أختيار لغة الموقع

أخبار مسرحية

آخر المنشورات في صور

الجمعة، 7 فبراير 2020

بارون المسرح الطيب الصديقي

مجلة الفنون المسرحية

بارون المسرح الطيب الصديقي 

   علاوة وهبي

قبل شهر كانت ذكرى ميلاده ال81 وفي هذا الشهر فبراير كانت ذكري وفاته الرابعة .
هو احد اهم الاسماء في الحركة المسرحية في الشمال الافريقي.
ولد سنة1939  وتوفي في الخامس فبراير سنة2016..
انه الكاتب والممثل والمخرج الطيب الصديقي .الذي في حوزته ما يزيد عن المائة عمل مسرحي  كتابة واخراجا وتكييف لنصوص من المسرح الغربي واداء كذلك.
هو احد الذين اهتموا بالاحتفالية في المسرح وانتج الكثير من الاعمال في هذا الشكل الفني المستمد من تراث المنطقة الشمال افريقية اذ تشترك دول شمال افريقيا في هذا الشكل الاحتفالي التراثي ورغم انه ابتعد فيما بعد عن محموعة الاحتفالية لااسباب تخصه الا انه ظل علي وفائه لها وتشهد اعماله علي انهولم يبتعد عن مفهوم الاحتفالية مسرحيا وعمليا ولكنه ابتعد عنها كمجموعة.

حاز الطيب الصديقي علي الكثير من الجوائز المسرحية والنياشين التقديرية ربما اهمها نيشان الفنون والاداب برتبة قائد.وعمل في المسرح الوطني الشعبي بباريس سنة1959 كما عمل فيعضوا في اللجنة التنفيذية للمعهد الدولي للمسرح بمنظمة اليونسكو. اسس الكثير من الفرق المسرحية الخاصة به اخرها فضاء الطيب الصديقي موكادور سنة1997.
 شاركوفي العديد من الدراسات التكوينية واهمها مشاركته سنة1960في الدراسة بمسرح برتولد بريخت بالمانياberline ensemble. كما مثل في الكثير من الاعمال المسرحية مع مخرجين من الغرب .
الطيب الصديقي بارون المسرح في الوطن العربي قام بتكييف العديد من النصوص الغربية وانتجا في المغرب كذلك كتب الكثير من النصوص واخرجها  وجسد فيها ادوارا .كان له حضور قوي علي الركح  وصوت متميز بطبقات مختلفة  كان من اهم اصدقائه الذين يرتاح لهم المخرج الجزائري واسد المسرح في الجزائر عبد القادر علولة الذي كلما  ذهب الي المغرب لا يكون الا ظيفا عند الصديقي الذي يشترك معهوفيوالبحث عن اسلوب خاص في المسرح والاستناد الي التراث الشعبي في المنطقة والتراث العربي بشكل عام بحثا عن التاصيل في الحركة المسرحية العربية.
من اهم الاعمال التي قدمها الطيب الصديقي والتي ابقي راسخة في الذهن  وتعد من الاعمال التي لا يقتلها الزمن يمكننا ان نذكر  له.
١  بينويوم وليلة
٢.  الجنس اللطيف عن ارستوفانيس
٣.  في انتظار مبروك عن نص بيكيت في انتظار غودو
٤.  سلطان الطلبة للكاتب عبد الصمد الكفناوي
٥.  سيدي ياسين في الطريق
٦.  مدينة النحاس للكاتب سعيد الصديقي 
٧.  ديوان سيدي عبد الرحمان المجذوب تأليف واخراج الصديقي  وهو عمل عن حياة الشاعر الشعبي سيدي عبد الرحمان المجذوب اعتمادا علي نصوصه الشعرية
٨.  النقشة عن مذكرات احمق للكاتب الروسي غوغول وقد ادي الدور فيها الممثل الجزائري الكبير سيد احمد اقومي
٩.  الاكباش تتمرن والتي متبها بالاشتراك مع صديقه الطيب العلج
١٠.  مقامات بديع الزمان المدهمذاني
١١.  كان ياما كان
١٢.  الغفران كتب النص عز الدين المدني 
١٣.  كتاب الامتاع والمؤانسة عن كتاب ابو حيان التوحيدي
١٤..  تجربته العربية في مسرحية الف حكاية وحكاية في سوق عكاظ من تأليف وكيد سيف وتعان فيها مع الممثلة اللبنانية القديرة نضال الاشقر واشرك في تجسيد شخوصها ممثلين من عدة دول عربية
بارون المسرح في الوطن العربي  اذكر انواخر لقاء لي معه كان في مهرجان قرطاج المسرحي سنة1994  وعلي هامش المشاركة في ندوة حول المسرح والتراث  سألت الصديقي عن رايه  وقد قال اننا نعمل علي التأصيل  تاصيل تراثنا وتطوير البحوث فيها ونقله الي المسرح حتي يكون لنا ما يميزنا كعرب  ويجعلنا نختلف عن الغرب الذي لا يمكننا ان ننكر فضله علينا مسرحيا او نتخلي عنه .لكن علينا العمل اكثر فاكثر علي تراثنا الفني والثقافي والذي فيه الشيئ الكثير من المظاهر التي يممن مسرحتها وتجسيظهاوعلي الرمخ
مسرح البارون الطيب الصديقي كان مسرحا فرجويا واحتفاليا وحتي الاعمال التي كيفها من المسرحزالغربي اعطاها مسحة احتفالية وفرجوية.









مهرجان أيام القاهرة للمونودراما.. 16 عرضًا مسرحيًا وروسيا ضيف شرف المهرجان

مجلة الفنون المسرحية 

 مهرجان أيام القاهرة للمونودراما.. 16 عرضًا مسرحيًا وروسيا ضيف شرف المهرجان 


 همت مصطفى : 

عقد مساء  الأربعاء 5 فبراير بالمجلس الأعلى للثقافة المؤتمر الصحفي للدورة الثالثة من مهرجان أيام القاهرة للمونودراما الدولي ، برئاسة د. أسامة رؤوف مؤسس ومدير المهرجان ، وأدار المؤتمر الكاتب أحمد زيدان مدير المركز الإعلامي للمهرجان ، وحضر المؤتمر نخبة من المسرحيين ، والاعلاميين من بينهم المخرج أحمد السيد .

وقد استهل المؤتمر برنامجه بالنشيد الوطني ، أعقبه ترحيب الكاتب أحمد زيدان بالحضور ، وتحدث حول فعاليات الدورتين السابقتين لمهرجان أيام القاهرة للمونودراما ، مشيرًا إلى جهود اللجنة العليا للمهرجان ، والتي تضم أساتذة أكاديميين ، وفنانين في مجال المسرح ، وهم : 
الكاتب والناقد الفني والأدبي ، وأستاذ الدراما بالمعهد العالي بالفنون المسرحية 
أ.د. حسن عطية .
 والفنان سامح الصريطي ، 
والناقد المسرحي د. محمد أمين عبد الصمد ، ومهندس الديكور أ.د. أحمد عبد العزيز .
 ود. أسامة رؤوف.
 وتابع زيدان : إن محبي المسرح سوف يشاهدون 16 عرضًا مسرحيًا من دول متعددة عربية وإفريقية وغربية هي كوريا ، السويد ، العراق ، روسيا ، الكويت ، ليبيا ، تونس ، فرنسا ، سلطنة عمان ، جنوب السودان ، ألمانيا ، السعودية ، إسبانيا ، وبلجيكا ومشاركات مصرية

كما اختارت اللجنة العليا للمهرجان الفنان القدير صلاح السعدني كشخصية المهرجان بالدورة الثالثة ، ويكرم المهرجان الفنان القدير محيي إسماعيل ، واختتم زيدان كلمته بتقديم التحية إلى د .أسامة رؤوف على الجهد الكبير المبذول لخروج فعاليات المهرجان بالشكل اللائق باسم مصر . 

وقال د. أسامة رؤوف : إن الدورة الثالثة تشهد الكثير من الفعاليات ، وتتسم بالتطور الكبير عن الدورتين السابقتين ، وقد تقدم للمشاركة بالمهرجان أكثر من 63 عرضا مسرحيا من أكثر من 24 دولة سعدنا بكل المتقدمين ، وأوضح رؤوف وسيقدم المهرجان من خلال العروض التي تم اختيارها ، وستشارك بالدورة الثالثة تنوعًا كبيرًا في الاتجاهات والرؤى من دول لها ثقافاتها المختلفة عن بعضها البعض وتجاربها الفنية التي تتسم باتجاهات وتيارات متعددة ومغايرة ، وستمثل دولة روسيا ضيف شرف المهرجان ، وذلك احتفالًا بعام الثقافة المصرية الروسية ٢٠٢٠ ، وإن اختيارنا الفنان القدير صلاح السعدني شخصية الدورة الثالثة للمهرجان جاء احتفاءًا من جميعًا به كقامة فنية كبيرة في الحياة الثقافية والفنية المصرية و العربية ، وأسعد الجمهور المصري والعربي كثيرًا بكل ماقدمه في رحلته الفنية ، وتابع رؤوف وسوف يكرمه المهرجان في ختام فعالياته في الثاني عشر من فبراير ، كما يكرم المهرجان في حفل الافتتاح الفنان الكبير محيي اسماعيل ، والذي امتاز وتفرد في كل ماقدمه ، كما اتسم ببراعته في تجسيد الشخصيات الصعبة والمركبة بالدراما المصرية والعربية . منصة الحكواتي وأعلن د. رؤوف عن استحداث منصة الحكواتي ضمن فعاليات المهرجان كشكل من أشكال المونودراما ، وأضاف أن المهرجان سوف يقيم لقاءًا خاصًا مع الفنانة الروسية Iasmin khagras حفيدة الشاعر ، والمؤلف المسرحي نجيب سرور ، والتي تشارك بالعرض الروسي بفعاليات المهرجان ، وذلك يوم الأحد 9 فبراير في السابعة مساءً بسينما الهناجر، كما أوضح رؤوف أن عروض المهرجان ستقدم على مسرح الهناجر ، وسينما الهناجر ، وقاعة صلاح جاهين بالبالون ، وسوف تشهد سينما مركز الابداع ورشة تدريبية للمسرح الحركي للفرنسي فرانسوا كليكا ضمن فعاليات المهرجان ،

وقدم رؤوف الشكر إلى لجنة اختيار عروض الدورة الثالثة والتي تكونت من :
 د. أحمد عبد العزيز، والمخرج محمد حجاج ، والمنتجة أروى قدورة ، و إلى اللجنة التنظيمية التي تشكلت من العديد من الشباب :
 ، المخرج محمد جبر منسق عام المهرجان ،
 و د. ماريان باقي المدير الإداري للمهرجان ،

 وأعلن د. أسامة عن أسماء لجنة تحكيم المهرجان والمشكلة من : 
 الفنان عماد الوسلاتي من تونس،  
 والمخرج المسرحي والأكاديمي د. مبارك المزعل من الكويت 
 والناقدة د. سامية حبيب من مصر 
 ومهندس الديكور الفنان فادي فوكيه من مصر .

وصرح رؤوف أن مسابقة الكتابة المسرحية الخاصة بالمهرجان سوف تعلن عن نتائجها بحفل ختام المهرجان مع الإعلان عن جوائزالمهرجان التي ستتمثل في :
 جائزة أفضل عرض ، وأفضل ممثل ، وأفضل مخرج ، وأفضل سينوغرافيا عن العروض المشاركة .

واختتم رؤوف المؤتمر بتقديم جزيل الشكر ووالتقدير إلى وزارة الثقافة ممثلة الوزيرة د. إيناس عبد الدايم على دعم المهرجان من خلال المؤسسات والجهات الداعمة له بوزارة الثقافة .
ومهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما يقام في دورته الثالثة في الفترة من 8 إلى 12 فبراير برعاية د. إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة المصرية .

الأربعاء، 5 فبراير 2020

برنامج مسرح المغرب, حلم ثم فكرة ثم إبداع, شباب من سلا مستمرون للموسم الرابع

مجلة الفنون المسرحية 
برنامج مسرح المغرب, حلم ثم فكرة ثم إبداع, شباب من سلا مستمرون للموسم الرابع

منصف الإدريسي الخمليشي:

رحلة عصامية نحو أفق أفضل, الخيال مؤسسة مشروع برنامج مسرح المغرب بالمملكة المغربية بمدينة سلا 
و تستمر عروض برنامج مسرح المغرب في الموسم الرابع, و يعد هذا العرض الواحد و العشرين ضمن هذا البرنامج, بتعاون مع دار الشباب حي السلام سلا, و من تنظيم جمعية الخيال للتنمية المسرحية و السينمائية, يقدم طلبة محترف الخيال المسرحي, العرض الثاني ضمن برنامج مسرح المغرب, الموسم الرابع, تحت عنوان: "حي وميت''
تعتبر جمعية الخيال للتنمية المسرحية و السينمائية من الجمعيات النشيطة على مستوى تراب مدينة سلا, حيث تنظم على رأس كل سنة مسرحية و احتفالا بنصف المجتمع و أب الفنون المهرجان الوطني للمسرح الارتجالي الذي يعد, دعامة أساسية لتشجيع الشباب, على العطاء و الابتكار, و يعد هو المهرجان المسرحي الوحيد بهذه المدينة العتيدة عاصمة الشموع, و سيجسد أدوار هذه المسرحية خيرة من الشباب الموهوبين, "لمياء صدقي،أسماء الإدريسي،عائشة قيداح،أميمة مجاهد،سكينة السليماني،أمين الأزرق الطالبي،منصف الإدريسي الخمليشي، زكرياء سطاير، أنوار بنسعيد،محمد لحميدي"
ساعد في الإعداد و الإخراج: أسماء الإدريسي
إضاءة : عثمان النهيضي
موسيقى : رضى باكو
ملابس : فاطمة الزهراء الشرشاري
إعداد و إخراج: سعيد الخالفي
و تعد الجمعوية و الإدارية , الأستاذة نوال بنيوسف إحدى داعمات هذه المبادرة الشبابية منذ البداية فبفعل هذا التشجيع المستمر, استطاعت الجمعية أن تحافظ على مكانتها.
خلق حركية مسرحية فنية بالمدينة هدف هذه الجمعية التي رأت النور منذ 16 مارس 2016, حيث بدأت الأنشطة منذ 25 ماي 2010 كنادي الخيال المسرحي و السينمائي, و يعد سعيد الخالفي, رئيس الجمعية و المؤسس الفعلي لهذا المشروع الشبابي العصامي الهام, أحد خريجي محترف الراحل عباس ابراهيم الذي كون جيلا بأكمله فنيا, يكفي أن نذكر المشخص محمد خيي و رشيد الوالي و غيرهم .
جمعية الخيال للتنمية المسرحية و السينمائية تضرب الموعد إذن لجمهورها الكريم, يوم الجمعة 07 فبراير2020, بدار الشباب حي السلام سلا, الدخول بالدعوة, حضوركم دعم للثقافة و استمرار الفن  بمدينة سلا و بالمغرب .

الاثنين، 3 فبراير 2020

فتح باب المشاركة في المؤتمر العلمي الأول للمعهد العالي للفنون المسرحية في مصر

مجلة الفنون المسرحية

فتح باب المشاركة في المؤتمر العلمي الأول للمعهد العالي للفنون المسرحية في مصر

ينظم المعهد العالي للفنون المسرحية – أكاديمية الفنون – مصر، المؤتمر العلمي الأول والذي يحمل عنوان “اتجاهات الفنون المسرحية في الألفية الجديدة”، تحت رعاية د. أشرف زكي رئيس أكاديمية الفنون، ويترأس المؤتمر د. مدحت الكاشف عميد المعهد العالي للفنون المسرحية، و د. حاتم حافظ أمين المؤتمر .

وقد أعلن منظمو المؤتمر عن استقبال ملخصات الأبحاث في الفترة من 1 – 20 فبراير الحالي، بحيث لا يزيد ملخص البحث عن 500 كلمة، وسوف يعلن عن أسماء الأبحاث المشاركة في الفترة من 2 – 7 مارس القادم، كما يتم استقبال الأبحاث كاملة في الفترة من 7 – 15 مايو، بحد أدنى 3500 كلمة وحد أقصى 5000 كلمة، كما سوف يعلن منظمو المؤتمر مواعيد الجلسات في الأول من يونيو .

قال د. حاتم حافظ أمين المؤتمر في تصريح خاص : إن المشاركة مفتوحة لكافة الباحثين مصريين وعرب وأجانب المقيمين في مصر، ومحاور المؤتمر هي : اتجاهات الكتابة المعاصرة، علاقة النص بالعرض، النظرية الدرامية المعاصرة، اتجاهات فنون الأداء المعاصر، الأشكال الأدائية غير المسرحية، مفهوم العرض في الألفية الجديدة، استخدام الوسائط في المسرح، سياسات المسرح المعاصر، تقنيات خشبة المسرح المعاصرة، أفق استخدام التكنولوجيا مسرحيا  .

ترسل ملخصات الأبحاث على البريد الالكتروني :
  atheatrical@gmail.com

شروط ومواعيد المشاركة بالمؤتمر

انطلاق مهرجان أوال المسرحي الدولي 13 بالبحرين

مجلة الفنون المسرحية 

انطلاق مهرجان أوال المسرحي الدولي 13 بالبحرين

تحت رعاية الشيخة هلا بنت محمد آل خليفة، مدير عام الثقافة والفنون بهيئة البحرين للثقافة والآثار  انطلقت يوم السبت فعاليات مهرجان أوال المسرحي الثالث عشر على خشبة صالة البحرين الثقافية وسط حضور  عدد كبير من الفنانين والمهتمين بالشأن المسرحي.
في بداية الحفل قال الدكتور راشد نجم، أول رئيس مجلس إدارة لمسرح أوال  في كلمة نيابة عن المسرح: ” إن الاحتفال بمهرجان مسرح أوال هذا العام؛ ليس مثل سابقيه، حيث يُحتَفى هذا العام بالتجربة الثرية والمميزة الذي قدمها مسرح أوال منذ تأسيسه صيف عام 1970″، منوّهاً بما يلقاه المهرجان منذ انطلاقته من دعم على مختلف المستويات الرسمية والأهلية التي ترى في المسرح بوابة ثقافية واجتماعية لها تأثيرها
وأشار الدكتور نجم، إلى أن مهرجان أوال المسرحي الثالث عشر هذا العام؛ يأتي ضمن خطة طموحة تهدف إلى تنويع العروض المسرحية المحلية والعربية والدولية؛ لخلق منظومة من التجارب المختلفة التي تمنح الجمهور المسرحي متعة الفرجة، وللمهتمين بالمسرح فرصة الاستفادة.

كما ألقى السيد عماد المؤيد، كلمة أسرة الراحل طارق عبدالرحمن المؤيد، وزير الإعلام الأسبق، رحمه الله، هنّأ فيها مسرح أوال باليوبيل الذهبي، مشيداً بما قدمه المسرح من أعمال مسرحية راقية وهادفة، ساهم في إبرازها فنّانوه الذين لم يبخلوا بعطائهم المستمر وتفانيهم المتواصل، وهو ما يؤكد إيمانهم بالمسرح، مؤكداً كذلك على أن تسمية هذه النسخة باسم الراحل الفنان محمد عواد؛ يؤكد اعتزازهم و تقديرهم للروّاد الأوائل
من جانبها قالت الشيخة هلا بنت محمد آل خليفة، مدير عام الثقافة والفنون، خلال كلمة ألقتها: “إن مملكة البحرين احتفلت في الفترة الأخيرة بمئوية الشرطة والتعليم، وخمسينية أسرة الأدباء والكتاب، واليوم يحتفل مسرح أوال بيوبيله الذهبي”، مهنّئةً مسرح أوال بهذه المناسبة
وأشارت إلى أن رواد مسرح أوال ساهموا في ترسيخ ملامح انطلاق المسرح البحريني، حيث قدّم المسرح خلال الخمسة عقود الماضية بما يملك من إمكانيات ومواهب العديد من المسرحيات التي تركت أثرها في الحركة المسرحية في البلاد.
كما تم خلال الحفل تكريم اول مجلس إدارة لمسرح اوال وهم راشد نجم ،عبدالرحمن بركات، عبدالله يوسف، خليفة العريفي ، حسن النعيمي،و تكريم الرعاة ، ولجنة التحكيم  المكونة من حمد الشهابي ، وأحمد جاسم، وزهرة منصور ونخبة من المبدعين وهم ..قاسم حداد، عقيل سوار،عيسى الحمر، عبدالله وليد، سعد البوعينين، أحلام محمد ، احمد جاسم العكبري، ثم دشنت الشيخة هلا بنت محمد كتاب ” خمس عقود من اللؤلؤ” وهو كتاب ارشيفي عن تاريخ مسرح اوال من اعداد محمد حميد السلمان وإخراج موسى حسن.

الأحد، 2 فبراير 2020

الإبداع والتحدي لفرقة الطفولة لمدينة عين ولمان ولاية سطيف الجزائر

مجلة الفنون المسرحية 
الإبداع والتحدي لفرقة الطفولة لمدينة عين ولمان  ولاية سطيف الجزائر

هي فرقة مسرحية  تأسست سنة 2015رئيس الفرقة صالحي منير ومن الممثلين كريم جعيد  تقوم هذه الفرقة بعروض تربوية تسعى جاهدة لتكوين شخصية للاطفال بالمواضيع الهادفة والممتعة من خلال غرس روح الانتماء الى الجماعة ومن أهدافها تكوين   مواهب مسرحية  جديدة  مكونة من الأطفال لتواصل الفرقةوتناميها ..وتأكد الفرقة على  التركيز على الجانب التربوي لتجنب الافات الاجتماعية عن طريق العروض المسرحية... والهدف الاسمى هو ذوي الاحتياجات الخاصة
واهم نشاطاتها مسرحيات عن اضرار التدخين والعلم والجهل والبيئة... وقدمت الفرقة عروض  مسرحية  بعرائس القراقوز تبرز اضرار العنف وحب الرياضة وفوائدها
وقدمت العروض  داخل ابتدائيات ولاية سطيف وبرج بوعريريج وجيجل والمخيمات الصيفية سيدي فرج وجيجل 
ولأول مرة  ستقوم الفرقة بأبداع جديد  للمسرح من خلال تعلم لغة الأيماءة والحركة والأشارة لفئة الصم والبكم  لزرع البسمة  في نفوسهم  من خلال   تقديم عروض  مسرحية لهم تقوم على اساس المتعةوالترفيه  بقالب مسرحي فكاهي بلغتهم 
 لغة الصم والبكم كونها ليست مجرد إشارات وإنما إحساس ومشاعر نبيلة يجب أن تتوافر في كل من يتعامل مع هذه الفئة التي تحيطها الأسرار.
 ومشكلة الصم والبكم والتي تزداد عندما يجدون أنفسهم .. في معزل عن المجتمع مجتمع الأسوياء  ويشعرون بالغربةولذلك تحاول العروض المسرحية زرع السعادة والهناء لهذه الفئة الخاصة  والفرقة شعارها  التحدي غايتنا.

السبت، 1 فبراير 2020

الفرقة الوطنية لمسرح الطفل تختتم ورشة كتابة النص المسرحي الموجه للطفل

مجلة الفنون المسرحية
الفرقة الوطنية لمسرح الطفل تختتم ورشة كتابة النص المسرحي الموجه للطفل
       
*حسين علي صالح 

اختتمت اليوم الورشة التخصصية لكتابة النص المسرحي الموجه للطفل والتي استمرت ستة أيام تلقى فيها المشاركون محاضرات مكثفة حول كيفية البدء بكتابة النص المسرحي وماهي شروط الكتابة وخاصة في مجال المسرح الموجه للطفل ..ونتج عن هذه الورشة سبعة نصوص بأفكار متعددة كتبها المشاركون والتي ستكون رصيد في بنك النصوص في الفرقة الوطنية لمسرح الطفل ومن المؤمل طبعها في كتاب من قبل دائرة السينما والمسرح ..كل الشكر والتقدير للدكتور حسين علي هارف الذي أدار هذه الورشة بنجاح كبير ..وشكرا لدائرة السينما والمسرح ممثلة بشخص مديرها العام د.احمد حسن موسى الذي دعم خطواتنا لتنشيط وتفعيل الفرقة الوطنية لمسرح الطفل بورشها الثلاثة وبعروضها المسرحية ..كل التوفيق والنجاح لجميع المشاركين في الورش الثلاثة التي اقمناها في موسمنا الحالي ..ونعدكم بأننا سنبقى بنفس الهمة والنشاط من أجل مسرح تربوي وتعليمي وترفيهي يخدم أطفالنا الاعزاء.
         
*مدير الفرقة الوطنية لمسرح الطفل


د. حسين علي هارف - أدارة الورشة 
إضافة شرح


الخميس، 30 يناير 2020

استذكار معلم الاجيال د. سامي عبد الحميد

مجلة الفنون المسرحية 
استذكار معلم الاجيال د. سامي عبد الحميد 

 طه رشيد:

اقامت دائرة ثقافة وفنون الشباب، بالتعاون مع فرقة المسرح الفني الحديث، يوم الخميس الماضي، حفلا استذكاريا لمعلم الاجيال الفنان د. سامي عبد الحميد تحت شعار " التنظير والتطبيق الاكاديمي للاستاذ الاكاديمي د. سامي عبد الحميد " بحضور مدير عام الدائرة د.فائز طه سالم وعدد غفير من المثقفين والمسرحيين وممثلين عن تجمع الفرق المسرحية الاهلية، وكادر من فرقة المسرح الفني الحديث بينهم رئيس الفرقة د. عقيل مهدي وكافي لازم ود. مظفر الطيب  ود.محمد عمر وطه رشيد الذي ادار هذا الحفل حيث ابتدأه بالاشادة بالدائرة لاقامتها هذا الحفل بالتنسيق والتعاون مع فرقة المسرح الفني الحديث. وبعد الوقوف دقيقة حداد على ارواح شباب العراق من الشهداء، قدم رشيد موجزا مختصرا من حياة معلم الاجيال د. سامي عبد الحميد واهم المفاصل الابداعية في سيرته المسرحية منذ اربعينيات القرن الماضي، لذ يعتقد رشيد ب " اننا لا يمكن ان نربط الفنان سامي عبد الحميد بجيل معين فهو فنان كل الاجيال وغادرنا في العام الماضي قبل ان يكمل مشروعه الابداعي رغم بلوغه التسعين"!
 وكانت الكلمة الاولى لمدير عام الدائرة د. فائز طه سالم التي رحب فيها بالحضور واشاد بهذا التعاون بين الدائرة وبين الفنانين من خارجها، كما تحدث عن الاثر الذي تركة الراحل سامي عبد الحميد في بناء مجسرات فنية وانسانية مع طلبته واغناء التجربة المسرحية في كل جوانبها لاعطاءها صفة الديمومة والحيوية وتنشيط الذات الفاعلة وتحويل مساراتها الى شخصية تعج في فضاء الابداع. كذلك تحدث د. فائز عن اهم المحطات التي كان فيها الراحل متوهجا مثل دوره في مسرحية الملك لير للمخرج صلاح القصب عام ١٩٨٥، وكذلك في مسرحية "الاشباح" للمخرج عادل كريم عام ٢٠٠٥، واشاد سالم بالضبط العالي الذي يتمتع بها الراحل في تجسيد الانظمة الايقاعية المحفزة للظاهرة المسرحية.
تم بعد ذلك عرض فيلما وثائقيا، فكرة د. محمد عمر ايوب، ارخ للمسيرة الفنية للراحل سامي عبد الحميد.
وكانت لفرقة مسرح الفني الحديث كلمة في هذه الاستذكارية القاها د. عقيل مهدي حيث شكر الدائرة عل المبادرة باقامة هكذا نشاط لفنان كان له دور مميز ليس في المسرح العراقي فحسب بل تعداه الى المسرح العربي، واشار الى ان رحيل سامي عبد الحميد شكل خسارة للفرقة وللمسرح العراقي على حد سواء.
بعد هذه الكلمة قدم الفنان كافي لازم مشهدا من مسرحية " بغداد الازل بين الجد والازل" وهي من اعداد واخراج الراحل قاسم محمد 
، ونجح كافي في محاكاة الشخصية التي اداها سامي عبد الحميد في هذه المسرحية التي قدمتها فرقة المسرح الفني الحديث عام 1974!
وجاءت كلمة الفنانة المتالقة د.شذى سالم للتحدث عن معرفتها بالراحل من خلال العلاقة العائلية التي كانت تربطهم به حيث كان صديقا وزميلا لوالدها الراحل الفنان طه سالم (كان هناك تعاونا مشتركا بين الراحلين حيث اقدم سامي، في سبعينيات القرن الماضي، على اخراج مسرحيتين من تأليف طه سالم وهما " قرندل" و" ما معقولة")، ثم مع تقدم الايام تعاونت شذى مع الراحل سامي عبد الحميد في العديد من الاعمال الفنية.
 كان للشاعر د. كاظم العمران قصيدة رثاء جميلة في غياب الفنان سامي عبد الحميد، تبعه بعد ذلك تقديم لوحة مسرحية " واحة الحياة" قدمها مجموعة من الشباب وهي من اخراج علي رحمن.
وفي ختام الحفل قام د. فائز طه سالم بتوزيع شهادات تقديرية على المساهمين بهذا النشاط المتميز.

غائب لا يعود ..وإزاحة أسطورة البطل العربي الأوحد

مجلة الفنون المسرحية 
غائب لا يعود ..وإزاحة أسطورة البطل العربي الأوحد 

بقلم :* د .مصطفى سليم 

(غائب لا يعود) أمسية عربية تغلق كتب التاريخ وتبحر في متاهات العقل الجمعي المليئة بالتهرؤ والتناقض وانتظار الفعل لتصبح مؤشرا ثقافيا لأمة سليبة تنتظر البطل الأسطوري الأوحد الذي يأخذها بقوته الهرقلية نحو النصر ليعيد كتابة التاريخ كما نحلم به ونتمناه .
الكاتب هنا يدحض هذه الثقافة السلبية التي دمرت الأمة وينتصر للفاعل الجماعي ويلجأ للإحالة في هذا على البطل العربي الشعبي ( عنترة ) ولكنه هنا كما أراده الكاتب عنترة الذي غاب بفعل الخيانة والفساد والاحتيال ...غاب وغاب عنه الوعي والفعل ..غاب ولم يعد وربمالن يستطيع العودة كما يؤكد عنوان المسرحية ( غائب لا يعود ) .
ينجح السادة في تغييب عبلة وإيهام عنترة العائد بأنها لم تقابله وكعادتهم يستفيدون من هذا الوضع ثم تبدأ المواجهة البديعة بين عنترة / البطولة وامتدادها المتمثل في ( سيف ) شبيهه العصري المهزوم بثقافة الانتظار ، تلخص هذه الدراما التي تخلخل المفاهيم الثقافية السائدة التي تسيطر على ذهنية أبناء أمة محبطة تريد أن ترى الحقيقة وتحاول أن تعدل من مواقفها لتخرج من أزمنة الهزيمة لأزمنة الانتصار .
إن العجز عن قتل هذا الوهم هو الإدراك الذي تقود له هذه المواجهة التي تستخدم السيف كعلامة مرئية تشير للصراع بين  فكرتي البطولة الفردية والبطولة الجماعية .
الكاتب هنا يستخدم قدرته على التحليل فيضفي عمقا وحياة لرموز الحكاية فنشعر أنهم يحيون بيننا ويتجاوزون أزمنتهم وأمكنتهم ليعبروا عنا نحن هنا والآن وهناك وعندئذ .
تبدأ المواجهة بين ( سيف ) الذي يمثلنا وبين عنترة الذي يمثل أسطورة البطولة الشعبية في مشهد المبارزة الأول وهو المشهد الأكثر سخونة وإثارة للفكر .
ويعمد الكاتب لحيلة تؤجل النهاية بوعد بمبارزة وفرصة أخرى  ( لسيف ) الذي يجعله ( عنترة / الفكرة / الضمير ) ينتصر عليه ليعلي قيمة البحث عن حقيقة الذات العربية وقدرتها المفقودة .
المسرحية التي يقدمها الكاتب المصري المخضرم ( محمود القليني ) هي واحدة من أرقى نماذج مسرح الثقافة الجماهيرية في مصر والتي قدمت للثقافة العربية مجموعة من نصوص وكتاب المسرح فساهمت في الحفاظ على فن الكاتب المسرحي وعملت على تطويره ، وأعتبر هذا النص معالجة عصرية فريدة لموضوع قديم ومحبب لكاتب مسرح الثقافة الجماهيرية ومخرجيه وهو موضوع إزاحة البطولة الفردية لصالح البطولة الجماعية وإيقاظ الوعي الجمعي لقوة الفاعل الجماعي وقدرته على التغيير .

*شاعر وكاتب مسرحي / أستاذ مساعد الدراما والنقد المسرحي – أكاديمية الفنون .

الأربعاء، 29 يناير 2020

المسرح الوطني السعودي والأنطلاقة الجديدة

مجلة الفنون المسرحية


  الأمير بدر بن عبد الله وزير الثقافة : المسرح الوطني السعودي ينطلق على أرضية صلبة


عبد العزيز السماعيل : المسرح الوطني سوف يدعم المسرحيين والتجارب المسرحية
انطلق  المسرح الوطني السعودي انطلاقة جديدة في حفل تدشينه حيث احتفى المسرحيون السعوديون يوم  الثلاثاء بتدشين مشعل مسرحي يشع ضوء الفن ويصقل المواهب المسرحية الشابة التي سوف تصبح معينا كبيرا بمسيرة المسرح السعودي، عبر احتفال كبير أقيم تحت رعاية سمو الأمير بدر بن عبد الله ال سعود وزير الثقافة السعودى ليعلن ولادة المسرح الوطنى السعودى بمركز الملك فهد الثقافى، و بحضور المسرحيين السعوديين و ونخبة من كبار المسرحيين فى الوطن العربي،

واستهلت الفعاليات بكلمة سمو الأمير بدر بن عبد الله ال سعود وزير الثقافة  قال فيها: إن إطلاق مبادرةِ المسرحِ الوطني يأتي في وقتٍ يعيش فيه القطاع الثقافي السعودي أزهى عصوره بدعم غير مسبوق من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وسمو ولي عهده الأمين – حفظهما الله – ، مشيراً سموه إلى أن المسرح الوطني ينطلق من أرضية صلبة،” فبالإضافة إلى ثراء وعمق تراثنا وثقافتنا وعطاء المسرحيين السعوديين المستمر، فإن رؤية المملكة 2030 تنظر إلى الثقافة بوصفها “من مقوّمات جودة الحياة”، لذا فإن وزارة الثقافة ملتزمة بدعم الحركة المسرحية وتمكين المسرحيين من أداء رسالتهم وفتح مساحات أرحب لإبداع السعوديين”.
واكد الأمير بدر أن وزارة الثقافة تسعى لأن يكون المسرح الوطني قائداً للإبداع في الفنون الأدائية، ويبني القدرات البشرية لصناعة مسرحية محلية بجودة عالمية، مشدداً سموه على أهمية الشراكة مع المسرحيين السعوديين في تحقيق أهداف المبادرة “فمن خلالهم سنحقق الأهداف وسنتجاوز الصعوبات معاً، لنبني بنية ثقافية مستدامة”.

وأوضح المسرحي السعودي الكبير عبد العزيز السماعيل رئيس المسرح الوطنى في كلمته ان نشاط المسرح الوطنى  سيدعم جميع التجارب المسرحية و المسرحيين في السعودية ، مستعرضا أهداف المبادرة مؤكدا على الشراكة بين المسرح الوطني والمسرحيين السعوديين ، وقال : ” إن المسرح الوطني معكم وبكم ومن أجلكم”، معرباً عن شكره لسمو وزير الثقافة نظير اهتمامه بالمسرح وتوفير كافة الدعم لمبادرة المسرح الوطني.

أعقب الكلمات الافتتاحية تم تقديم عرض ” درايش النور ” و هو عرض مسرحى غنائي خلط بين التقنيات الحديثة و الفولكلور السعودى، وسوف تعرض المسرحية على مدى يومي الثلاثاء والأربعاء المقبلين في مركز الملك فهد الثقافي بالرياض، وهي تروي حكاية المجتمع السعودي في أزمنة مختلفة، من تأليف الشاعر صالح زمانان وإخراج فطيّس بقنة ومن بطولة إبراهيم الحساوي ود. نايف خلف وعبدالعزيز المبدل وشافي الحارثي وخالد صقر وشجاع نشاط إلى جانب مجموعة من المواهب الشابة. 





«الرَّاجِحُ والمُتَعَذِّر» - نص مسرحي جديد من المسرح الكوانتي لفهد الكغاط

مجلة الفنون المسرحية 


«الرَّاجِحُ والمُتَعَذِّر» - نص مسرحي جديد من المسرح الكوانتي لفهد الكغاط

صدر حديثا للكاتب المسرحي الدكتور فهد الكغاط نص مسرحي جديد بعنوان «الرَّاجِحُ والمُتَعَذِّر» - تجريب في المسرح الكوانتي، عن دار توبقال للنشر بالدار البيضاء.
وقد جاء في التقديم الذي خص به الدكتور محمد ديوري هذا النص المسرحي ما يلي :
«هذا النص هو المتن الثاني في ثلاثية مسرحية من المسرح الكوانتي théâtre quantique، يؤلفها فهد الكغاط، بوصفها مشروعا أدبيا ومسرحيا، منذ بضع سنوات.
لنُذكِّر بأن المؤلف، في متنه الأول، والذي حمل عنوان "الإيقان والارتياب أو يُوٍريبِدِس الجديد"، استوحى من ميكانيكا الكوانتم mécanique quantique مسلّمتين رئيسيتين هما :
- الارتياب الذي يشُوب مآل أي حدث طالما أنه لم يقع بعد، مما يجعل من التطور الذي يسِم الحدث المعادلَ أو النظيرَ لعملية القياس في ميكانيكا الكوانتم، وهي العملية التي تسمح بما يسمى ب "اختزال الحُزْمة المَوْجِيّة".
- الطبيعة المزدوِجة، المَوْجِيّة والجُسَيْمٍيَّة، للضوء ومن بعد للمادة، والتي ربطها المؤلف بالإنسان في طبيعته المزدوِجة : ملَك وشيطان، خيِّر وشرِّير، جسد وروح.
أما في هذه المسرحية، "الرَّاجِح والمُتَعَذِّر"، فإن المؤلف يستلهم، من ميكانيكا الكوانتم، بالأساس إمكانية تراكب الحالات الكوانتية.
ينص مبدأ تراكب الحالات على أنه من الممكن لنظام كوانتي ما أن يوجد في حالات عدة في الوقت الواحد، كل واحدة منها وقد خُصِّصت باحتمال ظهور أو حدوث. لقد أدهش هذا المبدأ أكثر من فيزيائي شهير، لأنه يُقوِّض يقينيات كل عالم حريص على الفيزياء الكلاسيكية، القائمة على التفرد الذي قد يميز أي نظام، ومن ثم الحتمية التي تحكم كل ظاهرة فيزيانية.
وأما في المتن الثالث، والذي سيحمل بالتأكيد عنوان "المُشابَكة" L’intrication، فإن المؤلف يعتزم الاستلهام من هذه الظاهرة لبناء حبكة مسرحية لن تعدم المفاجأة والإدهاش. ولست هنا أشير إلى هذا الأمر سوى لأؤكد عزم المؤلف إمعان النظر في الأحداث الهامة التي طبعت ميكانيكا الكوانتم، بهدف كتابة ثلاثية تحتضن هذا الجزء من الفيزياء، الذي تطور في الثلث الأول من القرن الماضي.
وللرجوع إلى مبدأ تراكب الحالات والمناقشات التي أثارها، يمكننا القول، إن الفيزياء الكلاسيكية، لمّا كانت تهتم فقط بالنُّظُم الماكروسكوبية، فإنه من المُسوَّغ ألا نتحدث فيها سوى عن النظام الوحيد والأوْحد، والذي لا يمكن أن يكون إلا في حالة وحيدة، لكن بالنسبة إلى ميكانيكا الكوانتم، وهي التي تهتم بالنُّظُم الميكروسكوبية، فإنه لا يمكننا الحديث، في تجربة ما، سوى عن عديد من الأنظمة التي لا يمكن أن تكون كلها في الحالة نفسها، خلافا لـبُرادَة الحديد، التي تتراصف حُبيباتها كلها باتجاه خطوط الحقل المسلط، متى كانت في أحد المجالات المغناطيسية.
إن هذه الأنظمة المتعددة، والتي لا يمكن أن تكون كلها في الحالة نفسها، تفرض معالجة رُجْحانية/احتمالية للحالات التي من الممكن أن تكون فيها النّظم، فتكون النتيجة حينها صورة الحالة الأكثر احتمالا، أي الحالة التي يوجد فيها أكبر عدد من الأنظمة. ومثل هذا الاستنتاج لم تفنِّده التجارب أبدا.
وعلاوة على ما يميز تجربة فهد الكغاط من أصالة وتجديد كبيرين في الأدب المغربي بصفة خاصة والأدب العربي بصفة عامة، وهو ما يتجسد في التأسيس للمسرح الكوانتي العربي، فإن هذا الكاتب، ومن خلال هذه الثلاثية، يستوحى من بيئة باحث فيزيائي متخصص في ميكانيكا الكوانتم.
لنُذكِّر بأنه من المفترض للفيزيائي الكلاسيكي أن يكون النطاق أو الموضع الذي يشغله خارجيا بالنسبة إلى الظاهرة، وهو ما يعني انعدام تأثيره عند إجراء القياس في إحدى التجارب. إنه يحسَب نفسه متفرجا سلبيا لا يتدخل إطلاقا في التجربة. أما في ميكانيكا الكوانتم، فإن المجرّب يضع في اعتباره أنه جزء من التجربة. وهذه هي الحالة في مسرح فهد الكغاط في ما يتعلق بالمتفرج، والذي هو في الوقت نفسه متفرج وممثل، بما أنه يدعى بانتظام للتدخل في سير الحدث.
إن المشاهد، في مسرح فهد الكغاط، جزء من العمل المسرحي لا يتجزأ منه، يتحرك مع الممثلين، ويتوجه إليهم وإلى المتفرجين الآخرين، ويتنقل في القاعة بل وحتى على المسرح؛ لكنه، في نفس الوقت، يحاول ألا يكون عنصراً حاسماً في الحبكة، تاركا للممثلين أمر العناية بأفعالهم وتسلسلها.
لا شك في أن هذا التوجه التجريبي، والذي نجده في مسرحيات فهد الكغاط، ليس بالأمر الجديد في المسرح. لقد وظف من قَبل من قِبل أكثر من مبدع مسرحي، لكنه عند فهد الكغاط يبرز بوصفه عنصرا جوهريا، بما أنه شرط ضروري لمسرح كوانتي يحرص على الانطلاق من الأوليات الرئيسية لفيزياء الكوانتم». 
هذا وقد سبق أن صدر للدكتور فهد الكغاط عدد من الكتب منها «تدوين الفرجة المسرحية» (2013)، و «آثار الفرجة المسرحية - تأشير الإخراج المسرحي» (بالفرنسية، 2014)، و «الإيقان والارتياب أو يوريبدس الجديد» - تجريب في المسرح الكوانتي (نص مسرحي، 2016)، و «معجم المسرحيات المغربية - من البداية إلى العقد الثاني من القرن الحادي والعشرين» (2019). كما أن بعض أعماله المسرحية والنقدية ترجمت إلى الفرنسية والبرتغالية، منها على الخصوص مسرحية «الإيقان والارتياب أو يوريبدس الجديد»، والتي صدرت في ترجمة فرنسية عن لارمتان في باريس سنة 2018

شروط واستمارة المشاركة في الدورة الثالثة من ملتقى القاهرة الدولي للمسرح الجامعي

مجلة الفنون المسرحية

شروط واستمارة المشاركة في الدورة الثالثة من ملتقى القاهرة الدولي للمسرح الجامعي

أعلنت إدارة ملتقى القاهرة الدولي للمسرح الجامعي، دورة الفنان الكبير سمير غانم (ابتسامة للحياة)، عن شروط واستمارة المشاركة للفرق المصرية والعربية والأجنبية، والتي تقام في الفترة من ٢٠ إلى ٢٦ أكتوبر ٢٠٢٠

وفد حددت الشروط كالتالي : أن تكون الفرق من فرق المسرح الجامعي، ولا تزيد مدة العر عن 75 دقيقة، ولا يزيد اعضاء الوفد للفرق من خارج جمهورية مصر العربية عن عشرة اشخاص، وفي حالة وجود عدد اكبر تتكفل الفرقة بتكاليف الاقامة والاعاشة والانتقالات الداخلية الخاصة بهم، على ان يتم الالتزام بالعدد المقرر في الاستمارة حين إرسال الدعوة وتوضيح العدد ذكورا وإناثا، وتتحمل الفرقة المشاركة تذاكر الطيران من وإلى بلدها، وكذلك نفقات شحن الديكور الخاص بها .

وبالنسبة للفرق التابعة للجامعات المصرية أن لا يزيد أعضاء الوفد من خارج القاهرة الكبرى  عن خمسة عشر شخصا، وفي حالة وجود عدد اكبر تتكفل الفرقة بتكاليف الاقامة والاعاشة والانتقالات الداخلية الخاصة بهم، على أن يتم الالتزام بالعدد المقرر في الاستمارة حين إرسال الدعوة وتوضيح العدد ذكورا وإناثا .

كما اشترطت إدارة الملتقى على جميع العروض التي سوف يتم اختيارها أن تكون مصحوبة بترجمة انجليزية، بما فيهم العروض الناطقة باللغة العربية.

وعلى الفرق الراغبة في المشاركة تعبئة النموذج الخاص بالملتقى ممهورا بخاتم الجامعة وارساله بالبريد الالكتروني، متضمنا روابط المسرحية واذا تعذر التحميل فيتم ارسال شريط العرض كاملا على قرص DVD  عالي الجودة، ولن يقبل اي يعمل دون مشاهدته من إدارة الملتقى كاملا ،

وآخر موعد لتلقي الطلبات هو 18 يونيو 2020، وسوف يكون الرد خلال 21 يوم من تاريخه، للفرق التي يقع عليها اختيار المشاركة فقط،، ويتم اختيار العروض بنا على قرار لجنة المشاهدة؟  ويحق لإدارة الملتقى رفض مشاركة أي عرض لا يتناسب وطبيعة الملتقى دون ابداء الأسباب، ولإدارة الملتقى كافة الحقوق المترتبة على توثيق وبث العروض المسرحية المشاركة، في فعاليات الملتقى، ولا تعاد الاقراص المدمجة إلى اصحابها سواء  المشاركة أو التي لم يقع عليها الاختيار،

ونبهت إدارة المهرجان على ان هذه الاستمارة لا تعتبر بطاقة دعوة وانام استمارة معلومات عن العروض، وطلبا للمشاركة .

للمراسلة ” fananeen.masreyeen@gmail.com

16 أ ش عز الدين عمر – برج الاسراء – ش الهرم – العمرانية – الجيزة – مؤسسة فنانين مصريين للثقافة والفنون.

Conditions and participation form in the third round of the Cairo International Gathering for University Theater
Round of the great Actor

Samir GHANEM

( The Life Smile)From 20 to




الثلاثاء، 28 يناير 2020

قاسم محمد ..دائرة التمثيل البغدادية

مجلة الفنون المسرحية 

قاسم محمد .. دائرة التمثيل البغدادية

عبدالعليم البناء

ضمن مسارات عملها المتنوعة تواصل الهيئة العربية للمسرح ، وبتوجيه من سلطان الثقافة وعاشق المسرح رئيسها الأعلى الشيخ الدكتور سلطان القاسمي ، القيام بمهامها في رعاية الإبداع والمبدعين في عوالم وفضاءات المسرح ، بمختلف تمظهراتهم وانثيالاتهم العملية والنظرية والعمل على تكريسها في قالب فكري ونقدي والسعي لنشرها على أوسع نطاق ، وهو ما احتوى عليه عديد إصداراتها التي شكلت مرتكزات نافعة لنشر وتكريس عطاءات صناع الجمال المسرحي وترصين لغته الباذخة لإغناء المكتبة المسرحية، وذلك إنطلاقاً من إيمانها بأن المسرح ورموزه في بلادنا لابد أن يحظى بالإهتمام وتسليط الضوء على المنجزات والتجارب الإبداعية المحلية ،وتأصيلها بالتواشج والتعاشق والإستنباط والإستفادة من تجارب الآخر.
 وحيث كان المعلم الكبير الراحل قاسم محمد ،المخرج ، والمؤلف ، والكاتب ، والمنظر والمفكر ،أحد أبرز الفاعلين في المسرح العربي كان لابد أن تجد أفكاره ورؤاه وتنظيراته طريقها الى المعنيين بالمسرح ، فوجدت الهيئة ضالتها في كتاب جديد من تأليفه حمل عنوان ( دائرة التمثيل البغدادية) ، وبعنوان فرعي موح ومعبر ودال ضمن اللعبة المسرحية (في توصيف مفهوم الإنسان الممثل وأدائه المتجدد) ، ومن إعداد د. يوسف عايدابي وخالدة مجيد (والأخيرة هي قرينة الراحل قاسم محمد) ، ومن تقديم الناقد الجمالي والأكاديمي د. عقيل مهدي يوسف .
والمهم أيضا أن هذا الكتاب ، وكما جاء  في كلمة الناشر (الهيئة العربية للمسرح) التي تصدرت الكتاب ، أنه يمثل كبيراهتمامها "بتوسيع دائرة نشر مفاهيم نظرية من عالمنا لمسرحيين اجتهدوا في صياغة مفاهيم وأساليب من خبرة واقعنا ، عملياتية وتطبيقية، بل ويمكن أن نصل بها الى طريقة ومنهج (محلي) في الحيز المسرحي العربي مستفيدين بالطبع من الآخر الذي أفلح في صب قوالبه في مجتمعه وبلغته ، طمعاً في أن نجد أيضاً نحن لغتنا الخاصة بنا في التمثيل والإخراج والكتابة والسينوغرافيا والتقنيات ذات الخصوصية البيئية التراثية".
وتوضح في هذا السياق "بين أيدينا إجتهاد المسرحي العراقي قاسم محمد الذي كرس بحوثه في شأن الأداء ، منطلقاً من من التجريبية الشعبية حاملاً معه تراث المدرسة الروسية في النظرية والمفاهيم الأساسية والطرائق ، وهو يحث السير للتوصل الى دائرة التمثيل البغدادية – العربية. إنه بحث للعقل فيه نصيب وافر وكبير ، وللتأمل والمراجعة والتطبيق فيه سبل لابد أن تصل بنا الى دربة وتمكين وتعزيز للأداء والتعبير المختلف المخصوص والخاص بنا نحن لا الآخر".
ويرى د. عقيل مهدي في مقدمته للكتاب التي قامت على تقديم رؤية نقدية لمشاريع قاسم محمد الإبداعية ومتبنياته الفكرية والعملية أن "قاسم ، وفق قوانين المنهج المقارن ، يقترب ايضا من (باربا) في محاولته الدؤوبة لتاسيس عراقية ما لمسرحه ، دون رغبة منه، صريحة أو مضمرة، في السقوط باحابيل العرقية البغيضة (..) ، ولكنه يفهم المسرح ورشة يسكنها الأحياء من ابناء شعبه ويجري عبر شبكتها تداول خطابه المسرحي، ويتم تحقيق هذا التفاعل المؤثر نتيجة لعمليات التواصل بينه وبين متفرجه".ويضيف ، مواصلاً قراءته لاشتغالات قاسم محمد الرائدة والمتنوعة " وهكذا يدفع قاسم بقلوع سفينته المغتربة ، بأشرعة تفردها أجنحة الفراشات ، للإبحار باتجاه الرقم الطيبنية والمسلات ، بحثاً عن الكمال والخلاص بعيداً عن قيود حبال مطاطية ".
الكتاب الذي جاء في مائة وأربعين صفحة من القطع الكبير واحتوى على صورنادرة ومهمة وثقت لمسيرة قاسم محمد داخل وخارج العراق ، مع نشر سيرته الذاتية الباذخة بالثراء الإبداعي ، ركز على (توصيف مفهوم الإنسان الممثل وادائه المتجدد) بالتعبير عن الأمل لنا، نحن أهل المسرح العرب ،  الذي " يكمن في تغيير نوعية اشتغالات التأهيل والإعداد والتدريب ، والذي يوفر الشغل على السعي لخلق ذلك اليوم الذي سيلتقي فيه المبدع الحالم والمحلوم به"، كما يرى قاسم محمد ، الذي ناقش في بحثه المتفرد النابع من تراكمية تجاربه تأليفاً وإخراجاً وتمثيلاً ودراساته وبحوثه وكتاباته (الإنسان الممثل) ، منطلقاً من تباين تجربته الذاتية وحيثيات حياته وتلويناته في أدق التفاصيل الأدائية ومضمراتها.
يرى الملهم والمعلم قاسم محمد ، أن "الإنسان الممثل هو المكان الوحيد الذي تجري فيه أحداث المسرحية ، لأنه أصلاً يعد المحصلة الأساسية والنهائية لجريان أحداث الحياة والتاريخ والذاكرة والحلم والتراث". ولا يتم هذا الحراك الإبداعي إلا " بإيقاظ كامل حراك اشتغالات الدماغ الإبداعية واشتغالات عناصر الإبداع ( الحلم /الخيال/الحدس الفني الصائب/الدافعية الأخلاقية/المزاج السعيد/الإرادة/ الشجاعة/ التأمل/ التركيز)"، ليعالج مسائل إعداد وتجهيز وتدريب الممثلين الجدد وما تعانيه من مشاكل عدة، متطرقاً في بحثه هذا الى مناقشة (ذاكرة التمثيل) ،و(علاقة الممثل بالمؤلف) ، و(علاقة الممثل بالمخرج) ، و(الممثل والجمهور) ليصل الى معالجة (مهنة الممثل) عبر (صناعة الدور) ، ومن ثم (المعالجة والأداء في المسرح الشعري) عبر (إشكالات واستداراكات) ، وهي جميعاً أمور مفصلية بل وجوهرية في ابراز قيمة ومكانة المسرح و(في توصيف مفهوم الإنسان الممثل وأدائه المتجدد).

الاثنين، 27 يناير 2020

حاليْاً فى معرض الكتاب.. أحمد الغرباوى يشارك بـ 7 اصدارات أدبيّة..

مجلة الفنون المسرحية

الكاتب احمد الغرباوي

حاليْاً فى معرض الكتاب .. أحمد الغرباوى يشارك بـ 7 اصدارات أدبيّة..

يشارك الكاتب المصري أحمد الغرباوى بمعرض القاهرة الدولى للكتاب  هذا العام باصداراته الأدبية المتنوعة؛ منها مجموعاته المسرحية المتميزة (المتحزّمون)؛ (السقوط إلى أعلى)؛ (سائق الموتى). ومجموعته القصصصية الأولى (حب حتى أطراف االأصابع)؛ التى تضمّ عَشْرات القصص القصيرة؛ والتى حصل بها على الجائزة الأولى بمسابقة وزارة القوى العاملة والهجرة على مستوى شركات جمهورية مصر العربية في العام الماضي، بالإضافة إلى إبداعاته  من السرد النثري، وأدب االإبداع الفني الخالص.. (وجع العشق والبعاد )؛ (اللهمّ .. اللهمّ لست أدري ؟)؛ (شئ ما يعنى ربما يكون الحب).. والتي تسير بركب إبداعات الأديب العالمى جبران خليل جبران.. فيجمع بين الخيال الشعري المجنح وإثارة الفكر.. والدخول في العديد من مناطق النفس البشريّة.. وتمرّ بها أنياب حادة غرز سكين بجراح نفس.. أو دَفْن عاشق بين مسامات جلد محبوب، ويوالى نشرها بالعديد من منافذ النشر..
و يشرع الغرباوي حاليا في مراجعة نصوص مجموعته القصصية الثانية (يوم من حبي)؛ والتي حصل بها على المركز الثانى بمسابقة القصة القصيرة على مستوى الجمهورية بمسابقة وزارة القوى العاملة والهجرة لهذا العام.. ويتمّ عرض مؤلفاته للجمهور بصالة  المؤسّسات الصحفيّة، مؤسسة دار المعارف المصرية؛  ومؤسسة الأخبار للنشر والتوزيع  A.B.C، وقاعة دور النشر بدار الأمل للنشر والتوزيع ..
وتجدرُ الإشارة  إلى أن الغرباوى سبق ونشرت له في السعودية العديد من الاصدارات الإعلاميّة، منها (كلمات فى حب الوطن فى ذكرى توحيده) و(مؤتمر الأقليات الإسلامية..الدعوة والاصداء) و(استجواب غازى القصيبى) و(مركز الامير سلمان الإجتماعى للمسنين)..(الجانب الآخر من الحضارة الأجنبية).. وغيرها من الكتب الإعلامية المتنوّعة..
كما سبق له الحصول على العديد من الجوائز الثقافية والأدبية، من أشهرها المركز الأول في المسرح والثاني في القصة من وزارة القوى العاملة والهجرة على مدار الأعوام السابقة، بالإضافة إلى المركز التاسع في الكتابة المسرحية بالتليفزيون العربى بروما على مستوى العالم العربى والشرق الأوسط.. وعرض له برنامج تليفزيونى بعنوان (بطاقة دعوة) بقناة الخليج..
وحاليْاً ينشرُ أعماله الابداعيّة والنثريّة ومقالاته بالمواقع الإعلامية المصريّة منها (المستقبل البترولى) و(اليوم السابع) و(فيتو) و(شباب النيل) و(بوابة دار المعارف الصحفية) و(الجمهورية أون لاين) و(المصريون)..الخ، ومن المواقع العربية (دنيا الوطن) و(شموس نيوز) و(صحيفة المثقف) و(صحيفة الفكر) و(ديوان العرب) و(شبكة المدونون العربية) و(العمق المغربى) و(مغرب الثقافة) و(الأنهار اللبنانية)..وغيرها، ومن المواقع العالمية (شبكة الاعلام فى الدنمرك) و(بانوراما الاسترالية)..الخ
وتجدر الإشارة إلى أن الغرباوى مؤلف مصرى ـ بكالوريوس اعلام – قسم صحافة – جامعة القاهرة مايو 1985م،  وعمل بجريدة الوفد 86 – 88،  وعضو النقابة العامة للصحافة والإعلام، وعمل محرراً صحفى بالشركة العربية لخدمات المعلومات الرياض 1989 – 1991 م ، ومدير القسم الصحفى – الملف رقم واحد (دار البيان للدعاية والإعلان) الرياض 1991 – 1993 م، ومسؤول الإعلام (دار طوايق للخدمات الإعلامية والنشر والتوزيع) الرياض 1991 – 1993 م، ومدير تحرير مجلة ( بتروبل) سابقاً خلال فترة اصدارها..

الأحد، 26 يناير 2020

العرض المسرحي "حكايات وأساطير": بناء الذات في عالم مستقبلي

مجلة الفنون المسرحية

مجلة الفنون المسرحية

تعريب © 2015 مجلة الفنون المسرحية قوالبنا للبلوجرالخيارات الثنائيةICOption