أختيار لغة الموقع

أخبار مسرحية

آخر المنشورات في صور

الثلاثاء، 19 سبتمبر 2017

«نزهة في أرض المعركة».. عرض مسرحي عالمي على الخشبة المصرية

مجلة الفنون المسرحية


«نزهة في أرض المعركة».. عرض مسرحي عالمي على الخشبة المصرية

 يستعد القائمون على عرض مسرحية "نزهة في أرض المعركة" البدء في عرضه عقب المهرجان التجريبي للمسرح.

 وشهدت المسرحية إقبالا من نقاد المسرح المصري في أثناء افتتاح عرضها ثاني أيام عيد الأضحى.

وحاز مخرج العرض أحمد فؤاد على جائزة الدولة للإبداع الفني، وقدم المسرحية نفسها بفريق عمل إيطالي بالأكاديمية المصرية للفنون في روما، برئاسة الأستاذة الدكتورة جيهان ذكي، الأمر الذي لاقى نجاحًا جماهيريًا كبيرًا، مما دفع مركز الهناجر للفنون لتبني فكرة إعادة تقديم العرض مرة أخرى برؤية جديدة وفريق عمل مصري.

والعرض المسرحي "نزهة في أرض المعركة" من المقرر أن يستمر حتى الأحد المقبل، وهو من بطولة كل من أحمد السلكاوي ومروة رضوان وأحمد سامي ويزو ونمير القاضي ومصطفى سالم وأحمد طارق، وتصميم ديكور أحمد أمين، وتصميم إضاءة أبو بكر الشريف، وإعداد موسيقي محمد عبدالله، ومُخرج منفذ عبدالله الشاعر إعداد وإخراج أحمد فؤاد.

------------------------------------------
المصدر : التحرير الإخبـاري 

الاثنين، 18 سبتمبر 2017

ابتعاد النص عن تجسيد الواقع

مجلة الفنون المسرحية

ابتعاد النص عن تجسيد الواقع


علاء كريم - الصباح 


المتعة الجمالية تركيبة معقدة من الاحاسيس التي يعاني منها الإنسان وبقوة، لذا لن يستطيع الكاتب أثارتها اذا لم يكن متعمقا في واقع الإنسان الاجتماعي والنفسي، كما لا يمكنه التأثير في ذاكرة المتلقي التي لا تختلف عن أي ذاكرة معرضة للفقدان، بسبب تراكمات الحياة المتشابكة. السؤال هو: هل ابتعد النص عن واقعنا الحقيقي؟ قد يجادل البعض بالإجابة عبر النفي، ويؤكدوا على أن ما يعرض هو جزء من واقعنا وأحداثه المتجددة، والدليل على ذلك بما يقدم سنويا من عروض. المجموعة المسرحية ( ثامن ايام الأسبوع) للمؤلف المسرحي العراقي علي الزيدي والتي تضم الى المسرحية التي حملت عنوان المجموعة، ثلاث مسرحيات أخرى هي: (العد التنازلي لمكبث) و (كوميديا الأيام السبعة) و (خروج بإتجاه الدخول)، كتبها المؤلف بشجاعة عبر نقله وقائع ترتبط بالفرد وواقعه الاجتماعي، والشارع العراقي بكل تحولاته، وذلك من خلال كشفه ثنائية القسوة الخوف وتعرية الفاسدين واعلاء صوت المطالبين بالحق والعدالة. 
تناولت النصوص مضامين إنسانية متعددة معتمدا بذلك على التراث الانساني العراقي، وربطه بالتراث المسرحي العالمي، بشكل يتيح للمتلقي استقبال النص. مسرحية(كوميديا الايام السبعة) بطل المسرحية طاهي يتهم هو وحفيده بقتل كلبه، مما فرض عليهما هذا الحدث الامتناع عن الاكل لمدة أسبوع حداداً على كلبه، فقد الطاهي وحفيده انسانيتهم، الاول بسبب فعل الشر المتلبس به، والآخر بسبب خوفه وضعف شخصيته، أجاد المؤلف في رسم خطوط الشخصيات وربطها بحرفة بالواقع المتصل مباشرة بالناس، فضلا عن تحوله من الماضي إلى الحاضر وبالعكس. النص قريب للواقع العراقي وجانبه الاجتماعي، والسايكولوجي، لذا أرى انه يجب على المجتمع أن يعطي للكاتب مساحة حتى يكتب ما يشاء وينقل صورا واحداث الواقع بحرية مطلقة على شكل مشاهد درامية، ومن ثمة يعالجها كيفما يشاء دون ضوابط أو قيود مجتمعية
، هذا الأسلوب في الكتابة يعطي حرية بعيدة عن المثالية، لان النص الممتع هو الذي يظهر بشكل فني ناضج، كما أنه حامل لافعال إنسانية تبعث شعورا للمتلقي على انه يعيش الحدث ويتفاعل معه وكأنه واقعه الذي يصارع من اجله، وهذا يعطي ايضا استمرارية للمتعة أن تؤدي ما عليها من واجب، كما انها تعطي للمتلقي عنصر (التشاركية) وتبعده عن الشد خلال فترة العرض اذا كان (مسرحيا) او ( دراما تلفزيونية). 
لا بد أن يجمع الكاتب عند كتابته النص صورا من الذاكرة، لانها ستضيف الكثير الى جمالية المشهد، لما تحمله من عمق في المعنى وألم الحياة ومأساتها التي رسم لها الموت، والجوع، فضلا عن الحروب شكلا آخر في مجتمعنا المغاير لطبيعة حياته، كما أن التواصل الى فحوى المغايرة وآليات اشتغالها لابد أن يسبقه كشف بسيط لأهم ملامح ذلك الاشتغال الذي ينتج النص على شكل كائن يحيا ويعيش، هذا ما ينطبق على نص مسرحية (ثامن أيام الأسبوع)، من مجموعة المؤلف “علي الزيدي” الذي بث عبر هذا النص شكلا مختلفا لعمق المأساة التي يعيشها المجتمع، وشبح الموت الذي حكم به الإنسان، رغم شدة الصراع من أجل الحياة، وصعوبة التغلب على عامل المقبرة (الدفّان)
، إلاّ إن هذا الصراع لن ينتهي إلا بوضع الدفان داخل القبر ورمي التراب عليه. يتميز هذا النص بمقاربته ثنائي الوجود، عالم واقعي، وآخر افتراضي، بالتزامن مع إرادة الموت، واثبات الوجود من أجل استمرارية الحياة كما تفرضه البيئة. يجب أن يبحث الكاتب عن احداث الحياة اليومية، والابتعاد بعض الشيء عن المنجز الادبي، كالرواية، والشعر، والقصة، لان غالبا ما يكون النص الأدبي وطريقة اعداده سبب الرتابة التي يشعر بها المتلقي، وذلك نتيجة التجارب الدرامية التي تحمل أخطاء في الطرح والصياغة، ليس على مستوى الفكرة الدرامية فحسب، بل على مستوى التأويل الإخراجي أيضا، بما فيه من معالجات بصرية، باعتبار أن النص يبنى على أصول الكتابة الواقعية لأنها تنقل وتجسد الحدث، وقادرة على حماية المعالجات الإخراجية من السقوط في مثل تلك الأخطاء. 
بالمقابل يرى المخرجون أن النصوص الهادفة حاليا قليلة وغير متوفرة، وأغلبها لا يقدم رؤى إبداعية جديدة، ولا يجد فيها المخرج ما يحفز أفكاره في تجسيد الفعل، ويستدعيه لمعالجته، حيث يعتقد المخرجون أن أكثر النصوص تستعيد نفس الأفكار والرؤى التي عولجت سابقا، في حين أن طبيعة الحياة هي التجدد، والبحث عن مقاربات إبداعية جديدة، رغم ان هذا الغياب يؤدي الى المقاربة في خلق الجمال، وهذا ما يستدعي الى إيجادصيغ جديدة للمعالجة الدرامية. من المؤكد أن هناك أزمة في النص الدرامي
، لذلك يأمل أن يجد الكاتب مُخرجاً يأخذ نصه إلى الخشبة أو حتى الدراما التلفزيونية، وهذا يعتمد على حرفته وكيفية انتقاء الفكرة التي تعطيه دعما للولوج إلى مايريد، لذا عليه البحث عن تجارب إنسانية جديدة تعطيه استمرارية لخلق 
الجمال.

المتعة الجمالية تركيبة معقدة من الاحاسيس التي يعاني منها الإنسان وبقوة، لذا لن يستطيع الكاتب أثارتها اذا لم يكن متعمقا في واقع الإنسان الاجتماعي والنفسي، كما لا يمكنه التأثير في ذاكرة المتلقي التي لا تختلف عن أي ذاكرة معرضة للفقدان، بسبب تراكمات الحياة المتشابكة. السؤال هو: هل ابتعد النص عن واقعنا الحقيقي؟ قد يجادل البعض بالإجابة عبر النفي، ويؤكدوا على أن ما يعرض هو جزء من واقعنا وأحداثه المتجددة، والدليل على ذلك بما يقدم سنويا من عروض. المجموعة المسرحية ( ثامن ايام الأسبوع) للمؤلف المسرحي العراقي علي الزيدي والتي تضم الى المسرحية التي حملت عنوان المجموعة، ثلاث مسرحيات أخرى هي: (العد التنازلي لمكبث) و (كوميديا الأيام السبعة) و (خروج بإتجاه الدخول)، كتبها المؤلف بشجاعة عبر نقله وقائع ترتبط بالفرد وواقعه الاجتماعي، والشارع العراقي بكل تحولاته، وذلك من خلال كشفه ثنائية القسوة الخوف وتعرية الفاسدين واعلاء صوت المطالبين بالحق والعدالة. 

إنتهاء مهلة تقديم النصوص في مسابقتي تأليف النص المسرحي :اسماعيل عبد الله : الهيئة العربية للمسرح تسعى إلى أن تكون المسابقة معيناً للنص المسرحي العربي المتميز

مجلة الفنون المسرحية


إنتهاء مهلة تقديم النصوص في مسابقتي تأليف النص المسرحي 
اسماعيل عبد الله : الهيئة العربية للمسرح تسعى إلى أن تكون المسابقة معيناً للنص المسرحي العربي المتميز

أعلنت الهيئة العربية للمسرح، عن إنتهاء مهلة تقديم النصوص للتنافس في مسابقتي تأليف النص المسرحي الموجه للكبار، و الموجه للأكفال (اليافعين من 12 إلى 18 سنة)، و قد خصت هذه الأخيرة للنصوص المسرحية من الخيال العلمي.
الأمين العام اسماعيل عبد الله أكد أن الهيئة العربية للمسرح تسعى إلى أن تكون المسابقة معيناً للنص المسرحي العربي المتميز، و أشار إلى أن المسابقة شهدت هذا العام تطوراً إيجابياً جديداً من حيث الكم و النوع، فقد حرصت الهيئة لناحية النصوص الموجهة لليافعين، تخصيص  نسخة هذا العام للخيال العلمي، إذ لاحظت اللجان في النسخ السابقة ميل الكثير من الكتاب إلى الانغلاق في خانة التقليدية، أو اجترار الحكاية التراثية دون عصرنة، بسبب سهولة هذ ا الاتجاه،
كما أكد الأمين العام أن المسابقة صارت موعداً ذا أهمية خاصة لدى الكتاب المسرحيين سواءً أصحاب المكانة المعروفة في مجال تأليف النص أو الكتاب الشباب، لأن المسابقة أثبتت و عبر نسخها التسع المنصرمة انحيازها للإبداع، و امتلاك تقنيات الكتابة و الجدة في الفكر و تقنية الكتابة.
هذا وقد وصل للمسابقة في مسار تأليف النص الموجه لليافعين 87 نصاً، فيما سجلت مسابقة تأليف النص الموجه للكبار مشاركة 189 نصاً ، استبعد منها ستة نصوص لمخلفتها شروط المسابقة المعلنة، و قد تم إبلاغ أصحابها بنوع المخالفة في حين وصول المشاركة، لذا يتبقى في التنافس منها 183.
هذا وقد جاءت المشاركات تبعاً لجنسية كتابها على النحو التالي:
مسابقة التأليف الموجه للكبار:
سجلت المشاركات من مصر أعلى نسبة حيث بلغت المشاركات من مصر 74 مشاركة، تلتها في ذلك المشاركات العراقية، بواقع 27 مشاركة، تلتها المشاركات الجزائرية بواقع 21 مشاركة، و من ثم السورية بواقع 20 مشاركة،و جاءت المشاركات الأردنية بواقع 13 مشاركة، تلتها المشاركات المغربية بواقع عشر مشاركات، فيما سجلت سلطنة عمان 6 مشاركات، تلتها السعودية و سجلت أربع مشاركات، كما سجلت تونس و ليبا  3 مشاركات لكل منهما، تلتهما فلسطين و البحرين بمشاركتين لكل منهما، و سجلت لبنان و السودان و الكويت و استراليا و السويد مشاركة لكل منها.
مسابقة تأليف النص الموجه للطفل 2017
بلغ عدد النصوص المشاركة في هذه النسخة                                                                        87 نصاً.
سجلت مصر مرة أخرى أعلى المشاركات من خلال 34 نصا، تلتها الجزائر بواقع 13 نصاً، ثم العراق بواقع 12 نصاً، تلتها الأردن بواقع 8 نصوص،  ثم المغرب و سوريا بواقع 7 نصوص لكل منهما، و تلتهما السهودية بواقع 3 نصوص، فيما سجلت اليمن و السودان و سلطنة عُمان و البحرين مشاركة واحدة لكل منها.
هذا و سوف تعلن نتائج هذه المسابقة في النصف الثاني من شهر نوفمبر 2017.

الأحد، 17 سبتمبر 2017

تكريم اسم محفوظ عبد الرحمن و4 مسرحيين فى مهرجان القاهرة للمسرح التجريبى

مجلة الفنون المسرحية


تكريم اسم محفوظ عبد الرحمن و4 مسرحيين فى مهرجان القاهرة للمسرح التجريبى

جمال عبد الناصر - اليوم السابع 


اختارت إدارة مهرجان القاهرة الدولى للمسرح المعاصر والتجريبى اسم الكاتب الكبير الراحل محفوظ عبد الرحمن لتكريمه ضمن قائمة المكرمين، التى تشمل 4 مسرحيين من دول مختلفة، وهم اريكا فيشر وهى أستاذة فى الدراسات المسرحية بجامعة برلين الحرة فى ألمانيا.

ومن المكرمين ايضا الناقد المغربى حسن المنيعى وأستاذ المسرح الأمريكى مارفن كارلسون، ويكرم المهرجان أيضا المخرج المسرحى الصينى مينج جين خوى .

يذكر أن مهرجان القاهرة الدولى للمسرح المعاصر والتجريبى ينطلق يوم 19 سبتمبر بالمسرح الكبير بدار الأوبرا، ويختتم فعالياته فى مسرح الجمهورية يوم 29 سبتمبر.

عروض جديدة لدول تشارك لأول مرة فى مهرجان القاهرة للمسرح.

مجلة الفنون المسرحية


عروض جديدة لدول تشارك لأول مرة فى مهرجان القاهرة للمسرح.

 قالت الدكتورة أسماء يحيى، المدير التنفيذى لمهرجان القاهرة الدولى للمسرح التجريبى، إن المهرجان يشهد عروضًا جديدة من دول لم تكن موجودة على ساحة مهرجان القاهرة من قبل، لافتًا إلى أن معايير الاختيار الأولى كانت البحث عن أشكال وأفكار مسرحية جديدة.

وأضافت، خلال لقائها ببرنامج "8 الصبح"، المذاع على فضائية "dmc"، اليوم السبت، أن المهرجان يشهد تحولاً هذا العام، حيث أصبح احتفالية أكثر منه مسألة تسابق وتنافس لعرض جوائز، لافتةً إلى أن التسابق كان يحول الأمر إلى شكل من أشكال الصراع والتأويلات السياسية، وموضحة أن المسرح يعرض الاتجاهات المسرحية الجديدة بالعالم وأن كل تجربة لها قيمتها الفنية.

وأكدت أن المسرح التجريبى هو تجربة للخروج عن الشكل التقليدى للدراما، حيث يلعب بالعمل المسرحى، ويكسر قواعد الترتيب الدرامى، الأمر الذى يغير من الشكل التقليدى للعلاقة بين المشاهد والممثل.


-----------------------------------------------
المصدر : مبتدأ



المسرحية العراقية "انفرادي" ضمن فعاليات مهرجان المسرح التجريبي

السبت، 16 سبتمبر 2017

بعد فوزه في القومي.."الجسر"ينافس في مهرجان القاهرة التجريبي

ابداع موسيقي عراقي للموسيقار نصير شمة طلب الماجستير فحصد الدكتوراة

مجلة الفنون المسرحية 



ابداع موسيقي عراقي للموسيقار نصير شمة طلب الماجستير فحصد الدكتوراة

عبد العليم البناء :

مبارك لنا ولكل المبدعين العراقيين والعرب والعالم هذا الخرق الإبداعي الكبير الذي حققه مبدعنا الكبير الموسيقار نصير شمة هذا اليوم في القاهرة بحصوله على الدكتوراه بعد ان كان مستعدا لنيل الماجستير مما شكل تحديا لكل أنواع الإرهاب الداعشي الأسود الذي حصل اليوم في الناصرية وخلف ستين شهيدا ..
فبعد مناقشة طويلة امتدت لنحو ثلاث ساعات متواصلة، أمعن فيها عازف العود الكبير والباحث نصير شمة، في عرض رسالة الماجستير الخاصة به، التي حملت عنوانا مهما (الاسلوبية موسيقيا .. دراسة تحليلية للبنى الاسلوبية في الموسيقى )،أمام لجنة من كبار الموسيقيين والنقاد، لتقرر اللجنة منحه درجة الدكتوراه مباشرة، وتخطي درجة الماجستير من فرط إبداعه في رسالته.
وبدأت المناقشة التي حضرها الناقد صلاح فضل رئيسًا، والدكتور حسين الأنصاري مشرفًا، والدكتورة إيناس عبد الدايم رئيس دار الأوبرا، والدكتور زين نصار كمناقش، إضافة إلى مجموعة من الأدباء كحضور، ومنهم الشاعر أحمد الشهاوي، والكاتبة فاطمة ناعوت، والمهندس محمد الصاوي رئيس ساقية الصاوي.
وقال الاستاذ الدكتورصلاح فضل، رئيس اللجنة، إن نصير شمه استخدم إسلوب التهجين في خلق ابداع وأسلوب بحثي جديد في رسالة الماجستير الخاصة به، حيث فند الاساليب الموسيقية ووضع معايير وتعريفات لها، وكيف انعكس الأدب والشعر وغيره من الفنون على أساليب مؤلفي الموسيقى.وأضاف فضل، أن روح الفنان والمبدع لدى نصير استطاعت خلق بحث متكامل بروح مبدعة، غير أنه وقع في عدة مواضع لم ينتهج فيها نهج الأكاديميين البيروقراطيين في البحث العلمي، وهو طبيعي لباحث فنان يسعى لخلق جديد بجرأة وجسارة.وأكد فضل أن كثيرا من الجامعات العالمية تتجاوز التدرج التقليدي من الماجستير للدكتوراه، وتمنح الدكتوراه لمن يستحقها دون الحاجة للحصول على الماجستير بشرط أن تكون لهم أعمال ابداعية تمهد لذلك، ولأن نصير مبدع بحق ويحسب له هذا البحث الخلاق، بل لابد تقدير انجازه البحثي والنظر لمجمع اعماله الإبداعية، لذلك اقترح فضل منح نصير درجة الدكتوراه مباشرة.
وطبقا لاقتراح فضل، اجتمعت لجنة مناقشة الرسالة، لتحديد موافقتهم أو رفضهم للمقترح.. واستمر الاجتماع لنحو ١٠ دقائق، قررت اللجنة بعدها منح درجة الدكتوراه لنصير، وتخطي درجة الماجستير، لما خلقه في رسالته من افق جديدة تؤهله للحصول على الدكتوراه مباشرة.
ومن جانبه بارك رئيس رابطة المصارف الخاصة العراقية، وديع الحنظل، اليوم الخميس، الموسيقار العراقي نصير شمه بمناسبة حصوله على شهادة الدكتوراه. وقال الحنظل في رسالة بعثها إلى شمة واطلعت عليها "الاقتصاد نيوز"، "بمشاعر مليئة بالفرح والسرور، اتقدم لحضرتكم باجمل التهاني والتبريكات بحصولكم على شهادة الدكتوراه بعد ان كان مقررا حصولكم على شهادة الماجستير"، مبينا "كلي فخرا واعتزازا بما تقدمه في مسيرتك الفنية والعلمية والانسانية، فقد عرفتك انسانا مخلصا ذو إرادة قوية كسرت فيها جميع التحديات والصعاب لاسعاد العراقيين من خلال الحملات الانسانية ومخاطبة ارواحهم بالموسيقى".وأضاف "نحن فخروين بك، لان الشريك الاستراتيجي لنا من خلال المشاريع الانسانية التي نقدمها للعراق مثل حملة أهلنا وألق بغداد، لذلك نتمى لك النجاح الدائم".







عبير عيسى وعلي عليان أبرز الاردنيين المكرمين بمهرجان «شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي»

مجلة الفنون المسرحية

عبير عيسى وعلي عليان أبرز الاردنيين المكرمين بمهرجان «شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي»


  حسام عطية - الدستور 

كشفت ادارة مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي عن اختيار الفنانة القدير الاردنية عبير عيسى والملقبة «بسندريلا الشاشة الأردنية»، والفنان الاردني الكبير علي عليان لتكريمهما بالمهرجان في دورته الثالثة والتي ستقام في الاول من شهر نيسان / ابريل القادم 2018، وإن المهرجان أصبح له جهة منظمة وراعٍ رسمي، هو جمعية نادي المسرح المصري للثقافة والفنون.
واعلنت ادارة المهرجان ايضا عن تكريم الفنانة القديرة سميحة أيوب من مصر، الفنان القدير احمد عبدالعزيز / مصر، الفنانة القديرة سهير المرشدي / مصر، الفنان احمد ماهر / مصر، الفنان محمود الجديني / مصر، الفنان اشرف عبدالباقي / مصر، الفنانة ندا ابوفرحان / لبنان، الكاتبة فاطمة ناعوت / مصر، الفنان اشرف زكي / مصر.
واعلنت ادارة مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي عن استمارة وشروط المشاركة في دورته الثالثة والتي ستقام في الاول من شهر نيسان / ابريل القادم 2018 حيث يمكن  تحميل قسيمة الاشتراك والترشح للمسابقة الرسمية علما ان اخر  موعد لقبول طلبات المشاركة 1/1/2018 وسيكون الرد خلال شهر من تاريخه للفرق التي يقع عليها إختيار المشاركة فقط.ويمكنكم إرسال قسيمة الإشتراك بعد تعبئة  الاستمارة وختمها من الجهة المختصة على الإيميلات التالية : sitfy2015@gmail.com – Sitfyeg2018@sitfyeg.com.
شروط العرض
وأوضحت الإدارة أنها ستسمر في تلقي المشاركات حتى بداية شهر يناير القادم، وذلك قبل 3 أشهر من انطلاق المهرجات فى الفترة من 1 نيسان / إبريل إلى 9 نيسان / إبريل  2018.
ووضعت إدارة المهرجان شروطا يجب توافرها للعروض الراغبة في المشاركة وهي «ألا تزيد مدة العرض عن ساعة ونصف الساعة، وألا يزيد عدد أفراد كل فرقة عن 10 أشخاص، وأن تكون الأولوية للعروض التى تتميز بفضاء مختلف وتعتمد على الحلول المبتكرة للفضاءات المختلفة، وأن يكون العرض متوائما مع أفكار الشباب في جميع أنحاء العالم، وأن تكون العروض المشاركة الأولوية فيها للمخرجين والمؤلفين الذين لا يزيد أعمارهم عن 40 عاما».
ونوهت إدارة المهرجان إلى أنها ستتحمل تكلفة الإقامة والانتقالات الداخلية والفرق تتحمل تذاكر الطيران، كما أعلنت إدارة المهرجان عن بداية التحضير لإحياء ذكري شهداء المسرح المصري، والذي تقام ذكراه في الخامس من سبتمبر كل عام وهى الذكري  الثانية عشر على رحيل كوكبة من صناع ومبدعى المسرح المصرى الذين وافتهم المنية فى حريق مسرح ببنى سويف عام 2005 .
وكانت الدورة الثانية للمهرجان والتي أقيمت العام الماضي في نفس التوقيت حملت اسم المخرج والممثل الراحل كرم مطاوع، وحلت دولة تونس كضيف شرف للمهرجان، وينظم المهرجان جمعية نادي المسرح المصري للثقافة والفنون بالتعاون مع وزارتي الثقافة والسياحة وهيئة تنشيط السياحة المصرية.
الجدير بالذكر مهرجان شرم الشيخ الدولى للمسرح الشبابي برعاية ودعم وزارة الثقافة بقيادة الكاتب الصحفي حلمي النمنم ووزارة الشباب، بقيادة المهندس خالد عبدالعزيز، محافظة جنوب سيناء، بقيادة اللواء خالد فودة.

صدور كتاب "مخرجون معاصرون في المسرح العالمي" تأليف د. اسعد عبد الكريم

"جـدليـة المعنى وافق التوقع في تجارب المسرح العراقي المعاصر" في رسالة ماجستير

البيان الختامي للملتقى العلمي الأول لمنهاج المسرح المدرسي

مجلة الفنون المسرحية

البيان الختامي للملتقى العلمي الأول لمنهاج المسرح المدرسي


هايل المذابي


تنفيذا لاستراتيجية تنمية وتطوير المسرح المدرسي في الوطن العربي (2015-2025) التي وقعتها الهيئة العربية للمسرح مع (16) دولة عربية برعاية كريمة من سمو الشيخ د. “سلطان بن محمد القاسمي”.

تم الشروع بالعمل على إطلاق المرحلة الثانية من الاستراتيجية، بتوفير منهج موحد للمسرح المدرسي في الوطن العربي، ويأتي ذلك بعد أن شارفنا على الانتهاء من المرحلة الأولى من الاستراتيجية، التي استمرت على مدار السنتين الماضيتين تم فيها عقد 12 دورة على المستويين العربي والإقليمي، شارك فيها 586 مدرباً تم الانتهاء من تدريبهم، ومن المتوقع استكمال التدريب ليصل عدد المدربين مع نهاية هذا العام الى 3000 مدرب، ومن المتوقع ايضاً مع نهاية العام 2018م أن ينقل هؤلاء خبراتهم وتدريباتهم إلى 75.000 معلم على امتداد الوطن العربي.
وفي ظل ما نراه من معطيات، ومن منطلق المسؤولية الملقاة على عاتقنا، واستجابة لدعوة الهيئة العربية للمسرح بتوجيهات ورعاية صاحب السمو (الشيخ د. سلطان بن محمد القاسمي) حاكم الشارقة، حفظه الله .
اجتمع الحاضرون وهم :
الرقم  الاسم
1.    أ‌.       أحمد الفطناسي   المغرب
2.    أ‌.       البغدادي عون    تونس
3.    د. جميلة الزقاي   الجزائر
4.    أ. خليدة الشيباني   تونس
5.    د. ربيع فريحة     لبنان
6.    أ. رياض صوالحة فلسطين
7.    د. زهير بن تردايت      تونس
8.    أ. سالم أكوندي     المغرب
9.    أ.شريفة موسى     الامارات
10.  د. عباس مراد     الكويت
11.  ا. عبد اللطيف خمولي    المغرب
12.  أ.فائق الحميصي   لبنان
13.  أ‌.       كميل سلامة      لبنان
14.  د. محمد الشرع      الأردن
15.  د. محمود الماجري       تونس
16.  أ. نبيل ميهوب     تونس
17.  د.هشام زين الدين لبنان
18.  أ. ياسر فضل الله  السودان
ترأس الأمين العام للهيئة العربية للمسرح أ. “اسماعيل عبد الله” الجلسة الافتتاحية لهذا الملتقى، مستعرضا ما قد تم انجازه حتى اللحظة من بنود الاستراتيجية، ومشيدا بتعاون كافة الدول المشاركة فيها .
ودارت أعمال الملتقى على مدار اليومين الماضيين، حيث قدم في البداية أعضاء لجنة المتابعة العربية تقارير الإنجاز المفصلة للمرحلة السابقة، فيما قدم الحضور أوراق عملهم حول الرؤية المستقبلية لكتاب معلم المسرح المدرسي من وجهة نظر كل منهم.
وتلخصت مداولاتهم فيما يلي:
تحديد مفهوم المنهاج .
تحديد فلسفة المنهاج كمرجعية.
مراعاة التنوع الاجتماعي والثقافي .
استلهام التراث العربي .
تبسيط لغة المنهاج.
العمل على ترجمة الأهداف التي وردت في الاستراتيجية .
مراعاة الاحتياجات الخاصة .
الاستعانة بخبراء مناهج من الوطن العربي .
التركيز على جوانب المتعة واللعب .
الاهتمام بالجانب التطبيقي.
الاستفادة من التقدم التكنولوجي .
أن يراعي المنهاج الخصوصية التربوية والتعليمية لكل بلد.
وعليه تم تقسيم العمل الى مجموعتين متخصصتين، حسب المرحلة العمرية وقد تلخصت أعمال اللجان التخصصية المنبثقة للمراحل التعليمية فيما يلي :
مقررات لجنة المرحلتين ما قبل المدرسة(الروضة) والابتدائية وجاءت على النحو الآتي :
تعريف منهاج المسرح المدرسي للطفل ما قبل المدرسة والمرحلة الابتدائية.
استخدام المسرح المدرسي كنشاط تربوي .
احتواء المنهاج على أنشطة وطرائق تنفيذها، على أن تكون مبنية على اللعب واللعب الدرامي والارتجال.
كما أوصت اللجنة بما يلي :
إن الكتاب يمكِّن المعلم المؤهل من استخدامه،  وله أن يستلهم ألعاباً وتمارين من مصادر مختلفة منها: التراث والمطالعة والمشاهدة والواقع اليومي من حياة التلاميذ، وله أن يوظف محامل مختلفة كالعرائس وغيرها، كما ينبغي أن يحتوي هذا الكتاب على معجم للمصطلحات الخاصة بالمسرح المدرسي، وصوراً توضيحية وبعض الرسوم، وأقراصاً مدمجة تحتوي على دروس تطبيقية.
مقررات لجنة المرحلتين الإعدادية والثانوية وجاءت على النحو الآتي :
يتضمن الكتاب المرجعي لمؤلفي دليل المعلم لهذه المرحلة مجموعة من المجالات وهي :
مجال المعارف
مجال المهارات
مجال التواصل
مجال المكتسبات
على أن تتضمن هذه المجالات عدداً من المفاهيم التي تؤدي بالضرورة الى الغاية المرجوة وهي أن (المسرح المدرسي أساس التنمية المسرحية ) وأن تحقيق هذه المجالات لا يتم الا عبر تمارين تطبيقية تشكل الحيز الأكبر من الكتاب .
أوصت اللجنة على ضرورة أن تكون جميع الأنشطة مرتبطة بهدف أو أكثر
أشارت اللجنة إلى أهمية الربط بين مادة المسرح والمواد الدراسية الأخرى وإقامة علاقة تكاملية بينها.
يستوجب تحديد الهدف والمستلزمات  (المواد) والمدة الزمنية والإجراءات ومعايير التقييم في كل تمرين يتم إدراجه في الدليل.
كما تم إدراج ووضع تصور لنادي المسرح المدرسي.
وفي الختام: أوصى المجتمعون، الهيئة العربية للمسرح بالعمل مع وزارات التربية والتعليم العربية، لضمان وجود حيز في البرنامج المدرسي، وعقد فعاليات مجتمعية خاصة بالمسرح.
 لا بد هنا من أن نرفع أصدق التحايا والاعتراف بالجميل لسمو الشيخ د. “سلطان بن محمد القاسمي” لرعايته الكريمة لهذا الجهد العربي، الذي يحرص على انجازه في أدق تفاصيله   بالشكر للهيئة العربية للمسرح، التي أتاحت لنا المناخ الحيوي والحر في العمل على إنجاز هذه الوثيقة التي تعتبر الأساس المرجعي لمؤلفي دليل المعلم في المسرح المدرسي في كافة مراحله.

مسرحية «الشاليه»... كشفت أسرارها ...قدمتها فرقة «مايندز»... في ثالث عروض «ليالي مسرحية كوميدية 2

مجلة الفنون المسرحية

مسرحية «الشاليه»... كشفت أسرارها ...قدمتها فرقة «مايندز»... في ثالث عروض «ليالي مسرحية كوميدية 2

 متابعة حمود العنزي - الراي

«الطائفية والإرهاب واختلاف الأنساب، طرحتها فرقة مايندز للإنتاج الفني والمسرحي على طبق واحد».

فقد كشفت مسرحية «الشاليه» مساء أول من أمس جميع أسرارها على مسرح الدسمة، ضمن فعاليات مهرجان «ليالي مسرحية كوميدية» في دورته الثانية.

شهد العرض، حضور حشد جماهيري غفير، تقدمه قيادات المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، إضافة إلى كوكبة من الفنانين، منهم داود حسين وميس قمر وزهرة الخرجي، وغيرهم باقة أخرى كبيرة من الشخصيات المعروفة ومن مجالات شتى.

«الشاليه» من تأليف مريم القلاف وإخراج خالد المفيدي، في حين تشارك في بطولتها نخبة من النجوم، أمثال: عماد العكاري وخالد المفيدي وشهد وموضي علف، وبدر البلوشي وآخرين.

قبل العرض بدقائق، ثمّن كل من مدير المهرجان عبدالكريم الهاجري وعضو اللجنة العليا للمهرجان أحمد التتان الجهود الجبارة من جانب المدير العام لفرقة «مايندز» جمال اللهو وزميله المخرج حسين المفيدي، مشيداً بسعيهما الحثيث لظهور العرض في أبهى صورة.

وبالعودة إلى المسرحية، فإن أحداثها تدور حول عائلتين، الأولى يمثلها «بوعباس وأم عباس» ويؤدي دوريهما عماد العكاري وشهد، في حين يجسد «بوسالم» وهو الفنان خالد المفيدي رب العائلة الثانية، بمعية زوجته «أم سالم» وتؤدي دورها موضي علف.

تبدأ المجريات في الشاليه، خلال «الويك إند» حيث تذهب العائلتان إلى الشاليهات، لقضاء عطلة نهاية أسبوع سعيدة، قبل أن تنقلب الأمور على نحو غير متوقع. وهنا يقع الجميع في مواقف متعددة، تزيح الستار عن بعض المشكلات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية والرياضية التي يعاني منها أغلب أفراد المجتمع، فضلاً عن الظواهر غير المحببة، التي تعكر صفو العائلات في المتنزهات، على غرار رعونة واستهتار بعض الشباب في تلك الأماكن.

كذلك فتحت المسرحية ملفات عديدة، عن المعلمات، والارهاب وعن ارتفاع الأسعار في الوقت الحالي، ولم تخل المجريات من قصص الحب، لاسيما تلك التي تدخل في دوامة الأنساب واختلافاتها، فلكل عائلة أصل ونسب يغاير الأخرى.

كما أضاء العرض على بعض المواقف، التي من شأنها أن توقظ الفتن وتشعل الطائفية، وشدد أبطال العمل على أن المسلمين إخوة ولابد من التلاحم في ما بينهم لمواجهة الطائفية ولنبذ الفرقة والعنصرية.

وتمضي الأحداث في قالب كوميدي ممتع، إذ تحدث بعض المشادات بين عائلتي «بوعباس» و«بوسالم»، بعد أن «كانا في جيرة طيبة بالشاليه»، ويأكلان من طبق واحد، لكنه في نهاية الأمر لا يصح إلا الصحيح، إذ يعرف كل منهما خطأه وتسرعه ويقدم اعتذاره للآخر.

العرض تخللته بعض العيوب الفنية والتقنية، لاسيما لناحية الديكور، فقد كان متواضعاً جداً ولا يعبّر بوضوح عن المكان المقصود وهو «الشاليه»، بل اعتمد على بيتين من الخارج، ودارت الأحداث في منتصف الممر لهذين البيتين، عطفاً على بعض الفتور في القطعات التمثيلية والحوارات، أما الإضاءة فهي ثابتة لا تدل على الزمن المقصود، خاصة وأن بعض المشاهد كانت خلال النهار، والمشاهد الأخرى في المساء، فلم يكن للإضاءة أي دور.

لكن وفي المقابل لا يجب أن نغفل مميزات العرض، إذ تألق الفنانون خالد المفيدي وموضي علف وشهد في تجسيد أدوارهم بحرفية عالية.

انطلاق الدورة الرابعة لتظاهرة 48 ساعة مسرح

مجلة الفنون المسرحية

انطلاق  الدورة الرابعة لتظاهرة 48 ساعة مسرح


إنطلقت يوم الجمعة 15 سبتمبر 2017 فعاليات الدورة الرابعة لتظاهرة '' 48 ساعة سينما بتونس '' (The 48 Hour Film Project Tunis) لتتواصل إلى يوم 23 من الشهر نفسه.

وأشار مدير التظاهرة أكرم منصر إلى أنها موجهة للمولعين بالسينما لترجمة مواهبهم وأفكارهم إلى أعمال سينمائية تتراوح مدّتها بين 4 و7 دقائق، ينتجونها خلال 48 ساعة فقط كتابة وتصويرا وتركيبا، وذلك بين الساعة السادسة مساءً من يوم الجمعة 15 سبتمبر إلى الساعة السابعة ونصف مساءً من يوم الأحد 17 سبتمر، على أن يتم عرض لأعمال الواردة على لجنة التحكيم بعد نجاوز الموعد المحدّد خارج إطار المسابقة.

وسيتم عرض أعمال المشاركين للجمهور يوم 21 سبتمبر الجاري بقاعة سينما البالاص بالعاصمة، و22 سبتمبر بقاعة سينما مدار بقرطاج، ثم يوم 24 سبتمبر بقاعة « سيني تياتر » المدينة بياسمين الحمامات.

وتختار لجنة التحكيم المتكونة من المخرج والمنتج إبراهيم لطيف والممثلة فاطمة بن سعيدان والممثل فتحي الهداوي وفخر الدين عامر (مركب صورة)، فيلما وحيدا يمثل مدينة تونس في المسابقة النهائية التي ستنتظم في مارس 2018 بباريس للمرة الأولى في تاريخ المهرجان.

كما أعلن أكرم منصر، خلال الندوة الصحفية، عن إدراج مدينة صفاقس كمدينة تونسية ثانية تشارك في تظاهرة 48 ساعة سينما بعد مدينة تونس التي انخرطت ضمن التظاهرة سنة 2014. وستلتئم الدورة التأسيسية للمهرجان بصفاقس من 13 إلى 21 أكتوبر 2017، وفق المعايير نفسها التي حدّدتها مؤسسة « آت ووركس » للإنتاج الأمريكية منظمة هذه المسابقة العالمية والتي تنتهجها المدن المشاركة فيها.

الجمعة، 15 سبتمبر 2017

المسرح العراقي نحت كيانه خلال مئة عام

مجلة الفنون المسرحية

المسرح العراقي نحت كيانه خلال مئة عام

علي لفته سعيد - العرب

المسرح من أقدم الفنون البشرية ولا أحد ينكر دوره البارز في إحداث التغيير سواء الآني في نفوس وذائقة الجمهور أو التأثير اللاحق في النظم الفكرية وحتى السياسية. لكن هذا الفن العريق وفد متأخرا إلى العرب، ورغم البدايات الصعبة والبسيطة تمكن العرب من تأسيس عدة مسارح من المشرق إلى المغرب مبدعين أعمالا مميزة ألحقتهم بركب المسرح العالمي.

تمر هذه الأيام الذكرى المئوية الأولى لولادة المسرح في كربلاء التي تعد واحدة من المدن المقدسة في العالم والتي شهدت في عام 1917 عرض أول مسرحية كانت عن واقعة الطف وهي تخرج من عباءة المواكب الحسينية إلى فضاء العرض المسرحي متأثرة بالثورة البلشفية في روسيا في عام 1917 وهو ما يعني أن المسرح في هذه المدينة تأسس قبل تأسيس الدولة العراقية عام 1921.

ويقول الباحث المسرحي العراقي عبدالرزاق عبدالكريم الخفاجي إن جميع المؤرخين من أهالي المدينة ومن بينهم السيد إبراهيم والسيد شمس الدين القزويني ذكروا معلومة مفادها أنه قبل سنة 1917 من القرن الماضي كان هناك مسرح أقامه الحاج نور آل عويد، وقد كانت له فرقة مسرحية تقدم عروضا مسرحية اجتماعية ودينية، خاصة أيام عاشوراء والمعروفة بواقعة الطف الخالدة ذكرى استشهاد الإمام الحسين. والعروض التي كانت تقدم حينها رغم بساطتها فقد اكتست بصفات مسرحية.


البساطة المبكرة

لم تكن العروض المسرحية في تلك السنوات التي سبقت تأسيس الدولة العراقية فقط مهتمة بواقعة الطف بل قدمتها عروض مسرحية متنوعة أخرى، كانت تقدمها طوال أيام السنة وفي مناسبات عديدة.

يقول الخفاجي إن تلك العروض كانت متأثرة بالأجواء الاجتماعية والسياسية المحلية والعربية والعالمية وكانت المسرحيات التي تعرض تتضمن شعارات تحررية ضد الحكم العثماني، كما كانت متأثرة بشكل جلي وواضح بالثورات التحررية في العالم في تلك الحقبة، ومنها الثورة الروسية في عام 1917.

العروض المسرحية كانت بسيطة وتفتقر إلى الكثير من مقومات المسرح كما نعرفه اليوم لكنها كانت مهمة ومؤثرة
وبين الباحث أنه كانت هناك فرقة مسرحية وفرقة أخرى للعزف، وهي فرقة كشفية تعزف على الطبول والنقارة، تجوب شوارع مدينة كربلاء وتحفز المواطنين على الثورة ضد الحكم العثماني وتحث الناس على مشاهدة العروض المسرحية التي تقام في بستان الحاج نور آل عويد الكائن خلف المخيم الحسيني الحالي.

ويؤكد الخفاجي أيضا أن ذلك الظهور في مطلع القرن الماضي عقبه ظهور مجاميع وفرق شعبية وأشخاص قدموا أعمالا كثيرة سواء كانت كوميدية أو تراجيدية أو تاريخية وحتى دينية، وإن كانت بتنظيم متواضع. فكان هذا المسرح يشهد حصول تقليد ممارسات وأصوات الشخصيات المعروفة في المدينة وكانت تتم بطريقة عفوية أي من دون نص مكتوب، وإنما نص شفاهي يمليه الأكثر خبرة في المجموعة، كما تكون له عملية التمثيل الرئيسية والإخراج حسبما هو متبع اليوم، علما وأن الأعمال التي كانت تقدم تحتوي على فكرة اجتماعية أو تاريخية ولكن بشكل بسيط.

الظهور المبكر للمسرح في العراق شهد في بعض أوجهه ذلك الأداء الذي غلف طابع الممثل الكربلائي وأداءه مثل الأداء الحسيني كالمنبر الإنشادي ومحاضرات التعزية والتشابيه التي كانت تحتاج إلى الكثير من الأدوات المسرحية.


التطور المسرحي

يقول الخفاجي إن الخطيب المنبري استبدل بالقصخون، وهي صفة مركبة من كلمتين “القصة” وتعني الحكاية و”خون” وهو راوي القصة المحترف، فصار دارجا في الكثير من المدن والمحافظات العراقية إذ هو أكثر جاذبية من حيث المتعة والإفادة والالتزام الشعوري، فهو الجاذب إلى عوالم شجية مليئة بالعواطف ولا شك أنه يمتلك الكثير من القوة المسرحية كموهبة كبيرة بحيث يطوف بخيال الجالس إلى وقائع وأحداث وقصص كثيرة.

مدينة كربلاء رغم قداستها إلا أنها مطلع القرن العشرين شهدت إقامة العديد من المهرجانات بما فيها إقامة أماس موسيقية، ولكن المسرح فيها كانت له الغلبة في شد انتباه الناس، كما أن العروض لم تكن متوجهة إلى الجانب الديني فقط، بل كانت فيها أفكار ونصوص عديدة بما فيها الجانب التربوي والاجتماعي والسياسي حتى أن المسرح أصبح له الأثر الفاعل في إطلاق سمة المحافظة المدنية على واقعها لأنه مسرح محرك ولم ينشأ من فراغ كما يقول الخفاجي، الذي يضيف أن العامل الديني كان من العوامل المهمة والأساسية لنشأة المسرح في العالم، وهو ما حدث أيضا في العراق، لكنه تحرر من تلك البدايات ليتطرق خاصة إلى الجانب السياسي لكي يلعب دورا مهما في التغيرات التي شهدها العراق في تلك الحقب سواء ما قبل تأسيس الدولة أو في زمن الحكم الملكي وما بعده في زمن الحكم الجمهوري الأول ما بعد عام 1958. لذا نرى أن الكثير من الفنانين والمؤلفين تخرجوا من المسرح الكربلائي أصبحوا نجوما في سماء الفن العراقي والعربي من أمثال عزي الوهاب وجواد الأسدي وبدري حسون فريد ونعمة أبوسبع.

المسرح العراقي تحرر من الدين وتطرق إلى الجانب السياسي لكي يلعب دورا مهما في التغيرات التي شهدها العراق
لم يتطور المسرح في كربلاء بشكل فني كبير إلا في أربعينات القرن الماضي وخمسيناته حيث أخذت الأعمال تقدم على مسرح تتوفر فيه بعض الشروط الفنية كالإنارة والديكور الواقعي (الكلاسيكي) وبعض الإكسسوارات، بعد أن كانت الأعمال السابقة تقدم داخل البيوت وخلال المناسبات الاجتماعية والدينية.

يقول المؤرخ الخفاجي إن المسرح نبتة والنبتة المثمرة تحتاج إلى تربة خصبة كي تنمو، ومدينة كربلاء تعرف بخصوبتها والتي نبتت فيها عموم المعارف العلمية والدينية والثقافية وجميع أنواع الممارسات الفنية وخلال البحث ستتبين التسميات والمعاني التي توضح ماهية المدينة وبجميع مفرداتها الحياتية والروحية من تنامي هذه الحركة المسرحية في كربلاء. ويضيف أن المسرح ربما يعد أولى حلقات التطور الفني للمدينة التي رافقها بعد ذلك تطور كبير في الأجناس الثقافية الأخرى كالشعر والقصة والعلوم.

يؤكد الخفاجي أن المسرح كان منتجا وناضجا ما بعد عام 1958، رغم أنه كان ما بين الشد والجذب، ولكن في سبعينات القرن الماضي تعددت الفرق، وكانت أهمها فرقة المسرح العمالي وفرقة كربلاء الفنية وغيرها من الفرق التي ساهمت حتى في تأسيس المسرح العراقي ولكن الجميل أن المسرح العمالي تأسس من قبل 35 عاملا عام 1971 من هواة الفن المسرحي في مقر نقابات العمال العراقي ليعلنوا تشكيل فرقة المسرح العمالي ومن ذلك الاجتماع وضعت صيغة “بيت المسرح العمالي” ليأخذ هذا البيت في فتح بيوت فرعية في محافظات العراق ومنها محافظة كربلاء. وكانوا في كربلاء يقدمون العروض المسرحية بدعم ذاتي.

ويشير الباحث إلى أن أغلب الفنانين العراقيين من كربلاء تخرجوا من هذه الفرق، وقدموا العديد من العروض التي ظلت في حالة توقف واستمرار بحسب الظروف السياسية وهي، أي هذه الفرق والكلام للباحث، تحاول الآن تقديم العروض الفنية التي تنتمي للجمال.

مواسم نجوم المسرح الجامعي في دورته الثالثة

مجلة الفنون المسرحية


مواسم نجوم المسرح الجامعي في دورته الثالثة ينتهي من مشاهدات الأسبوع الأول للعروض

انتهت لجنة مشاهدة عروض “مواسم نجوم المسرح الجامعي في دورته الثالثة”، من الأسبوع الأول لمشاهدات العروض التي تقدمت للموسم هذه الدورة.

وتضم اللجنة في عضويتها كل من باسم صادق الناقد المسرحى بالاهرام، هند سلامة الكاتبة الصحفية بجريدة روزاليوسف، مي سليم الكاتبة الصحفية بالأهرام أبدو والناقدة المسرحية مني فضل مقررا، وقد انتهت اللجنة من مشاهدة العروض المقدمة من جامعات القاهرة ، حلوان، عين شمس.

تضمنت المشاهادات عروض “القفص” من اخراج أكرم عماد،،” يوم من زماننا” اخراج محمد عبد الستار، “الوردة والتاج” اخراج سعيد سمير،” جزيرة الماعز” اخراج اسماعيل ابراهيم، ” ست شخصيات تبحث عن مؤلف” اخراج ندي ناصر، ” الحارس” اخراج عادل مبروك، ” أغاني علي الممر” اخراج أحمد جمال، ” طقوس الإشارات والتحولات” اخراج بيشوي جورج، ” مسافر بلا متاه” اخراج ابانوب سليمان، “الحادثة ” اخراج فادي أحمد، ” الجلاد والمحكوم عليه بالإعدام” اخراج محمود حازم، ” كنت هنا من قبل” اخراج مصطفي العباس، ” ليلة القتلة” اخراج بدر عفيفي، ” سكوريال” اخراج زياد هاني كمال، ” موت انتقالي” اخراج أحمد مجدي، ” كليوبترا” من اخراج محمد علاء

وتستكمل خلال الأسبوع القادم مشاهدة العروض المقدمة من جامعات المنصورة ، الفيوم ، كفر الشيخ، أسيوط، سينا، قناة السويس.

الخميس، 14 سبتمبر 2017

الفرقة الجهوية القارة بالكاف تحتفل بخمسينيتها: إطلاق مهرجان لمسرح الهواة ودورة أولى في العاصمة بصفة استثنائية

مجلة الفنون المسرحية

الفرقة الجهوية القارة بالكاف تحتفل بخمسينيتها: إطلاق مهرجان لمسرح الهواة ودورة أولى في العاصمة بصفة استثنائية 

تزامن الخمسينية مع الذكرى الأولى لرحيل المؤسس المنصف السويسي

الصباح التونسية :


تحتفل الفرقة المسرحية القارة بالكاف بمرور خمسين سنة على تأسيسها في12 نوفمبر 1967 على يد فقيد المسرح التونسي الفنان المنصف السويسي وبهذه المناسبة وكذلك استعدادا لافتتاح الموسم الثقافي (2017/2018) سيتم إطلاق مهرجان لمسرح الهواة بالكاف (مهرجان محمد بن عثمان لمسرح الهواة). وقد تم هذا الاختيار على أساس أن فرقة الكاف التي أفرزت أجيالا من المسرحيين تعاقبت على نحت مسار حافل بالانتاجات والأعمال الفنية والمسرحية الرّائدة نشأت هاوية في بدايتها إلى أن أصبحت منارة وخلية إنتاج وإبداع ذاع صيتها جهويا ووطنيا وعربيا. 

وفي بعث هذا المهرجان اعتراف من اصحاب المبادرة بأهمية مسرح  الهواية وسيكون موعده شهر نوفمبر من كل سنة (وهو تاريخ تأسيس الفرقة وذكرى رحيل مؤسسها) ليكون نوفمبر القادم الموعد التأسيسي والدورة الأولى لهذا المهرجان الذي ينطلق هذه السنة بالعاصمة بصفة استثنائية احتفالا بالخمسينية من خلال برمجة أحدث انتاجات مركز الفنون الدرامية والركحية بالكاف بقاعة «الريو» بتونس تأكيدا على تواصل الانتاجات الفنية واستمرارية المسرح في الحضور بالكاف وهو متأصل ومتجدد وحي بالجهة وسيكون ذلك على مدى يومين، مصحوبة بمعارض صور ومقالات صحفية ومطويات توثيقية للفرقة المسرحية القارة بالكاف بهدف التعريف بتاريخها وبإنجازاتها وترسيخ ذلك لدى محبّي الفن الرابع. 

 العودة إلى الكاف

 واثر ذلك تتم العودة إلى الكاف لتنطلق مسابقة المهرجان على مدى ثلاثة أيام متتالية تتخلّلها عروض مسرحية وورشات ومعارض ومائدة مستديرة وأشرطة وثائقية.

جدير بالذكر ان  هذه التظاهرة ستكون مناسبة لتوثيق تاريخ الحركة المسرحية بالكاف في محامل متنوعة حماية للذاكرة من جهة وفرصة لتأسيس تظاهرة مسرحية جديدة تعنى بأهمية مسرح الهواة وإعطائه المكانة التي يستحقها .

وفيما يخص تفاصيل المولود الثقافي الجديد نشير إلى أنه يهدف إلى الرقي بالفعل المسرحي تأليفا وإخراجا وأداء ونقدا وجمهورا من خلال العروض والنقاشات والندوات والمعارض. 

كما أنه سيعمل على  فسح المجال أمام المواهب الشابة  حتى تعبر في مناخ من الحرية عن قدراتها الإبداعية وتبرز إمكاناتها لتجديد مجالات المسرح وفنون العرض. 

هذا إلى جانب توفير الفرص لتبادل الخبرات والاستفادة من مختلف التجارب المسرحية. 

ونشير إلى المهرجان  ينتظم من 07 إلى 12 نوفمبر من كل سنة وينظمه مركز الفنون الدرامية والركحية بالكاف تحت إشراف وزارة الشؤون الثقافية.  

ويتم انتقاء الأعمال المشاركة في المهرجان من قبل لجنة تتكون في الغرض مع  التنصيص على ضرورة  أن يكون العرض المسرحي المشارك من إنتاج نفس السنة المقام فيها المهرجان كما تلتزم الفرقة المشاركة في المسابقة بإرسال ملف فني متكامل عن العرض المشارك (فيديو كامل للعمل، ملف فني، ونسخة من ملاحظة لجنة انتقاء الأعمال المسرحية المحترفة والهاوية...).

وقد حدد عدد الأعمال المشاركة ضمن المسابقة بـ07 أعمال مسرحية.

ورصدت جوائز للأعمال الفائزة هي على التوالي: 

- جائزة أفضل عمل متكامل

- جائزة أحسن إخراج

- جائزة أحسن ممثل

جدير بالذكر أنه لا تقبل الأعمال المسرحية من صنف المونودرام أو المونولوغ أو الأعمال الموجهة للأطفال في المسابقة.

وعلى الراغبين في المشاركة تعمير استمارة   وإرسالها عبر البريد الإلكتروني لإدارة المهرجان على العنوان التالي :

 cnads.kef@gmail.com 



تزامن الخمسينية مع الذكرى الأولى لرحيل المؤسس المنصف السويسي 

غادرنا منذ حوالي سنة المسرحي الكبير المنصف السويسي (جانفي 1944 - 6 نوفمبر 2016) وقد شاءت الأحداث أن تتزامن الاحتفالات بمرور خمسين سنة على تاسيس الفرفة القارة بالكاف مع  الذكرى الأولى لرحيل المؤسس. ويجدر التذكير بهذه المناسبة أنه برحيل المنصف السويسي خسرت تونس واحدا   من أبرز رجالات الثقافة وكانت مسيرة الراحل قد   امتدت  على أكثر من نصف قرن، وأدار عدة فرق مسرحية من بينها الفرقة القارة للمسرح بالكاف وفرقة مسرح مدينة تونس كما أدار المسرح الوطني التونسي بين 1984 و1988  ودرّس بمعهد الفنون المسرحية بالكويت.

والمنصف السويسي أسّس ايضا عدة تظاهرات مسرحية في تونس وفي الخارج أبرزها أيام قرطاج المسرحية. وأسس كذلك عدة فرق واعمال مسرحية في الدول العربية منها قطر والامارات العربية المتحدة والكويت، وفي فترة التدريس تتلمذ على يديه عدد من المسرحيين المعروفين منهم المصرية: فائزة كمال وداوود حسين وسعاد العبدالله من الكويت، حيث عمل كمكوّن للممثلين ومخرج فضلا عن تدريس المسرح.

اعتمد الراحل  في مسيرته على كتاب مسرحيين غربيين وعرب، وتناول أفضل ما كتبوا في المسرح القديم والمعاصر.وقد ترك المنصف السويسي   ما يزيد عن 60 عملا مسرحيا من بينها: 

عطشان يا صبايا .

ديوان ثورة الزنج.

مولاي الحسن الحفصي.

الهاني بودربالة،.

باي باي لندن،  

بعد فوزها بجائزة الإبداع العالمي.. تكريم فريق مسرحية «اللقاء»

مجلة الفنون المسرحية

بعد فوزها بجائزة الإبداع العالمي.. تكريم فريق مسرحية «اللقاء»

الصباح التونسية :

بعد تحصلها الأسبوع الفارط على جائزة أحسن إبداع فني في المهرجان العالمي لفن العرائس بكازاخستان بمشاركة 23 دولة، تولى وزير الثقافة محمد زين العابدين عشية يوم الاثنين  11 سبتمبر تكريم فريق مسرحية “اللقاء”  وخصه باستقبال بمقر الوزارة. 

 مسرحية “اللقاء” من إخراج الأسعد المحواشي وأداء وتحريك عامر المثلوثي ومحمد علي بن حمودة والأسعد المحواشي وإنتاج  المركز الوطني لفن العرائس.

المسرحية تجسد حكاية فنّـان عازف على آلة الأكورديون ، يسعى إلى تحقيق أحلامه من خلال مراسلات يقوم بها للمهرجانات وذات يوم يحصل على دعوة من بلد أجنبـي فيضطر لبيع أثاث بيته حتى يوفــر تذكرة السفر وعندما يصل إلى البلد المنشود يتحقق له حلمـه في الشهرة والمجد، ولـكـن يفقد شيئـا آخر لا يقل أهميـــة وهو الاستقرار والدفء العائلي فإلــى أي مدى يكون الاختيـار صائبا.

مدير أيام قرطاج المسرحية : واثق من قدرة المسرحيين على النجاح

مجلة الفنون المسرحية

مدير أيام قرطاج المسرحية : واثق من قدرة المسرحيين على النجاح


 حاورته: نزيهة الغضباني - الصباح التونسية 


عودة المسابقات الرسمية.. ومراجعة القانون الأساسي شروط تطوير المهرجان ونجاحه - الأسبوع القادم الإعلان عن «خيارات» وفلسفة المهرجان

«المهرجان يعني وقت وإمكانيات، ولكن بعض الصعوبات عطلت انطلاقتنا في العمل والتحضير لدورة هذا العام. لذلك انطلقت تحضيراتنا بصفة متأخرة».  هذا ما بدأ به المسرحي حاتم دربال مدير الدورة التاسعة عشرة لمهرجان أيام قرطاج المسرحية، حديثه عن هذا المهرجان الذي سيدور من 8 إلى غاية 16 نوفمبر القادم. وبدا متفائلا وواثقا من قدرته والفريق المرافق له، من كسب التحدي وإنجاح المهرجان، وذلك خلال تطرقه لجملة من المسائل الأخرى المتعلقة بهذا الموعد الدولي الهام الذي يتزامن مع احتضان تونس للدورة القادمة لمهرجان الهيئة العربية للمسرح في نفس العام بعد أسابيع قليلة من موعد «الأيام». وكشف عن بعض المقترحات والمشاريع التي ينكب و»هيئته» على هندسة ورسم الخطوط والخيارات الخاصة بدورة هذا العام والخاصة بـ»فلسفتها. كما تحدث عن تفاصيل و»متعلقات» أخرى لأيام قرطاج المسرحية 19 نتابعها في الحوار التالي:

- بم تفسر «الولادة العسيرة» للدورة 19 لأيام قرطاج المسرحية؟ 

فعلا هذه الدورة مرت بعديد المحطات والمراحل الصعبة وكان لأهل الفن الرابع والغيورين على المسرح في تونس دور كبير في «بعثها» والمحافظة على «كينونة» وسنوية المهرجان العريق. 

-  وهل تعتقد أنكم كهيئة قادرون على قطع كل مراحل التنظيم في هذا الظرف الزمني الوجيز دون القفز على مستلزمات إنجاح الدورة؟

صحيح أننا تعرضنا لعديد التعطيلات مما جعل التحضيرات تنطلق بصفة متأخرة. ولكن أنا على يقين بأننا نسير على الطريق الصحيح في التحضير لدورة نعد بأنها ستكون هامة، رغم ضيق الوقت. فالهيئة التنفيذية قد باشرت مهامها خلال الأيام الأخيرة ومثلما قلت المهرجان يعني وقت وإمكانيات ونحن حريصون على حسن التعاطي مع العاملين في التحضير وفق نسق ماراطوني. لأن المهرجان رائد على مستويين عربي وإفريقي  وبالنسبة لمسارح العالم لذلك رهاننا هو العمل من أجل النجاح لا غير من خلال عقد اللقاءات والمشاورات والاجتماعات بصفة يومية. فليس أمامنا خيار غير ذلك خاصة أننا بصدد تكوين الهيئة المديرة والمنظمة الموسعة. 

-  ما هي خصوصية هذه الدورة أم أنها ستحافظ على توجه «الأيام» في الدورات الأخيرة من ذلك حجب المسابقات؟

نحن لا نزال بصدد التشاور وتقييم المقترحات التي تم «خطها» بشأن دورة هذا العام وكل ما يتعلق بفلسفتها بما يرتقي بمستوى المهرجان العريق من ناحية ويعكس مستوى أفضل للمسرح التونسي بشكل خاص. ولكن ما هو مؤكد هو عودة المسابقات الرسمية وبعث أقسام جديدة وورشات  وتنظيم ندوة ولقاءات وهي كلها ستكون موجهة لاستيعاب وتشريك المسرح التونسي والعربي والإفريقي مع الانفتاح على التجارب العالمية المتطورة بما يطور مستوى المهرجان. لذلك لم نحسم بعد في هذه الدورة في مستوى عدد المشاركات والعروض وغيرها باعتبار أن آخر أجل لغلق باب الترشحات للمهرجان هو يوم 16 أكتوبر القادم.

-  البعض عاب على «الأيام»، «غرابتها» عن الواقع المسرحي اليوم وعدّ ذلك جزءا من «مشاكل» المهرجان، فهل تشاطر هذا الرأي؟

ما يهمني هو الحديث عن الدورة التاسعة عشرة للمهرجان باعتبارها مشغلي الأساسي اليوم. 

ولكن أعتقد أنه آن الأوان لمراجعة القانون والنظام الداخلي للمهرجان الذي  انبنى عليه منذ سنة 1983  وكان مستمدا من أهداف وطموحات وواقع المسرح في تلك المرحلة، ولم يتغير. لأن اليوم هناك تغيير شبه كلي تقريبا في «الظروف» من حيث المقاربات الفنية والجمالية وخارطة موازين القوى وغيرها من العوامل الأخرى. 

لذا أرى أن مراجعة المهرجان على جميع المستويات من أجل ضمان اضطلاعه بدوره على جميع الأصعدة وحتى يكون رجع صدى للمسرح التونسي في تعدده وتنوعه واختلافه.

 -  أنت تعلم أن من «إرث» الدورة 16 القطيعة الحاصلة بين عدد من مكونات القطاع وهي من الأسباب التي أثرت سلبيا على المهرجان والقطاع، فما هي «خطة هيئتك» لتوحيد الصفوف ولم شمل الفرقاء المسرحيين؟

الأمر لا يتطلب خطة لأن المهرجان هو عرس كل المسرحيين التونسيين المحترفين منهم والهواة وهو ما سنعمل على طرحه في لقاء خاص بهذه المسألة بالاستفادة من ذلك؟

-  كيف ستستفيد من هذا «الإرث»؟

في الحقيقة نحاول الاستفادة في دورة هذا العام من الدورات الماضية بالعمل على تطوير المهرجان وتجاوز الهنات والمزالق السابقة وإصلاح ما يجب إصلاحه بتحقيق قفزة  بامتياز على أكثر من صعيد، وذلك بالوقوف على ما تحقق ونال الاستحسان وقدم الإضافة أما ما لم يتحقق فيجب تفاديه. وذلك مع الانفتاح على الأفكار الحديثة والحداثية وأكرر ذكر القانون الأساسي وهي كلها عوامل وشروط يجب أن تواكب العصر ومتغيراته وما عرفه من تحولات ثقافية واجتماعية. وسنعمل على استثمار ذلك على أحسن وجه رغم ضيق الوقت لأني واثق من قدرة مسرحيينا على كسب الرهان.

-  تتزامن دورة هذا العام مع احتضان تونس للدورة القادمة لمهرجان الهيئة العربية للمسرح، التي تعد بدورها شريكا في «الأيام» فكيف تعاطت هيئتكم مع الأمر؟

صحيح ان الهيئة العربية للمسرح حاضرة في تنظيم أيام قرطاج المسرحية ثم أنه يهمنا نجاح مهرجانها السنوي الذي سيحمل اسم تونس. فنحن نتعاون في المناسبتين الهامتين.  ونحن بصدد التواصل والتباحث حول استدامة التعاون وبالإمكان أن تنطلق الاحتفالية الخاصة بمهرجانها مع أيام قرطاج المسرحية وهذا مجرد مقترح قد يجد التفاعل وصيغ التفعيل من الهيئة العربية للمسرح. فيكفي أن تونس ستكون عاصمة للمسرح. 


5 رسائل علمية في ملتقى الشارقة للبحث المسرحي

مجلة الفنون المسرحية

5 رسائل علمية في ملتقى الشارقة للبحث المسرحي 

 عبد الكريم قادري


أعدت إدارة المسرح بدائرة الثقافة في الشارقة، برنامجًا سيكون رافدًا للدورة الخامسة من ملتقى الشارقة للبحث المسرحي، وهذا في إطار الدورة السادسة من مهرجان المسرحيات القصيرة الذي ينظم في الفترة من 28 سبتمبر إلى 4 أكتوبر بالمركز الثقافي لمدينة كلباء.

وسيستضيف الملتقى مجموعة من متخرجي كليات الدراسات العليا بالجامعات العربية، من حملة شهادتي الماجستير والدكتواره في اختصاص المسرح، وتستضيف هذه الدورة خمسة باحثين من الجزائر والمغرب ومصر والعراق سيقدمون ملخصات مكثفة لأبحاث رسائلهم التي تناولت المسرح كثيمة رئيسية.

وفي هذا السياق قال مدير إدارة المسرح بالدائرة ومدير مهرجان كلباء للمسرحيات القصيرة أحمد بو رحيمة، إن الشارقة بفضل دعم صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة باتت “حلقة وصل بين أجيال المسرح العربي بمخلتف اختصاصاتهم” مشيرا إلى أن ملتقى الشارقة للبحث المسرحي يجسد سعي الإمارة إلى “تجسير المسافة بين الباحثين الأكاديمين والممارسين المسرحيين ونشر الثقافة المسرحية العلمية، والاحتفاء بالجهود البحثية وإثراء المشهد المسرحي بأفكارها ورؤاها”، مشيرا إلى أن “الملتقى ساعد خلال سنواته الماضية في تقديم العديد من الأسماء البحثية الجديدة كما أسهم في نشر مجموعة من الأبحاث المهمة”.

وأضاف بو رحيمة أن الملتقى يستضيف هذه السنة خمسة رسائل علمية تغطي بموضوعاتها مجالات السينوغرافيا والتمثيل والإخراج والممارسة المسرحية بين الاحتراف والهواية.

أما الاسماء المشاركة في هذه الدورة فهي: طارق الربح وهو نال الدكتواره على بحثه الموسوم “مسرح الشارع.. التأسيس والتطلعات”، من جامعة ابن طفيل كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالمملكة المغربية وقد أنجزها تحت إشراف الدكتور أحمد غازي والدكتور عز الدين بونيت، ومن الكلية ذاتها تشارك الباحثة تلكماس المنصوري برسالة منجزة لشهادة الدكتوراه تحت عنوان “الكتابة أفق متعدد: دراسة في آليات تحول الكتابة داخل النص الدرامي” تحت إشراف الدكتورة نورا لغزارة. ومن مصر تشارك ميليسا رأفت التي أنجزت أطروحتها لنيل الدكتواره تحت عنوان “الثابت والمتغير فى عروض الريبرتوار: نماذج مختارة من المسرح العالمي والمسرح المصري” تحت إشراف الدكتور عبد الحسن سلام وفي كلية الآداب بجامعة الاسكندرية، ومن الجزائر يشارك الباحث سوالمي حبيب الذي جاءت رسالته لنيل الدكتواره تحت عنوان “الممارسة المسرحية المعاصرة: بين الهواية والاحتراف” وأنجزها بكلية الآداب والفنون في جامعة وهران تحت إشراف الدكتور أميمون بن براهيم، ومن العراق يشارك الباحث وسام عبد العظيم الذي نال درجة الماجستير عن بحثه الموسوم “توظيف تقنيات أداء الممثل في عروض المسرح التفاعلي العراقي” تحت إشراف الدكتور مصطفى تركي من كلية الفنون الجميلة بجامعة بغداد.

ويشترط الملتقى أن يكون البحث مجازا من قبل كليات ومعاهد الدراسات العليا المعروفة والمنتشرة في الدول العربية، ويعتمد الملتقى في نقاشاته على تقديم خلاصات للأبحاث وقراءتها في ضوء مستجدات الساحة المسرحية، ومعاينة أصالتها وجدتها قياسا إلى ما أنجز سابقا في موضوعها.

تعريب © 2015 مجلة الفنون المسرحية قوالبنا للبلوجرالخيارات الثنائيةICOption