المهرج فوق الخشبة، فتنطفئ البسمة وتقتل الفرحة، وأعدم الأمل وازداد الألم.
عبر عن الزمن في قلقامش، عبر وضع العديد من التواريخ فوق الساعة منها تواريخ وطنية وأخرى عالمية، ملفتا انتباه المتلقي إلى التغيير الذي حدث في زماننا مع تغيير الوقت عبر حكاية الشاب الذي أحب فتاة من عامه الأول قدم لها زهرة القرنفل، ومن عامه الثاني جاء في نفس الموعد لكن معه بندقية.
وفي مشهد آخر أشار إلى الطفولة والأم في ريحة الخبز حين تصنعها، واستمد منها الصبر، ووضعنا المخرج ومصمم السينوغرافيا «علال معامير» في ديكور يوحي بالسرك غطت فيه مقدمة الخشبة العديد من البالونات التي تدل عن السعادة والأمل، ولكن تغيرت

مهرجان المسرح الجامعي يسدل ستاره بمدينة جيجل وفرقة وادي سوف تتوّج بجائزة «العرض المتكامل»

مجلة الفنون المسرحية

توّجت مديرية الخدمات الجامعية لمدينة الألف قبة «وادي سوف» بجائزة العرض المتكامل عن مسرحية «الخادمتان»، في الطبعة الثانية عشر للمهرجان الوطني للمسرح الجامعي التي احتضنتها مدينة جيجل، كما رفعت لجنة التحكيم توصيات المهرجان التي دعت إلى تنظيم برنامج تكويني يشمل مختلف عناصر العرض المسرحي، يشرف عليه مختصّون فنيا وبيداغوجيا، مع وضع برامج لتقديم العروض المسرحية في الأوساط الجامعية، في إطار تشجيع التبادل بين مختلف الفرق المسرحية الجامعية. 

وقد اختتمت، فعاليات المهرجان الوطني للمسرح الجامعي في طبعته الثانية عشر، بدار الثقافة عمر أوصديق، بمدينة «أجيلجلي»، وشارك في الحدث ثلاثة عشر عرضا مسرحيا، حيث استمرّ من الرابع والعشرين من شهر أفريل إلى غاية الثاني من شهر ماي، وكانت أياما احتفى فيها الطالب بالمسرح، واحتفى الفن الرابع بهم.
واستمتع الجمهور في حفل الاختتام بوصلات غنائية مع فنان المهرجان «رضا دوماز» وفرقة الأصالة بجيجل وعرض كوميدي مع الفنان «فوزي ناصري» المدعو شاوشي، كما تخلّل العرض فيديو من ثمانية دقائق لخّص فيها أيام المهرجان.
وكُرّم في رحاب المهرجان كل من الأستاذ كمال فراد، الفنان أرسلان، ومن الخيمة شيخها المسرحي محمد علي شيشة، كما كرّمت مديرية الخدمات الجامعية لجيجل محافظ المهرجان «إسماعيل أنزارن» ورؤساء الوفود المشاركة، إضافة إلى لجنة التحكيم

الاثنين، 2 مايو 2016

مسرحية مستوحاة من قصة عالمية «النمر الذي جاء لشرب الشاي» على مسرح القصباء

مجلة الفنون المسرحية

تستضيف القصباء، الوجهة الترفيهية العائلية في الشارقة، المسرحية العالمية «النمر الذي جاء لشرب الشاي»، والمستوحاة من القصة التي كتبتها المؤلفة الألمانية المولد البريطانية الجنسية جوديث كير في عام 1968، والتي حصدت جوائز عالمية في مجال قصص الأطفال.
وستعرض المسرحية، التي كتب أداءها الموسيقي وأخرجها الكاتب ديفيد وود، حامل وسام الإمبراطورية البريطانية، على مسرح القصباء ثلاث مرات في 12 الجاري.

وتبدأ أحداث المسرحية، التي عرضت في كبرى العواصم والمدن العالمية، بباب يقرع أثناء جلوس صوفي وأمها لتناول الشاي، وتدور الحكاية بسؤالهما من يا ترى جاء لزيارتنا؟ ليعيش أطفالنا الصغار مغامرة جميلة في أحداث المسرحية، ويعد هذا العرض مؤثراً جداً للأطفال الذين يحبون كتاب «النمر الذي جاء لشرب الشاي»، كما أنه اكتشاف مهم للذين يتعرفون الى هذه القصة للمرة

إنطلاق فعاليات الملتقى الإبداعي المسرحي الأول للشباب في البصرة

مجلة الفنون المسرحية

شهدت قاعة عتبة بن غزوان في البصرة، انطلاق فعاليات الملتقى الإبداعي الأول لمسرح الشباب والذي تنظمه نقابة الفنانين فرع البصرة.
وعن فكرة ومضمون الملتقى قال نقيب الفنانين في البصرة فتحي شداد  إن الملتقى هو فكرة مجموعة من الشباب الذين لديهم الموهبة وطاقات فنية لطرح الكثير من المشاكل التي يعاني منها الشباب في الوقت الحالي ومن هذا المنطلق إرتأت نقابة الفنانين وبجهود فردية وبدون أي دعم مادي من جهات حكومية بأن تحتضن هذه الطاقات الشبابية وتقدمها من خلال عروض مسرحية هادفة.

اليوم قدم شهد تقديم عرض مسرحي لمجموعة من الشاب يحمل عنوان "أف أم"، حيث بين مخرج المسرحية عبد الحسن النوري للمربد أنها تمثل موجه من الشباب الذين يدعون الجنون وهم ليسوا بمجانين وقاموا بترشيح شخص من بينهم ليمثلهم في المجتمع الحالي لكن هذا الشخص ركب الموجة وتخلى عن متطلباتهم واستنكر انتمائه لهم. 

النقد المسرحي وعمل الممثل / ياسر عبد الصاحب البرّاك

مجلة الفنون المسرحية

تبدو علاقة النقد المسرحي بعمل الممثل ذات صلة وثيقة بدءً من الناقد المسرحي الأول ( أرسطو ) الذي قنن قوانين الدراما في كتابه ( فن الشعر ) ومروراً بتصورات ( المؤلف / الناقد ) كشكسبير مثلاً في ملاحظات ( هاملت ) الشهيرة على أداء الفرقة المسرحية التي تمثل أمام الملك ( بولونيوس ) ، وانتهاءً بنظريات فن التمثيل على يد ستانسلافسكي وبريخت وآرتو ومايرخولد وكروتوفسكي والمنهجيات البنيوية والسيميائية في النقد التي إهتمت بعمل الممثل إنطلاقا من الفهم البنيوي والعلامي للعرض المسرحي ، ويمكن أن نتصور ثلاثة أوجه لتلك العلاقة .

1- علاقة ذات بُعد تأريخي :

وتشتمل على سياق تطوري يتمثل في التراكم الكمي والنوعي لرؤى وتصورات متعددة نابعة من الممارسة العملية لفن التمثيل ، إذ أن الإضافات المتعددة لعدد الممثلين في المسرح الإغريقي ( أضاف أسخيلوس الممثل الثاني ، وسوفوكليس الممثل الثالث ) هي في واقع الحال - وبحسب اعتقادنا - ممارسة نقدية أفرزتها الحاجة العملية لتوسيع عمل الممثل في العرض المسرحي وعدم الاكتفاء بـ ( رئيس الجوقة ) الذي كان شاخصاً وحيداً في البنية التمثيلية قبل أسخيلوس ، وهذه الممارسة النقدية العملية الأولى

الأحد، 1 مايو 2016

 الفنان المسرحي د.عبدالمطلب السنيد أبداع مسرحي متميز

مجلة الفنون المسرحية

 درس في الولايات المتحدة الامريكية تعامل مع المسرح الأمريكي وخاصة في جامعة كاليفورنيا حيث أخرج  مسرحية (الخراتيت) من أدب اللامعقول ليوجين يونسكو،وحصل  1988- على شهادة الدكتوراه في الفنون المسرحية \ جامعة كولورادو- بولدر \ الولايات المتحدة الأمريكية.
1984- ماجستير في الفنون المسرحية\ جامعة كاليفورنيا الرسمية\ لوس أنجلوس\ الولايات المتحدة   الأمريكية.1974- وحاصل على بكالوريوس في الفنون المسرحية\كلية الفنون المسرحية- جامعة بغداد – العراق.

كتب عددمن المقالات و البحوث  والدراسات المنشورة:
الربيع العربي وربيع الفضائيات "بحث منشور في مجلة آداب ذي قار/جامعة ذي قار , المؤتمر العلمي الدولي الخامس- كلية الآداب ,  2012
تعريب © 2015 مجلة الفنون المسرحية قوالبنا للبلوجرالخيارات الثنائيةICOption