أختيار لغة الموقع

أخبار مسرحية

آخر المنشورات في صور

الاثنين، 8 أغسطس 2016

مسرحية «وجهة سفر»: 45 دقيقة لاتّخاذ القرار

مجلة الفنون المسرحية

«سيداتي آنساتي سادتي، لضمان استمتاعكم بهذا العرض المش ممول والمش مدعوم نرجو الالتزام بالتعليمات التالية»، تفتتح هذه الجملة مسرحية «وجهة سفر»، غير الكوميدية، والتي عرضت في رام الله للمرة الأولى منتصف الشهر الحالي.
يظهر إطار صورة كبير وفارغ معلّق في منتصف الحائط من وراء الممثلين. إلى جواره إطار صغير وبه صورة شاب نعرف بعد قليل أن اسمه وليد. حذاء عسكري كبير مسلّط عليه الضوء تحت الإطار الكبير. عدد من الصناديق التي تلعب دور أثاث المنزل ومكتبته وخزائنه المتواضعة..

الأحد، 7 أغسطس 2016

انطلاق مهرجان عمون لمسرح الشباب 10 الجاري

مجلة الفنون المسرحية


تنطلق فعاليات مهرجان عمون لمسرح الشباب الدورة الخامسة عشرة، الأربعاء المقبل في المركز الثقافي، وذلك برعاية وزير الثقافة الدكتور عادل الطويسي .

ويُفتتح المهرجان بكلمة لراعي الحفل يتحدث فيها عن دعم وزارة الثقافة لقطاع المسرح الشبابي انطلاقاً من دور الفن وأهميّته بنقل الرؤى والأفكار الحضاريّة من جهة واستناداً إلى رؤية الوزارة في الاهتمام بإبداعات الشباب وقراءة مكنوناتهم وأحقيّتهم في التعبير، كما يلقي نقيب الفنانين ساري الأسعد كلمة النقابة. وتعرض في حفل الافتتاح مسرحية (عرس الدّم) التي أخرجها الفنان أحمد سرور عن نصّ الشاعر الكاتب الأسبانيّ فيدريكو غارسيا لوركا..

سيمياء المسرح ترجمة : أد.محمد عبد الحي

مجلة الفنون المسرحية


المشروع السيميائي

تعد السيمياء الحدث الأكبر في تاريخ التطور العظيم لما يسمى عادة بالعلوم الإنسانية. تعرف السيمياء عموما بأنها علم إنتاج المعنى في إطار المجتمع، وهي تهتم أيضا بالدلالة وبالتواصل، أي بالوسائل التي يولد منها المعنى، ويتقاطع اهتمامها لذلك بكل أنظمة العلامة، وبعمليات تشفير الرسائل وتفكيك شفرتها.
العلامات في المسرح:
بنيوية براغ[2] والعلامة المسرحية:
مدرسة براغ:
كانت سنة1931 تمثّل تاريخا مهما في مجال الدراسات المسرحية، فقبل هذه الفترة عرفت الشعرية باعتبارها دراسة وصفية للمسرحية، تطورا هزيلا انطلاقا من أصوله الأرسطية. ومنذئذ أصبحت الدراما مجالا للنقد الأدبي بينما اعتبر التمثيل المسرحي حادثا عرضيا ليس مهما للحد الذي يستحق التعهد بالدراسة المنهجية. ولتلك الأسباب بقي التمثيل المسرحي لفترة طويلة مجالا للفحص من قبل الممثلين والمؤرخين وأشباه المنظرين الذين ينقصهم كثيرا التحليل المعمق.

ولكن ظهور دراستين عن المسرح في (تشيكوسلوفاكيا) مثل منعرجا حاسما في الدراسات التي تهتم بالمسرح، هما:

السبت، 6 أغسطس 2016

بين التبعية والإبداع.. المسرح العراقي في مفترق طرق

مجلة الفنون المسرحية

إن كانت جذور المسرح العراقي تصل إلى حضارات ما قبل الميلاد، فإن الأزمات والتحديات التي تواجهه مستمرة إلى الآن، وهذا ما اتفق عليه عدد من المسرحيين العراقيين الذين رأوا في المرحلة الراهنة أسوأ أزمة للمسرح العراقي.

وقد وجه العديد من المسرحيين العراقيين أصابع الاتهام إلى وزارة الثقافة مطالبين بإلغائها، وتخصيص مواردها في صندوق للاستثمار في الفن والثقافة.

المخرج المسرحي علاء يحيى فائق المقيم في الولايات المتحدة، عزا ازدهار المسرح العراقي في الثلاثينيات والأربعينيات والستينيات من القرن الماضي لعدم اعتماده على الدولة.

مهرجان مسرح الشباب الروسي

مجلة الفنون المسرحية

يقام مهرجان "فاليري زولوتوخين" للمسرح الشبابي الروسي من الـ 23 حتى الـ27 من سبتمبر/أيلول القادم في إقليم ألطاي.

وأفاد الموقع الرسمي لإدارة إقليم ألطاي أن سكان مدينة بارناوول سيكونون قادرين على مشاهدة مسرحيات شتى من مختلف أنحاء روسيا على مسارح مدينتهم في هذا المهرجان.

ومن المسرحيات المنتظر عرضها:

الجمعة، 5 أغسطس 2016

مفهوم الفوضوية وتطبيقاتها في العرض المسرحي العراقي

مجلة الفنون المسرحية

مفهوم الفوضوية وتطبيقاتها في العرض المسرحي العراقي
سيف الدين عبد الودود عثمان
جامعة البصرة/كلية الفنون الجميلة


1- مشكلة البحث:. 
     تناول عدد كبير من المفكرين والفلاسفة مفهوم ( الفوضوية) عبر مراحل متنوعة ومتغيرة، على اختلاف وتنوع الأساليب في تناولها على وفق الفترات الزمنية المتغيرة ، فهو من القضايا المهمة في بناء مذهب له أبعاد الفكرية والجمالية والفلسفية.
     إن لمفهوم الفوضوية تشعبات عدة تتخللها أبعاد من الغموض والفوضى ، كله يرجع إلى كتاب الفوضوية الذين نظروا إليها بوجود فوارق كبيرة في تنظيراتهم الجمالية والفلسفية.
     إن انقياد المجتمع القديم أدى الى بلورة سياق جديد يكمن فيه الاعتماد على الجماعة من خلال دعوتها إلى تدمير الدولة للوصول إلى الفوضى ليتم تشكيل مجتمع جديد مختلف عن السابق.
     وهنالك بعض الدلائل على ظهور الفوضوية لدى الإغريق وحتى الصينيين ، وذلك يرجع إلى تحديات السلطة من خلال الخلفيات السياسية والفلسفية الذي نسعى إلى تسميته ب(الموقف المبدئي للفوضوية) ..

الخميس، 4 أغسطس 2016

المسرح النسائي السعودي.. ما له وما عليه!

مجلة الفنون المسرحية

يعد الحراك النسائي المسرحي في السعودية، في بداياته، من حيث الكوادر، والمحتوى الذي ارتبط فقط، بدور المرأة. فالأعمال المسرحية النسائية موسمية، ما أن تبدأ حتى تعود أدراجها، في انتظار الموسم المقبل، من دون تغيير.
فنون المسرح النسائي في السعودية بين مد وجزر، فهي تغالب التحديات من أجل ضمان مكان لها داخل المجتمع.

ويسعى المنُتج المسرحي إلى تقديم أعمال فنية ذات جودة ومضمون، لا يتعارض مع الثقافة السائدة في المجتمع.

وتقول الفنانة مروى سالم إن "المجتمع يتقبلك طالما أنك تقدم شيء يحافظ على هوية المجتمع وعاداته وتقاليده، المجتمع في حاجة لمشاهدة أعمال ترفيهية ثقافية تساهم في خلق الوعي لدى أفراد المجتمع، ونحن حيث تبرز أعمال المسرح النسائي في المواسم وفقط الحضور يكون بالكامل من النساء".

"المسرح والتواصل" جديد ثقافية الشارقة

مجلة الفنون المسرحية

صدر أخيراً عن قسم الدراسات والنشر في دائرة الثقافة والإعلام بالشارقة كتاب "المسرح والتواصل"، وغطى في صفحاته وقائع ملتقى الشارقة الثاني عشر للمسرح العربي الذي نظمته في وقت سابق إدارة المسرح في الدائرة، تحت العنوان ذاته.

وتضمن الكتاب مداخلات عدة أبرزت الدور الحيوي الذي يلعبه المسرح بوصفه أداة تواصل في التقريب بين الثقافات والأزمنة والشعوب، وتطرقت إلى مرونة هذا الفن العريق وقابليته العالية للتطور والتكيف واستلهام متغيرات العصر. كما دعت المداخلات، في مناقشتها لعلاقة الجمهور العربي بالمسرح، إلى تكثيف الجهود لاستكشاف حلول وفضاءات وأدوات مسرحية جديدة ومراجعة السياسات الثقافية العربية وتوظيف وسائل التواصل الالكتروني والبحث والتنقيب في الذاكرة الاجتماعية والمحكيات الشعبية لإثراء محتوى العروض وتقنياتها والانتقال بالتجربة المسرحية إلى عدد أكبر من الجمهور..

تعبيرية أونيل والكشف عن الأغوار السحيقة في النفس / أديب كمال الدين

مجلة الفنون المسرحية

بحار، موظف حسابات، مخبر صحفي، باحث عن الذهب، ممثل ثانوي، موظف مبيعات، شحاذ، عامل على سطح السفن: هذه بعض من المهن التي امتهنها الكاتب المسرحي الأمريكي الشهير يوجين أونيل «1888 ـ 1953» في الولايات المتحدة، والأرجنتين، وجنوب افريقيا والتي كوّنت خلاصة تجربته الروحية التي فاضت على خشبة المسرح مسرحيات متميزة، كانت، بحق، المسرحيات التي أسست لنشوء المسرح الأمريكي بعد سلسلة من المسرحيات البدائية التي كتبها عدة كتاب أمريكان. لكن النقاد لم يعترفوا بها بداية ناضجة للمسرح هناك واعترفوا بيوجين أونيل رائداً مسرحياً لنضوج كتاباته وعمقها وفرادتها. وقد انتهت هذه المهن الغريبة العجيبة بصاحبها أن يكون فريسة سهلة لمرض السل. وهنا اعتزل العالم وانتبه إلى مأساته كفرد يبحث عن كينونته وسط هذا العالم اللاهي، العابث، المجنون.

يقول أونيل: لكن صحتي لم تحتمل كل هذه الطفرات والتقلبات فأصبت بالسل واضطررت إلى اللجوء إلى مستشفى للأمراض الصدرية حيث انعزلت عن العالم ستة أشهر أمضيتها كلها في التفكير في المستقبل الذي لم تكن معالمه قد اتضحت بعد. في عزلتي

الأربعاء، 3 أغسطس 2016

مسرح تنيسي ويليامز

مجلة الفنون المسرحية

الإتجاهات الحديثة في المسرح العالمي

على الرغم من التغييرات الكثيرة التي طرأت على الحياة الأمريكية منذ الحرب العالمية الثانية فإن أوفر مؤلفي المسرح الأمريكي بعد الحرب نصيباً من الاحترام هو تنيسي وليامز الذي أحرز أولى خطوات النجاح بمسرحيات كتبت في ظلال سنوات ما قبل الحرب.

 ولقد اعتبرت مسرحياته من روائع المسرح الأمريكي الذي أفرز خلال سنوات تطوره عدداً هائلاً من المسرحيات الجيدة، وهو من الكتّاب الذين أصبحت أعمالهم المسرحية مدارس في فن الكتابة للمسرح ولفهم التطور التاريخي لحركة المسرح الأمريكي، وتؤكد الدراسات والأبحاث بأن الدراما الأمريكية لم تصبح ذات موضوعات أمريكية خالصة إلا منذ أربعين عاماً، واستكملت أوج نضوجها في مسرحيات يوجين أونيل وروبرت شيرود وألمر رايس وسيدني هوارد وتنيسي وليامز.‏ 
على الرغم من أن الدارما الأمريكية عكست منذ بدايتها تأثرها الشديد بالإنماط الأوروبية والبريطانية بوجه خاص التي كانت سائدة

تجربتي مع مسرح يوجين أونيل/ د. عقيل مهدي يوسف

مجلة الفنون المسرحية

  تشكل تجربة المسرح الأمريكي عالمياً، مرجعاً إبداعياً مهماً، إذ كتبت نصوص درامية تجريبية، غيرّت من فلسفة الدراما، سواء في تعاملها مع الموروث المسرحي العالمي، أو فيما ابتكرته من معالجات جديدة، حتى في تعاملها مع الأسطورة الإغريقية نفسها، التي كتبت في القرن الخامس ماقبل الميلاد.

كما إنعكست الحالة الإبداعية الخلاقة على فنون العرض المسرحي، بعد إن مرّت الولايات المتحدة بمنعطفات تأريخية، وسياسية، واجتماعية، واقتصادية، وثقافية، حادة، هزّت الكثير من الأسس والثوابت التي جرى ترسيخها عبر الأجيال أو فيما اعتمده جورج واشنطن، المؤسس الحقيقي، لعلاقة السلطة بالشعب، حسب القوانين المدنية النافذة.
أثرّت حركات تحرير العبيد، وظهور العصابات العرقية مثل (كوكلكس كلان)، والصراعات الخاصة بالحروب العالمية، وظروف ألكساد والحرب الباردة مع الاتحاد السوفيتي، وتطور فنون السينما، وإنتاجاتها، وصناعاتها، وكذلك ظهور المسرح الجاد والملتزم الى جانب فنون العرضShow مع فرق الهواة، والمحترفين، والمهمشين في بيوت الصفيح.

إقامة ورشة للتدريب المسرحي في مجال البانتومايم ( لغة الجسد) / أبراهيم الحارثي

مجلة الفنون المسرحية

يعلن مسرح هواة الخشبة عن إقامة ورشة للتدريب المسرحي في مجال  / البانتومايم  ( لغة الجسد) خلال الفترة 21 - 31 أغسطس 2016م بمحافظة مسقط لجميع الموهوبين ..
فعلى الراغبين بالمشاركة التسجيل عبر الرابط الإلكتروني في موعد أقصاه يوم الإثنين الموافق 15 أغسطس 2016م .
و عن البرنامج التدريبي تحدث رئيس فرقة هواة الخشبة خليفة الحراصي و قال : حرصنا على تقديم مثل هذه الدورات لإيماننا بأهميتها كون المسرح العماني الآن يسير باتجاه تعزيز مسرح الصورة و تشكيل الفضاء المسرحي ، لذا اتجهنا في الفرقة بدافع مسرحي خالص لنرفد الحراك المسرحي ببرنامج تدريبي متخصص يقدمه مسرحي فذ له القدرة على اثراء كل الجوانب النظرية و العملية من أجل المساهمة في تطوير الفرقة و انعكاس ذلك على المسرح العماني بشكل عام

الثلاثاء، 2 أغسطس 2016

رولان بارت: المعنى بُنية عمودية قراءة سيميائية / د. سلام الأعرجي

مجلة الفنون المسرحية
رولان بارت

يعتقد رولان  بارت أن خطاب الادب منجز مقنن , علامي , يرتبط بمرجعيات خاصة تكشف عن  علاقة لعبية - متحركة - بين الدال والمدلول على وفق نهج متحكم في ماهية  العلامة - رمز , شفرة - وطبيعتها فيفرض عليها تعددية معنوية تتمثل سببا في  طبيعة العلاقة بين دواله ومدلولاته , فهي علاقة ارتدادية.ان النص ازدواجية  جوهرية ,تؤكد وتنفي شفافيته أو ظاهراتيته,


 ففي الوقت الذي يسمح بالاختراق معنياتيا ليولد اثره الادبي من باب الرديف او القرين او الموازي فهو يسموا عليه ويتجاوزه لتوفره على آثار مجاورة قد توازيه قيمة في المعنى الا انه يتجاوزها ويتخطاها فهي نتاج وعي قرائي , لان النص كما يقول بارت في كتابه درس السيميولوجيا , النص بدعة وخروج عن حدود الآراء السائدة

  , واذا كان الأثر او المعنى يشكل تداعيا حضاري داخل منظومة الدليل والعلامة فالخطاب او النص يشكل مرجعيات لانهائية بدواله

مسرح الصــورة بين التنظير والتطبيق/ د.جميل حمداوي

مجلة الفنون المسرحية

يعتبر الفنان العراقي صلاح القصب من المخرجين العرب المتميزين في مجال الدراما والمسرح، وذلك إلى جانب الطيب الصديقي، وفاضل الجعايبي، وحبيب شبيل، والمنصف السويسي، ومنير مراد، ومحمد إدريس، ومحمد كوكة، وروجيه عساف، وتوفيق الجبالي، وحكيم حرب، وشفيق المهدي، وعز الدين قنون، وحمد الرميحي، وجواد الأسدي، وقاسم محمد، وعوني كرومي، وفاضل خليل، وكريم رشيد، وباسم قهار، وناجي عبد الأمير. ويعد أيضا من السباقين إلى بلورة المسرح السيميائي في العالم العربي، والتنظير لما يسمى بسيميائية الصورة المسرحية. وقد أصدر في هذا مجموعة من البيانات المسرحية (خمسة بيانات) 1، وألف عددا من الدراسات النظرية، والتي جمعها في كتابه:" مسرح الصورة بين النظرية والتطبيق"، والذي صدر بالدوحة في طبعته الأولى سنة 2003م، فضلا عن مجموعة من الأعمال والعروض المسرحية التطبيقية.

ويعني كل هذا أن الدكتور صلاح القصب من المخرجين الأوائل الذين أسسوا مسرح الصورة، وأرسوا دعائم المسرح السيميائي في

غداَ..العرض الأول لمسرحية 30 فبراير فى مسرح العرائس

مجلة الفنون المسرحية

يستقبل مسرح العرائس غداَ الساعة الثامنة و النصف مساءا مسرحية 30 فبراير، حيث تتناول قضيتي الحرية والانتماء، وتناقش في قالب كوميدي ساخر فكرة حرية الفرد فى اختيار معتقداته وأفكاره السياسية مع أهمية انتماء الفرد لافكاره ومعتقداته وضرورة اتساق فكرة مع تلك المعتقدات. 

المسرحية من تاليف مصطفى سعد و إخرج هشام السنباطي المسرحية، و يشارك في بطولة العرض المسرحي أعضاء فرقة "الأوركيد" المسرحية المستقلة، ومنهم لؤي إدريس ،عبد الله السكري، حامد محسن ،محمد مجدي، رينال عويضه، ناريمان عبدون، رنا رأفت، أيمن فخري، مروان شومان، عبده إسكندر، محمد عادل يس، ،نادية حسن، نشوى مصطفى. .

غياب العدالة والإرهاب والعشق والتحرش.. مضامين سيطرت على القومى للمسرح "

مجلة الفنون المسرحية

تشهد الدورة التاسعة للمهرجان القومى للمسرح والتى تحمل اسم الراحل نور الشريف، بانوراما فنية ترصد حال المسرح المصرى وحال مجتمعه من خلال مضامين العروض المقدمة التى اختار صناعها طرح قضايا سياسية عن غياب العدالة والفوضى المجتمعية والإرهاب وسيطرة رجال الدين لأفكارهم المتطرفة بالإضافة لمناقشة قضايا الفقر والجهل والسحر والشعوذة ولم يخلو المهرجان ايضا فى عروضه من مناقشة وطرح قضايا إنسانية وعن الموت والحياة الصراعات النفسية والحب والكره والخير والشر.
اختارت فرقة مسرح الشباب التابع للبيت الفنى للمسرح قضية العدالة فى المجتمع والاختلافات الطبقية التى من المؤكد تؤثر على مجرى العدالة وتطبيقها فى المجتمع وذلك من خلال عرض "قضية ظل الحمار" للكاتب فريدريش دورينمات والمخرج محمد جبر الذى اختار القالب الغنائى الاستعراضى ليقدم لنا الخلاف بين تاجر حمير وطبيب اسنان بسبب مطالبة الأول للثانى باجر مقابل ظل الحمار وهو ما يرفضه الطبيب وتتطور الأحداث بينهما حتى يصلا إلى القضاء وفى المحكمة تتحول الأزمة بينهما إلى قضية رأى

الاثنين، 1 أغسطس 2016

دراسة في "تقريب المسافة بين ذات الممثل وبين الشخصية "/ عادل حربي

مجلة الفنون المسرحية

بدأ المسرح جدلياً في تكوينه الأول، والجدل أسس مفهوم الصراع للدراما، وكان صراعاً من أجل الحياة، من أجل ما هو مهاب وما هو مرغوب... من بدأ...الفعل أم الفكرة... وكل يحقق ذاته.
وفي بداية التكوين تطورت الفكرة وأصبحت أفكار وتطور الفعل وأصبح تقنيه...
عاش المسرح جدلية التعايش والتناقض بين الأفكار والتقنية... وبالتالي عاش فن الممثل هذه الجدلية- وبنى تطوره على هذه الثنائية... ديدن المسرح، مره في داخله وتارة في خارجه... وكثيراً ما نجد أحد أقطابها في خارجه... أو داخله... وهكذا عبر الزمن والتاريخ والتراكم المستمر مما كفل له البقاء والديمومة دون غيره من الفنون.
تصارعت الأفكار مع التقنية في البدء مع وضع اللبنات الأولى وأنويه الدراما بفكر الشعراء وتقنيتهم فبذروا الشعر الملحمي، ثم الشعر التعليمي، والشعر الغنائي... وتبعتها الطقوس الباخوسية منفصلة معبرة عن تجربتها الإنسانية، فتلاقحت الأفكار الشاعرية مع الفعل الطقوسي... فأنتجت الدراما فعلاً وفكراً... ومن هنا بدأت جدلية الممثل بين ذاته وأدائه حينما حقق ثيسبيس الطفرة الكبرى في تاريخ المسرح حيث قفز إلى المنضدة وتربع فوقها وسط الدائرة، وأستقل بجزء من الإنشاد، بل بدأ يتبادل جملاً مع الديثرامبوس مع بقية أعضاء الجوقة... مستعيناً بالأقنعة...

الأحتفاء بالفنان طه سالم رائد التجديد والابتكار في المسرح العراقيّ

مجلة الفنون المسرحية

قامة أخرى من قامات الثقافة، احتفت  به مؤسسة المدى  للإعلام والثقافة والفنون من خلال فعالية بيت المدى ، وهو  الكاتب والفنان  المسرحي القدير الذي قدم للمسرح العراقي والعربي  كلّ خبراته في مجال الكتابة والتمثيل والإخراج  مع  سجل حافل بالأعمال المسرحية ابتداءً من فوايس  مروراً بتراب وطنطل وورد جهنمي وصوت النخيل والدولاب وقرندل  . 

صاحب لون جديد  في المسرح 
قدّم للاحتفالية الفنان والتدريسي حسين السلمان الذي قدم تحية للمحتفى به الذي غاب بسبب تعرّضه لأزمة صحية جعلت منه طريح الفراش ،وأضاف السلمان : نشكر مؤسسة للمدى لإقامتها هذه الاحتفالية  الجميلة في صبيحة كل جمعة  حين تحتفل بالقامات الثقافية. مؤكداً أن طه سالم  لعب دورا رياديا في المسرح العراقي ، بتقديمه لونا جديدا هو  مسرح اللامعقول وانه كان الرائد عبر مسرحيته فوانيس في النصف الأول من الستينيات ملحقاً بها بمسرحيات أخرى مثل الكورة  يوم كان مسرح اللامعقول  في بداياته العالمية مع ندره الترجمات إلى العربية  في هذا المجال  . .

مسرحية عن فنان تشكيلي ياباني

مجلة الفنون المسرحية

تسرد إحدى مسرحيات كتاب «نصوص من المسرح الياباني المعاصر» من تأليف «ياشيرو سيئتشي» وترجمة نجلاء فتحي حافظ، سيرة فنان تشكيلي ياباني هو «كاتسوشيكا هوكوساي» الذي ترك بصمة لم تقتصر على حدود اليابان فحسب، لكنها امتدت عبر العديد من الفنون التشكيلية في العالم، ما يجعل من السيرة الذاتية لبطل المسرحية انعكاساً لعصر تكونت فيه الطبقة المتوسطة (طبقة الساموراي) بكل ما يعتريها من تناقضات وإسهامات ملموسة في مجال الآداب والفنون، ويبرز قيمة هذا الإسهام الذي حملته على أعناقها هذه الطبقة، في تحديد الهوية بمكوناتها الثقافية والفنية واللغوية والعادات والتقاليد..

د. نبيـل الحفـار: المعهد المسرحي كان إحدى دعائم الحركة الفنية.. وأجور الترجمة في هيئة الكتاب عفا عليها الزمن

مجلة الفنون المسرحية

د. نبيـل الحفـار: نحــن المترجمين خـونـة ونبحث دائماً عن نصٍّ موازٍ للأصل

دمشقيٌّ عريق من مواليد 1945، عاش طفولته ضمن عوالم سوق البزورية، بين الهيل والكمّون وروائح زهر الكبّاد والنارنج،  
واختزنت ذاكرته صوتَ الحياة المتدفق مع الناس والباعة والعطارين في الخانات والحارات القديمة. مخلصٌ لكل ما عمله، شغوفٌ باللغات، وتحديداً الألمانية التي ترجم عنها كتباً جعلتنا نرغب بتقمّص شخصياتها وحكاياهم. دقيقٌ في ترجمته فلا ركاكة ولا عبارات مشوّهة أو كلمات غامضة، أو تعابير جافّة، مثقّفٌ خبِرَ الحياة الثقافية السورية مع الكبار، فأسس مع الراحل سعد الله ونوس مجلة الحياة المسرحية، وأصبح رئيس تحريرها بين عامي (1991 و2005)، وعمل مع الراحل فواز الساجر في عروض المسرح التجريبي للمعهد العالي للفنون المسرحية الذي ترأس قسم النقد فيه من العام 1990 حتى تقاعده عام 2005، وكان
تعريب © 2015 مجلة الفنون المسرحية قوالبنا للبلوجرالخيارات الثنائيةICOption